Ads Ads Ads Ads

حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : حماية الدعوة وبناء الدولة: الهجرة

النصوص المؤطرة للدرس

قال عز وجل: {وَإذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }

الأنفال 30

وقال سبحانه وتعالى:{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

التوبة 40

قاموس المفاهيم

  • ليثبتوك: يوثقوك ويحبسوك
  • يمكرون : يخدعون

المضامين

  • نص 1: فضحه سبحانه وتعالى لمؤامرات كفار قريش الرامية إلى حبسه أوتوثيقه أو قتله أوطرده من مكة.
  • نص 2: من مظاهر نصرته سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم الواردة في الآية انزال السكينة والطمأنينة على قلبه وتأييده بالملائكةيحرسونه في الغار.

وقائع الهجرة النبوية

مفهوم الهجرة النبوية

يقصد بها خروج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة تاركا داره وماله بعد إذن الله له بالخروج وبعد أن بايعه الأنصار في  بيعة العقبةالأولى والثانية على النصرة والإيواء والفداء.

أسباب الهجرة

  • عدم تقبل مكة للإسلام ابتداء.
  • تعرضه عليه الصلاة والسلام هو وصحابته للإيذاء والإضطهاد.
  • استعداد المدينة المنورة لقبول الدعوة الإسلامية  وترحيب أهلها بالإسلام.
  • رغبته عليه الصلاة والسلام في الحفاظ على حياة الذين اتبعوه.
  • ضرورة البحث عن مكان يحتضن الدعوة ويكون منطلقا لبناء الدولة الإسلامية.
  • الهجرة من سنن الأنبياء.

وقائع الهجرة

التخطيط المبكر للهجرة ويتجلى ذلك من خلال ما يلي:

  • بيعة العقبة الأولى وارسال سيدنا مصعب بن عمير رضي الله عنه.
  • بيعة العقبة الثانية التي مهدت الطريق للهجرة وذلك بانتشار الإسلام في المدينة ومبايعتهم للرسول صلى الله عليه وسلم على الحماية والنصرة
  • اختيارالصديق الرفيق في الطريق (سيدنا أبي بكر رضي الله عنه) وإخباره في الوقت المناسب.
  • التسلل ليلا في غفلة عن قريش والتوجه جنوبا على طريق اليمن.
  • الإختباء في غار ثور ثلاث ليال ريثما تخف مطاردة قريش للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تكليف عبد الله بن أبي بكر ليأتيهما بأخبار قريش وتحركاتها .
  • تكليف عامر بن فهيرة راعي أبي بكر بإراحة الأغنام عند الغارمساء كل يوم ليشربا من لبنها وتطمس حوافرها آثار الأقدام.
  • استئجار الدليل الأمين ليرشدهما إلى الطريق الآمنة.

وفاء الصحابة رضوان الله عليهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبتهم اياه

فداء المهاجرين دين الله بأموالهم وأنفسهم

  • هجرتهم الأولى إلى الحبشة فرارا من فتنة قريش.
  • معاناتهم من الحصار والتجويع في شعب بني عبد المطلب لعامين.
  • هجرتهم إلى المدينة تاركين أموالهم وبيوتهم ووطنهم وأراضيهم فداء لدينهم.
  • مبيت سيدنا علي على فراش الرسول صلى الله عليه وسلم .
  • استعداد ابي بكر للموت فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهما في الغار.

مظاهر نصرة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم

  • ايوائهم له هو والمهاجرين.
  • اقتسامهم لأمولهم وبيوتهم مع المهاجرين.
  • نصرتهم له في غزواته وتضحيتهم بأرواحهم من أجل حمايته وإعلاء كلمة الله.

نتائج الهجرة

  • نجاة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم من أذى كفار قريش الذي زاد وطغى حتى وصل إل محاولة اغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • اقامة الدولة الإسلامية على اسس مثينة منها :
  • ترسيخ مبدأ الأخوة بين الأنصار والمهاجريــن .
  • القضاء التام على الأحقاد التي كانت سائدة بين الأوس والخزرج وذلك بتوحيدهم تحت راية لاإله إلاالله محمد رسول الله.
  • بناء المؤسسات والمثمتلة في بناء المسجد النبوي كمكان للعبادة وتكوين شخصة المسلم وتقويمها وعقد ألوية الحرب والتشاور في جميع الأمور…
  • صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لايدينون دينها ،بغرض تحقيق التعايش والأمن.

أثر القرآن في تزكية النفس – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : أثر القرآن في تزكية النفس

 

المدخل الإشكالي

الكثير من الناس اليوم يهتمون بقراءة القرآن وحفظ حروفه وكذا إتقان قواعد تلاوته إلا أن أخلاقهم متناقضة تماما مع ما جاء في القرآن ، عكس ما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه،

  • فما سبب هذا التناقض ؟
  • وكيف يمكن تجاوز إقامة الحروف إلى إقامة الحدود و مجرد التلاوة إلى العمل بما جاء في القرآن؟…

قراءة النصوص

قال تعالى :{ لَوَ أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون }

الآية 21 سورة الحشر

وقال سبحانه :{ قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم }

الآيتان 15 -16 سورة المائدة

توثيق النصوص

سورة الحشر

سورة مدنية ، آياتها 24، ترتيبها 59 ، ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏الذي ‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا سورة ‏‏” ‏بني ‏النضير‎”‎

سورة المائدة

سورة مدنية ، آياتها 120 ترتيبها 5 سميت بهذا الاسم لأنها إحدى معجزات سيدنا عيسى إلى قومه عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء ليأكلوا منها وتطمئن قلوبهم.

الشرح اللغوي

  • خاشعا: ذليلا وخاضعا
  • سبل السلام: طريق النجاة والسلامة.
  • متصدعا: متشققا
  • من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان

استخلاص المضامين

  • بيان الله عز وجل مدى خشية الجبل وخشوعه بنزول القرآن عليه لدرجة التشقق رغم شدة الجبل وصلابته وقساوته.
  • دعوته تعالى المؤمنين لاتباع تعاليم كتابه الكريم لنيل ثمراته والاهتداء إلى الطريق المستقيم.

تدبر القرآن الكريم ووسائل هذا التدبر

تعريف تدبر القرآن الكريم

التدبر في اللغة: تدبر الأمر أي تفكر فيه على مهل ونظر في عاقبته. وفي الاصطلاح : يقصد بالتدبر التأمل في آيات القرآن وفهم معانيها للتأثر والعمل بها، وتحقيق تزكية النفس وطهارتها، وقد دعا الله سبحانه إلى التدبر كما في قوله جل وعلا :{أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها }

وسائل تدبر القرآن الكريم

  • حب القرآن بالمداومة على تلاوته مع التزام آدابها من الطهارة وحضور القلب وإعمال الفكر للوصول إلى أسراره ومقاصده.
  • طهارة القلب بعدم الإصرار على المعاصي والذنوب لأنها سبب لاستثقال كلام الله و النفور منه.
  • اختيار أوقات صفاء الذهن والقلب من شواغل الدنيا كجوف الليل و عند الفجر.
  • استشعار القارئ أنه هو المخاطب بأوامر القرآن الكريم ونواهيه للعمل به.
  • تكرار الآية والتجاوب معها لما في ذلك من تقرير للمعاني في النفس وطمأنة للقلب.
  • الاستعانة بتفاسير العلماء لفهم المعاني لتيسير تدبرها.

أثر تدبر القرآن الكريم في تزكية النفس وتهذيبها

معنى تزكية النفس

تزكية النفس هي تطهيرها من الأدران والأوساخ وتنميتها بزيادتها بالأوصاف الحميدة. وعلى هذا المعنى جاءت الآيات القرآنية بالأمر بتزكية النفس وتهذيبها، قال الله تعالى : “قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى” وقال سبحانه “…ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها”

و تنقسم تزكية النفس إلى قسمين رئيسين هما: التخلية، والتحلية.

  • التخلية: يقصد بها تطهير النفس من أمراضها وأخلاقها الرذيلة مثل : الرياء – الحسد – البخل – الغضب – الكبر …
  • التحلية: هي ملؤها بالأخلاق الفاضلة مثل : التوحيد والإخلاص والصبر، والتوكل والإنابة، والتوبة، والشكر، والخوف والرجاء حب الخير للغير…وإحلالها محل الأخلاق الرذيلة بعد أن خليت منها.

أثر تدبر القرآن في تزكية النفس وتهذيبها

تدبر القرآن، هو جلاء للقلوب وإذا صفى القلب زكت النفس، ففي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد قيل وما جلاؤها قال : تلاوة القرآن وذكر الموت)) وأثر التدبر على النفس يتجلى في :

  • التطهر من مساوئ الأخلاق والرذائل والتحلي بمكارم الأخلاق والفضائل الحميدة.
  • الطمأنينة القلبية وراحة النفس وسكينتها وتوازنهامصداقا لقوله تعالى : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }.
  • التقرب من الله تعالى والوصول إلى مصاف الصالحين المصلحين النافعين لأنفسهم ولغيرهم المسارعين في الخيرات.

الإسلام عقيدة وشريعة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : الإسلام عقيدة وشريعة

مدخل تمهيدي

يعتقد بعض الناس أن الإسلام يهتم بالجانب الاعتقادي فقط ،ولا يهتم بتنظيم حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية… وهذا التصور غير صحيح، لأن الإسلام عقيدة وشريعة.

  • كيف جمع الإسلام بين الجوانب العقدية و التشريعية؟

عرض النصوص وقراءتها

النص الأول: (آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ)

الأية 7من سورة الحديد

النص الثاني: (لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )

الآية 284 من سورة البقرة

النص الثالث: (وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ ۖ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)

الآية 17 من سورة الجاثية

توثيق النصوص

سورة البقرة

سورة البقرة سورة مدنية وعدد أياتها 286ترتيبها المصحفي 2سميت بهذا الاسم إحياء لذكرى معجزة قصة البقرة في زمن سيدنا موسى مع بني إسرائيل.

سورة الجاثية

سورة الجاثية سورة مكية وعدد آياتها 37 ترتيبها المصحفي 45 بعد سورة الدخان وقبل سورة الأحقاف سميت بهذا الاسم لتصوير الأهوال التي يلقاها الناس يوم الحساب حيث يجثوا الناس.

شرح المفردات

  • مستخلفين فيه: خلفاء في التصرف فيه
  • أنزل إليه من ربه: الوحي القران الكريم
  • لا نفرق بين رسله : لا نؤمن ببعض ونكفر ببعض
  • غفرانك : نسألك المغفرة
  • إليك المصير: إليك المنتهى
  • على شريعة من الأمر: على منهاج واضح من الدين
  • أهواء الذين لا يعلمون: ضلالات المشركين.

استخراج المضامين

  • الدعوة إلى الإيمان بالله تعالى ورسوله والإنفاق من مال الله للحصول على الأجر والثواب .
  • تقرر الآية الكريمة بعض أسس العقيدة الصحيحة.
  • أمر الله تعالى نبيه باتباع الشريعة الإسلامية الصحيحة وعدم اتباع الذين لا يعلمون

مفهوم العقيدة والشريعة ومظاهر ترابطهما

مفهوم العقيدة والشريعة

مفهوم العقيدة: العقيدة في اللغة: من العقد وهو الربط والإحكام، وفي اللغة أيضا ما عقد عليه القلب وتدين به الأنسان، وشرعا: التصديق القلبي اليقيني بوجود الله تعالى ووحدانيته المصحوب بالعمل الصالح.

أركان العقيدة الصحيحة: ترتكز عقيدة الإسلام على ستة أركان ينبغي الإيمان بها إيمانا صادقا خالصا لا شبهة فيه ولا ريب: 1) الإيمان بالله  2) وملائكته 3) وكتبه 4) ورسله 5) وباليوم الآخر 6) وبالقدر خيره وشره.

مفهوم الشريعة: لغة الطريق والمنهاج وشرعا :هي التكاليف العملية التي جاء بها الإسلام في العبادات والمعاملات والأخلاق ونظم الحياة، لتنظيم علاقة الناس بربهم وببعضهم البعض وبمحيطهم.

مظاهر الترابط بين العقيدة والشريعة

بين العقيدة والشريعة علاقة ترابط وتكامل ،يتجلى ذلك فيما يلي:

  • اقتران الإيمان بالعمل الصالح،
  • زيادة الإيمان بالطاعة ونقصانه بالمعصية.
  • توافق العقيدة بالشريعة من خلال تقويم السلوك كمنع الجريمة مثلا.

مقاصد الترابط بين العقيدة والشريعة

لا يستقيم إسلام المرء إلا بالجمع بين عقيدة نقية راسخة تستقر في القلب تكون أصلا لشريعة تظهر على الجوارح ،فلا قيمة لنظام لا يستند على أساس متين، فمن مقاصد ترابط العقيدة والشريعة:

  • إرشاد الناس إلى عبادة الله تعالى وفق ما شرعه وبينه.
  • تقويم سلوك الإنسان وتزكيته ليعيش متوازن الشخصية بين ما يؤمن به وما يقوم به من سلوكات.
  • تكوين مجتمع مسلم صالح قوانينه من القران والسنة المؤسسين للمساواة والعدل والحرية والسلم والتعايش.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads