Ads Ads Ads Ads

الطباق والمقابلة – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : الإيجازالطباق والمقابلة – الدرس

الطباق

تقديم

الطّباق: من المحسّنات البديعيّة المعنويّة، وهو أن يجتمع اللّفظ وضدّه في الكلام، كقوله تعالى: “وجعلنا اللّيل والنّهار آيتين”. تبرز أهميته في عدة أمور، من أهمها:

  • محسن بديعي يطري على النص الجمال الذي ينقصه.
  • يعطي للجملة معناها ويوضح المقصود منها.
  • كما يعلم الجميع أنّ صدى تأثير الحرف يدوم لزمن طويل على فكر الإنسان وحياته، بحيث يوفر لفكر الإنسان صدى مشابه لصدى الحروف.
  • يساعد في ربط الأشياء مع بعضها البعض، فعند نطق الأبيض تجد تفكيرك يربط هذا اللون بالأسود، ألاّ وهو اللون المضاد للأبيض، وعندما تنظر للغني فإنّ تفكيرك بشكل مباشر يتجه للفقير ولحاله.

أنواع الطباق

طباق الأيجاب

يكون بالإثبات لكلا الطرفين أو بالنفي لكلاهما كأضحك وأبكى وأمات وأحيا في قوله تعالى: “وأنه هو أضحك وأبكى، وأنه هو أمات وأحيا”. ، ويكون بين:

  • حرف وحرف مثل: قوله تعالى:” ولهنّ مثل ما الذي عليهنّ بالمعروف “، وقولك: ” الدّهر يومان: يوم لك ويوم عليك “.
  • فعل وفعل مثل: قوله تعالى: ” وأنّه هو أمات وأحيا “، وقول الشّاعر: أطعنا ربّنا وعصاه قوم • فذقنا طعم طاعتنا وذاقوا.
  • إسم وإسم: كقوله تعالى: ” وجعلنا اللّيل والنّهار آيتين “، وقول الرّسول (ص): ” خير المال عينٌ ساهرة، لعين نائمة “.
  • اسم وفعل: كقوله تعالى: ” أَوَمَن كان ميّتا فأحييناه “، وكقول الشّاعر: يُغطِّي عيوبَ المرء كثرةُ ماله • يُصَدّقُ فيما قاله وهو كذوبُ.
طباق السّلب

وهو ما اختلف فيه الضّدان إيجابا وسلبا فكان أحدهما مثبتا والآخر منفيّاً، كقوله تعالى في سورة الزمر: ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ”، وهنا فى هذه الآية فإنّ أحدهما مثبت وهو ” يعلمون ” والآخر منفى بـ لا وهو ” لا يعلمون “.  وكقول الشّاعر: أنلهو وأيّامنا تذهب    ونلعب والدّهر لا يلعب. وقول عليّ رضيّ الله عنه: ” يغار عليكم ولا تغيرون، وتغزون ولا تغزون “.

المقابلة

المقابلة شكل موسّع من أشكال الطّباق، وتعني اجتماع معنيين في الكلام تليهما أضدادهما على التّرتيب كقوله تعالى: ” إنّ الأبرار لفي نعيم، وإنّ الفجّار لفي جحيم “. وقوله أيضا: ” فأمّا من أعطى واتّقى وصدّق بالحسنى فسنيسّره لليسرى، وأمّا من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسّره للعسرى “.

الفرق بين الطباق والمقابلة

لا يجيد الكثير من الناس التفرقة بين الطباق وما يسمّى بالمقابلة؛ لأنّها يستخدمان لنفس الغرض ألا وهو توضيح المعنى وبيانه، فالطباق كما ذكرنا يكون مفرداً ويقابل بين الكلمة وضدها، أمّا المقابلة فتكون متعددة.

تمارين تطبيقيّة

بيّن الطّباق والمقابلة فيما يلي:

  • من دعاء الرّسول(ص): ” الّلهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسرت ومل أعلنت “.
  • قال تعالى: ” من عمل صالحا فلنفسه، ومن أساء فعليها “.
  • قال المتنبّي: أزورهم وسواد اللّيل يشفع لي • وأَنْثَنِي وبياض الصّبح يُغْرِي بي.
  • وقال أيضا: فاطلب العزّ في لظى ودع الذّ • لّ ولو كان في جنان الخلود.

الإيجاز والإطناب – تمارين محلولة – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : الإيجاز والإطناب – تمارين محلولة

التمرین 1

حدد من بین الجمل التالیة ما دل علي الإیجاز أو الإطناب:

  • إن من الخضر الجزر.
  • النجاح ثمرة الجهد والتعاون والتآزر والتضامن.
  • قال تعالى :”كل من علیها فان ویبقي وجه ربك ذو الجلال والإكرام “.

الحل

  • الإیجاز
  • الإطناب
  • الإطناب

التمرین 2

حدد نوع إلایجاز في الجمل التالیة:

  • الجزر یقوي البصر
  • وكان عرشه علي الماء
  • الحبة السوداء شفاء من كل داء

الحل

  • إیجاز قصر
  • إیجاز حذف
  • إیجاز قصر

التمرین 3

حدد نوع الإطناب في الجمل التالیة:

  • الجنة لایدخلها إلا من صلحت أعماله وكثرت حسناته.
  • قال تعالي “اعملوا فسیري الله عملكم ” القران الكریم.

الحل

  • یفید الإطناب التفسیر
  • یفید الإطناب الإخبار

الإيجاز والإطناب – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : الإيجاز والإطناب – الدرس

الإيجاز

تعريف الإيجاز

أداء المعنى الكثير باللفظ القليل وهو نوع من البلاغة ، فالبلاغة عند النقاد هى الإيجاز، والإيجاز يدل على فصاحة المتكلم ويثير العقل ويحرك الذهن، ويرتبط الإيجاز بوظيفتي الإخفاء والإيحاء. وتأثير ذلك : زيادة الأسلوب جمالا وإمتاعا للنفس والعقل.

نوعا الإيجاز

الإيجاز نوعان: إيجاز قصر وإيجاز حذف

  • إيجاز قصر: هو ما تزيد فيه المعاني علي الألفاظ من غير حذف.
  • إيجاز حذف: هو حذف كلمة أو جملة أو اكثر مع مجود قرينه تدل علي المحذوف.
الإيجاز بالقصر

ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف، مثل:

  • (قل هو الله أحد الله الصمد) : لفظ قليل ومعناه كثير، فالمستحق للعبادة هو الله وحده لا شريك له، فلا يجوز أن نخضع لغيره من إنسان أو صنم أو أى كائن أخر فالله هو المقصود وحده فى طلب المعرفة، ولا يجوز الاتجاه لغيره عند الحاجة .
  • (ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب) : المعنى أن القصاص من القاتل يحيى الكثير من الذين كانوا سيقتلون، لأن المجرم إذا علم أن جزاءه الإعدام امتنع عن تنفيذ جريمته.
  • (ألا له الخلق والأمر) : فقد اكتملت فى هذه الكلمات صفات لله تعالى حتى قال عمر بن الخطاب (من بقى له بعد ذلك شىء فليطلبه).
  • (والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس) : فقد استوعبت هذه الكلمات على قلتها انواع المتاجر، وصنوف المرافق التى لا يحصيها العد.
  • (كلكم راع ومسئول عن رعيته) : جملة قصيرة ولكنها جامعة كل أعمال الرؤساء من رئيس الدولة إلى رئيس الوزراء والوزراء والمعلمين والآباء وغيرهم ممن لهم ولاية على مصالح الناس فكل منهم راع وكل منهم مسئول عن رعيته، وهذا معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أوتيت جوامع الكلم ).
الإيجاز بالحذف

ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى (أي لا يختل المعنى)، مثل:

  • حذف المبتدأ: (إقدام عمر، فى سماحة حاتم، فى حلم أحنف، فى ذكاء إياس) إيجاز بحذف المبتدأ فى الكلمات الموضوع خط تحتها والتقدير على الترتيب:  إقدامه، سماحته، حلمه، ذكاؤه.
  • حذف الخبر : (أكلها دائم وظلها) إيجاز بالحذف والتقدير وظلها دائم أيضا
  • حذف الفعل : (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) إيجاز بالحذف والتقدير : خلقهن الله
  • حذف الفاعل : (كتب الجهاد علينا) إيجاز بالحذف والتقدير : كتب الله الجهاد علينا.
  • حذف المفعول : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) والتقدير : كلوا ما شئتم من الطعام الحلال واشربوا ما شئتم من الشراب المباح.
  • حذف المضاف إليه : (إن تنصروا الله ينصركم) والتقدير : إن تنصروا دين الله.
  • حذف المضاف إليه : (لله الأمر من قبل ومن بعد) والتقدير : من قبل ذلك ، ومن بعد ذلك.

الإطناب

تعريف الإطناب

هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة (كالرغبة في الحديث مع المحبوب، أو التعليل، أو الاحتراس، أو الدعاء، أو التذييل، أو الترادف، أو ذكر الخاص بعد العام، أو التفصيل بعد الإجمال). فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا، بل تطويلاً أو حشواً لا داعي له، وهو مذموم.

أنواع الإطناب

ذكر الخاص بعد العام
  • (حافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى)
  • ( تنزل الملائكة والروح فيها)
التكرير
  • (كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون)
  • (يأبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين)
التذييل
  • (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)
  • (ذلك جزيناهم بما صبروا وهل يجازى إلا الكفور)
التكميل والاحتراس
  • (ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ليسجننه حتى حين)
  • (فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحنبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين)
الاعتراض
  • (ويجعلون لله البنات – سبحانه – ولهم ما يشتهون)
  • (فلا أقسم بمواقع النجوم، وإنه لقسم – لو تعلمون – عظيم إنه لقرأن كريم فى كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون)

سـر جمال الإطناب

  • إثارة الذهن وجذب الانتباه
  • التأكيد (التكرار، الترادف، التذييل، التعليل)
  • التفصيل والتوضيح (تفصيل بعد إجمال، إجمال بعد تفصيل، الإيضاح بعد الإبهام)
  • التعظيم (ذكر العام بعد الخاص، ذكر الخاص بعد العام)
  • الدعاء الاحتراس (الاعتراض)
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads