Ads Ads Ads Ads

خطبة حجة الوداع – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : خطبة حجة الوداع

النص القرائي (من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع)

من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع التي يقول فيها «الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله. أوصيكم عباد الله بتقوى الله، وأحثكم على طاعته! وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد…أيها الناس، إنما المؤمنون إخوة، فلا يحلُ لامرىء مال أخيه إلا عن طيب نفس منه، ألا هل بلغتُ، اللهم اشهد، فلا ترجعُنٌ بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لم تضلوا بعده، كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغتُ، اللهم اشهد. أيها الناس إن ربكم واحد،وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس لعربي فضل على عجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلغتُ، اللهم اشهد “قالوا: نعم قال: فليبلغ الشاهد الغائب والسلام عليكم ورحمة الله!» أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (البيان والتبيين) – تحقيق وشرح حسن السندوسي – المجلد الأول الجزء الثاني

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

التعريف بالخطبة

الخطبة فن أدبي نثري قديم، يخاطب به الخطيب جمهورا من الناس، ويسعى إلى التأثير فيهم بواسطة الأسلوب البليغ، والحجج والأدلة من أجل إقناعهم. والخطبة أنواع بحسب موضوعاتها، فقد تكون دينية أو سياسية أو اجتماعية أو حربية.

ملاحظة مؤشرات النص

مجال النص

مجال القيم الإسلامية.

نوعية النص

النص خطبة بدليل المؤشرات الآتية:

  • دعاء الافتتاح: الحمد الله، نحمده ونستعينه …
  • عبارة «أما بعد».
  • عبارة «أيها الناس».
  • تحية الختام.
العنوان (من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع)

يتكون من مركبين اثنين:

  • تركيبيا: مركب إسنادي، تقدم فيه الخبر (شبه جملة: من خطب الرسول …) على المبتدأ (خطبة …).
  • دلاليا: يحدد العنوان نوعية خطاب النص (خطبة) والمتكلم (الرسول صلى الله عليه وسلم) ثم مناسبة إلقاء هذه الخطبة (حجة الوداع).
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: افتتح النص بدعاء الافتتاح، وهو بمثابة ديباجة أساسية في فن الخطبة.
  • نهاية النص: تشير إلى انتهاء الخطبة ويدل عليه عبارة «والسلام عليكم ورحمة آلله تعالى وبركاته». كما نلاحظ تكرار عبارة «ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد» مما يدل على تأكيده صلى الله عليه وسلم على تبليغ رسالته، ونلاحظ أيضا تكرارا لعلامة الحذف (…) التي تعني حذف أجزاء من الخطبة، وكذا تكرار استعمال عبارة «أيها الناس» دليل على عالمية الإسلام.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول مجموعة من الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بربه وبغيره.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • أحثكم: أحضكم.
  • يضرب بعضكم رقاب بعض: تقتتلون وتتحاربون.
  • الشاهد: الحاضر وقت إلقاء الخطبة.

المضمون العام للنص

وصايا الرسول صلى آلله عليه وسلم بتقوى آلله وطاعته، وحسن معاملة الناس.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الوصايا

الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بربه:

  • تقوى آلله.
  • طاعة آلله.
  • توحيد آلله.

الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بغيره:

  • الإخاء.
  • حرمة مال المسلم.
  • احترام الحق في الحياة.
  • المساواة وعدم التمييز.

المستوى الدلالي

عناصر الخطبة

المرسل: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

الرسالة (الوصايا):

  • ما ينظم علاقة الإنسان بربه: التقوى – الطاعة – الاستغفار
  • ما ينظم علاقة الإنسان بمجتمعه: الإخاء – حسن المعاملة – المساواة – الأمانة – التعاون.

المرسل إليه: الناس

أساليب ووسائل الإقناع في الخطبة
  • أسلوب الأمر: اسمعوا.
  • أسلوب الاستفهام: ألا هل بلغت؟
  • أسلوب النداء: أيها الناس.
  • أسلوب التوكيد: إن ربكم واحد وإن أباكم واحد…

المستوى التداولي

مقصدية النص

تسعى الخطبة إلى التذكير بالعقيدة الصحيحة للناس والمتمثلة في تقوى آلله الواحد الأحد وطاعته وترسيخ قيم المساواة وحسن المعاملة بين الناس.

قيم النص

يتضمن النص قيما عقدية وسلوكية، فالعقدية تتمثل في التوحيد والتقوى والطاعة والامتثال لأمر آلله، أما السلوكية فتتجلى في حسن معاملة الناس على أساس الأمانة والمساواة والاحترام …

القراءة التركيبية

قدم الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع أحكام الدين الإسلامي ومقاصده، وأوصى الناس بأمور يجب عليهم الامتثال لها في علاقتهم بربهم من تقوى آلله تعالى وطاعته، وبما عليهم من واجبات وحقوق في علاقتهم بأفراد مجتمعهم، حيث حثهم على الإخاء فيما بينهم، ودعاهم إلى حسن المعاملة على أساس التعاون والمساواة والأمانة.

خطبة حجة الوداع تعتبر أول إعلان عالمي لحقوق الإنسان، والفرق بين إعلان الرسول صلى الله عليه وسلم وإعلان الأمم المتحدة سنة 1948 هو أن الرسول أعلن ونفذ، أما الأمم المتحدة فما تزال عاجزة عن التنفيذ.

من سورة الأنعام – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : من سورة الأنعام

     

النص القرآني (من سورة الأنعام)

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿151﴾ وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿152﴾ وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿153﴾ سورة الأنعام الأيات 151 – 152 – 153

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

التعريف بالقرآن الكريم

القرآن لغة: من فعل قرأ، يقرأ قراءة وقرآنا الشيء: تلاه، واصطلاحا: هو كلام آلله المعجز المنزل على الرسول محمد صلى آلله عليه وسلم بواسطة الأمين جبريل عليه السلام.. ليكون دستورا للأمة، ودليلا على صدق رسالته. المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس، المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر جيلا عن جيل محفوظا من كل تحريف أو تزوير.

التعريف بسورة الأنعام

سورة الأنعام مكية ما عدا الآيات  “93،114،141،151،152،153،20،23،91” مدنية، عدد آياتها 165 آية، هي السورة السادسة في ترتيب المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الحجر”، تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء وهو “الحمد الله”، سورة الأنعام إحدى السور المكية الطوال يدور محورها حول “العقيدة وأصول الإيمان”، وهي تختلف في أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية، فهي لم تعرض لشيء من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين كالصوم والحج والعقوبات وأحكام الأسرة ولم تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين على دعوة الإسلام، كما لم تتحدث عن أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ولا على المنافقين، وإنما تناولت القضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإيمان، وهذه القضايا يمكن تلخيصها فيما يلى:

  • قضية الألوهية.
  • قضية الوحي والرسالة.
  • قضية البعث والجزاء.

ملاحظة مؤشرات النص

مجال النص: مجال القيم الإسلامية.

نوعية النص: نص قرآني (آيات قرآنية) بدليل المؤشرات الآتية:

العنوان (من سورة الأنعام)

تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من شبه جملة (جار ومجرور) «من سورة» هي خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه الآيات من سورة الأنعام، وضمن هذا المركب الاسنادي مركب إضافي مسبوق ب (من) التي تعني “بعض” أو “جزء” من «سورة الأنعام».

دلاليا: يشير إلى تقديم بعض الآيات من سورة الأنعام.

بداية النص ونهايته

بداية النص: يبتدئ النص بفعل الأمر “قل”، مما يعني وجود آمر ومأمور وأمر (الآمر: هو آلله سبحانه وتعالى، والمأمور: الرسول صلى الله عليه وسلم، والأمر: هو طلب الإقبال من الناس ليقرأ عليهم ما حرمه آلله عليهم)، وهذا يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم في علاقته مع آلله مأمور، وفي علاقته مع الناس آمر.

نهاية النص: تشتمل على أمر من آلله تعلى بإتباع الصراط المستقيم.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول قصة موسى عليه السلام مع فرعون وقومه.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • أتل: أقرأ وأقص عليكم.
  • من إملاق: بسبب الفقر والحاجة.
  • الفواحش: المعاصي والآثام والذنوب العظيمة.
  • حتى يبلغ أشده: حتى يبلغ سن الرشد.
  • أوفوا الكيل: أتموا.
  • وإذا قلتم فاعدلوا: أي قولوا قول الحق.
  • بعهد آلله أوفوا: أي اعملوا بالكتاب والسنة.
  • لا تتبعوا السبل: لا تتبعوا أهواء وطرق الشيطان.

المضمون العام للآيات

يدعونا آلله تعالى إلى إتباع صراطه المستقيم من خلال الامتثال لمجموعة من الأوامر واجتناب مجموعة من النواهي.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم أفعال الأمر والنهي في النص القرآني
أفعال الأمر أفعال النهي
  • لا تشركوا.
  • لا تقتلووا.
  • لا تقربوا.
  • لا تتبعوا.
  • تعآلوا.
  • أوفوا.
  • اعدلوا.
  • اتبعوا.
السلوكات المأمور بها والسلوكات المنهي عنها
السلوكات المأمور بها السلوكات المنهي عنها
  • لا تشركوا.
  • البر بالوالدين.
  • الإيفاء في الكيل.
  • العدل.
  • الوفاء بالعهد.
  • اتباع الصراط المستقيم.
  • ت
  • الشرك بآلله.
  • قتل الأولاد.
  • ارتكاب الفواحش.
  • قتل النفس بغير حق.
  • التصرف في مال اليتيم.
  • التفرقة والتشتت.

المستوى الدلالي

مضامين النص القرآني

يتألف النص من ثلاث آيات، ويشتمل على مضمونين اثنين:

  • النواهي: حيث ينهانا آلله تعالى عن الشرك به، وعن قتل الأولاد والنفس بغير حق، وارتكاب الفواحش … ، واتباع خطوات الشيطان.
  • الأوامر: حيث يأمرنا سبحانه وتعالى بإيفاء الكيل، والإحسان إلى الوالدين، والعدل، واتباع الصراط المستقيم.

أصناف الأوامر والنواهي الواردة في المضامين

ما ينظم علاقة الإنسان بخالقه ما ينظم علاقة الإنسان بأسرته ما ينظم علاقة الإنسان بمجتمعه
  • عدم الشرك بآلله .
  • اتباع الصراط المستقيم.
  • الإحسان إلى الوالدين .
  • عدم قتل الأولاد بسبب الفقر.
  • إيفاء الكيل.
  • العدل.
  • الوفاء بالعهد.

المستوى التداولي

مقصدية النص

تهدف الآيات إلى بناء علاقات سليمة بين الإنسان وربه من جهة، وبينه وبين غيره من جهة أخرى.

قيم النص

وحدانية آلله – الحق في الحياة – العدل – الإحسان إلى الوالدين – الوفاء …

القراءة التركيبية

تتناول الآيات القرآنية 151 و152 و153 من سورة الأنعام جملة من الوصايا التي تنظم علاقة الإنسان بربه بعدم الشرك به والامتثال لأوامره واجتناب نواهيه وإتباع صراطه المستقيم، والوصايا الأخرى التي تنظم علاقة الإنسان بأسرته ومجتمعه من خلال الإحسان إلى الوالدين وإيفاء الكيل والعدل وتجنب قتل الأولاد خشية الفقر والوفاء بالعهد، والغاية من هذه الوصايا هي بناء شخصية الفرد المؤمن إيمانا قويا يعينه على الإحسان إلى أسرته وخدمة مجتمعه فيما يرضي آلله تعالى.

 

جميع فروض الدورة الثانية للسنة الاولى إعدادي لمادة الاجتماعيات

في هذه الصفحة نوفر لك جميع فروض الدورة الثانية للسنة الاولى إعدادي لماذة الاجتماعيات على شكل Pdf للسنة اولى إعدادي. وهي مصنفة حسب مرحلة كل فرض.

وجميع مراحل الفروض الدورة الثانية للسنة الاولى اعدادي لمادة الاجتماعيات. يمكنك تحميل جميع فروض الدورة الثانية الاجتماعيات على شكل Pdf من الراوابط بالاسفل.

لقد وفرنا لك جميع ما يخصك لفروض الدورة الثانية الخاص بالسنة اولى إعدادي لمادة الاجتماعيات وذلك تسهيلا عليك من أجل تحصيل علمي جيد والحصول على أعلى المراتب.

جميع فروض الدورة الثانية للسنة الاولى إعدادي لمادة الاجتماعيات:

يمكنك تحميل ملخصات درس فروض الدورة الثانية لمادة الاجتماعيات السنة الاولى اعدادي من الروابط بالأسفل. ويمكنك تحميل تمارين فروض الدورة الثانية للسنة الاولى إعدادي. ستحتاج فقط الى قارئ ملفات Pdf لتشغيل الملفات.

فروض الدورة الثانية للسنة اولى إعدادي: مرحلة 1

الفروض السنة اولى التحميل العدد
نمودج 1 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 2 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 3 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 4 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 5 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 6 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 7 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 8 الفرض 1 الدورة الثانية  587
نمودج 9 الفرض 1 الدورة الثانية  587

فروض الدورة الثانية للسنة اولى إعدادي: مرحلة 2

الفروض السنة اولى التحميل العدد
نمودج 1 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 2 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 3 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 4 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 5 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 6 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 7 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 8 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 9 الفرض 2 الدورة الثانية  587
نمودج 10 الفرض 2 الدورة الثانية  587

فروض الدورة الثانية للسنة اولى إعدادي: مرحلة 3

الفروض السنة اولى التحميل العدد
نمودج 1 الفرض 3 الدورة الثانية  587
نمودج 2 الفرض 3 الدورة الثانية  587
نمودج 3 الفرض 3 الدورة الثانية  587
نمودج 4 الفرض 3 الدورة الثانية  587
نمودج 5 الفرض 3 الدورة الثانية  587

تسهيلا على زوارنا الكرام فقد تم تجميع جميع فروض الدورة الثانية لي الاجتماعيات اولى اعدادي في مكان واحد. حيت قمنا بترتيبها حسب الدروس الدورة الثانية والدورة الثانية.
جميع الحقوق محفوظة لأصحاب ملفات pdf الأصلية. يمكنك مراسلتنا من صفحة تواصل معنا على موقع تلاميذي إن كنت تود مشاركتنا بملفاتك. ويمكنك تحفيظ حقوقك عليها. وسننشرها على موقعنا ليستفيد منها الجميع.

لا تنسى مشاركة الصفحة مع أصدقائك على الفيسبوك أو الواتساب أو مواقع التواصل الاجتماعيات ليسفيذ الجميع.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads