Ads Ads Ads Ads

مهارة وصف رحلة – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والإنشاء )

عنوان الدرسمهارة وصف رحلة 

أنشطة الاكتساب

التعريف بالمهارة

الرحلة: هي الانتقال من مكان إلى آخر، ويقصد بوصف الرحلة: تصوير الأمكنة والأشخاص ونقل المشاهدات والوقائع وصياغة ذلك في موضوع إنشائي يهيمن فيه الوصف على السرد.

نص الانطلاق (المرأة والثقافة)

«كان خروجي من طنجة مسقط رأسي في يوم الخميس الثاني من شهر الله رجب الفرد عام خمسة وعشرين وسبعمائة، معتمدا حج بيت الله الحرام، وزيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. منفردا عن رفيق آنس بصحبته، وراكب أكون في جملته…»

ولما وصل ابن بطوطة مكة كان أهلها صائمين فكتب ذاكرا بعض عوائد أهلها في هذا الشهر المبارك.

«وإذا أهل هلال رمضان تضرب الطبول والدبادب عند أمير مكة. ويقع الاحتفال بالمسجد الحرام، من تجديد الحصر، وتكثير الشمع والمشاعل، حتى يتلألأ الحرم نورا، ويصطع بهجة وإشراقا … وأعظم من تلك الليالي عندهم ليلة سبع وعشرين … وهذه الليلة من الليالي المعظمة عند أهل مكة، يبادرون فيها إلى أعمال البر من الطواف والصلاة جماعات وأفرادا والاعتمار. ويجتمعون في المسجد الحرام جماعة، لكل جماعة إمام. ويوقدون السرج والمصابيح والمشاعل. ويقابل ذلك ضوء القمر فتتلألأ الأرض والسماء نورا ويصلون مائة ركعة، يقرأون في كل ركعة بأم القرآن وسورة الإخلاص، يكررونها عشرا وبعض الناس يصلون في الحجر منفردين، وبعضهم يطوفون بالبيت الشريف، وبعضهم قد خرجوا للاعتمار.»

ابن بطوطة «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار » (بتصرف).

شرح المصطلحات

  • مسقط رأسي: مكان ولادتي.
  • عوائد: عادات.
  • أهل: طلع وبزغ.
  • افذاذ: أفرادا.

الفكرة المحورية للنص

وصف رحلة ابن بطوطة من طنجة إلى مكة المكرمة.

عناصر مهارة وصف الرحلة (اعتمادا على نص الانطلاق)

  • مكان انطلاق الرحلة: مدينة طنجة.
  • زمان انطلاق الرحلة: يوم الخميس الثاني من شهر رجب عام 725 هجرية.
  • وجهة الرحلة: مكة المكرمة.
  • الغاية من الرحلة: زيارة البيت الحرام وقبر الرسول محمد صلى آلله عليه وسلم.
  • الجوانب الموصوفة في الرحلة: عادات أهل مكة في رمضان: الاحتفال بقدوم رمضان (تجديد الحصر – الشموع – المشاعل…) العبادات: (الصلاة – الصيام – الطواف – الاعتمار – قراءة القرأن …).

استنتاج

  • الرحلة: هي حركة انتقال من مكان إلى آخر.
  • وصف الرحلة: تصوير الأمكنة والأشخاص ونقل المشاهدات والوقائع وصياغة ذلك في موضوع إنشائي يهيمن فيه خطاب الوصف على خطاب السرد.

خطوات المهارة

الاستعداد للرحلة

نبدأ بكتابة مقدمة للموضوع نركز فيها على العناصر التالية:

  • تحديد نقطة الانطلاق وزمنه.
  • تحديد وجهة الرحلة.
  • تحديد غاية الرحلة.

الرحلة

في هذه الخطوة نصل إلى عرض الموضوع، وفيه نركز على:

  • سرد الأحداث المرتبطة بالرحلة.
  • وصف الأمكنة والشخوص.
ملاحظة

رغم الجمع بين خطابي الوصف والسرد في الرحلة إلا أننا نعطي الأهمية للوصف على السرد، لأن الرحلة نص وصفي تكثر فيه الأوصاف وتهيمن فيه الأسماء على الأفعال.

الرجوع من الرحلة

في خاتمة الموضوع نعبر عن:

  • شعورنا إزاء الرحلة التي قمنا بها.
  • أهمية الرحلة وفائدتها.

نموذج للتطبيق والاستئناس

رحلة إلى الأندلس

«… وصلنا إلى مدينة “مالقة”، إحدى قواعد الأندلس. وبلادها الحسان جامعة بين مرافق البر والبحر، كثيرة الخيرات والفواكه. رأيت العنب يباع في أسواقها بحساب ثمانية أرطال بدرهم صغير. ورمانها لا نظير له في الدنيا، وأما التين واللوز فيجلبان من أحوازها إلى بلاد المشرق والمغرب. وبـ “مالقة” يصنع الفخار المذهب العجيب، ويجلب منها إلى أقاصي البلاد. ومسجدها كبير الساحة، شهير البركة، وصحنه لا نظير له في الحسن … ثم سافرت منها إلى مدينة “غرناطة”، قاعدة بلاد الأندلس وعروس مدنها، وخارجها لا نظير له في بلاد الدنيا، وهو مسيرة أربعين ميلا تخترقه الأنهار الكثيرة، والبساتين والجنان والرياض والقصور. وكان ملك غرناطة في عهد دخولي إليها السلطان أبا الحجاج يوسف بن السلطان أبي الوليد … ولم ألقه بسبب مرض كان به … ولقيت بغرناطة جملة من فضلائها، منهم قاضي الجماعة الشريف البليغ أبو القاسم الحسيني السبتي، ومنهم فقيهها المدرس الخطيب العالم أبو عبد آلله البياني، ومنهم قاضيها وعالمها أبو سعيد فرج بن قاسم … كما لقيت بها الشيوخ والمتصوفين، وكان منهم الفقيه أبو علي عمر بن أبي عبد آلله، وأقمت أياما بزاويته وأكرمني أشد الإكرام … ثم سافرت إلى “رندة” ثم إلى قرية “بني رياح” فأنزلني شيخها أبو الحسن علي بن سليمان الرياحي، وهو أحد كرماء الرجال وفضلاء الأعيان، يطعم الصادر والوارد، وأضافني ضيافة حسنة. ثم سافرت إلى جبل الفتح، وركبت البحر في المركب الذي جزت فيه أولا … وعدت إلى المغرب . …»

ابن بطوطة «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار » (بتصرف).

يمثل النص أعلاه نموذجا لرحلة حذفت منها المقدمة والخاتمة، أعد صياغتهما مطبقا ما درسته في أنشطة الاكتساب.

مهارة السرد: كتابة اليوميات – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والإنشاء )

عنوان الدرسمهارة السرد: كتابة اليوميات

تقديم حول خطاب السرد والوصف

التعريف بالمهارة

السرد: هي الطريقة التي تحكي بها أحداث قصة ما، ويفترض أن شخصا يحكيها (السارد) لمتلق معين بأساليب لغوية. الوصف: تمثل الأشخاص والأشياء والحالات والمشاعر والانفعالات. اليوميات: هي سجل شخصي يدون فيه صاحبه بشكل منتظم وقائع مرتبطة بحياته اليومية.

نص الانطلاق (المرأة والثقافة)

اليوم الأول:

في اليوم الذي اعتنقت فيه الإسلام، قدم إلي إمام المسجد كتيبا يشرح كيفية الصلاة، غير أني فوجئت بما رأيته من قلق الطلاب المسلمين، فقد ألحوا علي بعبارات مثل: خد راحتك، لا تضغط على نفسك كثيرا، من الأفضل أن تأخد وقتك، ببطء … شيئا فشيئا …، وتساءلت في نفسي، هل هي الصلاة صعبة إلى هذا الحد؟ لكنني تجاهلت نصائح الطلاب، فقررت أن أبدأ فورا بأداء الصلوات الخمس في أوقاتها.

ليلة اليوم الأول:

وفي تلك الليلة، أمضيت وقتا طويلا جالسا على الأريكة في غرفتي الصغيرة بإضاءتها الخافتة، حيث أدرس حركات الصلاة وأكررها، وكذلك الآيات القرآنية التي سأتلوها، والأدعية الواجب قراءتها في الصلاة. وبما أن معضم ما كنت سأتلوه كان باللغة العربية، فقد لزمني حفظ النصوص بلفظها العربي، وبمعانيها باللغة الإنجليزية. وتفحصت الكتيب ماعات عدة، قبل أن أجد في نفسي الثقة الكافية لتجربة الصلاة الأولى. وكان الوقت قد قارب منتصف الليل، لذلك قررت أن أصلي صلاة العشاء.

الدكتور جيفري لانغ متحدثا عن أول يوم من دخوله الإسلام

شرح المصطلحات

  • اعتنقت: اعتنق الدين الإسلامي: اِختارهُ عقيدةً دينِيةً.
  • فورا: .حالا
  • تفحصت: بحث.

الفكرة المحورية للنص

حدث اعتناق جيفري لانغ للإسلام.

خطوات المهارة

  • تحديد الزمن العام لليومية، مثال: (يوم الاثنين 12 شتنبر 2015. اليوم الأول من … يوم نجاحي في امتحان …).
  • تحديد الأزمنة الخاصة أو الجزئية: (صباحا ء مساء – قبل – بعد – على الساعة …).
  • سرد الأحداث المرتبطة بكل زمن جزئي حسب تسلسلها الزمني.
  • إبراز أهمية اليوم في حياتك.

وأثناء سرد الأحداث لا تنس ما يلي:

  • صف الأشخاص والأمكنة والأزمنة.
  • وظف الحوار الداخلي (قلت في نفسي … – تساءلت … – حدثتني نفسي …).
  • استعمل ضمير المتكلم.
  • تحر الوضوح والشفافية.

استخراج عناصر المهارة من النص

  • كاتب اليومية: الدكتور جيفري لانغ (توظيف ضمير المتكلم).
  • الحدث: اعتناق الإسلام (أول يوم من الحدث).
  • الزمان: اليوم الأول من اعتناق الإسلام – ليلة اليوم الأول.
  • المكان: المسجد – الغرفة …
  • السرد: سرد وقائع عن حدث اعتناق الإسلام.
  • الوصف: وصف مجريات الأحداث – وصف المشاعر والانفعالات …
  • تسلسل الوقائع و الأحداث.
  • تقطيع الحدث وفق الزمن الذي وقع فيه.

نموذج للتطبيق والاستئناس

نص الموضوع

يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور المقدسة عند المسلمين، ففيه تتطهر الأنفس وتصفو. ويشكل هذا الشهر الفضيل حدثا بارزا في حياة كل مسلم، خاصة الأطفال الذين يصومونه لأول مرة.

  • اكتب يومية مسجلا فيها وقائع صيامك أول يوم من شهر رمضان الأبرك.

فيما يلي نموذج للاستئناس

اليوم الأول من شهر رمضان المبارك سنة  1431هجرية \  11غشت 2010م:

ليلة اليوم الأول من رمضان:

الساعة  12:00ليلا:

كنا في المنزل نشاهد نشرة الأخبار، وعندما أعلن المذيع تأكيد ثبوت رؤية هلال رمضان، فرحت كثيرا إذ كنت قد اشتقت كثيرا إلى رمضان وأجوائه الروحانية، بالإضافة إلى اللمة الحميمية التي تسود المنازل في هذا الشهر المبارك. فتهالت التبريكات مباشرة بعد سماعنا للخبر، فبادرنا بالاتصال بالأهل والأقارب لتهنئتهم بحلول الشهر الفضيل.

الساعة  3:00صباحا:

أيقظتني والدتي قبل نصف ساعة من موعد وجبة السحور لكي أساعدها، ورغم أني كنت منهكة القوى فقد أحسست بنشاط غريب. وبعد تحضيرنا لوجبة السحور التي كانت تتكون من أغذية خفيفة وبسيطة مع تمر وعصير، أيقظت والدي وأخي وتحلقنا جميعا حول المائدة. وبعدما أن أعلنت طلقة المدفع الثانية اقتراب موعد أذان الفجر، توضأت وانتظرت الأذان في حين اتجه أبي وأخي إلى المسجد لأداء صلاة الفجر جماعة، وعند رجوعهما خلدنا إلى النوم غير أنني لم أستطع إلا بصعوبة من فرط حماسي وسروري بحلول الشهر الكريم.

اليوم الأول من شهر رمضان: الساعة  11:00صباحا:

استيقظت متأخرة كعادتي خلال أيام العطل، بعدو ترتيبنا وتنظيفنا للمنزل، اتجهت رفقة أمي إلى السوق لشراء لوازم إعداد وجبة الإفطار. تجولنا في السوق طويلا، ثم عدنا منهكتين من فرط الحرارة إلى المنزل لتحضير أصناف مختلفة من الأطعمة التي تعرف إقبالا في هذا الشهر من كافة أفراد الأسرة. أثناء النهار عانيت قليلا من شعوري بالجوع والعطش الذين كانا قد بدأ يستبدان بي بقوة، فحاولت تمضية الوقت بمشاهدة التلفاز وقراءة الجرائد.

الساعة  6:30مساء:

بعد أن ساعدت أمي في تجهيز مائدة الإفطار وتوضأت، صعدت إلى سطح المنزل ترقبا لأذان المغرب. وعندما تناهى إلى مسامعي صوت الأذان عدت راكضة إلى المنزل في سرور، تناولت بعض حبات التمر ورشفة من حليب ثم أديت صلاة المغرب، وجلست إلى المائدة في انتظار عودة أبي وأخي من المسجد لنتناول طعام الإفطار مجتمعين. عند لحظة الإفطار لم يعد للعناء الذي أحسسته سابقا بسبب العطش والتعب أثر، إذ حل محله فخر وارتياح كبيرين، ورجاء بتقبل آلله لصيامنا ورغبة في نيل مرضاته تعالى.

المعاجم – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : المعاجم

المعاجم

نهدف من خلال الدرس إلى:

  • التعريف بالمعجم.
  • تحديد أصناف المعاجم وشروط البحث فيها.
  • بيان طريقة البحث في المعجم.

الوصف والتحليل

تعريف المعاجم

المعاجم: هي كتب لغوية تهتم بجمع مفردات اللغة وتصنيفها وترتيبها حسب ترتيب الأحرف الهجائية، ثم دراستها دراسة صوتية وصرفية ودلالية.

أصناف المعجم

تنقسم المعاجم من حيث طريقة ترتيبها للكلمات إلى صنفين رئيسين هما:

  • معاجم تأخذ بأوائل الكلمات الأصلية (الحرف الأصلي الأول فالثاني وهكذا…)، ومنها: (منجد الطلاب).
  • معاجم تعتمد أواخر الكلمات الأصلية، وهي المعاجـم العربية القديمة، ومنها: (القاموس المحيط).
ملاحظة

ظهر حديثا صنف من المعاجم موجه إلى التلاميذ والطلبة يعتمد أوائل الكلمات، غير أنه يختلف عن الصنف الأول لأنه لا يميز بين الحروف الأصلية والحروف الزائدة، وذلك من أجل تيسير عمليـة البحـث؛ فالبحث عن معنى كلمة (استمداد)، لا يتطلب رد الكلمة إلى أصلها )استمد – مد)، بل يكفي البحث عـن معناها مباشرة في باب الهمزة وليس في باب الميم.

استنتاج

نقسم المعاجم من حيث أصنافها (أي من حيث طريقة البحث فيها) إلى:

  • معاجم تأخذ بأوائل الكلمات.
  • معاجم تعتمد أواخر الكلمات.
  • معاجم حديثة تعتمد أوائل الكلمات دون تمييز بين الحـروف الأصلية والحروف الزائدة، وذلك من أجل تيسير عملية البحث.

شروط البحث في المعاجم

يتطلب البحث في المعجم ما يلي:

  • معرفة الحروف الهجائية وترتيبها، وهي:
  1. الترتيب الألفبائي (أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز– س – ش – ص – ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق – ك – ل – م – ن – ه – و – ي)
  2. الترتيب الابجدي (أ – ب – ج – د – ه – و – ز – ح – ط – ي – ك – ل – م – ن – س – ع – ف – ص – ق – ر – ش – ت – ث – خ – ذ – ض – ظ – غ)
  3. الترتيب العيني أو الصوتي (ع – ح – ه – خ – غ – ق – ك – ج – ش – ض – ص – س – ز – ط – د – ت – ظ – ذ – ث – ر – ل – ن – ف – ب – م – و – ا – ي – أ)
  • الإلمـام بالميزان الصرفي (المكون من: ف، ع، ل)، وبعض الظواهر الصرفية كالإعلال والإبدال وغيرهما.
  • قراءة مقدمة المعجم وبياناته التوضيحية الخاصة بكيفية الاستعمال والرموز والاختصارات.

طرق البحث في المعاجم

طريقة البحث في المعاجم الحديثة التي تعتمد ترتيبا ألفبائيا حسب أوائل الكلمات

للبحث عن الكلمات في المعاجم الحديثة نتتبع الخطوات التالية:

  • حذف أحرف الزيادة من الكلمة إن كانت مزيدة، مثال: استغفر ، غفر / انفتح – فتح …
  • رد الكلمة إلى أصلها إن كان فيها إعلال أو إبدال، مثال: بناء ، بني / يجد ، وجد / صلة – وصل …
  • الحصول على الجذر اللغوي للكلمة.
  • البحث عن الكلمة من خلال جذرها اللغوي بدءً من الحرف الأول، متبوعا بالحرف الثاني، ثم الثالث، وهكذا …

طريقة البحث في المعاجم القديمة التي تعتمد ترتيبا ألفبائيا حسب أواخر الكلمات

تعتمد المعاجم العربية القديمة في ترتيب مفرداتها على أواخر الكلمات وتسميها أبوابا، ثم على أوائل الكلمات وتسميها فصولا، وهي تعتمد على نفس خطوات المعاجم الحديثة (حذف

أحرف الزيادة من الكلمة إن كانت مزيدة – رد الكلمة إلى أصلها إن كان فيها إعلال أو إبدال – الحصول على الجذر اللغوي للكلمة – البحث عن الكلمة من خلال جذرها اللغوي بدءً

من الحرف الأول، متبوعا بالحرف الثاني …)، فالبحث مثلا عن كلمة استغفر في المعاجم القديمة نقوم بما يلي:

  • نجرد الكلمة من أحرف الزيادة، فنحصل على الجذر اللغوي غفر.
  • نبحث عن هذه الكلمة في باب الراء فصل الغين.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads