Ads Ads Ads Ads

الإتقان عبادة وعملا – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل  الحكمة

عنوان الدرس : الإتقان عبادة وعملا

مدخل تمهيدي

حث الإسلام على الإخلاص في سائر العبادات والمعاملات مع الإتقان في أدائها

  • فما المقصود بالإتقان؟
  • وما هي مظاهره؟

الوضعية المشكلة

جاركم أحمد يهتم بواجباته الدينية أيما اهتمام، فيتقنها على أحسن وجه لكنه لا يأبه لواجباته الدنيوية، فهو موظف في إحدى الإدارات العمومية، يلتحق بعمله متأخرا في كل صباح، ولما سألته على السبب؟. رد عليك قائلا: “أنا أقوم الليل كله أصلي ولا أستطيع الاستيقاظ باكرا”.

  • ما موقفكم من تصرف أحمد؟
  • ما هي الواجبات التي تراها مهمة: الدينية أم الدنيوية؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا﴾.

[سورة الكهف، الآية: 30]

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ».

[رواه البيهقي، كتاب: شعب الإيمان، باب: في الأمانات وما يجب من أدائها إلى أهلها]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الكهف

سورة الكهف: مكية، ما عدا الآية 38، ومن الآية 86 إلى 110 فمدنية، عدد آياتها 110 آية، ترتيبها 18 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الغاشية”، يدور محور السورة حول التحذير من الفتن، والتبشير والإنذار، وذكر بعض المشاهد من يوم القيامة، كما تناولت عدة قصص، كقصة أصحاب الكهف الذين سُميّت السورة باسمهم لذكر قصتهم فيها.

التعريف بعائشة رضي الله عنها

عائشة رضي الله عنها: هي عائشة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق أبي بكر رضي الله عنهما، إحدى زوجات النبي ﷺ، ولدت في السنة الرابعة بعد البعثة، تزوجها الرسول ﷺ وهي صغيرة السن، روت أحاديث كثيرة عن النبي ﷺ، وخاصة ما يتعلق بحياة الرسول ﷺ الشخصية، كانت من أفقه الصحابة وأعلمهم بالأحكام، توفيت رضي الله عنها سنة 58 هـ.

التعريف بالبيهقي

البيهقي: هو أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني البيهقي المشهور بالبيهقي، الإمام المحدث المتقن صاحب التصانيف الجليلة والآثار المنيرة، تتلمذ على جهابذة عصره وعلماء وقته وشهد له العلماء بالتقدم، شافعي المذهب، ولد سنة 384 هـ، وتوفي سنة 458 هـ، ودفن ببيهق، له مؤلقات كثيرة، من أهمها: «السنن الكبرى»، «السنن الصغرى»، «المعارف»، «الأسماء والصفات»، «دلائل النبوة»، «الترغيب والترهيب»، «الجامع المصنف في شعب الإيمان»، «معرفة السنن والآثار»،  «فضائل الصحابة»، «المبسوط» …

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • العمل الصالح: العمل المباح الذي يوافق الشرع.
  • أحسن عملا: أتقن عملا.
  • يتقنه: أي يحكمه ويحسنه.

مضامين النصوص الأساسية

  1. يبين الله تعالى أن ثواب العمل المتقن هو الأجر الجزيل والجنة.
  2. يبين النبي ﷺ أن أحب الأعمال إلى الله عز وجل هو العمل المتقن.

مفهوم الإتقان ودعوة الإسلام إليه

الإتقان: هو إحكام الشيء وجعله على أكمل وجه، ويتوفر الإتقان في العمل من خلال:

  • إتيان العمل على أحسن صورة.
  • عدم التماطل والتأخير في إنجازه.
  • بذل الجهد لتطويره وتحسينه.

وتجويد العمل وإتقانه من المطالب الشرعية العظيمة الذي حث عليه ديننا الحنيف، فقد حث الإسلام على الإتقان، فهو أمانة، ومما بني عليه الدين، فينبغي للمسلم أن يعود نفسه عليه، فهو سمة أساسية في الشخصية المسلمة، فالمسلم مطالب بالإتقان في كل أعماله تعبدية كانت أو سلوكية أو معاشية، قال تعالى: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾، فالمؤمن يجب أن يحرص على إتقان عمله ويحسنه ويجمله قدر الإمكان، مبتغيا الأجر والثواب من عند الله تعالى.

مجالات الإتقان وثمراته

الإتقان في العبادات

يعتبر الإتقان في العبادات شرطا في قبولها، ومن مظاهر الإتقان في العبادة:

  • إتقان الوضوء: ويكون بأداء فرائضه وسننه على أكمل وجه، قال ﷺ: «مَنْ تَوَضَّأَ، فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ».
  • إتقان الصلاة: ويكون بالاستعداد لها بالطهارة والخشوع والطمأنينة وتحسين الهيئة، قال تعالى ﴿خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾، وأداؤها بخشوع وسكينة ووقار، وقد أنكر رسول الله ﷺ على رجل صلاته لإسراعه فيها، فقال له: «ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ».
  • إتقان الصيام: وذلك بشروطه وأركانه مع اجتناب كل ما يبطله أو ينقص من أجره، قال ﷺ: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْل فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ».
  • إتقان الحج: وذلك بأداء المناسك من فرائض وواجبات ومستحبات على أحسن وجه، قال ﷺ: «مَنْ حَجَّ للهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ».
  • إتقان تلاوة القرآن: وتتم بإخلاص النية لله، والتأدب مع القرآن، واحترام قواعد التجويد …، قال ﷺ: «الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ وَهُو ماهِرٌ بِهِ معَ السَّفَرةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ».

الإتقان في الأعمال الدنيوية عبادة

إن من أهم القيم التي كان رسول الله ﷺ يسعى إلى غرسها في نفوس الصحابة هو خلق إتقان العمل وتحسينه، سواء كان عملا دينيا أو دنيويا، فكل عمل صالح يخلص فيه المرء لله ويتقنه يعتبر عبادة يؤجر عليها، من أمثلة ذلك:

  • طبيب يعالج وينصح الناس وهو متقن لعمله.
  • تلميذ يتفانى في مراجعة دروسه وهو متقن لذلك.
  • موظف يحرص على واجباته ولا يتكاسل وهو متقن لعمله …

ثمرات الإتقان

  • نيل رضا الله.
  • حصول البركة.
  • الرفعة في الدنيا والآخرة.
  • رقي وازدهار الأمة.
  • الإتقان سبب البقاء والقدرة على المنافسة …

الاستنتاج

الإتقان يجب أن يكون جزءا لا يتجزأ من سلوكنا وأخلاقنا العملية، فهو ضرورة حياتية وفريضة شرعية، يلزم المرء أداؤها في كل أعماله وعباداته، قال تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا﴾.

التعامل الإيجابي مع وسائل الاتصال الحديثة – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل  الحكمة

عنوان الدرس : التعامل الإيجابي مع وسائل الاتصال الحديثة

الوضعية المشكلة

انتشرت في عصرنا هذا وسائل الاتصال الحديثة، كالهاتف، والانترنيت …، وكثير من الناس يستعملونها في البحث والتواصل وتقاسم الأفكار.

  • فما هي مختلف استعمالات هذه الوسائل في حياتنا اليومية؟
  • وما هي التوجيهات الإسلامية للتعامل الإيجابي مع هذه الوسائل؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾.

[سورة الحجرات، الآية: 13]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾.

[سورة الحجرات، الآية: 6]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾.

[سورة الإسراء، الآية: 36]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الحجرات

سورة الحجرات: مدنية، وعدد آياتها 18 آية، ترتيبها 49 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة المجادلة”، بدأت السورة بأسلوب النداء “يا أيها الذين آمنوا”، سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها بيوت النبي ﷺ، وهي الحجرات التي كانت تسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهن، تتضمن السورة حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنية الفاضلة.

التعريف بسورة الإسراء

سورة الإسراء: مكية ما عدا الآيات: 26، 32، 33، 57 ومن الآية 73 إلى 80 فهي مدنية، وعدد آياتها 111 آية، ترتيبها 17 من المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة القصص”، سميت بهذا الاسم إحياء لمعجزة الإسراء التي خص الله تعالى بها نبيه الكريم، وهي من السور التي اهتمت بشئون العقيدة شأنها كشأن سائر السور المكية، لكن العنصر البارز في هذه السورة الكريمة هو شخصية الرسول ﷺ وما أيده الله به من المعجزات الباهرة والحجج القاطعة الدالة على صدقه عليه الصلاة والسلام.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • أكرمكم: أقربكم إلى الله تعالى.
  • أتقاكم: أكثركم حرصا إلى الامتثال لأوامر الله واجتناب نواهيه.
  • جاءكم فاسق بنبإ: أتاكم رجل غير معروف بخبر.
  • بجهالة: بدون علم، وعدم تثبت من صحة الخبر.
  • لا تقف: لا تتبع.

مضامين النصوص الأساسية

  • إن أصل البشر من ذكر وأنثى، وجعلهم الله أجناسا مختلفة للتعارف، وجعل مقياس التفاضل التقوى.
  • أمر الله تعالى عباده بالتثبت من الأخبار حتى لا يتهم أحد بسوء الظن.
  • إخبار الله تعالى بأن الحواس مسؤولة عن فعلها يوم القيامة.

وسائل الاتصال: أهميتها، وظائفها

مفهوم التواصل وأهميته

التواصل: هي عملية الاتصال والتعارف وتبادل الأفكار والخبرات بين الناس بوسائل متعددة (الهاتف، المذياع، التلفاز، الانترنيت، الرسائل، الكتب، الصحف، المجلات …) من أجل تحقيق أهداف معينة، وتتجلى أهمية التواصل في أنه من الضروريات البشرية، لأن الإنسان اجتماعي بطبعه وبصعب عليه أن يعيش وحيدا مستغنيا عمن يعيش حوله، كما أنه يستحيل أن يقضي أغراضه ومصالحه بغير التواصل مع الآخرين.

وظائف وسائل الاتصال

  • خدمة التواصل البشري.
  • الاستفادة من خبرات الآخرين.
  • تنمية المجتمع وتطويره.
  • قضاء المصالح.
  • استثمارها في البحث عن المعلومة.
  • الترفيه المباح.

التوجيهات الإسلامية في التعامل مع وسائل الاتصال الحديثة

يمكن إجمال ضوابط الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة فيما يلي:

  • استحضار مراقبة الله في السر والعلن.
  • الصدق والأمانة والتثبت في نقل الخبر وتلقيه.
  • الحرص على نشر ما هو مفيد للمجتمع.
  • اختيار المواقع المفيدة
  • الحذر من زيارة المواقع المحرمة.
  • التزام الاعتدال وعدم الإفراط في التعامل مع وسائل الاتصال.
  • استشعار خطورتها على المجتمع.
  • التحلي بأدب الحوار الهادئ، والمجادلة بالتي هي أحسن.
  • التحلي بخصلة الحياء، وحفظ باقي الجوارح.
 

حق البيئة: حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق البيئة: حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي

 

الوضعية المشكلة

كان سعيد يتجول مع أصدقائه في شاطئ المدينة، وبينما هم في الطريق إذ بشاب يلقي كيسا من الازبال وسط البحر، عندما سأل سعيد ذلك الشاب عن سبب هذا السلوك ؛ أجابه قائلا : البحر واسع ولا تؤثر فيه هذه النفايات القليلة.

  • ما رأيك في جواب هذا الشاب؟

قراءة النصوص

  • النص الأول : سورة الروم الآية 40
  • النص الثاني : سورة الأعراف الآية 84

توثيق النصوص

سورة الاعراف : مكية ما عدا الآيات من : 361 إلى 374 فهي مدنية ،عدد آياتها 646 آية ترتيبها في المصحف الشريف 7 بين سورتي الأنعام والأنفال ونزلت بعد سورة “ص “والآية 646 من السورة بها سجدة سميت بهذا الاسم لورود ذكر اسم الأعراف فيها وهو سور مضروب بين الجنة والنار يحول بين أهلهما.

قاموس المفاهيم الأساسية

  • البيئة :الوسط الذي يعيش فيه الإنسان وغيره من المخلوقات يؤثر فيه ويتأثر منه وأهم عناصر البيئة الماء والهواء والتربة
  • التلوث المادي : تغيير سلبي يطرأ على أحد مكونات الوسط البيئي بحيث يجعلها غير قابلة للاستعمال المرجو منها، بفعل النشاط الإنساني المدمر.
  • الفساد : اسم يشمل التصرفات الإنسانية الملوثة للبيئة

استخلاص المضامين الأساسية

  • بيان الله تعالى ان الإنسان هو السبب في ظهور الفساد في البر والبحر مع ذكر بعض نتائج ذلك.
  • نهي الله تعالى عباده عن الإفساد في الارض الذي يعتبر التلوث أحد مظاهره

مظاهر التلوث المادي والمعنوي

خلق الله تعالى الإنسان وخلق له كل ما في الأرض من خيرات وأمره أن يحسن استغلالها ويتجنب تلويثها والاضرار بها معتبرا ذلك من مظاهر الإفساد في الأرض. قال تعالى :” ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها “. التلوث البيئي نوعان:

أالتلوث المادي

ويشمل الهواء من خلال تلويثه بوقود السيارات ودخان المصانع والاشعاعات النووية والماء بتلويثه بالنفايات السائلة والمواد الكميائية السامة والتربة من خلال مطارح الأزبال والمبيدات الكيميائية والمخلفات الصناعية والقضاء عليها بالاجتثات والرعي الجائر .

التلوث المعنوي

وهو تلوث غير محسوس وآثاره غير مباشرة على صحة الفرد النفسية والبدنية ومن مظاهره : التلوث السمعي أو الضوضاء كالموسيقى الصاخبة ومنبهات المركبات والكلام البذيء والتلوث البصري كاختفاء المظاهر الجميلة وانعدام الذوق الفني وانتشار الرذائل وفشو المعاصي وسوء الأخلاق كالعري وقلة الاحترام…

أضرار ومخاطر التلوث المادي والمعنوي

  • انتشار الأمراض الجسدية كالربو والأمراض الجلدية والتشوهات الخلقية.
  • تعرض الإنسان للعديد من الأمراض النفسية والعصبية.
  • اتنزاف الموارد الطبيعية بسبب تلويث المياه الصالحة للشرب ونفوق الحيوانات وانقراض بعضها.
  • اختلال التوازن البيئي بسبب موت بعض الكائنات والنباتات.

التوجيهات الإسلامية لحماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي

  • تحميل الإنسان مسؤولية حماية البيئة باعتباره مكلفا بالاستخلاف في الأرض ومؤتمن على حماية مواردها من كل انواع التلوث.
  • النهي عن التبول في المياه الراكدة والاغتسال فيها. فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم “أنه نهى أن يبال في الماء الراكد”
  • الحث على إماطة الأذى عن الطريق لقوله صلى الله عليه وسلم: “وإماطة الأذى عن الطريق صدقة”
  • النهي عن تلويث الأماكن العامة بالنجاسات والقاذورات كقارعة الطريق واماكن استراحة الناس.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads