Ads Ads Ads Ads

تبذير الماء – المجال السكاني – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال السكاني )

عنوان الدرس : تبذير الماء

 

إن الماء بالمغرب لا يعاني فقط من مشكل التلوث، بل هناك مشكلة أخرى لا تقل خطورة عن الأولى، إذ يتعلق الأمر الأمر مباشرة بتبذير مياه الشرب.

ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر.

ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر، كما أن بعض الإهمالات تؤدي إلى إتلاف كميات هائلة من الماء وضياعها من جراء رشحه من الصنابير، ومن حنفيات الحريق، وسقي المساحات الخضراء…إن التردد على الحمامات العمومية عادة تمليها قواعد النظافة، لكنه غالبا، ما يتسبب في ضياع كميات ضخمة من الماء . إن حماما خفيفا يتطلب تقريبا خمسين لترا من الماء، بينما إذا كان الاستحمام كاملا، فإنه يتطلب مائتي لتر، لكن الملاحظ هو أن هاتين الكميتين غالبا ما يتم تجاوزهما بكثير، كما أن تنظيف الأرض في العديد من المنازل يستهلك ماء غزيرا، بينما يمكن تحقيق نفس النظافة باستعمال كمية أقل.

إن هذه الإهمالات قد تبدو بدون قيمة، ولا علاقة لها بالبيئة، إذا اعتبر كل إهمال على حدة، وبمعزل عن الآخر، لكنها إذا جمعت، وتم تضعيفها بعدد الأشخاص الذين يقترفونها، فسيظهر، إذاك بوضوح، التبذير الهائل الذي يعاني منها الماء الصالح للشرب، خصوصا أن الكمية الضائعة تختلط بالمياه الوسخة، ولا يمكن الاستفادة منها ثانية إلا بعد معالجتها.

إن الإنسان يتحمل مسؤولية كبيرة في تبذير الماء، وخصوصا في وقت أصبحت ندرته شائعة على السواء في الكثير من البلدان النامية والمتقدمة، فبالنسبة لهذه الأخيرة تعد الصناعة والفلاحة من أهم القطاعات التي تستهلك كميات خيالية من الماء، وعلى سبيل المثال، فإن هكتار ذرة واحدا يستهلك ما لا يقل عن عشرين ألف متر مكعب من الماء خلال فترة الإنبات، بينما يرتفع هذا الحجم إلى أربعين ألف متر مكعب بالنسبة لحقل من أرز.

وإضافة إلى الصناعة والفلاحة، هناك عوامل أخرى بشرية وبيئية تكون سببا في تبذير المياه، من بينها: عدم معالجة المياه المستعملة، والتلوث، وقطع الغابات والأشجار، واللامبالاة . ولتوضيح ما لهذا العامل الأخيرمن خطورة، يمكن الاستشهاد بالتبذير الناتج عن سيلان الماء من العديد من طرادات الماء . لنفترض أن طرادة واحدة تبذر ما حجمه لترا ماء واحدا في الدقيقة، فستبذر على امتداد الوقت ستين لترا في الساعة، وألفا وأربعمائة وأربعين لتر في السنة، أي ما يعادل تقريبا خمسمائة وثمانية عشر مترا مكعبا من الماء. ويكفي القيام بإحصاء للطرادات التي تبذر الماء لإدراك ما يتعرض له هذا الأخير من ضياع و إتلاف . ولقد صدق من قال: ((ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة، فلن يعرف حقا قيمة الماء واهميته)).

أحمد الحطاب . السكان والبيئة . التربية السكنية بالمغرب، الكتاب المرجعي . طبعة 1991 . ص ص: 228، 229، 230

ملاحظة النص واستكشافه

  • العنوان:  تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا – معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال السكاني / البيئي – دلاليا: يدل العنوان على الستهلاك المفرط وغير المعقلن للماء ويوحي بتجاوز الحد في استهلاك هذاالسائل الطبيعي الاساسي في حياة جميع الكائنات.
  • الصورة المرفقة: تتضمن الصورة المرفقة بالنص مشهدين متناقضين: الأول يعبر عن تبذير الماء من طرف طفل يستحم، والثاني ينقل صورة عدة أشخاص يبحثون عن الماء ولم يعثروا إلا على كمية قليلة منه بسبب ندرته
  • بداية النص: تشير إلى مشكلين من مشاكل التلوث بالمغرب وهما: تلوث الماء وتبذيره .وتنسجم هذه البداية مع الصورة الأولى المرفقة بالنص(صورة الطفل المستحم)
  • نهاية النص: تنسجم مع الصورة الثانية لأنها تتضمن قولة تشير إلى جهل الإنسان قيمة الماء، وأنه لن يعي أهميته إلا إذا عاش ظروفا مأساوية تماما مثل الظروف التي تظهر في الصورة الثانية المرفقة بالنص.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد سكاني / بيئي.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • دون تبصر: دون تعقل، ودون إعمال العقل والفكر والمنطق
  • تبذير: تضييع، إسراف، تجاوز الحد في الاستهلاك

الفكرة المحورية

يتحدث النص عن العوامل المسببة في تبذير المياه، وأشكال هذا التبذير وخطورته.

تحليل النص

الأفكار الأساسية

الأفكار الأساسية تفاصيلها
أشكال ومظاهر تبذير الماء
  • استهلاك الماء بكيفية عشوائية ودون تبصر
  • رشحه من الصنابير والحنفيات
  • سقي المساحات الخضراء
  • إطفاء الحرائق
  • التردد على الحمامات العمومية
  • تنظيف أرضية المنازل..
مخاطر تبذير الماء
  • اتلاف كميات هائلة منه
  • الكميات الضائعة من الماء تختلط بالمياه الوسخة ولا يمكن الاستفادة منها ثانية إلا بعد معالجتها
  • الإنسان لا يعرف قيمة الماء حتى يفقده
عوامل تبذير الماء
  • الفلاحة والصناعة
  • عوامل بيئية وبشرية
  • طرادات الماء

الألفاظ المنتمية إلى مجال الماء

مياه – سقي – رشح – الصنابير – حنفيات – حمام – لتر – تنظيف – الشرب – سيلان – طرادات…

ملامح الخطاب الحجاجي في النص

الفكرة المرفوضة تبذير الماء
الحجج والراهين
  • التأكيد: إن الماء بالمغرب… – إن هذه الإهمالات…
  • الإحصائيات: عشرين ألف متر مكعب من الماء … – ألف متر مكعب… – ستين لترا…
  • التمثيل: وعلى سبيل المثال، فإن هكتار ذرة …
  • الاستشهاد: ولقد صدق من قال: (ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة، فلن يعرف حقا قيمة الماء واهميته).
الفكرة المقترحة / البديل الحفاظ على الماء وعدم تبذيره

التركيب والتقويم

تتعدد أشكال ومظاهر تبذير الماء، وتتوزع بين استهلاكه بكيفية عشوائية، ورشحه من الصنابير، بالإضافة إلى استغلاله دون تعقل في سقي المساحات الخضراء وتنظيف المنازل.

وتتعدد عوامل هذا التبذير، غير أنه يمكن إرجاعها إلى عاملين رئيسيين: الأول مرتبط بسوء استغلال الماء في الفلاحة والصناعة والثاني مرتبط بعوامل بشرية وبيئية.

إن لتبذير الماء خطورة كبيرة تتجلى في اختلاطه بالمياه الوسخة مما يقلل فرص الاستفادة منه مرة أخرى.

ورغم خطورة تبذير الماء إلا أن الكاتب لم يقترح حلولا للقضاء على هذه الظاهرة، ويمكن إرجاع سبب ذلك إلى صعوبة إيجاد حل ناجع لهذه المشكلة، أو ربما إلى رغبة الكاتب في جعل هذا النص منفتحا على ضمائر الناس ودرجة الوعي لديهم..فوحده الوعي هو الكفيل بتحسيس أصحاب الضمائر الحية بخطورة تبذير الماء.

غذاء الشباب – المجال السكاني – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال السكاني )

عنوان الدرس : غذاء الشباب

تاطير النص

ملاحظة النص

  • صاحب النص: اسمه: صبري القباني – تاريخ ومكان ازدياده: ولد بدمشق سنة 1908م – صفته العلمية: طبيب وأستاذ في النظام الغذائي عند الإنسان – تخصصه: متخصص في النظام الغذائي عند الإنسان – مؤلفاته: جمالك سيدتي – طبيبك معك – حياتنا الجنسية – أطفال تحت الطلب – قلوب الأطباء… – وفاته: توفي سنة 1973م.
  • مصدر النص: أخذ النص من كتاب (الغذاء لا الدواء) ويدل هذا العنوان على أن الغذاء الصحي المتوازن يمكن صاحبه من الاعتناء بصحته دون حاجته إلى اللجوء إلى الدواء في أغلب الأحيان.
  • مجال النص: المجال السكاني.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية.
  • العنوان: تركيبيا: مركب إضافي يتألف من مضاف (غذاء) ومضاف إليه (الشباب) ويمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي جملة اسمية بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذا هو غذاء الشباب). ودلاليا: يدل على المواد التي يحتاجها الجسم في نموه وخاصة جسم الشباب.
  • الصورة: تجسد الصورة مجموعة من الأغذية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل أساسي والملاحظ أن كل هذه الأغذية أصلها نباتي مما يطرح سؤالا مشروعا مفاده: ألا يحتاج جسم الإنسان إلى أغذية أصلها حيواني ؟
  • بداية النص: تشير إلى أهمية الجمع بين الوجبات الشهية والمفيدة في النظام الغذائي للشباب.
  • نهاية النص: تشير إلى أن إدخال الأكلات الخفيفة وما شابهها في النظام الغذائي للشباب أمر مقبول.

بناء الفرضية

بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول:

  • النظام الغذائي عند الشباب.
  • الأغذية الأساسية للشباب.
  • علاقة الأغذية بحاجة الجسم.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • يستهويه: يروق ويعجب.
  • السعرات الحرارية: الطاقة اللازمة كحركة الجسم.
  • البدانة: السمنة.
  • النقل: يقصد بها الفواكه الجافة.

الفكرة العامة

أهمية الغذاء المتوازن وكيفية استفادة الشباب منه في نموه أجسامهم.

القراءة التحليلية

الحقول الدلالية

  • حقل التغذية: الطعام الشهي – الطعام المفيد – الوجبات – الحليب – اللحم – الطيور – الجبن – السمك – الحبوب – الفواكه الجافة – الخضر والفواكه – البطاطا – الخبز – المواد الذهنية – المواد البروتينية والكلسية والحديد- النشويات – السكاكر – الكلسيوم الفيتامينات – المعادن – وجبة الصباح…
  • حقل الصحة: صحته -نموه -حاجة الجسم إلى الغذاء – العظام تبدأ بالتصلب – تغذية جيدة – ضعف في العظام – بطء النمو – قلة الحيوية – البدانة – يزاول الرياضة – حركة ونشاط – نمو جيد – جسم الشباب – تأثير على الصحة -الدورة الدموية…

مضامين النص

  • الوحدة 1 (بداية النص…آن وحد): أهمية الطعام الشهي في نمو جسم الإنسان سليما.
  • الوحدة2 ( فان احتوى…في البناء): آثار التغذية المتوازنة على الإنسان وكافة الشباب.
  • الوحدة2 (و لتجنب البدانة…نهاية النص): نصائح الكاتب إلى الشباب للحفاظ على سلامة صحتهم وفيما يخص التغذية.

أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا يتناول من خلاله علاقة التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة بنمو الجسم وصحته وقدم عدد من المعطيات المفسرة لهذه العلاقة.

قيم النص

يتضمن النص قيمة تحسيسية هدفها التوعية بأهمية الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة في بناء صحة سليمة وجيدة.

تركيب النص

ان التغذية المتوازنة هي إحدى الركائز الأساسية لبناء صحة الإنسان السليمة ولاسيما في مرحلة الشباب حيث تزداد الحاجة إلى الغذاء الصحي المتوازن الذي يضمن الحركة والنشاط والحيوية. كما أن ممارسة الرياضة لها من الفوائد الكثيرة على صحة الإنسان بفضل مساهمتها في بناء الجسم السليم ولعل القولة المشهورة: ”العقل السليم في الجسم السليم” دليل على ذلك.

رسالة إلى أمي – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : رسالة إلى أمي

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • صاحب النص: اسمه: نزار قباني – تاريخ ومكان ولادته:  ولد بدمشق سنة 1923م – صفته العلمية: أديب سوري – من أعماله: في الشعر نجد الدواوين: (1944) قالت لي السمراء  (1948) طفولة نهد   (1949) سامبا  (1950) أنت لي  (1956) قصائد  (1961) حبيبتي (1966) الرسم بالكلمات  (1968) يوميات امرأة لا مبالية  (1970) قصائد متوحشة  (1970) كتاب الحب (1970) مئة رسالة حب  (1972) أشعار خارجة على القانون  (1978) أحبك أحبك والبقية تأتي  (1978) إلى بيروت الأنثى مع حبي(1978) كل عام وأنت حبيبتي  (1979) أشهد أن لا امرأة إلا أنت  (1979) اليوميات السرية لبهية المصرية(1981) هكذا أكتب تاريخ النساء  (1981) قاموس العاشقين  (1982) قصيدة بلقيس (1985) الحب لا يقف على الضوء الأحمر (1985) أشعار مجنونة (1986) قصائد مغضوب عليها  (1987) سيبقى الحب سيدي (1988) ثلاثية أطفال الحجارة (1988) الأوراق السرية لعاشق قرمطي  (1988) السيرة الذاتية لسياف عربي (1988) تزوجتك أيتها الحرية (1989) الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق  (1989) لا غالب إلا الحب (1991) هل تسمعين صهيل أحزاني ؟(1991) هوامش على الهوامش  (1992) أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء (1994) خمسون عاما في مديح النساء(1995) تنويعات نزارية على مقام العشق  (1998) أبجدية الياسمين. وفي النثر نجد: قصتي مع الشعر. والكلمات تعرف الغضب.  عن الشعر والجنس والثورة. الشعر قنديل أخضر.  العصافير لا تطلب تأشيرة دخول.  لعبت بإتقان وها هي مفاتيحي. المرأة في شعري وفي حياتي. بيروت حرية لا تشيخ. الكتابة عمل انقلابي.  شيء من النثر – وفاته: توفي عام 1998
  • مجال النص: مجال اجتماعي.
  • الصورة: لوحة فنية تكعيبية الشكل مختلفة الألوان ومتناسقة العناصر تتناول موضوع الأمومة.
  • نوعية النص: قصيدة شعرية حرة.
  • عدد اسطر القصيدة: 24 سطرا شعريا.
  • روي القصيدة: يغلب على القصيدة روي الراء الساكنة إلى جانب الهاء والباء.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة اسمية حذف مبتدؤها والتقدير هي أو هذه رسالة إلى أمي والخبر “رسالة “. ودلاليا: يحيل العنوان على سياق تواصلي يتكون من مرسل يدل على ضمير المتكلم المقترن بالمرسل بالمرسل إليه “أمي” وترتبط بينهما رسالة.
  • الشطر الأول من القصيدة: يقدم الشاعر تحية صاحبه لأمه مادحا إياها بلفظة حلوة التي تجمع ما بين الجمال والحب والحنان ولفظة قديسة الدالة على التعظيم..
  • الشطر الأخير من القصيدة: يوحي بارتباط الشاعر بأمه من خلال ارتباطه بطفولته التي تربطه بأمه  رغم كبره.

بناء الفرضية

بناء على قراءة أولية للقصيدة نتوقع أن يتناول النص الشعري تمتي الحب والغربة.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • قديستي: محبوبتي.
  • الرحلة الخرافية: الرحلة الأسطورية.
  • شقيقها الأحمر: المقصود شقائق النعمان.
  • طرابين: حزم صغيرة.
  • يضجر: يمل.
  • بيدر: مكان يدرس فيه الزرع.
  • تنشلني: تأخذني.

المضمون العام

بمشاعر التغني الحب يكنها الشاعر لامه ولوطنه وإحساسه بالغربة.

القراءة التحليلية

المستوى الدالي

  • حقل الطبيعة: صباح – أنجم – انهر – شقيقها الأحمر – بلاده الأخضر – النعناع – عصافير – بيدر…
  • حقل الحب والغربة: يا حلوة – يا قديستي – مضى عامان – أبحر – رحلته الخرافية – حقائبه – أنا وحدي – مني مقعدي يضجر – تفتش – عرفت عواطف الاسمنت والخشب…

يغلب على الشعر معجم الغربة مما يؤشر على معاناة الشاعر في بلاد المهجر.

المستوى الدلالي

مقطعا القصيدة
  • المقطع الأول (1 – 13): تغني الشاعر بحب أمه ووطنه وتعلقه بهما ثم شعوره بالغربة والحنين إليهما.
  • المقطع الثاني(14 – 24): غربة الشاعر جعلته يستحضر ذكرياته بأمه ووطنه.
لخصائص الفنية والبلاغية في القصيدة
الأسلوب مثاله دلالته
النداء حلوة – يا قديستي تعبير عن حب الشاعر للام وشعوره بالحنين إليها
الاستفهام كيف غدوت أبا ولم اكبر تعبير عن افتقاد الشاعر
  • التكرار: ترددت في النص عبارات وأسماء.(طفت)
  • الصورة التشبيهية: المثال: (أحزاني عصافير تفتش بعد عن بيدر) فالشاعر حذف أداة تشبيه مما جعل هذه الصورة بليغة وهي  تتركب من مشبه (أحزاني) ومشبه به (عصافير) وأما دلالتها فالشاعر يقصد أن احزانه هي وليدة الغربة وقد جعلته مشتتا بين وطنه.
  • الصور المجازية: وردت في القصيدة صور مجازية (خبا في حقائبه صباح بلاده الأخضر  – مني مقعدي يضجر – عرفت حضارة التعب – عرفت عواطف الاسمنت) كل هذه المعاني غير مألوفة حيث انزاحت إلى معاني مجازية عميقة الدلالة.
  • الكناية: بلاده الأخضر كناية على خصوبة وجمال بلده/شقيقها الأحمر كناية على الحب/الاسمنت والخشب كناية على القسوة والمعاناة/العالم الاصفر كناية على آسيا/عرائس السكر كناية على الحلويات ولها ارتباط بالطفولة.
  • التقابل في المعنى: تكسوني إذا أعرى – تنشلني إذا اعثر – غدوت أبا ولم اكبر – أفعال القصيدة.
أفعال القصيدة
  • أفعال ماضية: مضى – أبحر – خبأ – عرف – طاف – غدا
  • أفعال مضارعة: تفتش – تعثر – تكسو – تنتشل – أعرف – أعرى – أكبر

المستوى التداولي

إيقاع القصيدة

النص الشعري عبارة عن قطعة موسيقية ممتعة عند إنشادها أو قراءتها أسهم تردد بعض الحروف (الراء – الدال – النون – التاء … ) في تحقيق تلك المتعة.

مقصدية القصيدة

يسعى الشاعر في قصيدته إلى إبلاغ أمه ووطنه بمعاناته في بلاد الغربة وإشراك المتلقي في مشاعر الحب والحنين.

خطاب القصيدة
  • المرسل: نزار قباني
  • المرسل إليه: أمه.
  • موضوع الرسالة: مشاعر الحب والغربة.
  • قناة الرسالة: لغة القصيدة.

تركيب النص

يتغنى الشاعر نزار قباني بحبه لوطنه وأمه وتعلقه بهما وبمشاعر الغربة والحنين إليهما مما دفعه إلى استحضار أجمل ذكرياته في أحضان أمه وتحت ظلال وطنه.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads