Ads Ads Ads Ads

فقه الأسرة: الطلاق (الأحكام والمقاصد) – الدرس – مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية – الأولى باك

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : فقه الأسرة: الطلاق (الأحكام والمقاصد) – الدرس

الوضعية المشكلة

تعاني كثير من الأسر بسبب انحلال ميثاق الزواج، فالطلاق والتطليق يؤدي إلى عدم استقرار الأسرة وتفككها، مما ينعكس سلبا على المجتمع في كثير من المناحي.

  • فأين تتجلى خطورة الطلاق؟
  • وما هي التدابير الممكنة لتفادي وقوعه؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُواْ﴾.[سورة البقرة، الآية: 229]قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ﴾.[سورة البقرة، الآية: 230]عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا مُعَاذُ، مَا خَلَقَ اللَّهُ شَيْئًا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ أَحَبَّ إُلَيْهِ مِنَ الْعِتَاقِ، وَلَا خَلَقَ شَيْئًا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ أَبْغَضَ إِلَيْهِ مِنَ الطَّلَاقِ، فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ لِمَمْلُوكِهِ: أَنْتَ حُرٌّ لِوَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَهُوَ حُرٌّ، وَلَا اسْتِثْنَاءَ لَهُ، وَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ لِامْرَأَتِهِ: أَنْتِ طَالِقٌ إِنْ شَاءَ اللَّهَ، فَلَهُ اسْتِثْنَاؤُهُ، وَهُوَ لَا طَلَاقَ عَلَيْهِ».[كتاب: القضاء والقدر للبيهقي]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة البقرة

سورة البقرة: مدنية، وعدد آياتها 286 آية، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف الشريف، وهي أول سورة نزلت بالمدينة المنورة، سميت بهذا الاسم إحياء للمعجزة التي ظهرت في زمن سيدنا موسى عليه السلام، حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله، فعرضوا الأمر عل سيدنا موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة، وأن يضربوا الميت بجزء منها، فيحيا بإذن الله، ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهانا على قدرة الله تعالى على إحياء الخلق بعد الموت، وهي من السور التي تعنى بجانب التشريع شأنها شأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم.

التعريف بمعاذ بن جبل

معاذ بن جبل: هو أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل، صحابي جليل، وأحد السبعين رجلا الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية من الأنصار، وقد أسلم وهو ابن 18 سنة، وقد تفقه في دين الله، فوصفه الرسول ﷺ بأنه أعلم الناس بالحلال والحرام، بعثه الرسول ﷺ إلى اليمن ليعلم الناس ويفقهم ويكون قاضيا في المنازعات التي تقع بينهم، توفي رضي الله عنه سنة 18هـ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • طلقتم: من الطلاق وهو حل عقدة النكاح أو حل ميثاق الزوجية.
  • فبلغن أجلهن: قاربن إنقضاء عدتهن.
  • فامسكوهن: تراجعوهن.
  • بمعروف: من غير ضرر.
  • سرحوهن: اتركوهن بلا مراجعة.
  • ضرارا: إلحاق الضرر بهن.
  • فَلا تعضلوهن: فلا تمنعوهن من العودة إلى أزواجهن الذين طلقوهن.
  • لتعتدوا: الاعتداء عليها.
  • تطهر: ينقطع عنها دم الحيض، وتغتسل منه.
  • فليراجعها: تعود لعصمته -قبل أنيمس: قبل أن يطأها.

مضامين النصوص الأساسية

  • دعوة الله تعالى إلى الإحسان للمطلقات عند مراجعتهن أو تسريحهن، ونهيه عن إمساكهن إضرارا بهن.
  • دعوة الله تعالى إلى الإحسان للمطلقات عند تسريحهن، ونهيه الإضرار بهن.
  • يبين الحديث الشريف أن أحب الأشياء إلى الله تعالى العتاق وأن أبغض الأشياء إلى الله تعالى الطلاق.  يبين الحديث الشريف أن الطلاق لا يكون إلا في طهر لا مس فيه.

مفهوم الطلاق وحكمه

مفهوم الطلاق

الطلاق: لغة: مأخوذ من الإطلاق، وهو الترك بعد الإمساك، واصطلاحا: هو حل ميثاق الزوجية يمارسه الزوج والزوجة كل بحسب شروطه، أو هو رفع قيد النكاح في الحال أو المآل بلفظ مخصوص ونحوه، وجاء تعريفه في مدونة الأسرة، المادة: 78 «الطلاق حل ميثاق الزوجية، يمارسه الزوج والزوجة كل بحسب شروطه تحت مراقبة القاضي وطبقا لأحكام هده المدونة».

حكم الطلاق

إن الطلاق تجري عليه الأحكام الشرعية الخمسة، التي هي:

  • واجب: في حق من يؤالي من زوجته ولا يطأها مدة أربعة أشهر.
  • مندوب: في حالة اشتداد الخلاف مدة طويلة.
  • جائز: في حالة وجوب دفع ضرر أو جلب نفع لأحد الزوجين.
  • محرم: إذا كان الزوج غير قادر على الزواج لو طلق امرأته، ويخاف عليه الزنا.
  • مكروه: إذا وجدت مودة ووئام وتوافق في أداء الحقوق والواجبات بين الزوجين.

أنواع الطلاق وشروطه

أنواع الطلاق

باعتبار إيقاعه:

  • الطلاق السني: هو ما وافق السنة النبوية الشريفة.
  • الطلاق البدعي: هو ما خالف السنة النبوية الشريفة.

باعتبار ما يترتب عنه:

  • الطلاق الرجعي: هو الذي يحق فيه للزوج أن يراجع زوجته داخل العدة  دون حاجة إلى إذن وليها أو عقد.
  • الطلاق البائن: هو الذي لا يحق فيه للزوج مراجعة مطلقته إلا برضاها وبصداق وعقد جديدين، فيصبح كخاطب من الخطاب، وهو نوعان:
  1. الطلاق البائن بينونة صغرى: وسمي بذلك لأنه ينهي الزوجية حالا، ولا يمكن للزوج أن يراجع زوجته إلا بعقد ومهر جديدين.
  2. الطلاق البائن بينونة كبرى: وهو الطلاق المكمل للثلاث، فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا شرعيا بنية الدوام، ويتم الدخول بها فعلا، ويحرم كل تحايل على ذلك.

شروط الطلاق

  • الطلاق السني: أن يقع في طهر لم يجامعها فيه – أن تكون طلقة واحدة – ألا يطلقها مرتين داخل عدة واحدة – أن يشهد عدلان.
  • الطلاق البدعي: ما اختلف فيه شرط من شروط الطلاق السني.
  • الطلاق الرجعي: إذا رغب الزوج في إرجاع زوجته المطلقة طلقا رجعيا أشهد على ذلك عدلين ويقومان بإخبار القاضي فورا.
  • الطلاق البائن بينونة صغرى: انقضاء عدة الطلاق الرجعي – أن يحدث الطلاق قبل البناء.
  • الطلاق البائن بينونة كبرى: يمنع من تجديد العقد مع المطلقة إلا بعد انقضاء عدتها من آخر بنى بها فعلا.

العـدة: مفهومها وأنواعها وأحكامها

مفهوم العـدة

العدة: لغة: المدة التي تعتدها المرأة لبراءة رحمها، واصطلاحا: هي المدة الزمنية التي تتريث فيها المرأة عن الزواج أو الخطبة بعد الطلاق أو الوفاة للتأكد الشرعي من براءة الرحم ورعاية لحق الزوج.

أنواع العدة

عدة الطلاق تختلف حسب المرأة المطلقة:

  • المرأة الحائض: تعتد ثلاثة قروء، (ثلاثة أطهار)، قال تعالى: ﴿وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ﴾.
  • المرأة التي لا تحيض: تعتد ثلاثة أشهر، قال تعالى: ﴿وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ﴾.
  • المرأة الحامل: إلى وقت وضع الحمل، قال تعالى: ﴿وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾.
  • المرأة المتوفى عنها زوجها: تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾.

أحكام العدة

من أهم أحكام العدة:

  • إقامة المرأة في بيت الزوجية والنفقة عليها.
  • لا يجوز لها الزواج ولا الخطبة
  • يحق للزوج مراجعة زوجته
  • يجوز للزوج الدخول والخروج على الزوجة.
  • إذا جامع الزوج زوجته في العدة اعتبر ذلك رجعة لها.
  • التوارث بين الزوجين.

مقاصد الطلاق والآثار المترتبة عليه

مقاصد الطلاق

الطلاق في الإسلام مشروع للحاجة لا للغاية، ومباح للضرورة لا للهوى، ومسنون للبناء لا للهدم، وللعدل لا للظلم، ومن أهم مقاصده:

  • تفادي الأضرار النفسية والصحية للزوجين أو أحدهما.
  • رفع المشقة عن أحد الزوجين.
  • دفع الزوجين إلى المراجعة للعودة إلى الحياة الزوجية بروح جديدة وأسلوب أفضل.

الآثار المترتبة عن الطلاق على الأسرة والمجتمع

آثار الطلاق على الأسرة

على المطلق:

  • كثرة التبعات المالية السابقة واللاحقة.
  • التخوف من إعادة تجربة الزواج  خوفا من الفشل.
  • الإصابة بأمراض نفسية  كاليأس والاكتئاب.

على المطلقة:

  • العوز المالي والفقر.
  • عرضة لأطماع ضعاف النفوس.
  • الاتهام بالانحرافات الأخلاقية

على الأبناء:

  • الحرمان من الجو الأسري.
  • التشرد والتعرض للانحراف.
  • تكوين شخصية ضعيفة.
آثار الطلاق على المجتمع
  • تفكك الأسر.
  • زرع الكراهية بين أفراد المجتمع.
  • انتشار السلوك العدائي للأطفال بسبب غياب الحاضنة العاطفية من الأبوين.

فقه الأسرة: الزواج (الأحكام والمقاصد) – ملخص الدرس – مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : فقه الأسرة: الزواج (الأحكام والمقاصد) – ملخص الدرس

مفهوم الأسرة ومكانتها

مفهوم الأسرة

تعرف الأسرة بأنها الرباط الشرعي والاجتماعي الذي يجمع رجلا بامرأة بعلاقة غريزية شرعية تضمن للطرفين حقوقهما والتزام كل طرف بواجباته، ثم تتسع لتشمل ذرية الطرفين وأقارب كل منهما.

مكانة الأسرة

تعد الأسرة نواة المجتمع وأساس بنائه، فهي أصل النوع البشري والسبيل لبقائه، تسهم في الاستقرار النفسي للإنسان وتحقيق كل أشكال التكافل الاجتماعي.

الزواج: تعريفه وحكمه

تعريف الزواج

ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان والعفاف وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين [مدونة الأسرة المادة 4]

حكم الزواج

الأصل في الزواج الاستحباب والندب في حق كل ذي شهوة قادر عليه. وقد تعتريه بقية الأحكام الأخرى حسب الحالات: كالوجوب لمن خاف على نفسه الوقوع في الزنى، والتحريم لمن لا قدرة له عليه ماديا أو معنويا، والإباحة لمن لا يخاف الوقوع في الحرام ولا يرجو ولدا، والكراهة لمن لا رغبة له فيه أو أنه سيشغله عن بعض الواجبات…

أركان الزواج وشروطه

أركان الزواجشروطه
المحل: ويقصد به الزوجان (الزوج والزوجة)الأهلية: وهي العقل وبلوغ سن الزواج
الخلو من الموانع الشرعية أو الطبيعية
الصيغة: وهي كل ما يدل على الإيجاب والقبول من الطرفينتكون شفوية وإن تعذرت فبالكتابة او بالإشارة
المهر أو الصداق: ما يقدمه الزوج لزوجته من مال أو متاع أو كل ما له قيمة مادية أو معنويةعدم الاتفاق على إسقاط المهر
لا حد لأقله ولا لأكثره
الإشهاد: ما يتولاه العدلان المتلقيان للإشهادسماع العدلين للرضى بالزواج وتوثيقه

ملاحظة: لقد أسقطت مدونة الأسرة بالمغرب منذ سنة 2004م ركنا أساسيا للزواج وهو (الولي)، بزعم رفع الحيف الذي يمارسه بعض الآباء والأولياء على بناتهم، ولكن هذا الإسقاط فيه مخالفة صريحة لنصوص الوحي، منها قوله عز وجل {فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ} [النساء/25]. وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي» [رواه البخاري] وقد جمع ابن عاصم المالكي هذه الأركان في بيت من النظم فقال: «والمهر والصيغة والزوجان…ثم الولي جملةُ الأركان» [تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام، ص 39].

مقدمة الزواج ومقاصده

مقدمة الزواج (الخطبة)

طلب الرجل أو من ينوب عنه المرأة للزواج، وهي تواعد بينهما لكل منهما حق العدول عنها. ومن مقاصدها تحقيق التعارف والتوافق الفكري والارتياح النفسي، ونجاح العلاقة الزوجية. ولا تخول للخاطب الخلوة بمخطوبته ولا مسها…

مقاصد الزواج

يقصد بمقاصد الزواج الغايات التي من أجلها شرع الله تعالى الزواج ومنها:

  • حفظ الزوجين وتحقيق الإحصان والعفاف لهما
  • حصول المودة والرحمة بينهما وتحقيق السكن والأمن النفسيين لهما
  • حفظ المجتمع من الشر والانحلال الخلقي وتفشي الأمراض، فلولا النكاح لانتشرت الرذائل بين الرجال والنساء
  • بقاء النوع الإنساني على وجه سليم فإن النكاح سبب للنسل الذي به بقاء الإنسان
  • إقامة الأسرة المسلمة وتكثير سواد الأمة..

فقه الأسرة: الزواج (الأحكام والمقاصد) – الدرس – مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية – الأولى باك

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : فقه الأسرة: الزواج (الأحكام والمقاصد) – الدرس

الوضعية المشكلة

من الملاحظ انتشار ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج لأسباب متعددة فكرية واجتماعية واقتصادية، أدى هذا إلى انتشار العنوسة والرذيلة في مجتمعاتنا، في ظل البعد عن المقاصد الأسرة.

  • فكيف يمكن تجاوز هذه الظاهرة؟
  • وما حقيقة الزواج في الإسلام أحكاما ومقاصد؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ﴾.[سورة يوسف، الآية: 21]قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.[سورة الروم، الآية: 20]عَنْ عَبْدُ اللَّهِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنْ اسْتَطَاعَ منكُم الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ».[صحيح البخاري، كتاب: النكاح]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الروم

سورة الروم: مكية، ماعدا الآية 17 فمدنية، عدد آياتها 60 آية، ترتيبها 30 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الانشقاق”، وقد سميت بهذا الاسم ‏لذكر ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏تدل ‏على ‏صدق ‏أنباء ‏القرآن ‏الكريم (هزيمة الروم)، وهي تعالج قضايا العقيدة الإسلامية في إطارها العام.

التعريف بعبد الله بن مسعود

عبد الله بن مسعود: أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود الهُذلي، حليف بني زهرة، صحابي جليل، وفقيه الأمة، وأحد الأوائل المهاجرين، حيث هاجر الهجرتين وصلى على القبلتين، وأول من جهر بقراءة القرآن، تولى قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان، توفي سنة 32 هـ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • الذي اشتراه: عزيز مصر.
  • أكرمي مثواه: أحسني معاملته.
  • من آياته: جمع آية، علامة دليل.
  • لتسكنوا: سكون القلب والبال والاستقرار.
  • مودة: تدل على المحبة، ووددته: أحببته.
  • الباءة: القدرة على تحمل مسؤولية الزواج.
  • وجاء: كاسر الشهوة وقاطعها.

مضامين النصوص الأساسية

  • طلب عزيز مصر من زوجته الاعتناء بسيدنا يوسف والإحسان إليه، رجاء الانتفاع به أو اتخاذه ولدا.
  • الزواج آية من آيات الله تعالى، من أهم مقوماته المودة والرحمة والاستقرار.
  • حثه ﷺ الشباب على الزواج، وإرشادهم إلى الصيام في حالة عدم القدرة عليه تجنبا للوقوع في الحرام.

مفهوم الأسرة ومكانتها ووظيفتها في الإسلام

مفهوم الأسرة

الأسرة: لغة: الدرع الحصينة التي يحتمي بها المحارب من ضربات العدو، وأهل الرجل وعشيرته الأقربون، وسموا بذلك لقوة الرباط الذي يربطهم ويوفر لهم الحماية والمنعة، واصطلاحا: هي الوحدة الاجتماعية التي تتكون من الزوج والزوجة والأبناء، والتي تحكمها مجموعة من الحقوق والواجبات، وهي الشكل الاجتماعي الشرعي المعترف به شرعا لإنجاب الأبناء.

مكانة الأسرة في الإسلام

الأسرة أساس بناء المجتمع ونواة تكوينه، والإسلام يحرص على أن تكون الأسرة سليمة قوية تسهم في بناء المجتمع السليم، ولذلك ينبغي أن تكون العلاقة بين أفراد الأسرة قائمة على المحبة والتعاون والتراحم. والأسرة إذا سادتها المودة والرحمة سكن كل فرد من أفرادها إلى الآخر، واطمأنت نفسه إليه، وعاشت الأسرة حياتها في سعادة وطمأنينة وهدوء.

وظيفة الأسرة في المجتمع

  • وظيفة بيولوجية: هذه الوظيفة تقتصر على إنجاب الأطفال وتنظيم النسل.
  • وظيفة نفسية: تبث في أفراد الأسرة الراحة النفسية والإحساس بالأمان والاستقرار الاجتماعي، كما تكون فيهم الشخصية المتزنة والثقة بالنفس والقدرة على حل المشاكل.
  • وظيفة اجتماعية: تتمثل في تعليم الأولاد ثقافة التعامل مع الآخرين، والتواصل السليم، وقيم التعاون والتعارف والتعايش.
  • وظيفة تربوية: التنشئة على الأخلاق والفضائل الإسلامية، وترسيخ القيم والعادات الاجتماعية الحميدة.

الزواج في الإسلام

مفهوم الزواج

الزواج: ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وإمرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان والعفاف، وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين «مدونة الأسرة المادة: 4».

حكم الزواج

الأصل في الزواج الاستحباب في حق كل قادر عليه، وقد تعتريه بقية الأحكام الأخرى حسب الحالات، كالوجوب لمن خاف على نفسه الوقوع في الزنا، والتحريم لمن لا قدرة له عليه ماديا أو معنويا، والإباحة لمن لا يخاف الوقوع في الحرام ولا يرجو ولدا، والكراهة لمن لا رغبة له فيه أو أنه سيشغله عن بعض الواجبات الشرعية.

أركان الزواج

  • الزوجان: طرفا العقد (الزوج والزوجة).
  • الصيغة: وهي كل ما يفيد الإيجاب والقبول والرضا بالزواج  من الطرفين.
  • المهر: ما يقدمه الزوج لزوجته إشعارا بالرغبة في الزواج بها،
  • الإشهاد: ما يتولاه العدلان المتلقيان للإشهاد.

شروط الزواج

  • الأهلية: أن يكون الزوجان عاقلين بالغين سن الزواج.
  • عدم إسقاط الصداق: لا يجوز الاتفاق على إسقاطه، كما يجب التصريح به في عقد الزواج.
  • موافقة النائب الشرعي: إذا كان أحد الزوجين قاصرا.
  • سماع العدلين: إثبات الإيجاب والقبول في وثيقة عقد الزواج.
  • انتفاء الموانع الشرعية: أن تكون الزوجة غير محرمة على من يريد أن  يتزوجها.

مقاصد الزواج في الإسلام

  • الاستجابة للميل الفطري والغريزي للزوجين إلى بعضهما البعض.
  • تحقيق السكن الروحي والمودة والرحمة بين الزوجين.
  • بقاء النوع الإنساني على وجه سليم، لأن النكاح سبب للنسل الذي به بقاء الإنسان.
  • تحقيق الإحصان والعفاف، وصيانة المجتمع من الفواحش.
  • حفظ الأعراض والأنساب من الاختلاط، والسمو بالعلاقة بين الجنسين عن المرتبة الحيوانية.
  • إنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين والسهر على تربيتها وتنشئتها لتكثير سواد الأمة.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads