Ads Ads Ads Ads

درس العدد – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : العدد

تمثيل الظاهرة

المجموعة الأولى

  1. وليس كثيراً ألف خل وصاحب * وإن عـــدوا واحــداً لكــثير
  2. قال تعالى : {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ …..} (143) سورة الأنعام.
  3. قال تعالى : {….. يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا…..} (4) سورة يوسف.
  4. قال تعالى : {…..فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً…..} (60) سورة البقرة.
  5. اشتريت كتاباً بواحدٍ وعشرين درهماً.
  6. وجدت في الصندوق اثنتين وخمسين تفاحة.
  7. {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا…..} (7) سورة الحاقة.
  8. مكثنا في الرحلة ثلاثة عشر يوماً، وأربع عشْرة ليلة.
  9. قال تعالى : {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً…..} (23) سورة ص.
  10. فاز بالجائزة ثلاثة وعشرون مُتسابِقاً.
  11. قال تعالى : {….. وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا …..} (15) سورة الأحقاف.
  12. قال تعالى : {….. فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ …..} (261) سورة البقرة.

المجموعة الثانية

  1. صدرت الطبعةُ الثانيةُ من الكتاب وقرأت الفصلَ الرابع منه.
  2. تبوأت المركز الأول وحصلت على الجائزة الأولى.
  3. حصل حسين على المركز الرّابع عشر، وحفظ المقامَة السّادسة عشْرَة.
  4. انقضى اليومُ التّاسعُ والعشرون من الشّهر، ونحن في الدقيقة الخامسةَ والعشرين منه.

تحليل الأمثلة وتركيب المفاهيم

أقسام العدد أربعة : مفرد، مركب، عِقد، ومعطوف

  • العدد المفرد : يشمل الواحد، والعشرة، وما بينهما. ويلحق به، لفظتا مئة وألف. ولو اتصلت علامة تثنية أو جمع كمئتين، وألفين ومئات وألوف.
  • العدد المركب : وهو ما تركب تركيباً مزجياً من عددين لا فاصل بينهما. وينحصر العدد المركب في الأعداد : أحد عشر، وتسعة عشر وما بينهما.
  • العدد العِقد : وينحصر اصطلاحاً في الألفاظ : عشرين، ثلاثين، أربعين، خمسين، ستّين، سبعين، ثمانين، تسعين.
  • العدد المعطوف : ينحصر بين عقدين من العقود السالفة. وكل عدد محصور بين عقدين على الوجه السابق، لا بد أن يشتمل على معطوف، ومعطوف عليه، وأداة عطف (هي الواو)، مثل : واحد وعشرون، ستة وخمسون، اثنان وثلاثون، إحدى وأربعون، واثنتان وستون.

تذكير العدد وتأنيثه

  • العددان واحد واثنان : يوافقان المعدود، سواء أكانا مفردين، كما في المثال الأول والثاني، أم مركبين، كما في المثال الثالث والرابع، أم معطوفاً عليهما، كما في المثال الخامس والسادس.
  • الأعداد من ثلاثة إلى تسعة تكون على عكس المعدود تذكيراً وتأنيثاً. سواء أكانت مفردة، كما في المثال السابع، أم مركبة كما هو الحال في المثال الثامن، أم معطوفاً عليها، مثل ما ورد في المثالين التاسع والعاشر.
  • العدد عشرة يكون على خلاف المعدود إذا كان مفرداً، مثل قوله تعالى : {…..إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِين…..}، ومثل قولك : اشتريتُ عَشْرَ صور بعشرة دراهم.ويكون على وفق المعدود إذا كان مركباً، مثل قوله تعالى : {…..وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا…..}
  • ألفاظ العقود :لا تختلف صيغتها مع المعدود مذكراً ولا مؤنثاً، وكذا لفظُ مئة، ولفظ ألف، كما في المثالين 11 و12

تمييز العدد

المقصود بتمييز العدد إزالةُ الإبهام من لفظ العدد، لأن العدد لفظ مُبهم، لا يوضح بنفسه المرادَ منه، ولا يُعيّن نوع مدلوله ومعدوده، كأن تقول (ثلاثة) مثلا. ولو قلت (ثلاثة كتب) (أو ثلاث ليالٍ) لزال الإبهام، وانكشف الغموض عن مدلول العدد. ولذا يُسمّيه النحاة تمييز العدد. ولهذا التمييز أحكام تختلف باختلاف أقسام العدد:

  • العددان واحد واثنان لا يحتاجان إلى تمييز.
  • الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) تحتاج لجمع مجرور بالإضافة، مثل جاء ثلاثة رجال، وعشرة نسوة.
  • الأعداد المركبة يكون تمييزها مُفرداً منصوباً، كقوله تعالى : {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً…..}.
  • الأعداد، مئة وألف ومليون يكون تمييزها مُفرداً مجروراً، كقوله تعالى {….. وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ}.

إعراب العدد وبناؤه

  • الأعداد المركبة باستثناء العدد (اثنا عشر) مبنية على فتح الجزأين في محل رفع، مثل : جاء تسعةَ عشرَ طالبا.أو في محل نصب، مثل : اشتريتُ أربعةَ عَشَر كتاباً. أو في محل جر، مثل : سافرتُ إلى خمسةَ عَشرَ بلدا.
  • العدد اثنا عشر : يُعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى، فيُرفع بالألف، ويُنصب ويُجرّ بالياء، ويُبنى الجزء الثاني على الفتح.
  • الأعداد غير المركبة تُعرب حسب موقعها في الجملة.
  • الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) تُعرب إعراب المُفرد، فتُرفع بالضّمة، وتُنْصب بالفتحة، وتُجَرّ بالكسرة. وكذلك المئة والألف.
  • ألفاظ العقود، تُعرب إعراب جمع المذكر السالم، فتُرفع بالواو، وتنصب وتجرّ بالياء.

تقديم المعدود على العدد

عند تقديم المعدود على العدد، يجوز في العدد التذكير والتأنيث : تقول : رجال سبعة، ورجالٌ سبعٌ. ومسائل تسع، ومسائل تسعة. والأفضل اتباع الأحكام العامة السابقة.

صياغة العدد على وزن فاعل ( العدد الترتيبي)

بخلاف العدد الأصلي، وعند الرَّغبة في الدلالة على ترتيب المعدود، يُصاغ من العدد اسمٌ مشتق على وزن فاعل. وما يُصاغ منه:

  • الأعداد المُفردة : يُصاغ منها على وزن فاعل فينعت به، ويطابق حينئذ معدودهُ في التعريف والتنكير والتذكير والتأنيث، نحو : صدرت الطبعةُ الثانيةُ من الكتاب، وقرأت الفصلَ الرابع منه. أما العدد (واحد) فيُستغنى عن وزن فاعل منه، بكلمة (الأوّل) للدلالة على ترتيب المذكر، و(الأولى) للدلالة على تريب المؤنث.
  • الأعداد المركبة : يصاغ الجزء الأوّل فقط على وزن فاعل، وفاعلة، ويبقى الثاني على حاله، مثل : حصل حسين على المركز الرّابع عشر، وحفظ المقامَة السّادسة عشْرَة.ويطابق العدد هنا المعدود تذكيراً وتأنيثاً، ويبنى على فتح الجزأين معاً ويكون في محل رفع أو نصب أو جر على حسب حاجة الجملة.
  • الأعداد المشتملة على حرف عطف، يُصاغ من المعطوف عليه على وزن فاعل أو فاعلة، مثل : (نقضى اليومُ التّاسعُ والعشرون من الشّهر، ونحن في الدقيقة الخامسةَ والعشرين منه، ويعرب الجزء الأول بالحركات والثاني بالحروف. و يعود الفاعل من واحد إلى العدد المعطوف نحو مررت بالمتسول الواحد والعشرين ويطابق المعدود تذكيرا وتأنيثا
  • العددان (مئة وألف) يبقى هذان اللفظان على حالهما، فيقال : الكتابُ الألف في المكتبة. والصفحة المئة، والليلة الألف والمئة.

تعريف العدد

  • إذا كان العدد مضافاً، وأردنا تعريفه بـ (أل) فالأحسن إدخالها على المضاف إليه وحده أي على المعدود، نحو : عندي ثلاثةُ الأقلام، وأربعُ الصحف، ومئة الدرهم.
  • إذا كان العدد مركباً، فالأحسن إدخالها على الجزء الأول منه، نحو : قرأتُ الأحد عشَرَ كتاباً، وسمعتُ الخَمْس عشْرَةَ أُنشودةً.
  • إذا كان من العقود، دخلت عليه (أل) مباشرة، نحو : قرأتُ الثلاثين كتاباً، وسقيتُ العِشرين شجرةً.
  • إذا كان معطوفاً، فالأحسن دخولها على المعطوف والمعطوف عليه لتعريفهما معاً، نحو : كتبتُ الخمس والعِشرين مَقالةً.

درس التمييز – تمارين محلولة – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : التمييز – تمارين محلولة

التمرین 1

ضع خطا تحت التميیز مع ذكر نوعه:

  • مدینة مراكش من أكثر المدن المغربیة جلبا للسكان.
  • جنیت من نخلة الحدیقة كیلوغراما بلحا.
  • یبلغ ارتفاع منارة الكتبیة سبعة وستین مترا.
  • امتلأ البیت سرورا.

الحل

  • مدینة مراكش من أكثر المدن المغربیة جلبا للسكان : تميیز جملة
  • جنیت من نخلة الحدیقة كیلوغراما بلحا : تميیز مفرد
  • یبلغ ارتفاع منارة الكتبیة سبعة وستین مترا : تميیز مفرد
  • امتلأ البیت سرورا : تميیز جملة

التمرین 2

آت بجملتین تتضمن الأولي تميیز مفرد والثانیة جملة

الحل

  • یبلغ ارتفاع الحائط سبعة وعشرین مترا : تميیز مفرد
  • تزداد مدینة مراكش جمالا في فصل الربیع : تميیز جملة

التمرین 3

أعرب الجملة التالیة: نزل من السیارة أربعة لصوص.

الحل

  • نزل : فعل ماض مبني علي الفتح.
  • من : حرف جر.
  • السیارة : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
  • أربعة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة وهو مضاف.
  • لصوص : مضاف إلیه وعلامة جره الكسرة الظاهرة في أخره.

التمرین 4

ضع الامتلة التالیة في جدول تحدد فیه التميیز نوعه والممیز

  • حصل الطالب علي عشرین نقطة
  • یشتغل بالجریدة سبعة عشر صحفیا
  • الصین أكتر من المغرب سكانا
  • یملك خمسة عشر قصة

الحل

التميیزنوعهالممیزنوعه
نقطةمفردعشرینالعدد
صحفیامفردسبعة عشرالعدد
سكاناجملة//////////////
قصةمفردخمسة عشرالعدد

التمرین 5

عین مكونات التميیز وسماته الصرفیة والتركیبیة والدلالیة في التراكیب التالیة انطلاقا من جدول واصف

  • في السنة اثنا عشر شهرا
  • اشتري كیس دقیق
  • امتلأ القلب سرورا
  • اشتري كیلوغراما لحما

الحل

التميیزالسمة الصرفیةالسمة التركیبیةالسمة الدلالیة
شهرااسم نكرة جامدمنصوب جوازاتخصیص معني الجملة
دقیقااسم جامد نكرةمنصوب// // //
سرورا// // //منصوب وجوباتخصیص المعني
لحما// // //منصوب جوازا// // //

درس التمييز – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : التمييز

تمثيل الظاهرة

المجموعة الأولى

  • عندي مترٌ قماشا
  • في الدورةِ أربعون مشتركاً
  • أعطيته قيراطاً ذهباً
  • شربتُ لتراً حليباً

المجموعة الثانية

  • قال تعالى (( اشتعل الرأسُ شيبا ))
  • وقال تعالى (( وفجرنا الأرض عيونا))
  • وقال تعالى(( أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ))
  • امتلأ الحوضُ ماءً

تحليل الأمثلة

لو قال أحدٌ : عندي مترٌ، وسكت ، ألا تظهر على وجهك علامة تعجب !وأظنك ، تطلب مزيد بيان وتوضيح وتفسير لهذا المتر ! أهو متر من القماش مثلا أم متر من الأرض أم متر من الحبال ؟! لكن القائل ربما يكفيك باستدراكه : عندي مترٌ قماشا. قماشا : في السياق ، فسَّر المبهم (المتر)، وبين المقصود منه، لذا يسمى : تمييزا لأنه يوضح المبهم.. ولولا هذا المفسر أو التمييز لظلت الجملة ناقصة ، ولظل المتلقي حائرا !!

فالتمييز في اللغة هو التبيين ، وأما في الاصطلاح فهو : الاسم المنصوب المفسر لما انبهم من الذوات أو النسب. ولعل قائلا يقول : هذا الحد أو التعريف ينطبق على الحال أيضا ! فالحال اسم منصوب يفسر ما قبله .. نقول نعم هو ذاك ، لكنه يخرج الحال بقيد وهو :أن التمييز يفسر ما انبهم من الذوات والنسب أما الحال فيفسر ما انبهم من الهيئات.

تعريف التمييز

التمييز هو اسم نكرة دائمًا يكون منصوب والهدف منه توضيح المقصود من الاسم الذي يسبقه، إذ يحتمل أن يكون له أكثر من معنى إذا لم يتم تحديده بالتمييز. أو هو اسم جامد فضلة أي أنه ليس من أصل الجملة، يأتي ليزيل الإبهام عن الجملة.

مثال: أمتلك ثلاثون كتابًا

التمييز في هذه الجملة هو كلمة كتابًا، فلولا وجود التمييز ما عرفنا ماذا يمتلك فقد يكون يمتلك ثلاثون قلمًا أو أي شيء آخر. إذا جاء التمييز لتوضيح الجملة وإزالة الإبهام عنها.

أنواع التمييز

هناك نوعان أساسيان للتمييز وهما التمييز الملفوظ والتمييز الملحوظ

التمييز الملفوظ

ويُسمى تمييز الذات أيضًا، وقد سُمي ملفوظًا لأنه يميز اسمًا ملفوظًا لم يُفهم المقصود منه، ويسبق التمييز الملفوظ إما كيل أو عدد أو وزن أو مساحة، ويُعرب منصوبًا ويجوز جره أيضًا

الكيل
  • باع الفلاح قنطارًا قطنًا

قطنًا: تمييز ملفوظ سبقه كيل والتمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ويجوز جره بمن مثل أن نقول باع الفلاح قنطارًا من قطنٍ

العدد
  • في المكتبة ثلاثون حاسوبًا

حاسوبًا: تمييز ملفوظ سبقه عدد والتمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

  • اشتريت الكتاب بعشرة جنيهات

جنيهات: تمييز جمع مجرور بالإضافة

الوزن
  • اشتريت رطلًا زيتًا

زيتًا: تمييز ملفوظ سبقه وزن والتمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

المساحة
  • زرع الفلاح فدانًا أرزًا

أرزًا: تمييز ملفوظ سبقه مساحة والتمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ويمكن أن يكون التمييز مجرور بالإضافة مثل أن نقول فدان ارزٍ

ملاحظة

يعرب التمييز بعد الأعداد بطرق مختلفة، فما يأتي بعد الأعداد من 3-9 يُعرب مجرورة لفظًا بالإضافة ومنصوبة محلًا، والتمييز بعد الاعداد من 11-19 تُعرب منصوبة ، والتمييز بعد ألفاظ العقود مثل 20، 30، 40 يُعرب أيضًا منصوبًا. والأعداد المركبة يأتي التمييز بعدها منصوبًا، اما الألفاظ مائة ألف إلخ فيأتي التمييز بعدها مجرور لفظًا ومنصوب محلًا.

التمييز الملحوظ

ويُسمى بتمييز النسبة وهو احد انواع التمييز الذي يعمل على توضيح الغموض في جملة ما وليس للفظ واحد في السياق، ويضم نوعان أساسيان وهم المنقول وغير المنقول

التمييز المنقول

وهو التمييز الذي يكون أصله عبارة عن مبتدأ أو فاعل أو مفعول به

  • مبتدأ: الله أسرع مكرًا
  • فاعل: تساقطت السماء مطرًا
  • مفعول به: وفجرنا الأرض عيونًا
التمييز غير المنقول

وهو التمييز الذي يكون غير محول من شيء آخر، بل يكون كلمة جديدة تُضاف إلى الجملة لكشف الغموض

مثال: لله دره أبًا

ملاحظة: يأتي التمييز الملحوظ مع فعلي المدح والذم

  • نعم خلقًا الصدق

(خلقًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

  • بئس طلابًا المهملون

(طلابًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

الفرق بين الحال والتمييز

مثال: قابلتُ الضيفَ مبتسماً

مبتسما : فسر ما انبهم من الهيئة فهيئة المقابل حينما قابل الضيف في حالة تبسم وفرح، أما حين يقول عندي مترٌ قماشاً ـ قماشا : لم تفسر هيئة المتر وإنما فسرت إبهامه وهو الذات : المتر.

الضابط في التمييز: التمييز يتضمن معنى ( مِن )، ففي السياق : عندي مترٌ قماشا ، فكأنني أقول : عندي مترٌ من قماشٍ ، هو نفس السياق لكن الصياغة اختلفت، أما الدلالة فواحدة: عندي كوبٌ قهوةً، كأنه يقول : عندي كوبٌ من قهوة.

إعراب التمييز

ينصب التمييز ولكن يجوز جره أيضًا، وعلامات نصب التمييز هي الفتحة إذا كان مفرد أو جمع تكسير، والياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم، ويُنصب بالكسرة بدلًا عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالم.

إعراب تمييز المساحة والوزن والكيل والملحوظ

يجوز في تمييز الوزن والكيل والمساحة أن يكون منصوبا ومجرورا بالإضافة أو بمن، وينصب التمييز دائما إذا كان ملحوظا

أمثلة :

  • استهلكتْ أسرتي قنطارا فحما – أو قنطارَ فحمٍ – أو قنطارا من فحمٍ
  • تملك أمي مثقالا ذهبا – أو مثقالَ ذهبٍ – أو مثقالا من ذهبٍ
  • بِعته ذراعا حريرا – أو ذراعَ حريرٍ – أو ذراعا من حرير
  • شربتُ كوبا ماء – أو كوبَ ماءٍ – أو كوبا من ماءٍ
  • اشتريتُ كيسا دقيقا – أو كيسَ دقيقٍ – أو كيسا من دقيق
  • القاهرةُ أكثرُ من الإسكندريةِ سكانا
  • البادية أحسن من المدينة هواءً

إعراب تمييز العدد

تأمل الجمل الآتية:

مجموعة 1:

  • قرأتُ ثلاثةَ كتبٍ
  • أكلتُ أربعَ تفاحاتٍ
  • في المسجد عشرةُ أعمدةٍ

مجموعة 2:

  • رأيتُ أحد عشر فارسا
  • في القسم أربعون تلميذا
  • في البستان تسعٌ وتسعون نخلةً

مجموعة 3:

  • القرنُ مائةُ سنةٍ
  • قطعَ القطار خمسمائةِ ميلٍ
  • تبلغُ مساحة المدرسة ألفيْ مترٍ

إذا تأملت جميع أسماء العدد في جميع الأمثلة المذكورة وجدتها في المجموعة 1 تجري من ثلاثة إلى عشرة، مع العلم أننا لم نذكر جميع الأعداد من ثلاثة إلى عشرة اختصارا فقط

وفي المجموعة 2 سنجد أسماء العدد تجري من أحد عشر إلى تسعة وتسعين، أما في المجموعة 3 سنجدها تدور حول لفظين هما : مائة، وألف

ثم لنتأمل تمييز هذه الأعداد، نجده في المجموعة 1 جمعا مجرورا، وفي المجموعة 2 مفردا منصوبا، وفي المجموعة 3 مفردا مجرورا

قاعدة

تمييز العدد يجب جره مع الثلاثة والعشرة وما بينهما ويكون جمعا، ويجب نصبه مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما ويكون مفردا، ويجب جره مع المائة والألف وما فوقهما ويكون مفردا

أمثلة لإعراب التمييز

اشتريتُ فدّانا أرضا

  • اشتريت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
  • فدانا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
  • أرضا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره

ازداد محمدٌ علما

  • ازداد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره
  • محمد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره
  • علما : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره

قرأ خالد عشرين كتابا

  • قرأ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره
  • خالد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره
  • عشرين : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
  • كتابا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره

ركب السفينةَ خمسةٌ وتسعونَ رجلا

  • ركب : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره
  • السفينة : مفعول به مقدم منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
  • خمسة : فاعل مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره
  • وتسعون : الواو : حرف عطف، تسعون : اسم معطوف على ‘ خمسة ‘ مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
  • رجلا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads