Ads Ads Ads Ads

حق النفس: الصبر واليقين – ملخص الدرس – مدخل القسط – التربية الإسلامية – الأولى باك

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل القسط – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : حق النفس: الصبر واليقين – ملخص الدرس

الصبر واليقين: المفهوم والتجليات

مفهوم الصبر

لغة: التجلد والتحمل في ثبات واطمئنان، وهو نقيض الجزع. واصطلاحا: هو حبس النفس على فعل شيء أراده الله أو عن فعل شيء نهى الله عنه. وهو خلق فاضل من أخلاق النفس، تمكن الإنسان من ضبط نفسه لتحمل المتاعب والشدائد والمحن بكل اطمئنان وهدوء.

تجليات الصبر

  • اختبار للإيمان: فالصبر يميز المؤمنين من المنافقين، حيث يختبر صدقهم ويستخرج من كل نفس ما تضمر من خير أو شر قال تعالى: {مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} [آل عمران/179].
  • الصبر أعظم حقوق النفس على صاحبها: فمن الحقوق الثابتة للنفس الصبر والثبات والاطمئنان والرضى بما قسم الله، عن صهيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له» [رواه مسلم وغيره].
  • الصبر وفاء بالأمانة والمسؤولية: من أراد الوفاء بالأمانة والمسؤولية جعل خلقه الصبر والتحمل. قال عز وجل {اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف/128].

مفهوم اليقين

لغة: هو ضد الشك، وهو الخبر الثابت الواضح الذي لا مرية فيه. واصطلاحا: هو إقرار العقل والقلب والروح والضمير بوجود وحقيقة الشيء، ولو لم تدركه حواس الإنسان.

تجليات اليقين

  • التوكل على الله قال تعالى: {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۖ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ} [النمل/79]
  • تعلق القلب بالله
  • الرضى بحكم الله وقضائه
  • المضي على الحق في الحياة بعزم وثبات
  • الهدى والفلاح قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [البقرة/5]

دور الصبر واليقين في تقوية الإيمان واستجلاب العمل الصالح ونيل الإمامة في الدين

إن العلاقة القوية بين اليقين والصبر لها آثار إيجابية على الإيمان والعمل الصالح، إذ الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كله، كما قال ابن مسعود رضي الله عنه: “الصبر شطر الإيمان واليقين الإيمان كله”.
فاليقين في موعود الله يدفع صاحبه الى الصبر والتجلد والمزيد من التحمل، كما أن الصبر دليل على الرضى بقضاء الله وقدره، ونتيجة ذلك كله هي المزيد من العمل الصالح الذي يؤدي الى زيادة الإيمان وتقويته وترسيخه، وبالتالي نيل الإمامة في الدين، قال تعالى {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة/24].

من صبر ويقين الأنبياء والرسل عليه الصلاة والسلام

ما أعظم صبر الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام على تحمل المحن والشدائد، وما أشد يقينهم بالله وإيمانهم بالقضاء والقدر ولنا في قصصهم صور ونماذج يحتذى بها:

  • في قصة يوسف عليه السلام صبر ويقين وتوضيح لعاقبة الصابرين أمام محن متنوعة قال تعالى: {قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ ۖ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَٰذَا أَخِي ۖ قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ۖ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف/90].
  • ويضرب المثل في القرآن الكريم بأعظم صبر وهو صبر أيوب عليه السلام، حيث ابتلاه الله تعالى في ماله وولده وجسده فصبر صبرا جميلا قال تعالى: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء/83].
  • وفي صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على محنة الحصار من طرف قريش وعلى الشروط المجحفة والظالمة في حقه خلال صلح الحديبية ويقينه بفرج الله، فقد بشر أصحابه بالنصر في أشد وأحلك الساعات وهو ضعيف مطارد أو محاصر وذلك ليقينه في موعود الله تعالى.

كيف أحفظ حق نفسي وأتحلى بالصبر واليقين وأقتدي بسير الأنبياء والمرسلين عليهم السلام ؟

  • أتعظ وأعتبر بسير الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام.
  • أتأمل سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام وكيفية صبره على الشدائد ويقينه بفرج الله في كل مراحل حياته الدعوية وأهتدي بهديه.
  • ألتزم بالعبادات وأتقي الله تعالى وأوقن أن مع الضيق فرجا، وأن مع الشدة رخاء
  • اطلع على سير بعض الأصفياء والأولياء والصالحين من سلف هذه الأمة وأقتدي بهم.

حق النفس: الصبر واليقين – الدرس – مدخل القسط – التربية الإسلامية – الأولى باك

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل القسط – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : حق النفس: الصبر واليقين – الدرس

الوضعية المشكلة

كان سيدنا يعقوب عليه السلام نبيا من أنبياء بني إسرائيل، وكان يحب ولده يوسف عليه السلام حبا شديدا، لذلك أضمر أبناؤه الشر ليوسف عليه السلام وكادوا له فألقوه في غيابات الجب لقتله، فانتهى به الحال بعيدا عن أهله ووطنه، لكن سيدنا يعقوب عليه السلام صبر على فراق يوسف عليه السلام، كما صبر على فراق أخيه الأصغر من بعده، لأنه كان على يقين بأنه سوف يراه ويلتقيه مجددا وتتحقق رؤياه، لذلك ظل يحث أبناءه على تحسس خبر يوسف عليه السلام وأخيه بنيامين إلى أن تحقق له وعد الله تعالى.

  • فكيف نتحلى بالصبر في زمننا هذا؟
  • وكيف تطمئن قلوبنا باليقين بوعد الله تعالى؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾.[سورة يوسف، الآية: 83]قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾.[سورة السجدة، الآية: 24]عَنْ صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: «عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ».[رواه الإمام مسلم في صحيحه، كتاب: الزهد والرقائق]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة السجدة

سورة السجدة: مكية، ماعدا من الآيتان 16، 20 فمدنيتان، عدد آياتها 30 آية، ترتيبها 32 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة المؤمنون”، سميت بهذا الاسم ‏لما ‏ذكر ‏تعالى ‏فيها ‏من ‏أوصاف ‏المؤمنين ‏الأبرار ‏الذين ‏إذا ‏سمعوا ‏آيات ‏القران ‏العظيم‏ ‏خروا ‏سجدا، وهي تعالج أصول العقيدة الإسلامية، لكن المحور الذي تدور حوله السورة الكريمة هو موضوع البعث بعد الفناء، الذي طالما جادل المشركون حوله واتخذوه ذريعة لتكذيب الرسول ﷺ.

التعريف بصهيب بن سنان

صهيب بن سنان: هو صهيب بن سنان بن مالك بن عبد عمرو، ويعرف بالرومي لأنه أقام في الروم مدة، صحابي جليل، وأحد السابقين إلى الإسلام، ومن المستضعفين في مكة الذين عُذّبوا ليتركوا دين الإسلام، ترك صهيب كل ماله ليهاجر إلى المدينة المنورة ويلحق بالنبي ﷺ، وقد شارك معه في غزواته كلها، ولما طُعن عمر بن الخطاب، أمر صهيب أن يصلي بالمسلمين إلى أن يختار أهل الشورى الخليفة الجديد، ولما قُتل عثمان، اعتزل صهيب الفتنة إلى أن تُوفي في المدينة المنورة سنة 38 هـ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • سولت: زينت وسهلت.
  • صبر: حسن تحمل الشدائد.
  • أئمة: من يقتدى بهم.
  • يهدون: يرشدون إلى الإيمان.

مضامين النصوص الأساسية

  • اتصاف سيدنا يعقوب عليه السلام بالصبر والاستعانة بالله لما ابتلي بفقد ابنه يوسف.
  • الصبر واليقين من أسس استحقاق الإمامة في الدين.
  • أمر المؤمن كله خير إذا شكر في السراء، وصبر في الضراء، لأنه يكسب الأجر في الحالتين.

الصبر: أنواعه وتجلياته

مفهوم الصبر

الصبر: لغة: التحمل والثبات، واصطلاحا: هو قدرة الإنسان على تحمل المصاعب والابتلاءات على اختلاف أنواعها، سواء كانت في الجسد أو في الطاعات أو غيرها من أمور الدنيا الزائلة، والقدرة على ضبط النفس عن القيام بالمعاصي والفواحش ما بطن منها وما ظهر.

أنواع الصبر وتجلياته

الصبر على ثلاثة أنواع:

  • الصبر على طاعة الله: بالامتثال لأوامره كأداء الصلاة في وقتها …
  • الصبر على معصية الله: باجتناب نواهيه كالانتهاء عن الغيبة والغش …
  • الصبر على ابتلاء الله: وهو الصبر على قضاء الله وقدره من مرض ورسوب في الامتحان وزوال نعمة المال …

مفهوم اليقين وتجلياته وعلاماته

مفهوم اليقين

اليقين: لغة: الثبات والتحقق، واصطلاحا: هو اليقين الجازم بعلم وطمأنينة واستقرار نفس، بكل ما جاء في الكتاب والسنة عن الله تعالى، يقينا يدفع المرء إلى العبودية لله تعالى مع حرص شديد على إخلاص النية له سبحانه، وإتباع ما جاء به الرسول ﷺ.

تجليات اليقين

ويتجلى في حالتين، هما:

  • اليقين في خبر الله تعالى: وهو الإيمان بيقين بكل ما جاء به الشرع من أمور الغيب.
  • اليقين في أمر الله تعالى: وهو المطلوب من العبد فعله، كيقين سيدنا يعقوب عليه السلام برد ابنيه يوسف وبنيامين إليه، لقوله تعالى: ﴿عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا﴾، ويقين الرسول ﷺ بدخوله إلى مكة فاتحا، لقوله تعالى: ﴿لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ﴾.

علاقة الصبر واليقين وأنهما الأساس في بناء الأمة وثباتها

علاقة الصبر واليقين

إن العلاقة بين الصبر واليقين قوية بحيث لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر، ومن تجلياتهما:

  • أن الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كله: عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الصَّبْرُ نِصْفُ الإِيمَانِ ، وَالْيَقِينُ الإِيمَانُ كُلُّهُ».
  • نيل الإمامة في الدين: قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾.
  • اليقين والعلم مع الصبر يعين على تحمل الابتلاء: فعَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً؟، قَالَ: «الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ».

الصبر واليقين أساس ثبات الأمة

إن للصبر واليقين تأثير بالغ على إيمان الأمة وثباتها، فلولا اليقين في وعد الله للمؤمنين الصالحين لما استطاع المسلم الصبر والتحمل والثبات في سبيل تحقيق وعد الله عز وجل، ومن ذلك:

  • اليقين بما تجلبه الطاعة من العواقب الحميدة والآثار الجميلة.
  • اليقين بمضاعفة أجر العاملين الصابرين الموقنين.
  • اليقين بلقاء الله ومجازاة المتقين بالجنة.

حق الله: الوفاء بالأمانة والمسؤولية – ملخص الدرس – مدخل القسط – التربية الإسلامية – الأولى باك

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل القسط – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : حق الله: الوفاء بالأمانة والمسؤولية – ملخص الدرس

ميزة الحقوق في الإسلام

إن الحقوق في الإسلام متنوعة منها: حق الله وحق النفس وحق الغير. والقيام بهذه الحقوق يعد عبادة وقربة الى الله، وهي في الحقيقة كلها حقوق لله تعالى عز وجل، ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: «إن لربك عليك حقا، ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه» [رواه البخاري] ومنشأ هذه الحقوق هو الله عز وجل وهو الضامن لها القائل: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام/162].

الوفاء بالأمانة والمسؤولية: المفهوم والتجليات

تحديد المفاهيم

  • الوفاء: هو المحافظة على العهد وحفظ الأمانة وعدم تضييعها.
  • الأمانة: هي إدراك قوي من الإنسان بمسؤوليته الكاملة أمام الله في كل أمر يوكل إليه من قول أو فعل.
  • المسؤولية: هي تحمل الشخص نتيجة التزاماته وقراراته واختياراته العملية من الناحية الإيجابية والسلبية أمام الله أولا، وأمام ضميره ثانيا، وأمام مجتمعه ثالثا.

فالوفاء بالأمانة والمسؤولية يعد واجبا شرعيا واجتماعيا، وعلامة من علامات الإيمان، والتقصير في أدائهما يعد خيانة، وعلامة من علامات النفاق. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له» [رواه أحمد في مسنده] ويقول أيضا: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث وكذب، وإذا وعد وأخلف، وإذا أؤتمن خان» [رواه البخاري ومسلم].

مظاهر الأمانة وتجلياتها

مما يجب أن تتجلى فيه الأمانة مايلي:

  • حفظ ممتلكات الناس الى حين استردادها
  • النصح للأمة وتبليغ الرسالة وهي أمانة الأنبياء والعلماء
  • وضع الشخص المناسب في المكان المناسب دون محسوبية ولا زبونية
  • العدل بين الناس والحكم بينهم بالقسط
  • حفظ الأسرار والقيام بالمهام والوظائف على الوجه المطلوب
  • أداء الشعائر التعبدية في أوقاتها ووفق المنهج النبوي
  • حفظ الوقت وعد تضييعه في ما لا فائدة منه
  • تجنب الغش المادي والمعنوي
  • الحرص على طلب العلم والتواضع للمعلمين والأساتذة والشيوخ…

أنواع المسؤولية

  • المسؤولية الدينية: وهي التزام الإنسان بأوامر الله ونواهيه وقبول العقوبة في حال مخالفتها
  • المسؤولية الاجتماعية: وتعني التزام الإنسان بقوانين المجتمع ونظمه وتقاليده
  • المسؤولية الأخلاقية: وهي حالة تمنح الإنسان القدرة على تحمل تبعات أعماله وأثارها

الوفاء بالأمانة والمسؤولية أساس نشر الثقة وشرط نماء المجتمع وصلاحه

الوفاء بالأمانة والمسؤولية عامل أساس في نشر الثقة والأمن بين الناس، أمينهم وخائنهم، قال صلى الله عليه وسلم: «أد الأمانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك» [رواه الترمذي].

الوفاء بالأمانة والمسؤولية يورث صاحبه الشعور بالطمأنينة والسكينة، ويكسبه ثقة الناس واعتزازهم به.

الوفاء بالأمانة والمسؤولية يسهم في استقرار المعاملات بين الناس واستقامتها، كما يسهم في نماء المجتمع وصلاحه وازدهاره ماديا ومعنويا.

وفاء يوسف رضي الله عنه بالأمانة والمسؤولية التي كلف بها، وهي تسيير خزائن مصر زمن القحط والجدب، جلبت له محبة الرعية وانقيادهم له ودخولهم في دين الله، قال تعالى عز وجل {قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54) قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} [يوسف/55.54].

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads