Ads Ads Ads Ads

الطهارة: أنواعها ومقاصدها – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الطهارة: أنواعها ومقاصدها

مدخل تمهيدي

تعتبر الطهارة واحدة من المطالب التي نادى الدين الإسلامي بتوفرها وتحققها للمسلم في كافة مظاهر حياته، بحيث لا تقتصر طهارته على أوقات الصلاة بل يتوجب عليه الإسراع لطهارة جسده في حال مسه شيء من مبطلات الطهارة، بالإضافة إلى المحافظة على طهارة مسكنه ومأكله ومشربه.

الوضعية المشكلة

رأيت صديقك أحمد يتيمم في المدرسة ليؤدي الصلاة، فأنكرت عليه ذلك، وقلت له: لماذا لا تتوضأ ما دمت قادرا على استعمال الماء؟. فرد عليك قائلا: إني مستعجل والوضوء سيأخذ مني الكثير من الوقت..

  • هل توافق أحمد في تصرفه؟
  • وهل الاستعجال من أسباب الأخذ بالتيمم بدل الوضوء؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿… إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾.

[سورة البقرة، الآية: 222]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.

[سورة المائدة ، الآية: 7]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَ يَوْمَ القِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِن آثارِ الوُضُوءِ».

[رواه البخاري، كتاب: الوضوء، باب: فضل الوضوء]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة البقرة

سورة البقرة: مدنية، وعدد آياتها 286 آية، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف الشريف، وهي أول سورة نزلت بالمدينة المنورة، سميت بهذا الاسم إحياء للمعجزة التي ظهرت في زمن سيدنا موسى عليه السلام، حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله، فعرضوا الأمر عل سيدنا موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهانا على قدرة الله تعالى على إحياء الخلق بعد الموت، وهي من السور التي تعنى بجانب التشريع شأنها شأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم.

التعريف بسورة المائدة

سورة المائدة: مدنية، وعدد آياتها 120 آية، وهي السورة الخامسة من حيث الترتيب في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الفتح”، سميت بهذا الاسم نسبة لإحدى معجزات سيدنا عيسى عليه السلام إلى قومه، عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السما يأكلون منها لكي تطمئن قلوبهم، وقد تناولت جانب التشريع بإسهاب إلى جانب موضوع العقيدة وقصص أهل الكتاب.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، كناه رسول الله ﷺ بأبي هريرة، ولد سنة 21 ق. هـ، صحابي ومحدث وفقيه وحافظ، أسلم سنة 7 هـ، ولزم النبي محمد ﷺ، وحفظ الحديث عنه، حتى أصبح أكثر الصحابة روايةً وحفظًا للحديث النبوي لسعة حفظه، كما يعد أبو هريرة واحدا من أعلام قُرّاء الحجاز، حيث تلقّى القرآن عن النبي ﷺ، وتولى ولاية البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وبعدها لزم المدينة المنورة يُعلّم الناس الحديث النبوي، ويُفتيهم في أمور دينهم حتى وفاته سنة 59 هـ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • قمتم: أردتم.
  • حرج: ضيق ومشق
  • غرا محجلين: نور يظهر على جبين وأيدي وأرجل المتوضئين يوم القيامة.

مضامين النصوص الأساسية

  • بين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الصفات التي يحبها في عباده المؤمنون.
  • تبين الآية الكريمة لأنواع الطهارة وكيفية القيام بها.
  • يبين الحديث الشريف لأثر الوضوء على المسلم يوم القيامة.

مفهوم الطهارة وحكمها ومقاصدها

مفهوم الطهارة

الطهارة: لغة: هي النظافة والخلو من الأوساخ حسية كانت أو معنوية. وشرعا: هي إزالة النجاسة والخبث عن البدن والثياب والمكان، فالطهارة هي زوال الوصف القائم بالبدن المانع من الصلاة ونحوها.

حكمها

واجبة على كل مسلم عاقل بالغ أراد الصلاة، وهو شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة إلا بها.

مقاصدها

شرع الله تعالى الطهارة وأوجبها لغايات، منها:

  • الإخلاص لله تعالى بالامتثال لما أمرنا به لتكون عبادتنا صحيحة.
  • الاستعداد للعبادة بتطهير الجسم وباطن الإنسان من النجاسة الأوساخ استعداد للوقوف بين يدي الله تعالى.
  • الحفاظ على صحة البدن ونشاط الجسم وسلامته من الأمراض.

أنواع الطهارة وكيفية أدائها

أنواع الطهارة

تنقسم الطهارة إلى قسمين رئيسيين، هما:

الطهارة المعنوية: وهي طهارة النفس من الإشراك بالله تعالى والذنوب والمعاصي، فيجب على المسلم أن يطهر قلبه من أقذار المعاصي، وآثار الحسد، والحقد، والغل، والغِش، والكبر، والعجب، والرياء …، والالتزام بالإيمان بوحدانية الله تعالى والقيام بالأعمال الصالحة والعبادات المفروضة، وتعتبر طهارة النفس مكملة لطهارة البدن، حيث لا تقبل طهارة الجسم ما دام الشرك موجود في النفس.

الطهارة الحسية: وهي طهارة الجسم من النجس والأحداث، والتي تتمثل في التوضؤ أو الاغتسال أو التيمم، وهي نوعان:

  • الطهارة الصغرى: وهي الوضوء وفرائضه السبعة (النية، الفور، الدلك، غسل الوجه، مسح الرأس، غسل اليدين إلى المرفقين، غسل الرجلين)، وسننه السبعة (غسل اليدين قبل إدخالهما في الإناء، المضمضة، الاستنشاق، الإستنثار، رد مسح الرأس، مسح الأذنين، ترتيب الفرائض).
  • الطهارة الكبرى (الغُسْل): وهي غسل جميع البدن بالماء بنية التطهر للعبادة، وتجب على الرجل والمرأة في حالة الجنابة، وفي حال نزول دم الحيض أو النفاس من المرأة.

كيفية أدائها

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي المَاءِ، فَيُخَلِّلُ بِهَا أُصُولَ شَعَرِهِ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ غُرَفٍ بِيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ المَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ.

طهارة بالتيمم: وهو ضربتان على صعيد طاهر (تراب، رمل، حجر) مع المسح على الوجه في الأولى، ومسح اليدين إلى المرفقين في الثانية، ويلجأ إلى التيمم عند انعدام الماء أو العجز عن استعماله لمرض أو الخوف، أو البرد الشديد.

استنتاج

الطهارة هي الأساس الذي تقوم عليه كل العبادات، وما قرنها الله بالعبادة إلا ليكون المسلم حريصا عليها في كل الأحوال. فهي شطر الإيمان.

العبادة غاية الخلق: أركان الإسلام – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : العبادة غاية الخلق: أركان الإسلام (المفهوم والغايات)

 

الوضعية المشكلة

تابع التلمیذ أحمد برنامجا تلفزیونیا فسمع أحد المتدخلین یقول: “أن أساس الدین ھو أداء الشعائر التعبدیة المعروفة من صلاة وزكاة وصیام …”، بینما سمع للمتدخل الثاني قائلا: “إن الدین ھو المعاملة”.

  • فإذا كان المسلم حسن المعاملة فهل ذلك یكفیه ویغنیه عن العبادات؟

فرضيات الوضعية

  • أساس الدین ھو أداء العبادات: الصلاة والزكاة والصیام.
  • الدین حسن المعاملة دون الحاجة إلى العبادات الأخرى.

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ﴾.

[سورة الذاريات، الآية: 56]

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

[رواه مسلم، كتاب: الإيمان، باب: قوله ﷺ بني الإسلام على خمس]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الذاريات

سورة الذاريات: مكية، وعدد آياتها 60 آية، ترتيبها 51 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الأحقاف”، سميت بهذا الاسم لافتتاح السورة بأسلوب القسم، حيث أقسم سبحانه وتعالى بالذاريات (ويقصد بها الرياح)، يدور محور السورة حول قضايا العقيدة وترسيخ دعائم الإيمان.

التعريف بعبد الله بن عمر

عبد الله بن عمر: هو عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي، ويكنى بأبي عبد الرحمن، صحابي جليل، وعالم من علماء الصحابة، ولد قبل البعثة بعام، وهو من أكثر الصحابة اقتداء بالسنة النبوية، ومن المكثِرين رواية للحديث الشريف، حبث روى 2630 حديثا، توفي في مكة سنة 73 هـ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • يعبدون: يطيعون أوامر الله ويجتنبون نواهيه.
  • بني: أقيم.
  • خمس: أي دعائم.
  • الإسلام: المراد هنا الدين.
  • إقامة الصلاة: أدائها بأفعالها وركوعها وسجودها وخشوعها كاملة في أوقات محددة.

مضامين النصوص الأساسية

  • بيانه تعالى أن الغاية من خلق الإنس والجن هي عبادته سبحانه وتعالى.
  • بيانه ﷺ أن الإسلام بني على خمس أركان لا يصح بدونها.

مفهوم العبادة وغاياتها

مفهوم العبادة في الإسلام

  • العبادة: لغة: الطاعة والخضوع والتذلل، واصطلاحا: هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، وللعبادة مفهومان:
  • مفهوم خاص: يطلق على الشعائر التعبدية المعروفة، من: صلاة وزكاة وحج …، على النحو المشروع بنية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
  • مفهوم عام: يقصد بها كل سلوك يقوم به الإنسان بنية التقرب إلى الله تعالى، فيصير العمل عبادة، وكل حركة يحبها الله ويرضاها عبادة.

أنواع العبادة

  • عبادات قولية: كالدعاء، تلاوة القرآن …
  • عبادات بدنية: كالوضوء، الصلاة، الصيام …
  • عبادات مالية: كالزكاة، الصدقات …
  • عبادات بدنية مالية: كالحج، الجهاد …
  • عبادات قلبية: كالخشوع، الإخلاص، محبة الله تعالى …

غايات العبادة

  • التقرب إلى الله تعالى.
  • الاعتراف بفضل الله وشكره على نعمه سبحانه.
  • تعظيمه سبحانه وشكره والثناء عليه.
  • إصلاح الأفراد والمجتمعات.
  • إقامة الدين لله تعالى.
  • السمو بالنفس وتهذيبها.
  • العبادة سبب للفوز والسعادة في الدنيا والآخرة.

أركان الإسلام: مفهومها ومقاصدها

أركان الإسلام هي الأصول والأسس الخمس التي ينبني عليها دين الإسلام، وهي:

  • الشھادتان: وھي الاعتراف والإقرار بوحدانیة الله تعالى وحده لا شریك له، وأن محمدا عبده ورسوله، ولابد في الشھادتین من اعتقاد بالقلب ونطق باللسان.
  • الصلاة: وھي عبادة مخصوصة بركوع وسجود وأدعیة یتقرب بھا العبد إلى ربه كل یوم خمس مرات وجوبا، فھي تطھر مظھر المسلم، وتزكي نفسه من الذنوب والأمراض …
  • الصیام: وھو الإمساك عن شھوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنیة التقرب إلى الله، مع تجنب كل ما یفسده من المعاصي والشرور، فھو مدرسة للتربیة على القیم الفاضلة كالصبر والبذل والعطاء.
  • الزكاة: وھي عبادة مالیة مخصوصة تستخرج من مال مخصوص بشروط مخصوصة، وقد فرضھا الله تعالى على الأغنیاء وجعلھا حقا واجبا للفقراء، فھي تزكي المال فینمو والنفس فتسمو إلى ملكوت الله.
  • الحج: وھو زیارة بیت الله الحرام في زمان مخصوص ولأداء مناسك مخصوصة، فھو یربي على المساواة والتضامن والتعایش والتسامح بین كافة الشعوب.
   

دار الأرقم: التآلف والتشاور – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرسدار الأرقم: التآلف والتشاور

الوضعية وتحديـد الإشكال

قال  ابن إسحاق: “.. كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلوا ذهبوا في الشعاب، فاستخفوا بصلاتهم من قومهم، فبينما سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه- في نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في شِعب من شعاب مكة، إذ ظهر عليه نفر من المشركين وهم يصلون، فناكروهم، وعابوا عليهم ما يصنعون حتى قاتلوهم، فضرب  سعد بن أبي وقاص  يومئذ رجلاً من المشركين فشجه، فكان أول دم أهريق في الإسلام” بعد  هذه المواجهة التي حدثت بين  سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ـ  وقريش اتخذ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم- دار  الأرقم  مقرا سريا لدعوته، للحفاظ على أصحابه وتربيتهم وإعدادهم.

  • ما هو السبب الذي دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى اتخاذ دار الأرقم مقرا سريا لدعوته؟
  • ماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل مع الصحابة من السابقين الأولين في هذه الدار؟

نص الانطلاق: الصفحة 104 من كتاب التلميذ المدرسي.

قاموس المفاهيم الأساسية

  • ذو الجاه: صاحب الشرف والمكانة. والمال والنفوذ.
  • يواسيه: من المواساة. مصدر واسى.. وتعني التعزية التخفيف من الحزن والمصاب.
  • الأتقى: اسم تفضيل من وقى. وتعني أكثر خشية وخوفا.
  • المولى: المالك والسيد، وضده العبد
  • الشورى: التشاور تعني تقليب الآراء المختلفة واختبارها حتى يتم الوصول إلى أحسنها.

استخلاص المضامين المساعدة

  • دار الأرقم أول دار اجتمع فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه للدعوة إلى الإسلام.
  • في دار الأرقم، ضرب المسلمون الأوائل أروع الأمثلة في المحبة والتآخي والتآلف والتشاور.
  • اتخذ الرسول عليه الصلاة والسلام دار الأرقم مركزا لتربية الصحابة من السابقين الأولين  على قيم التقوى والمحبة، والصبر والثبات، والتآلف والتشاور. والعدل والمساواة.

الأرقم بن أبي الأرقم وداره في خدمة الإسلام ورسول الإسلام

من هو الأرقم بن أبي الأرقم

الأرقم بن أبي الأرقم: القرشي صحابي جليل من السابقين إلى الإسلام أسلم بمكة، وكان اسمه عبد مناف بن أسد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم يكنى أبا عبد الله. وكان سابع سبعة في الإسلام، وهو الذي استخفى رسول اللـه صلى الله عليه وسلم- في داره والمسلمون معه، فكانت داره أول دار للدعوة إلى الإسلام. شهد الأرقم بن أبي الأرقم بدراً وأحُداً والمشاهد كلها. توفي الأرقم بالمدينة وصلى عليه سعد بن أبي وقاص، عن عمر يناهز بضعاً وثمانين سنة.

مكانة دار الأرقم في الإسلام

  • تُعد دار الأرقم رضي الله عنه وأرضاه إحدى الدور التي كان لها دور هام في تاريخ الإسلام، فقد كانت المحضن التربوي الأول الذي ربى النبي صلى الله عليه وسلم فيه جيلا من الصحابة الذين حملوا معه المسئولية الكبرى في تبليغ رسالة الله تعالى.
  • بقى الرسول صلى الله عليه وسلم مدة ثلاث سنوات يدعو الناس إلى الإسلام بشكل سرِّي في دار الأرقم، وحين ازداد اضطهاد المشركين للنبي عليه السلام وأصحابه، أخذوا يختفون فيها ويقيمون صلاتهم ومحادثاتهم السرية، ويتعلمون القرآن ويتلقون عن الرسول صلى الله عليه وسلم كل جديد من الوحي ويتدارسه معهم ويأمرهم باستظهاره وفهمه.
  • أسلم في هذه الدار كبار الصحابة وأوائل المسلمين حتى بلغوا أربعين فردا، ومن بين من أسلم فيها صهيب الرومي، ومصعب بن عمير، وعمار بن ياسر وغيرهم رضي الله تعالى عنهم، وكان أخرمن ألتحق بهذه الدار المباركة خلال المرحلة السرية للدعوة سيدنا عمر بن الخطاب. حينها خرجوا يجهرون بالدعوة إلى الله.
  • من أسباب اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم لدار الأرقم مقرا للدعوة السرية، أن الأرقم كان من الذين يعرفون الكتابة والقراءة، فاتخذه الرسول صلى الله عليه وسلم كاتباً حتى يتيسر له عليه الصلاة والسلام كتابة ما ينزل عليه من الوحي.

وظائف دار الأرقم ودورها في نشر الدعوة والتمكين للإسلام

أدوار ووظائف دار الأرقم في المرحلة السرية للدعوة الإسلامية

في هذه الدار المباركة، كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يلتقي بأصحابه من السابقين الأو لينحيث اهتم ببناء الجانب العقدي وركائز التوحيد ومعاني الإيمان في قلوبهم. فقد كان عليه السلام:

  • يتلو عليهم آيات الله ويبين لهم مراد الله تعالى منها.
  • يربيهم على تزكية أخلاقهم وتطهير قلوبهم من أدران الجاهلية ورذائل الأخلاق وسيء العادات.
  • يعرفهم بالله تعالى خالق الكون، وأسمائه وصفاته، ومعرفة ما حق الله عليهم عز وجل.
  • يعلمهم أركان الإيمان بالله ليزكيهم ويطهر قلوبهم من آثار الشرك والكفر والشك.
  • يربيهم على القيام بواجب العبادة وتعظيمها وأن العبادة هي غاية الخلق وسبب وجودهم.

التآلف والتشاور أول درس من دروس دار الأرقم

بالإضافة إلى وظيفة التربية والتعلم والتعليم، كانت دار الأرقم مقرا للتعارف والتالف بين المسلمين الجدد، وهكذا أضيفت وظيفة التعارف والتآلف، والمحبة والتراحم، والترابط والاجتماع بين الصحابة تجسيدا لمبدأ الأخوة الإسلامية. قال الله تعالى:{وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إذ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}. المائدة/7.

كما كان المسلمون يستغلون فرصة وجودهم في هذه الدار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم للتشاور والتباحث في شأن الدعوة وتطوراتها، فقد كان عليه الصلاة والسلام يسمع شكواهم وما يلقونه من أذى المشركين وكيدهم، ويتحسس آلامهم وآمالهم، ويطلب منهم الصبر والثبات على دينهم، ويبشرهم أن العاقبة للمتقين. كما كان عليه الصلاة والسلام يستشيرهم ويستطلع أرائهم في أمور الدعوة، وسبل نشر الدين الجديد، وبذلك أصبحت دار الأرقم، بالإضافة إلى التعليم والتربية والإعداد، والتآلف والتعارف، دارا للمشورة والتشاور.

القيم المستفادة

أستفيد من عناصر المدخل:

  • أقدر فضل الصحابة واعترف بفضلهم وتضحياتهم في سبيل إعلاء كلمة الإسلام.
  • أحرص على الإقتداء بالصحابة رضوان الله عليهم في تألفهم واجتماعهم على تأييد الإسلام.
  • أقتدي بالصحابة في محبتهم لنبيهم، وإخلاصهم لدينهم، وصبرهم وثباتهم.
  • أتأسى بالنبي صلى الله عليه وسلم في تشاوره مع أصحابه في الأمور كلها.
  • للتعارف فوائد كبيرة، منها أنه يقوي روابط الأخوة في الله، وهو سبيل للتعاون بين الناس.
  • التشاور من بين القيم العليا التي أقام عليها الرسول صلى الله عليه وسلم مجتمع الإسلام.
  • التآلف يرسخ المحبة والتراحم بين المسلمين. وهو من أسباب قوتهم وانتصارهم.
  • التخطيط والتنظيم والتشاور من أهم أسباب النجاح في الحياة.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads