Ads Ads Ads Ads

صوغ المثنى وإعرابه – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : صوغ المثنى وإعرابه 

تعريف المثنى

هو كل اسم دل على اثنَين، أو اثنَتَين متفقين في الحروف والحركات والمعنى.

تأمل الأمثلة التالية

  • حضر التلميذان (التلميذ + التلميذ = التلميذان).
  • رأيت (تلميذة + تلميذة = تلميذتين).
  • مررت بصديقين (صديق + صديق = صديقين).

استنتاج

المثنى هو ما دل على اثنين متفقين في الحروف والحركات والمعنى.

يشترط في الاسم المراد تثنيته أن يكون:

  • مفردا (فلا يثنى المثنى ولا الجمع).
  • غير مركب (فلا يثنى المركب الإضافي ولا المزجي ولا الإسنادي).
  • معربا (فلا يثنى الاسم المبني).
  • له مماثل في لفظه ووزنه ومعناه.

صياغة المثنى

يُصاغ المثَنّى بزيادة ألف ونون، أو ياء ونون على مفرده، مفتوح ما قبل الألف والياء، ومكسور النون، صالحا للتجريد منها.

تأمل الأمثلة التالية

المثنى مفرده نوع المفرد التغيير الحاصل
الكتابان الكتاب صحبح زيادة الألف والنون
المحاميان المحامي منقوص معرف بأل زيادة الألف والنون
محاميان محامي منقوص نكرة رد الياء + زيادة الألف والنون
فتيان فتى مقصور ألفه ثالثة رد الألف إلى أصلها+ زيادة الألف والنون
الموليان المولى مقصور ألفه رابعة قلب الألف ياء + زيادة الألف والنون
إنشاءان إنشاء ممدود همزته أصلية زيادة الألف والنون
صحراوان صحراء ممدود همزته للتأنيث قلب الهمزة واوا + زيادة الألف والنون
رداءان أو رداوان رداء ممدود همزته أصلها حرف علة بقاء الهمزة على حالها أو قلبها واوا + زيادة الألف والنون

استنتاج

يصاغ المثنى بحسب نوع الاسم المفرد:

  1. الصحيح: يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الياء والنون دون تغيير آخر.
  2. المنقوص: يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الباء والنون مع رد يائه إن كانت محذوفة.
  3. المقصور: يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الياء والنون، فإن كانت ألفه ثالثة ردت إلى أصلها، وإن كانت رابعة فأكثر قلبت ياء.
  4. الممدود: يثنى بزيادة ألف ونون أو ياء ونون بحسب نوع همزته:
  • إن كانت همزته أصلية تبقى على حالها.
  • إن كانت للتأنيث تقلب واوا.
  • إن كان أصلها حرف علة يجوز الإبقاء على الهمزة أو قلبها واوا.

ملحقات المثنى

سميت ملحقات لأنها جاءت على صورة المثنى وتعرب إعرابه، إلا أنها غير قابلة لتجريدها من الألف والنون أو الياء والنون ولا مفرد لها من جنسها، وهذه الملحقات هي:

  • اثنان واثنتان.
  • كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير (لأن المضافتين إلى الاسم لا تعرب إعراب المثنى ولكن تعرب إعراب الاسم المقصور).

إعراب المثنى

  • يُرفع المثنى بالألف، مثل: العالِمان مجدان.
  • ويُنصب ويُجر بالياء، مثل: قرأت قصتين مفيدتين – سلمْتُ على الأستاذين الجليلين.

شروط التثنية

  • أن يكون الاسم مفردا، فلا يثنى المثنى ولا يثنى جمع المذكر، أو المؤنث السالمين.
  • لا يثنى المركب الإضافي، مثل: عبد الله، وعبد الرحمن، ويثنى صدره دون عجزه، مثل: عبدا الله.
  • لا يثنى المركب المزجي، مثل: حضرموت، وسيبويه.
  • لا يثنى المركب الإسنادي، مثل:جاد الحق، تأبط شرا.
  • المثنى إذا أضيف تُحذف نونه في الرفع والنصب والجر، مثل: زوايَا الغرفَة فَارغتَان.

ما يُلحق بالمثني

يُلحق بالمثنى ألفاظ جاءت على صورته وليس لها مفرد من لفظها وهي غير صالحة للتجريد من علامة التثنية، مثل:

  • كلاَ وكلتا بشرط إضافتهما إلى الضمير، فإن أضيفت إلى اسم ظاهر أُعربتا بالحركات المقدرة مثل الاسم المقصور. أمثلة: دخلت التلميذتان كلتاهما القاعة – رأيت الرجلين كليهما – جاء كلا الرجلين.
  • اثنان للمذكر واثنان للمؤنث في حالة الإفراد أو في حالة التركيب مع عشرة. أمثلة: فاز اثنان من المتسابقين.
  • ما يدل على اثنين، ولكنهما مختلفان في اللفظ، مثل: بوان – أبوين. أو مختلفان في الحركات، مثل: القمرين (الشمس والقمر).

الملخص

تعريف المثنى

هو كل اسم دل على اثنين، أو اثنتين متفقين في الحروف والحركات والمعنى

صياغته

يصاغ المثنى بزيادة ألف ونون، أو ياء ونون على مفرده، مفتوح ما قبل الألف والياء ومكسور النون صالحا للتجريد منها

مثال: طالِب + طالِب = طالِبان، اسم يدل على اثنين متفقين في اللفظ والمعنى والحروف والحركات ويمكن تجريده من علامة التثنية…

إعرابه

  • يُرفع المثنى بالألف، مثل: العالِمان مُجدَّانِ
  • ويُنصب ويجر بالياء مثل قرأتُ قِصَّتينِ مُفيدَتينِ – سلَّمتُ على الأستاذين الجليلينِ

شروط التثنية

  • أن يكون الاسم مفردا فلا يثنى المثنى ولا يثنى جمع المذكر أو المؤنث السالمين
  • لا يثنى المركب الإضافي مثل: عبد الله، وعبد الرحمن
  • يثنى صدره دون عجزه مثل: عبدا الله (…)
  • لا يثنى المركب المزجي، مثل: حضرموت وسيبويه…
  • لا يثنى المركب الإسنادي مثل: جاد الحق، تأبط شرا…
  • المثنى إذا أضيف تُحذف نونه في الرفع والرفع والنصب والجر، مثل زوايا الغُرفةِ فارغتانِ…

ما يلحق بالمثنى

يُلحق بالمثنى ألفاظ جاءت على صورته وليس لها مفرد من لفظها وهي غير صالحة للتجريد من علامة التثنية مثل:

1) كلا وكِلتا بشرط إضافتهما الى الضمير، فإن أضيفت الى اسم أعربتا بالحركات المقدرة مثل الاسم المقصور. أمثلة:

  • دَخلتِ التِّلميذتانِ كِلتاهُما القاعَةَ
  • رأيتُ الرّجُلينِ كِلَيهِما
  • حَظَرَ كِلا الرَّجُلينِ

2) اثنان للمذكر واثنتان للمؤنث في حالة الإفراد أو في حالة التركيب مع عشرة، أمثلة: فازَ اثنانِ منَ المتسابقينَ

3) ما يدل على اثنين ولكنهما مختلفان في اللفظ مثل: أبوانِ – أبَوينِ – أو مختلفان في الحركات مثل: القَمَرينِ (الشمس والقمر)

نماذج في الإعراب

1) جاء المصليان كلاهما:

  • جاء: فعل ماض مبني على الفتح
  • المصليان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى،
  • كلاهما: توكيد معنوي تابع لمؤكده (المصليان) في إعرابه

2) كلا المُسْلِمَيْن جاء:

  • كلا: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف، (لأنه اسم مقصور)وهو مضاف
  • المُسْلِمَيْن: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
  • جاء: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره(هما) والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ

3) الْعَالِمَانِ مُجِدَّانِ:

  • الْعَالِمَانِ: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
  • مُجِدَّانِ: خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى

4) قَرَأْتُ قِصَّتَيْنِ مُفِيدَتَيْنِ:

  • قَرَأْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • قِصَّتَيْنِ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
  • مُفِيدَتَيْنِ: نعت تابع لمنعوته في نصبه، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى

5) سَلَّمْتُ عَلَى الأُسْتَاذَيْنِ الجَلِيلَيْنِ:

  • سَلَّمْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
  • عَلَى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • الأُسْتَاذَيْنِ: اسم مجرور بـ ” عَلَى”، وعلامة جره الياء لأنه مثنى
  • الجَلِيلَيْنِ: نعت تابع لمنعوته في جره، وعلامة جره الياء لأنه مثنى

6) الضوأن مبهران

  • الضوأن: مبتدأ مرفوع، علامته الألف – مثنى
  • مبهران: خبر مرفوع، علامته الألف – مثنى

7) استمتع الطفلان برؤية الظبيين والزرافة

  • استمتع: فعل ماضٍ مبنى على الفتح
  • الطفلان: فاعل مرفوع علامته الألف – مثنى
  • برؤية: شبه جملة جار ومجرور
  • الظبيين: مضاف إليه مجرور علامته الياء – مثنى

8) يُدافع المحاميان عن الجانيين

  • يدافع: فعل مضارع مرفوع، علامته الضمة
  • المحاميان: فاعل مرفوع، علامته الألف – مثنى
  • الجانيين: اسم مجرور، علامته الياء – مثنى

9) صدر الحكم في القضية باتفاق القاضيين

  • صدر الحكم : فعل وفاعل
  • في القضية: شبه جملة جار ومجرور
  • باتفاق: شبه جملة جار ومجرور
  • القاضيين: مضاف إليه مجرور، علامته الياء – مثنى

التفاعل الحضاري – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : التفاعل الحضاري

النص القرائي

إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسآن اليوم إلى ما وصل إليه. وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى. ولولا ذلك لما تقدم الإنسان ولما تطورت الحضارات، لأن الفكر البشري يجب أن ينظر إليه على أنه كائن ينمو ويتطور، فأجزاء منه تقوم بأدوار معينة في أوقات خاصة قد تمهد لأدوار أخرى تأتي بعدها. فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم مثلا. وكان هذا الدور ممهدا للدور الذي قام به المسلمون. وهو الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد. وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر، بل إن الفرد كان يأخذ ممن تقدمه ويزيد عليه، فوجود ابن الهيثم وجابر بن حيان وأمثالهما كان ممهدا لظهور جاليليو ونيوتن، فلو لم يظهر ابن الهيثم لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم، ولو لم يظهر جابر لبدأ جاليليو من حيث بدأ جابر.

إن الحضارة العربية الإسلامية ظاهرة طبيعية، وقد قامت في حينها بدورها في تقدم الفكر وتطوره بأقصى الحماسة والفهم، فأصحابها لم يكونوا مجرد ناقلين أو شارحين فقط، بل إن إسهاماتهم تميزت بالفهم الدقيق وقوة الابتكار .

لقد برع العلماء المسلمون في الرياضيات وأجادوا فيها وأضافوا إليها إضافات متميزة عدت مدة طويلة مرجع علماء الغرب.

لقد اطلع العلماء المسلمون على حساب الهنود وأخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه، وكونسوا من ذلك سلالتين: عرفت إحداهما بالأرقام الهندية، وهي التي تستعملها اليوم في الشرق العربي، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأنسدلس، ومنها دخلت إلى أوروبا، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية.

واشتغل علماء المسلمين بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب. وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة، وأول من ألف فيه (محمد بن موسى الخوارزمي) زمن المأمون، وكان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء.

وفي علم البصريات بلغ علماء المسلمين شأنا مرموقا، وثبت أن (كبلر) أخذ معلوماته حول علم الضوء من ابن الهيثم. وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات وإضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية هامة، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة.

ولعلماء المسلمين فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه وفي إنشاء المستشفيات. وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة، وهم أول من أنشأ مدارسها، وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير، وامتازوا في معرفة خصائصها، وكيفية استخدامها لمداواة المرضى، كما أعطوا من النبات مواد كثيرة للطب والصيدلة.

قدري طوقان. عن (مجلة العلوم) ع ممتاز 1958

بطاقة تعريفية بالكاتب قدري طوقان

مراحل من حياته

  • ولد في مدينة نابلس سنة 1910م
  • تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في كلية النجاح الوطنية بنابلس
  • حصل على الباكالوريوس في العلوم سنة 1929م
  • عمل في التدريس حيث عين أستاذا للرياضيات في كلية النجاح الوطنية بنابلس.
  • شارك في الكثير من المؤتمرات العلمية.
  • توفي عام 1971م

أعماله

ترك قدري طوقان عشرات المقالات العلمية و25 كتابا اهتم فيها بالتراث العلمي العربي في مجالي الرياضيات والفلك. ومن هذه الكتب:

  • تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك
  • نواح مجيدة من الثقافة الإسلامية
  • الكون العجيب
  • مقام العقل عند العرب
  • الخالدون العرب

ملاحظة مؤشرات النص

مصدر النص

عن (مجلة العلوم) ع ممتاز 1958.

مجال النص

النص يدخل ضمن المجال الحضاري..

نوعية النص

مقالة تفسيرية ذات بعد حضاري

العنوان

مركب وصفي يتكون من كلمتين تنتميان إلى المجال الحضاري، تدل لفظة التفاعل على المشاركة وتستدعي عنصرين متفاعلين: مؤثر ومتأثر.

بداية النص

لم يتكرر فيها العنوان لفظا، ورغم ذلك نلاحظ تردد ألفاظ أخرى تنسجم معه مثل: التراث – خلف – أوصل – تمهد….

نهاية النص

تشير إلى مجال من المجالات التي تقدمت فيها الحضارة الإنسانية بفضل العلماء المسلمين، وهذا المجال هو المجال الطبي.

القراءة التوجيهية

الشرح اللغوي

  • التفاعل: مصدر تفاعل بمعنى شارك وساهم وأثر وتأثر.
  • منهل: اسم مكان من نهل بمعنى: شرب، والمراد هنا: مصدرا.
  • تمهد السبل: تاهل وتقدم وتهيئ الظروف المناسبة.

الفكرة المحورية للنص

دور التفاعل الحضاري في تقدم الفكر البشري وتطور العلوم والحضارات، ومساهمة الحضارة العربية الإسلامية في هذا التفاعل.

القراءة التحليلية

الأفكار الأساسية

  • دور التراث الذي خلفه الأقدمون في تقدم الإنسان المعاصر.
  • مهدت الحضارة اليونانية لظهور الحضارة العربية الإسلامية التي مهدت بدورها لظهور الحضارة الغربية.
  • دور الحضارة الإسلامية في تطوير الفكر البشري من خلال مساهمات علماء المسلمين في مجالات علمية مختلفة كالرياضيات والبصريات والطب والصيدلة.

الحقول الدلالية

  • المعجم الحضاري: التراث – تطورت الحضارات – الفكر البشري – الحضارة العربية الإسلامية – تقدم الفكر …
  • المعجم العلمي: العلوم – العلماء المسلمون – علم البصريات – علم الضوء – الكيمياء – ابتكارات …

التركيب والتقويم

يبرز الكاتب في هذا النص طبيعة العلاقة بين الشعوب والحضارات المختلفة، حيث تتفاعل فيما بينها وتتشارك في الأخذ والعطاء، وتساهم في تقدم الحضارة الإنسانية، وقد كانت الحضارة العربية الإسلامية نموذجا مثاليا لهذا التفاعل، إذ مهدت لظهور الحضارة الغربية، وساهمت في تطوير الفكر البشري في مختلف المجالات العلمية.

قيم النص

يتضمن النص قيمة حضارية تتمثل في تفسير العلاقة بين الحضارات الإنسانية ودور التفاعل الحضاري في تحقيق التقدم والتطور.

وطن الكرام – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : وطن الكرام

النص الاستدلالي

هذا الجمال الفذ يأسر خاطري ۩۩۩  هذي ربوع المغرب الفينان الأطلس العملاق شماخ الذرى ۩۩۩  بالمنتمين إليه بالفرسان والأرز مزهو المناكب عزة ۩۩۩  مترصد كالحارس اليقظان شهد الدهور قديمها وحديثها ۩۩۩  ومواكب التاريخ والأزمان فحكى أقاصيص المحبة والهوى ۩۩۩ وروى حكايا المجد والعرفان والشاطئ الممراح ينضح فتنة ۩۩۩ برماله الذهبية الألوان والبحر يرقص موجه متهللا ۩۩۩ كتهلل الفتيات والفتيان والحسن يلقي في العيون شباكه ۩۩۩ فيصيد كل متيم ولهان وهنا تعلم في البداية طارق ۩۩۩ صيد النجوم وحنكة الربان وهنا بقايا من مآثر يوسف ۩۩۩ وهناك خفق من خطا حسان وهنا الرباط على المحيط تربعت ۩۩۩ تزهى بتاج الحسن والسلطان والدرة البيضاء تختلب النهى ۩۩۩ وتتيه كالحسناء بين حسان وهنا منائر فاس تهدي في الدجى ۩۩۩ بشعاع نور العلم والإيمان حييت يا وطن الكرام، وبوركت ۩۩۩ سير البطولة فيك والشجعان

حسن السوسي. مجلة الثقافة العربية 1988

 

بطاقة التعريف بالشاعر حسن السوسي

مراحل من حياته

  • ولد بالكفرة جنوب ليبيا سنة 1924م
  • هاجرت به أسرته إلى مصر في فترة الاحتلال الإيطالي لليبيا
  • حصل على الشهادة الأهلية الأزهرية سنة 1944م
  • عاد إلى ليبيا في أواخر سنة 1944، ثم عمل في التدريس في مناطق مختلفة.
  • تنقل بين بعض البلدان العربية كلبنان وتونس لحضور دورات تربوية.
  • شارك في مهرجانات الأدباء المغاربة والأدباء العرب في كل من طرابلس وتونس والجزائر والقاهرة وبغداد.
  • توفي يوم الأربعاء 21 نونبر 2007م

أعماله

  • الركب التائه
  • ليالي الصيف
  • نماذج
  • المواسم
  • نوافذ
  • الفراشة
  • الزهرة والعصفور
  • الجسور
  • ألحان ليبية

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

مركب إضافي يتكون من كلمتين، تنتمي الأولى منهما إلى المجال الوطني، وتدل الثانية على صفة العطاء والسخاء.

بداية الأبيات

معظم أبيات القصيدة تبتدئ بالأسماء (هذا – الأطلس – الشاطئ – البحر )… وكلها أسماء تكون جملا اسمية من مبتدأ وخبر تفيد في الوصف وتنسجم بالتالي مع غرض النص المتمثل في الوصف، كون النص وصفيا يدفعنا إلى طرح السؤال التالي: ما هو الموصوف الرئيسي في القصيدة ؟

الصورة الخلفية للقصيدة

هي صورة تمثل خريطة المغرب وفي أعلاها علم المغرب، وهي بهذا الشكل تجيبنا عن السؤال السابق، فالموصوف الرئيسي هنا هو: المغرب.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • الذرى: مفردها: ذروة وهي القمة أو المكان المرتفع، ذروة الشيء: أعلاه.
  • الفينان: الحسن، الجميل.
  • الدهور: مفرده دهر، ويطلق على الزمن الطويل.

الفكرة المحورية

وصف الشاعر جمالية المغرب وطبيعته الخلابة ومآثره التاريخية.

الحقول الدلالية

  • الحقل البيئي: الأطلس – ربوع المغرب – البحر – الشاطئ – الأرز
  • الحقل الحضاري: منائر – شعاع – نور العلم
  • الحقل التاريخي: طارق – يوسف – حسان – سير البطولة…

الخصائص الفنية

  • التشبيه: مترصد كالحارس اليقظان – كتهلل الفتيات والفتيان.
  • الاستعارة: يأسر خاطري – البحر يرقص موجه – الحسن يلقي في العيون شباكه.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads