Ads Ads Ads Ads

حديث الروح – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : حديث الروح

النص القراني (حديث الروح)

حديث الروح للأرواح يســــــــري ۩۩۩ وتـدركــه القـلـــوب بــلا عنــاء هتفت به فطار بلا جـنـــــــــاح ۩۩۩ وشــق أنـيـنـــه صــــدر الفضـاء ومعدنه ترابي ولـكـــــــــــــــن ۩۩۩ جــرت فــي لفـظـــــه لغة السماء لقد فاضت دموع الشق منــــــــي ۩۩۩ حديـثـا كان علـــــوي الـنــــداء فحلق في ربي الأفلاك حتـــــــــى ۩۩۩ أهــاج العالـــم الأعلــى بكانــي

قيثارتي مـلـئــت بأنـات الـجــوى ۩۩۩ لابد للمكـبـوت من فـيـضــــــان صعدت إلى شفتي خواطر مهجـــتي ۩۩۩ ليبيــن عـنهــا منطـقـــي ـولانـي أنا ما تعديت القنــاعة والرضــــى ۩۩۩ لكـنـهـــا هي قـصـــــة الأشـجان يشكـو لك اللهـم قـلـب لم يـعش ۩۩۩ إلا لــحـمــد عــــلاك في الأكـوان

إذا الإيـمـان ضـاع فلا أمــــــان ۩۩۩ ولا دنيــا لــمــن لــم يـحــي دينــا ومن يرضى الحياة بغير ديـــــــــن ۩۩۩ فقد جعل الفـنـــاء لـهـا قـــريــنـا وفي التوحيد للـهـمـم اتـــحـــــاد ۩۩۩ ولــن تبنـــوا العــلا مـتـفرقينــــا ألــــم يـبـعــت لأمـتـكـم نبـي ۩۩۩ يوحدكــــم علــى نـهـــج الوئــــام ومصحفكـــم وقبلتكم جمـيـعـا ۩۩۩ مـنــــار للآخــــوة والــســـــلام وفوق كل شيئ رحمــن رحيــــــم ۩۩۩ إلـــــه واحـــــــــد رب الأنــــام

محمد إقبال – الأعمال الكاملة، الجزء الأول.

 

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

التعريف بالشاعر (محمد إقبال)

ولد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1873م، نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية، التحق بجامعة لاهور، سافر إلى لندن وعمل بها، ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة من “جامعة ميونخ”، وبعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوا بالمجلس التشريعي بالنبجاب، وأخيرا رئيسا لحزب مسلمي الهند.

يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس، وتأسيس دولة خاصة بهم، دعا محمد إقبال إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي، تُوفي محمد إقبال في 21 من إبريل 1938م، ترك محمد إقبال تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أهم مؤلفاته:

  • تطور الفكر الفلسفي في إيران.
  • تجديد الفكر الديني في الإسلام.

ومن أشهر دواوينه:

  • أسرار إثبات الذات.
  • رموز نفي الذات.
  • رسالة المشرق
  • ضرب الكليم.
مجال النص

النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

بداية ونهاية النص
  • بداية النص: تشير إلى مميزات وخصائص حديث الروح (للأرواح يسري – تدركه القلوب بلا عناء).
  • نهاية النص: تشير إلى صفات آلله تعالى (رحمان – رحيم – إله واحد – رب الأنام).
نوعية النص

النص عبارة قصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.

شكل القصيدة

تتكون القصيدة من أربعة مقاطع مختلفة من حيث عدد الأبيات (عدد ابيات القصيدة 15 بيتا شعريا) ونوع القافية وحرف الروي.

روي القصيدة

روي القصيدة متنوع، فكل مقطع له رويه:

  • المقطع 1: حرف الهمزة المشبعة في البيت الرابع من المقطع.
  • المقطع 2: حرف النون المشبع في البيت الثاني من المقطع.
  • المقطع 3: حرف النون المشبع.
  • المقطع 4: حرف الميم.
العنوان (حديث الروح)

يتكون العنوان من كلمتين تكونان مركبا إضافيا من مضاف (حديث) ومضاف إليه (الروح)، ويمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: هذا حديث الروح أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول مناجاة الشاعر الروحانية.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • عناء: مشقة
  • أنين: بكاء مصحوب بالتوجع من الألم.
  • المكبوت: المخفي في النفس.
  • مهجتي: روحي – نفسي – قلبي.
  • الأشجان: الأحزان.

المضمون العام للنص

مناجاة الشاعر الله تعالى طمعا في رضاه، ودعوة الناس إلى الإيمان ومحبة آلله ورسوله، والتشبث بالقرآن الكريم.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقل الديني – الإسلامي

الإيمان – دين – نبي – التوحيد – مصحفكم – إله – رب الأنام – اللهم – رحمان رحيم – قبلتكمء الأخوة – يوحدكم – أمتكم.

معجم الحقل الوجداني – العاطفي

الروح – القلوب – أهاج أنين – بكائي – قيثارتي – الجوى – أنات – فاضت – المكبوت – مهجتي – يشكو لك قلبي – الأشجان.

المستوى الدلالي

مضامين النصوص الأساسية
  • المقطع الأول والثاني: مناجاة الشاعر لربه، وتصوير حالته النفسية، والآثار التي خلفها الإيمان في قلبه.
  • المقطع الثالث والرابع: دعوة الشاعر إلى التمسك بالدين الإسلامي.
الخصائص الأسلوبية والفنية في القصيدة

يزخر النص بخصائص أسلوبية، نذكر منها:

  • أسلوب الاستفهام: لحث المتلقي على التفكير والبحث …، ولإستنكار التفرقة في صفوف المسلمين وبعدهم عن الإسلام. مثال: (ألم يبعت لأمتكم نبي ۩۩۩ يوحـدكم على نهج الوئام).
  • أسلوب الشرط: للدلالة على ملازمة النتيجة للسبب وضرورة التفكير فيهما. مثال: (إذا الإيمان ضاع فلا أمان ۩۩۩ ولا دنيا لمن لم يحـي ديـنا).
  • التقديم والتأخير: لإبراز أهمية المخصوص بالكلام وتقديره وتعظيمه. مثال: (يشكو لك اللهم قـلب لم يـعش ۩۩۩ إلا لـحمد علاك في الأكـوان).
  • الجناس: لتحقيق التناغم الموسيقي. مثال: (الإيمان = أمان – رحمان = رحيم …).
  • الاستعارة: تصوير حديث الروح وتقريب حمولته الدلالبة. مثال: (هتفت به فطار بلا جـناح ۩۩۩ وشق أنينه صدر الفضاء).
  • تنويع الضمائر: للدلالة عن الحس القومي الإسلامي وتحمل الجميع مسؤولية حال التفرقة التي تعانيها الأمة الإسلامية. مثال: (المتكلم: قيثارتي، مهجتي … – المخاطب: مصحفكم، قبلتكم، يوحدكم … – الغائب: يسري، تدركه، يشكو …).

القراءة التركيبية

عندما يتعلق الإنسان بربه، ويشتد إيمانه به، ويتدرج في درجات الإيمان حتى يبلغ أقصاها، عندئذ يصير الإيمان عشقا الله تعالى بالخضوع له والاستسلام لجلاله وعظمته، والتدلل بين يديه …، وهذا هو حال الشاعر محمد إقبال الذي فاضت قريحته الإيمانية بحديث روحي عبر من خلاله عن حبه الله تعالى ومناجاته، والشكوى بين يديه طمعا في رضاه ورحمته، ومن خلال هذه المناجاة والشكوى أدرك محمد إقبال أهمية الإيمان في حياة الإنسان الدنيوية والأخروية، لهذا نجده في المقطين الثالث والرابع يدعو الناس إلى التشبث بالإيمان وبتعاليم الدين الإسلامي.

الإسلام وحقوق الإنسان – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : الإسلام وحقوق الإنسان

النص القرائي

كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعادالبشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۩ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه، وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين، فإجهاضه حرام وكذلك وأد البنات، كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به، وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها ومن بينها حرية العقيدة ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة . الآية 256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على دينه إن شاء، لأن الإسلام يعترف بالديانات السماوية كلها، فهو كما قال القرآن على لسان المسلمين : ﴿لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ﴾. وقد تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي كما صان حقوققهم الدينية والسياسية والاجتماعية في الدستور الذي أعلنه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما استقر بالمدينة وسمي بالصحيفة وهو أول دستور مدون في العالم. ومن حقوق الإنسان التي أسسها الإسلام الحقوق المتصلة بالسلام والحرب، فمهما أمكن الوصول إلى السلام تحرم الحرب التي لا تشن في الإسلام إلا  لرد عدوان بمثله: ﴿وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ (سورة البقرة . الآية 190)، كما حث الإسلام المسلمين على الأخذ بخيار السلام كلما أظهر العدو جنوحا إليه : ﴿وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (سورة الأنفال . الآية : 61). مما يعني أنه ينبغي أن لا يعتمد خيار الحرب إلا عند الضرورة القصوى. وأنصف الإسلام المرأة وكرمها وخولها حق المساواة بالرجل في الأحكام، فجميع أحكام الشريعة في القرآن والسنة موجهة إلى الرجل والمرأة بدون تمييز بينهما. ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك : “النساء شقائق الرجال في الأحكام”. وقد مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية، فكانت مفتية في أمر الدين، ومفسرة للقرآن، وراوية للحديث، وضابطة شرطة، ومشرفة على تدبير شؤون السوق وشؤون الحسبة، وكانت عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك أصدق مثال. وناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري عندما أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا فضل لعربي على أعجمي ولا لإبيض على أسود ، وعندما استعمل لوظيفة الأذان – وهي من أهم الوظائف الدينيةء عبدا حبشيا أسود هو بلال بن رباح، وكان من بين صحابته المرموقين منحدرون من أعراق مختلفة كان من بينهم صهيب الرومي، وسلمان الفارسي، وعندما أجاز زواج المسلم من نساء أهل الكتاب. فالإسلام منظومة متكاملة يمكن إطلاق اسم شريعة حقوق الإنسان عليها. وقد أصبحت تفاصيلها معروفة ومسلما بها، وهي تدخل في نظام التحرير العالمي الشامل الذي جاء به الإسلام. عبد الهادي بوطالب، مجلة عالم التربية، العدد 15، بتصرف

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

التعريف بالكاتب (عبد الهادي بوطالب)

مراحل من حياته:

  • مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي.
  • ولد بفاس سنة 1923.
  • تخرج من جامعة القرويين.
  • عمل أستاذا بالمدرسة المولوية.
  • تقلد عدة مناصب وزارية.
  • عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن …
  • عمل أستاذا للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء.
  • توفي عام 2009.

أعماله ومؤلفاته:

  • وزير غرناطة.
  • الصحوة الإسلامية.
  • نظرات في القضية العربية.
  • حقيقة الإسلام.
  • دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه.
  • المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية.
  • الشريعة والفقه والقانون.
مجال النص

النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

نوعية النص

النص عبارة عن مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

العنوان (الإسلام وحقوق الإنسان)
  • تركيبيا: يتكون من مركبين: الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق الإنسان)
  • دلاليا: يشير إلى علاقة الدين الإسلامي بحقوق الإنسان.
بداية ونهاية النص
  • بداية النص: تتضمن معجما يدل على مؤشرات العنوان: ( آلله – آمن – ربك – مكرمون – العطاء – بني آدم – البشرية …)، وأخرى تدل على الإنسان، مثل: (بني آدم – البشرية …).
  • نهاية النص: نلاحظ فيها أن العنوان تكرر لفظا ومعنى، كما تبرز هذه النهاية علاقة الإسلام بحقوق الإنسان (منظومة متكاملة من الحقوق).

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الإنسان في ظل الإسلام.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • محظور: ممنوع.
  • تخويل: تمكين.
  • تكفل: تضمن.
  • جنحوا: مالوا.
  • أعجمي: ليس عربيا.
  • ندد: شجب.

المضمون العام للنص

مكانة الإنسان في الإسلام وحقوقه الأساسية.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

تكريم الإسلام للإنسان
  • كل بني آدم مكرمون من آلله
  • لا يحرم من هذا العطاء المادي لا كافرا ولا ملحدا…
  • يكفل الإسلام حقوق الإنسان.
  • منع الإخلال بحقوقه…
  • منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة …
  • تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي.
  • أنصف الإسلام المرأة وكرمها …
  • مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية.
  • ناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري…
  • لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود…
حقوق الإنسان في الإسلام
  • حق الإنسان في الحياة.
  • حق الحريات.
  • حرية العقيدة.
  • صان حقوقهم الدينية والسياسية والاجتماعية.
  • الحقوق المتصلة بالسلام والحرب.
  • حق المساواة…

ملاحظة: نسجل تقاطعا واضحا بين معجمي الحقلين من منظور أن الغاية واحدة وهي تكريم الإنسان.

المستوى الدلالي

مضامين النصوص الأساسية
  • تكريم آلله الإنسان دون تمييز على أساس أي اعتبار.
  • منظور الإسلام تجاه حقوق الإنسان المتمثل في السعي إلى الحفاظ عليها، واعتبارها حقوقا الله كذلك.
  • الحقوق الأساسية التي أقرها الإسلام للإنسان وسبل الحفاظ عليها.
أسلوب النص
  • أسلوب الاستنباط: وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انطلق فيه من الخاص إلى العام، حيث قدم أمثلة لحقوق الإنسان في الإسلام ليخلص أن إلى الإسلام منظومة متكاملة يمكن تسميتها شريعة حقوق الإنسان.
  • أسلوب الحجاج: اعتمد فيه الكاتب على الاستشهاد بالنصوص الدينية (القرآن والحديث) ومواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى التوكيد بالتكرار (الإسلام – حقوق – الإنسان)، والناسخ الحرفي (إن).
الطباق في النص

أحسن ≠ أساء – السلام ≠ الحرب – عربي ≠ أعجمي – أبيض ≠أسود – جسد ≠ – روح آمن ≠ لم يؤمن – الرجل ≠ المرأة …

المستوى التداولي

مقصدية الرسالة

يهدف الكاتب إلى إبراز دور الإسلام في إعطاء المشروعية لحقوق الإنسان من خلال تنظيمها وضمان حماية ممارستها في المجتمع، والحرص على استمراريتها.

قيم النص

يتضمن النص مجموعة من القيم، منها:

  • قيمة إسلامية: تتمثل في الاستشهاد على حقوق الإنسان في الإسلام بآيات من القرآن الكريم ومواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • قيمة إنسانية: تتجلى في دور الإسلام الحفاظ على حقوق الإنسان وضمان ممارستها.
  • قيمة اجتماعية: تتمثل في ترسيخ الإسلام للمساواة بين الناس، ورفضه لكل أشكال ومظاهر ممارسة الميز العنصري بين البشر.

القراءة التركيبية

لقد كرم الإسلام الإنسان وهيأ له سبل السعادة على الأرض، فالإسلام ضمن للمسلمين وغيرهم حقوقا وحريات تنظم علاقتهم بربهم وعلاقتهم بغيرهم، وذلك بصرف النظر عن الفوارق والاختلافات بين بني البشر، وقد كان للمرأة نصيب أوفر من التكريم إذ خول لها الإسلام حقوقا دينية ودنيوية، وبهذا كله يكون الإسلام دينا كونيا يولي العناية للناس كافة.

خصال المسلم – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : خصال المسلم

النص القرائي

قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حديث قدسي: «سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ عَنْ سِتِّ خِصَالٍ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهَا لَهُ خَالِصَةً، وَالسَّابِعَةُ لَمْ يَكُنْ مُوسَى يُحِبُّهَا، قَالَ: يَا رَبِّ، أَيُّ عِبَادِكَ أَتْقَى؟ قَالَ: الَّذِي يَذْكُرُ وَلا يَنْسَى، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَهْدَى؟ قَالَ: الَّذِي يَتْبَعُ الْهُدَى، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَحْكُمُ؟ قَالَ: الَّذِي يَحْكُمُ لِلنَّاسِ كَمَا يَحْكُمُ لِنَفْسِهِ، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَعْلَمُ؟ قَالَ: عَالِمٌ لا يَشْبَعُ مِنَ الْعِلْمِ يَجْمَعُ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَعَزُّ؟ قَالَ: الَّذِي إِذَا قَدَرَ غَفَرَ، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَغْنَى؟ قَالَ: الَّذِي يَرْضَى بِمَا يُؤْتَى، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَفْقَرُ؟ قَالَ: صَاحِبٌ مَنْقُوصٌ» قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ الْغِنَى عَنْ ظَهْرٍ، إِنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ  بِعَبْدٍ خَيْرًا، جَعَلَ غِنَاهُ فِي نَفْسِهِ، وَتُقَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ  بِعَبْدٍ شَرًّا، جَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ». (رواه ابن حبان في صحيحه)   قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «انْصُر أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا» فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا، أَفَرَأَيْتَ إِن كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟ قَالَ: «تَحْجزهُ أَوْ تَمْنَعُهُ عنْ الظلم ، فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ». (أخرجه البخاري والترمذي)   عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوما لأصحابه: «مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ، فَيَعْمَلُ بِهِنَّ، أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ؟ قَالَ: قُلْتُ: أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّهُنَّ فِيهَا، ثُمَّ قَالَ: اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ». (أخرجه الترمذي)   قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أمرني ربي بتسع: خشية الله في السر والعلانية، وكلمة العدل في الغضب والرضى، والقصد في الفقر والغنى، وأن أصل من قطعني، وأعطي من حرمني، وأعفو عمن ظلمني، وأن يكون صمتي فكرا، ونطقي ذكرا، ونظري عبرة، وآمر بالمعروف». (من حديث أبي هريرة)

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

التعريف بالحديث النبوي الشريف

الحديث النبوي: هو ما صدر عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قول كقوله صلى الله عليه وسلم : «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى…»،أو فعل كتعليمه صلى الله عليه وسلم لأصحابه كيفية الصلاة، وكيفية الحج، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : «صلوا كما رأيتُموني أصل»، وقال صلى الله عليه وسلم : «خذوا عني مناسككم»، أو تقرير كإقراره صلى الله عليه وسلم لما فعله بعض أصحابه من قول أو فعل، سواء أكان ذلك في حضرته صلى الله عليه وسلم، أم في غيبته ثم بلغه ذلك. ومن أمثلة هذا اللون من الإقرار ما ثبت من أن بعض الصحابة أكل ضبا بحضرته صلى الله عليه وسلم فلم يعترض على ذلك، وعندما سئل صلى الله عليه وسلم لماذا لم يأكل منه ؟ قال : «أنه ليس من طعام أهلي فأراني أعافه»، وما ثبت من أنه صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته وهو إمام بهم، فيختتم قراءته بسورة ﴿قل هو آلله أحد﴾ فلما رجع السرية ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال لهم : «سلوه لماذا كان يصنع ذلك؟» . فسألوه فقال “: لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن اقرأ بها”، فقال صلى الله عليه وسلم : «فأخبروه بأن آلله تعالى يحبه»، أو صفة كوصف السيدة عائشة له صلى الله عليه وسلم بأنه كان خلقه القرآن وكوصف أصحابه له صلى الله عليه وسلم بأنه كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب …، إلى غير ذلك من صفاته الخلقية والخلُقية صلى الله عليه وسلم.

التعريف بالحديث القدسي

الحديث القدسي: هو ما كان معناه من آلله ولفظه من الرسول صلى الله عليه وسلم.

ملاحظة مؤشرات النص

مجال النص

النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

نوعية النص

أحاديث قدسية ونبوية شريفة بدليل المؤشرات الآتية:

  • عبارة “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”
  • السند: عن أبي هريرة رضي آلله عنه.
  • الراوي: ابن حبان – أبو هريرة.
  • الإخراج: البخاري – الترمذي.
العنوان (خصال المسلم)
  • تركيبيا: يتكون من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا : { مضاف (خصال) + مضاف إليه )المسلم) }، يمكن أن يصير مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: (هذه خصال المسلم) أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.
  • دلاليا: وردت كلمة “خصال” بصيغة الجمع، مما يدل على أن المسلم يتحلى بخصال عديدة.
بداية ونهاية النص
  • بداية النص: تبتدىء جل فقرات النصوص بعبارة «قال رسول آلله صلى الله عليه وسلم» مما يدل على أنها نصوص حديثية.
  • نهاية النص: تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى الراوي الذي روى الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو أخرجه.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول الخصال التي يتصف بها المسلم، والقيم الإسلامية النبيلة التي يدعو إليها الإسلام.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • أتقى: أشد خشية الله.
  • المحارم:كل ما حرم آلله.
  • عبرة: عظة وموعظة.

المضمون العام للنص

تقوى آلله، وغنى النفس، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والسعي إلى طلب العلم، بعض من صفات المسلم الحقيقي.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

تضمن النص مجموعة من خصال المسلم:

  • الحديث 1: التقوى – الهدى – العدل ء العلم – العز – القناعة – غنى النفس …
  • الحديث 2: نصرة الأخ ظالما أو مظلوما.
  • الحديث 3: اتاء المحارم – الرضى بالقسمة – الإحسان إلى الجار – حب الخير للناس – تجنب كثرة الضحك.
  • الحديث 4: خشية آلله – العدل – صلة الرحم – الجود – العفو – الكلمة الطيبة – الأمر بالمعروف.

ييتبن من جرد هذه الخصال أن بعضها ينظم علاقة الإنسان بربه (التقوى – الهدى – خشية آلله …)، وبعضها ينظم علاقة الإنسان بالمجتمع (العدل – العلم – العز – القناعة – غنى النفس – الكلمة الطيبة – صلة الرحم …).

المستوى الدلالي

مضامين النصوص الأساسية
  • الخصال التي كان موسى عليه السلام يحبها هي: التقوى، الهدى، العدل، العلم، العز، القناعة، وكان عليه السلام يكره الطمع.
  • دعوته صلى آلله عليه وسلم إلى نصرة الأخ بمساندته إن كان مظلوما ومنعه عن التمادي في ظلمه إن كان ظالما.
  • يوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بخمس خصال، وهي: اتقاء المحارم، والرضى بما قسم آلله، والإحسان إلى الجار، وحب الخير للناس، وعدم الإكثار من الضحك.
  • أمر آلله سبحانه وتعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بتسع خصال، منها: خشية آلله، العدل، صلة الرحم …
صنفا خصال المسلم الواردة في الأحاديث
  • ما ينظم علاقة الإنسان بربه: خشية آلله – التقوى – الهدى.
  • ما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان: صلة الرحم – العدل – الإحسان إلى الجار – الصدقة – الاعتدال في النفقة – العفو …
أساليب النصوص الحديثية
  • النداء: يا رب – يا رسول آلله
  • الاستفهام:  أي عبادك أتقي؟ – أي عبادك أهدى؟ – أي عبادك أحكم؟ – أي عبادك أعلم؟ – أي عبادك أغنى؟ – أي عبادك أفقر؟ – أفرأيت إن كان ظالما كيف أنصره؟
  • الأمر: انصر أخاك – اتق المحارم – ارض بما قسم آلله لك – أحسن إلى جارك
  • النهي: لا تكثر الضحك
الخصائص الفنية

تزخر النصوص الحديثية بمجموعة من الخصائص الفنية، منها:

  • الإيجاز: “إذا قدر غفر” – “أنصر أخاك ظالما أو مظلوما” – “وأن يكون صمتي فكرا، ونطقي ذكرا” …
  • الطباق: يذكر ≠ ينسى – أغنى ≠ أفقر – الغنى ≠ الفقر ء خير ≠ شر – ظالما ≠ مظلوما – السر ≠ العلانية – الغضب ≠ الرضى – صمتي ≠ نطقي.
ثنائية المقدمة والخاتمة
المقدمة النتيجة
اتّق المحارم تكن أعبد الناس
ارض بما قسم آلله لك تكن أغنى الناس
أحسن إلى جارك تكن مؤمناً
أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلماً
لا تكثر الضحك السلم الاجتماعي و سيادة الاحترام

المستوى التداولي

القيم الإسلامية وأهميتها

تتضمن النصوص الحديثية المدروسة مجموعة من القيم الإسلامية التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالامتثال لها، والحفاظ عليها، لما لها من دور في إبراز المكانة الإيجابية والعظيمة للإنسان المسلم وتحقيق سعادته في الدنيا والآخرة. والجدول التالي يوضح بعضا من ملامح هذه القيم:

القيمة معناها أهميتها
تقوى آلله خشية آلله ومحبته والسعي إلى مرضاته. تمنح المرء سعادة الدنيا والآخرة، وتخلق مواطنا صالحا لنفسه ولمجتمعه.
طلب العلم السعي إلى التعلم والمعرفة والبحث. تساهم في تطور الفرد والمجتمع ورفع شأنه بين الأمم.
العدل الحرص على تحقيق التوازن وتجنب الظلم. تساهم في سيادة المساواة والأمن والطمأنينة في المجتمع.
حسن الجوار التعامل مع الآخر بمحبة واحترام. تساهم في السلم الاجتماعي، وتعزز الانتماء الوطني والإنساني.

القراءة التركيبية

تتناول الأحاديث مجموعة من الصفات والخصال التي تنظم علاقة الإنسان بربه، وعلاقته بنفسه، ثم علاقته بغيره أفرادا وجماعات، وإن التأمل في هذه الخصال يوحي بالقيم النبيلة التي تقوم عليها الدعوة الإسلامية وتتوخى تمثلها في سلوكات الناس سرا وعلانية وفي كل مناحي حياتهم الخاصة والعامة.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads