Ads Ads Ads Ads

البحر المتقارب – الدروس اللغوية – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : البحر المتقارب

البحر المتقارب

بحر المتقارب هو أحد بحور الشعر، وسمي بالمتقارب لتقارب أجزائه؛ لأنها خماسية كلها يشبه بعضها بعضا. البحر المتقارب يتكون من تكرار تفعيلة ( فعولن) أربع مرات في صدر البيت وكذلك في عجوزه، ووحدة الوزن الشعري لهذا البحر ( فعولن) تدخل عليها بعض التغييرات كزحاف فتصبح تفعليلة ( فعولن) (فعول) أو حذف السبب الخفيف من التفعيلة فتصبح ( فعولن) فعو= فعل.

بـحر المتقارب هو:

فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ ** فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ

أعاريض البحر المتقارب وأضربه مع التمثيل

للبحر المتقارب عروضان وستة أضرب.

العروض الأولى

تامة صحيحة (يجوز فيها الحذف، والقبض وهو كثير مستحسن) ولها أربعة أضرب:

مِثْلُهَا (ويمتنع فيها القبض حتى لا نقف على حركة قصيرة)
مقصور
محذوف
أبتر

العروض الثانية

مجزوءة محذوفة ولها ضربان

مِثْلُهَا
أبتر

ملخص الزحافات والعلل في البحر المتقارب

يجوز في حشو هذا البحر:

القبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ)، وهو زحاف سائغ مستحسن، سوى (فَعُوْلُنْ) التي قبل الضرب الأبتر، وقيل: لا يجوز قبلها إلا إذا كان الضرب بعدها صحيحا، وسلامة هذا الجزء من القبض تسمى اعتمادا.

الْخَرْم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُوْلُنْ) فإن كانت سالمة أصبحت (عُوْلُنْ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت (عُوْلُ) ويُسَمَّى ثَرْمًا. والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم، وهو قبيح قليل الوقوع في الشعر.

جدول تلخيصي للبحر المتقارب

تدريبات على البحر المتقارب

زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:

إِذَاْ كُنْتَ فِيْ حَاْجَةٍ مُرْسِلا ** فَأَرْسِلْ حَكِيْمًا وَلا تُوْصِهِ

 الحل

الكتابة العروضية والتفاعيل – الدروس اللغوية – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : الكتابة العروضية والتفاعيل

الكتابة العروضية

تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية بما يلي:

  • إثبات الحرف المنطوق ( مثال هذه تكتب عروضييا هاذه).
  • إغفال الحروف غير المنطوقة ( مثال آلاف العيون تكتب عروضيا آلاف العيون).
  • فك الإدغام ( مثال قرة تكتب عروضيا قررة).
  • حذف همزة الوصل إذا لم تأتي في بدء الكلام وتكون في الأسماء العشرة.
  • يعتمد الترميز العروض على الحركات فنرمز للحركة بعلامة (ا) سوأ كانت ضمة أو فتحة أو كسرة ونرمز للسكون بعلامة (0).
  • يتكون البيت الشعري من أسباب وأوتاد وفواصل وهي التي تشكل التفعيلات.
  • عدد التفعيلات ثمانية منها إثنان خماسيتان وهما فاعلن وفعولن، وستة سباعية وهي مستفعلن، مفعولات، مفاعيلن، مفاعلتن، متفاعلن، فاعلاتن.

مثال

قال الشاعر محمد الحلوي

أهل وآلاف العيون دوامع    ولاح وفي كل القلوب فواجع
أهلل وآلاف العيون دوامعو    ولاح وفي كلل لقلوب فواجعو

التفاعيل

التفاعيل هي مجموعة من عشرة ألفاظ في علم العروض اتفق القدماء أن يوزن الشعر العربي بها، وهي: فعولن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلن، فاعلاتن، متفاعلن، مستفعلن، مفعولات، فاع لاتن، مستفع لن.

وهذه الألفاظ مكونة من الحروف: الفاء، والعين، واللام، والنون، والميم، والسين، والتاء، وحروف العلة، وجمعها بعضهم في قوله: “لمعت سيوفنا”. والتفاعيل العشر تُقابِلُ بحروفها في الوزن حروف الكلمات الموزونة في البيت من الشعر، فما كان متحركاٌ قوبِلَ بمتحرك، وما كان ساكناٌ قوبلَ بساكن.

  1. فعولن: مكونه من وتد مجموع وهو ( فعو ) وسبب خفيف وهو ( لن )
  2. مفاعيلن: وتد مجموع وهو ( مفا ) وسببين خفيفين وهما (عيلن )
  3. مفاعلتن: مكونه من وتد مجموع وهو ( مفا ) وسبب ثقيل وهو (عل ) وسبب خفيف وهو ( تن )
  4. فاع لاتن: مكونه من وتد مفروق وهو ( فاع ) وسببين خفيفين وهما (لا ـ تن )
  5. فاعلن: مكونه من سبب خفيف وهو ( فا ) ووتد مجموع وهو (علن)
  6. فاعلاتن: مكونه من سبب خفيف وهو ( فا ) ووتد مجموع وهو ( علا ) وسبب خفيف وهو ( تن )
  7. مستفعلن: مكونه من سببين خفيفين وهما ( مسـ / ـتف ) ووتد مجموع وهو ( علن )
  8. متفاعلن: مكونه من سبب ثقيل وهو ( مت ) وسبب خفيف وهو ( فا ) ووتد مجموع وهو ( علن )
  9. مفعولات: مكونه من سببين خفيفين وهما ( مف ـ عو ) ووتد مفروق وهو (لات )
  10. مستفع لن: مكونه من سبب خفيف وهو ( مس ) ووتد مفروق وهو ( تفع ) وسبب خفيف وهو ( لن )

مهارة إنتاج نص حجاجي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : التعبير والإنشاء – اللغة العربية

عنوان الدرس : مهارة إنتاج نص حجاجي

حقوق الإنسان

حقوق الإنسان وتسمى أيضا الحقوق الطبيعية، هي تلك الحقوق الأصلية في طبيعتها، والتي بدونها لا نستطيع العيش كبشر.

إن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية تمكننا أن نطور ونستعمل على نحو كامل خصالنا الإنسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا وضمائرنا، وأن نفي باحتياجاتنا الروحية وغيرها.

وتقوم هذه الحقوق على أساس مطلب البشرية المتزايد بحياة تتمتع فيها بالكرامة والقيمة الأصلية في كل إنسان بالاحترام والحماية.

ومن الثابت أن حقوق الإنسان تولد مع الإنسان نفسه واستقلالا عن الدولة، بل وقبل نشأتها، لذلك تتميز هذه الحقوق بأنها كقاعدة عامة واحدة في أي مكان من المعمورة.

فهي ليست وليدة نظام قانوني معين، إنما هي تتميز بوحدتها وتشابهها، باعتبارها ذات الحقوق التي يجب الاعتراف بها واحترامها وحمايتها، لأنها جوهر ولب كرامة الإنسان التي أكدها قوله تعالى “ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم وفضلناهم على كثير من خلقنا تفضيلا”.

وان كان ثمة تمييز أو تغاير فإن ذلك يرجع لكل مجتمع وتقاليده وعاداته ومعتقداته. ومن ضمن الحقوق الأساسية الحق في الحياة … أي حق الإنسان في حياته – الحرية والأمان الشخصي ….. أي حق الإنسان في حريته وأمانه الشخصي – المحاكمة العادلة … أي محاكمته أمام قضيته الطبيعية والعادلة وتوفير حقوق الدفاع وغيرها.

المعهد العربي لحقوق الإنسان منظمة غير حكومية عربية مستقلة، تأسست سنة 1989 بمبادرة من المنظمة العربية لحقوق الإنسان واتحاد المحامين العرب والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وبدعم من مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وقد حصل المعهد على جائزة اليونسكو الدولية لتدريس حقوق الإنسان لسنة 1992.

الإرهاب

المعنى اللغوي للإرهاب هو الرهبة، والرهب، وهكذا يتضح من خلال فهم كلمة الرهب التي تعني الخوف والاضطراب و الفزع إن معنى الإرهاب هو كل عمل عدواني يؤدي إلى إخافة الآخرين وتكوين الفزع عندهم بغض النظر عن وسائل تنفيذه ونوعية الفاعل.

ويثور الجدل الآن في مختلف أنحاء العالم حول تعريف الإرهاب. وكل يريد تعريفه من جهة نظره الخاصة وبالشكل الذي يمكنه من توظيفه لصالحه.

ولكي يكون التعريف علميا لا بد من أن يعتمد على أسس موضوعية وهي:

أن يقع الخوف على برئ لم يرتكب جرما يستوجب إيقاع فعل مادي أو نفسي.
إن معنى الإرهاب هو إيجاد الخوف والفزع والرعب والاضطراب لدى الآخرين.

وبهذا يكون الإرهاب فعلا يصدر من معتمد على بريء يحدث له الخوف، سواء عن طريق تنفيذ أعمال العنف كالقتل والتخريب أو التهديد ، ولأي سبب كان سياسيا أو ماليا أو دينيا أو جنسيا أو عدوانا شخصيا لأسباب نفسية واجتماعية.

وهذا الإرهاب قد يصدر عن سلطة ظالمة أو دولة مختلفة لشغب أو يصدر عن جماعة أو فرد.

إنما هو موصوف ومعرف ومعدد لذا فكل فعل ينطبق عليه هذا الوصف والتعريف فهو إرهاب بغض النظر عن القائم به، فردا كان أو دولة أو جماعة.

والإرهابي هو عنصر عدواني مصنف قانونيا في صنف المجرمين.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads