Ads Ads Ads Ads

النص السردي – دروس النصوص – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : دروس النصوص – اللغة العربية

عنوان الدرس : النص السردي

تمهيد

إنّ اللغة قناة الاتصال بين القارئ والقصصي، وأفضل الأساليب للتعبير عن هذه اللغة هو الأسلوب الطبيعي السهل المفعم بالحيوية، ونعني بالأسلوب الطبيعي ” القاص – الإنسان – الكاتب…”، فالكاتب الذي يتمتع بالدعابة والروح المرحة تكون خصاله الهامة مندسة مبعثرة في أنحاء قصته، بينما تثقل قلوبنا وصدورنا من انعكاسات صاحب القلم المعتم الأحاسيس.

وقد يلجأ الكاتب إلى اختيار بعض الزحاف، ولكن دونما كد أو تعب وبعفوية، وإلاّ أصبح القص مصطنعاً بعيداً عن الطبع. وبإمكان الأديب أن يجمع في القصة الواحدة أكثر من أسلوب من هذه الأساليب ( طريقة السرد المباشر) و (الترجمة الذاتية) و (الرسائل أو الوثائق). وما يهمنا في هذا المقام من هذه الأساليب هو طريقة السرد المباشر .

تعريف السرد

عرّف رولان بارن السرد بقوله: “إنه مثل الحياة نفسها عالم متطور من التاريخ والثقافة”

ويعلق الباحث على هذا التعريف بقوله ” إن هذا التعريف نجده عاماً، فالحياة نفسها عصية على الإنسان ” الكائن المتمرد على كل تعريف أو قانون”. ونحن بحاجة ماسة إلى فهم السرد بوصفه أداة من أدوات التعبير الإنساني، وليس بوصفه حقيقة موضوعية تقف في مواجهة الحقيقة الإنسانية.

تنبه الناقد هايدن وايت إلى هذه الأداة وذلك عندما رأى أنّ القضية الجوهرية في السرد تكمن في فكرة (كيف تترجم المعرفة إلى أخبار) و (كيف نحول المعلومات إلى حكي)، كيف نحول التجربة الإنسانية إلى بنى من المعاني التي تتخذ شكل الخصائص الثقافية المرتبطة بالزمان والمكان والناس والأحداث. ويعمل السرد على صياغة ما نريده بصورة تتجاوز حدود اللغة التي نتكلم بها – وإن كان السرد القصصي يتخذ من اللغة وسيلة له – فهو يحكي عن طريق اللغة السلوك الإنساني والحركات والأفعال والأماكن وهي أدوات عالمية الدلالة بخلاف اللغة ذات الصبغة المحلية، ومن ثم فإن تحويل التجربة إلى حكي معناه إخراج لها حيز اللغة الإنسانية الشاملة بخلاف ما لو صيغت على هيئة تأملات أو تقارير .

وقد أصبح السرد نفسه، عندما يتجلى في عمل ما، مثل القصة، المسرحية أو الرواية، عوضاً أو بديلاً عن المعاني أو عن التجربة. وبخلاف التعبير اللغوي المباشر الذي يشير على التجربة ، ويترجم لها أو يعرف بها، لكنه لا يكون بديلاً عنها، إلاّ إذا كان فناً يقدم بدائل موسيقية أو تصويرية أو سردية. وليس هناك حاجة في داخل السرد إلى شرح فكرة أو تلخيص مغزى أو توجيه نصيحة أو موعظة، لأنّ التركيب السردي نفسه يقول، والصياغة نفسها هي التي تكشف عن المعنى أو عن التجربة، وأي تدخل مباشر من هذا القبيل داخل النسيج السردي يعد شيئاً زائداً عن السرد ومفسداً لبنائه.

ويشير السرد عموماً إلى كل ما يمكن أن يؤدي قصاً، سواء كانت الأداة المستخدمة لتمثيله لفظية أم غير لفظية، إنه نوع من السلوك الإنساني توصل بواسطته الكائنات البشرية ضروباً معينة من الرسائل. وقد تتنوع صيغ السرد على نحو غير عادي، إذ يمكن أن يروى شفاهاً أو مكتوباً، أو دون أداة لفظية، وذلك عبر الإيماء والصور وغيرها. ويشير السرد أيضاً إلى مجمل التقنيات والأدوات التي تشكل مجتمعه بنية النص السردي.

وكثيرة هي أشكال السرد، إذ كل عمل سردي له الشكل الخاص به، و إذا كان هذا التنوع في استعمال أشكال السرد يفضي إلى صعوبة بالغة فيما يتعلق بالدراسات النظرية. وقد حاول المنظرون حصر جميع الأشكال في نطاق ضيق يمكن من دراستها مجتمعة. ومن أشكال السرد “السرد المفصل للأحداث” وهو أن يتم سرد الأحداث بالتفصيل دون اقتضاب وعلى العكس من الحذف أو المجمل يكون المشهد تركيزاً على بعض الأحداث التي من البديهي ستكون هادفة.

إنّ السرد قائم في الأسطورة والحكاية، كما هو قائم في الكوميديا والتراجيديا، وقائم أيضاً في الرواية والقصة والقصة القصيرة. والسرد هو نقل الحدث أو مجموعة من الأحداث صورتها الواقعية أو المتخيلة إلى صورة لغوية، ويختار كاتب القصة عادة واحد من ثلاث طرق للسرد وهي: الطريقة المباشرة، وطريقة السرد الذاتي، والوثائق (المذكرات والاعترافات).

وقد عقد مؤتمر في جامعة اليرموك بعنوان “فن السرد في الأدب العربي”، حيث قال الدكتور محمد الزعبي: ” إنّ فن السرد في مختلف الأجناس الأدبية يكتسب أهمية خاصة، فقد فتحت نظرية السرد آفاقاً جديدة من الكشف وتقنيات الكشف عن السردية أشكالها ووظائفها ودلالاتها”.

أمّا الدكتور عادل فريحات من جامعة دمشق فقد قال: ” إن فن السرد ينضج تدريجياً مع الزمن في عالمنا العربي، ويتميز بأنه مرن ومطوع من خلال تكاثر التجارب الإبداعية فيه وتعدد أشكاله”.

خصائص النص السردي

من خصائص النص السردي:

  • وجود أحداث مرتبة ترتيبا زمنيا تعاقبيا أو ترتيبا سببيا منطقيا تحكم سردها علاقات متشابكة بين الشخصيات .
  • وجود نمو للأحداث وتحول في وظائف الشخصيات ضمن علاقات متداخلة تدفع بالحدث من البداية إلى النهاية في فضاأت متعددة الأبعاد المادية والرمزية و الاجتماعية والنفسية .
  • دوران الأحداث حول موضوع وحدث بؤرة يقدم رؤية للواقع و القيم و الجمال .

الفرق بين الكاتب والسارد والشخصيات

  • الكاتب : هو مؤلف النص و مبدعه، اسمه مطبوع على غلاف النص السردي؛ لكنه لا يتولى السرد بل ينيب عنه صوتا آخر هو صوت السارد الذي قد يكون أحد شخصيات المحكي، و قد يكون مجرد شخصية مفترضة و إجراء فنيا ليس غير.
  • الشخصية : هي الممثل الذي يسند إليه دور ما في المسرود، وتنفرد بجملة من الخصائص التي تميزها عن غيرها .
  • قد يكون السارد في بعض الأعمال السردية هو نفسه الكاتب و الشخصية الرئيسية كما هو هو الشأن في السيرة الذاتية.
  • يضطلع السارد بجملة وظائف أهمها : عرض الأحداث، وتوجيه السرد والتعليق عليه، والاتصال بالقارئ بناء على مبدأ الثقة القائمة بين الراوي و المروي له .

المنظور السردي

يتعلق المنظور السردي بالضمير الذي يتمظهر به السارد و هو غالبا إما :

  • ضمير المتكلم : حيث يحضر السارد في الحدث حضورا أساسيا .
  • ضمير الغائب : بواسطة سارد يفترض أن يكون محايدا مختفيا خلف مجموعة من الأقنعة .

الرؤية السردية

تتخذ ثلاثة مظاهر { زوايا نظر }:

  • الرؤية من الخلف حيث السارد عالم بدواخل الشخصية، عارف عنها أكثر مما قد تعرفها عن نفسها.
  • الرؤية من الخارج حيث تكاد تكون معرفة السارد بالشخصية منعدمة.
  • الرؤية المصاحبة حيث معرفة السارد مساوية لمعرفة الشخصية.

أشكال السرد

طالما أن السرد إدراك للحدث على محور الزمن فإنه يتخذ ثلاثة أشكال:

  • السرد الخطي المتسلسل: يراعي فيه السارد تسلسل الزمن الطبيعي وتدرج الأحداث تدرجا تعاقبيا من البداية إلى النهاية.
  • السرد المتقطع: يخرق مبدأ التسلسل الزمن الطبيعي ويسمح بلتداخل الأزمنة وتراكمها ، وقد يبدأ الحدث من نهايته أو من الوسط، ويعتمد هذا السردعلى تقنيات الحذف والاسترجاع والاستشراف والاختزال …
  • السرد التناوبي: حيث تعرض المادة الحكائية على شكل مقاطع سردية تتناوب الحضور في الزمن.

درس النصوص الدورة الأولى جذع مشترك علمي وتكنولوجي – اللغة العربية

هل تدرس في جدع مشترك علمي؟ هل تبحث عن درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي أو جذع مشترك تكنولوجي والموجود ضمن دروس مادة اللغة العربية جدع مشترك علمي أو تكنلوجي ؟

 إذن أنت في المكان الصحيح. ففي هذه الصفحة قمنا بتجميع جميع ملخصات الدروس في درس النصوص الدورة الأولى في اللغة العربية جدع مشترك علمي pdf الدورة الأولى . بالإضافة إلى بعض تمارين درس النصوص الدورة الأولى لغة العربية جذع مشترك علمي Pdf وجذع مشترك تكنولوجي pdf

سيستفيد من هذه الملفات جميع التلاميذ والأساتذة ،كل من يبحث عن ملخصات دروس اللغة العربية باك حر جدع مشترك علمي و تكنلوجي . و ستساعدك على تحصيل جيد والحصول على نقط مرتفعة.

درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي وجذع مشترك تكنولوجي:

ومن أجل تحضير درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي بشكل جيد، قمنا بتجميع عدد كبير من ملخصات درس النصوص الدورة الأولى الخاص باللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي وكذلك ملخص درس النصوص الدورة الأولى لغة العربية جذع مشترك تكنولوجي على شكل ملفات Pdf. بالإضافة إلى عدد كبير من ملخصات درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي تمارين وحلول Pdf.

ملخص درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي وجذع مشترك تكنولوجي:

وهذه لائحة لجميع ملخصات دروس الدرس اللغوي للدورة الأولى للجدع مشترك علمي وتكنولوجي لمادة اللغة العربية:

1- درس النصوص الدورة الأولى النص السردي:

من آجل تحميل ملخص درس النص السردي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص السردي:

النص السردي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص السردي

2- درس النصوص الدورة الأولى النص الوصفي:

من آجل تحميل ملخص درس النص الوصفي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الوصفي:

النص الوصفي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الوصفي

3- درس النصوص الدورة الأولى النص الحواري:

من آجل تحميل ملخص درس النص الحواري درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الحواري:

النص الحواري جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الحواري

4- درس النصوص الدورة الأولى النص الحجاجي:

من آجل تحميل ملخص درس النص الحجاجي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الحجاجي:

النص الحجاجي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الحجاجي

5- درس النصوص الدورة الأولى النص الإعلامي:

من آجل تحميل ملخص درس النص الإعلامي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الإعلامي:

النص الإعلامي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الإعلامي

درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي وجدع مشترك تكنولوجي:

اتمنى ان تكون قد استفدت من ملخص درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي تمارين وجذع مشترك تكنولوجي. يمكنك الاستفادة من هذه الصفحة كما تستطيع مشاهدة درس النصوص الدورة الأولى اللغة العربية جدع مشترك علمي وتكنولوجي على الموقع دون تحميل. 

تحضير نصوص اللغة العربية جدع مشترك علمي، ونماذج فروض اللغة العربية جدع مشترك علمي مع التصحيح بالاضافة الى تحضير نصوص اللغة العربية جدع مشترك علمي وفروض اللغة العربية جدع مشترك علمي مع التصحيح تم دروس اللغة العربية جدع مشترك علمي

جميع الدروس مصنفة ومرتبة حسب المقرر المغربي والكتاب المدرسي في اللغة العربية جدع مشترك علمي تمارين وحلول pdf، ووفق مقرر اللغة العربية جدع مشترك علمي. جميع الدروس التمارين والدوس على شكل Pdf للتحميل مجانا علر موقعنا Talamidi تلاميذي

الحقيقة والمجاز – الدروس اللغوية – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : الحقيقة والمجاز

القاعدة

الحقيقة :هي المعنى الذي وضعت له الكلمة في أصل اللغة، فلكل لفظ في اللغة معنى متفق عليه وهو المعنى الذي يفهمه جميع المتكلمين بتلك اللغة وتضبطه المعاجم واستخدام اللفظ في هذا المعنى هو الذي نسمٌه حقيقة.

المجاز: هو إيراد لفظ لغير المعنى الذي وضع في الأصل وذلك لوجود علاقة تجمع بين المعنيين، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي. وله نوعان أساسيان:

  • المجاز العقلي : هو إسناد فعل ما أو ما في معناه إلى غير ماهو له لعلاقة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي.
  • المجاز اللغوي : وهو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

الأمثلة

قال ابن العميد:

قامت تُظللني من الشمس نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس

وقال البحتري يصف مبارزة الفتح بن خاقان لأسد:

فلم أرَ ضرغامين أصدق منكمـا عراكا إذا الهيابة النكـس كـذبـا
هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب من القوم يعشى باسل الوجه أغلبا

وقال المتنبي وقد سقط مطر على سيف الدولة:

لعيني كـل يوم منك حـظ تحـير منـه في أمـر عُجاب
حمالة الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سَحَاب

وقال البحتري:

إذا العين راحت وهي عين على الجوى فليس بسر ما تسر الأضالع

البحث

انظر إلى الشطر الأخير في البيتين، تجد أن كلمة “الشمس” استعملت في معنيين أحدهما المعنى الحقيقي للشمس التي تعرفها ، وهي التي تظهر في المشرق صبحا وتختفي عند الغروب مساء ، والثاني إنسان وضاء الوجه يشبه الشمس في التلألؤ ، وهذا المعنى غير حقيقي ، وإذا أملت رأيت أن هناك صلة بين المعنى اصلي للشمس والمعنى العارض الذي استعملت فيه، وهذه العلاقة هي المشابهة ؛ لأن الشخص الوضيء الوجه يشبه الشمس في الإشراق ، ولا يمكن أن يلتبس عليك الأمر فتفهم من “شمس تظللني” المعنى الحقيقي للشمس ؛ لأن الشمس الحقيقية لا تظلل ، فكلمة تظللني إذا تمنع من إرادة المعنى الحقيقي ؛ ولهذا تسمى قرينة دالة على أن المعنى المقصود هو المعنى الجديد العارض.

وإذا تأملت البيت الثاني للبحتري رأيت أن كلمة “هزبرا” الثانية يراد بها الأسد الحقيقي ، وأن كلمة “هزبر” الأولى يراد بها الممدوح الشجاع ، وهذا معنى غير حقيقي ، ورأيت أن العلاقة بين المعنى الحقيقي للأسد والمعنى العارض هي المشابهة في الشجاعة ، وأن القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي للأسد هي أن الحال المفهومة من سياق الكلام تدل على أن المقصود المعنى العارض ، ومثل ذلك يقال في “أغلب من القوم” و”باسل الوجه أغلبا” فإن الثانية تدل على المعنى الأصلي للأسد والأولى تدل على المعنى العارض وهو الرجل الشجاع ، والعلاقة المشابهة ، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا لفظية وهي “من القوم”.

تستطيع بعد هذا البيان أن تدرك في البيت الثاني للمتنبي أن كلمة “حسام” الثانية استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة المشابهة في تحمل الأخطار ، والقرينة تُفهم من المقام فهي حالية ، ومثل ذلك كلمة “سحاب” الأخيرة فإنها استعملت لتدل على سف الدولة لعلاقة المشابهة بينه وبين السحاب في الكرم ، والقرينة حالية أيضا.

أما بيت البحتري فمعناه أن عين الإنسان إذا أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما في النفس من وجد وحزن ، فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما ، فأنت ترى أن كلمة “العين” الأولى استعملت في معناها الحقيقي وأن كلمة “عين” الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي ؛ ولكن لأن العين جزء من الجاسوس وبها يعمل ، أطلقها وأراد الكل شأن العرب في إطلاق الجزء وإرادة الكل ، وأنت ترى أن العلاقة بين العين والجاسوس ليست المشابهة وإنما هي الجزئية والقرينة “على الجوى” فهي لفظية.

ويتضح من كل ما ذكرنا أن الكلمات : شمس وهزبر وأغلب وحسام وسحاب وعين استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة وارتباط بين المعنى الحقيقي والمعنى العارض وتسمى كل كلمة من هذه مجازا لغويا.

القاعدة

المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى الحقيقي، والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غيرها ، والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية.

نموذج

قال أبو الطيب حين مرض بالحمى بمصر:
فإن أمرض فما مرض اصطباري وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي

وقال حينما أنذر السحاب بالمطر وكان مع ممدوحه :
تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا

وقال آخر :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما

الإجابة

المجازالسببالعلاقةتوضيح العلاقةالقرينة
مرضلأن الاصطبار لا يمرضالمشابهةشبه قلة الصبر بالمرض لما لكل منهما من الدلالة على الضعفلفظية وهي اصطباري
حملأن الاعتزام لا يحمالمشابهةشبه انحلال العزم بالإصابة بالحمى لما لكل منهما من التأثير السيئاعتزامي
السحاب الأخيرةلأن السحاب لا يكون رقيقاالمشابهةشبه الممدوح بالسحاب لما لكليهما من الأثر النافعمعي
بلاديلأن البلاد لا تجورغير المشابهةذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحليةجارت
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads