Ads Ads Ads Ads

درس مقاصد الشريعة الإسلامية – مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية – الثانية باك

عنوان الدرس : مقاصد الشريعة الإسلامية

المادة : مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية

الشعب: جميع الشعب (علوم تجريبة وعلوم رياضية وعلوم اقتصادية وعلوم والتكنولوجيات الكهربائية…الخ)

المسالك: جميع المسالك (علوم فيزيائية وعلوم حياة والارض واداب وعلوم انسانية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ..الخ)

 نصوص الانطلاق

قال الله سبحانه: “أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ، فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ”سورة المؤمنون الآية 116 و117قال الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: “إن مقصود الشرع من الخلق خمسة: وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم..فكل من يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة.. وكل ما يفوت هذه الأصول فهو مفسدة ودفعها مصلحة”المستصفى، أبو حامد الغزالي

المفاهيم الأساسية

  • عبثا: باطلا وبدون هدف ولا مقصد.
  • المصلحة: المنفعة وضدها المفسدة والمضرة.
  • دفعها: رفعها وإزالتها.

الأحكام الشرعية للنصوص

  • يستنكر الله سبحانه وتعالى على الذين لا يؤمنون بالبعث والنشور، والحساب والجزاء، مع نفي العبث عن صفاته وأفعاله جل علاه.
  • تأكيد الإمام أبي حامد الغزالي على أن التشريع الإسلامي يقوم على جلب المصالح ودفع المفاسد، عن طريق حفظ الضروريات الخمس.

الشريعة الإسلامية عدل ورحمة وكفالة لحقوق الإنسان

مفهوم مقاصد الشريعة الإسلامية

  • لغة: القصد، هو العدل والتوسط، واستقامة الطريق.
  • اصطلاحا: هي الغايات والحكم والأسرار التي وضعها الشارع عند كل حكم من أحكامه، لتحقيق عبودية الله وحفظ مصالح العباد.

المقصد من تشريع الإسلامي

  • تحقيق مصالح الناس في الدارين (الدنيا والآخرة).
  • جلب المصالح ودفع المفاسد.
  • تحقيق عبودية الله تعالى.

أقسام المقاصد الشرعية: (الضروريات، الحاجيات، التحسينيات)

الضروريات

مفهومها:

  • المقاصد والمصالح الضرورية التي لابد منها، لحفظ حياة الإنسان، بحيث إذا فقدت لم تجر مصالح الإنسان على استقامة؛ بل على فساد وتهارج.

أقسامها:

  • حفظ الدين: شرع الله العبادات وأمر بتوحيده، وفي المقابل حرم الشرك والإلحاد والردة عن الدين من أجل المحافظة على الدين.
  • حفظ النفس: من ضروريات النفس صونها وحمايتها، والبقاء على الحياة، ومن جانب العدم شرع القصاص، وحرم قتل النفس.
  • حفظ العقل: دعا الإسلام إلى ضرورة إعمال العقل والفكر، وحرم الخمر وكل مسكر.
  • حفظ العرض: اعتنى الإسلام بالأسرة أبا وأما وأبناء… وحرم الاعتداء على الأعراض بالزنا والقذف.
  • حفظ المال: أمر الشرع بضرورة تنمية المال، بالكسب الطيب والرزق الحلال، وحرم في المقابل السرقة والربا.
الحاجيات

هي مصالح ومقاصد يحتاج إليها الإنسان للتيسير عليهم ورفع الحرج عنهم، ولكن لا تبلغ مبلغ الضروريات إلا أن فقدانها يلحق الحرج والضيق بالناس، كالرخص في العبادات، وتشريع البيوع.

التحسينيات/ الكماليات

مصالح ومقاصد تحسينية، تتطلبها المروءة، ومكارم الأخلاق، كالنوافل في العبادات، وآداب الطعام والشراب في العادات.

وظيفة المقاصد الشرعية

  • وظيفة مصلحية: إذ أن المقاصد تقوم على حفظ مصالح الناس، عن طريق جلب المنافع لهم، ودفع المفاسد والمضار عنهم.
  • وظيفة بيانية: إذ من خلال مقاصد الشريعة الإسلامية، نبين أحكام الشرع بضرورياته وحاجياته وتحسينياته.
  • وظيفة تشريعية: فالمجتهد يبني في تشريع الأحكام على القضايا المستجدة على المقاصد، فما كان منها منافيا لها يحرمه، وما كان يجري مجراها يبيحه ويجوزه.
  • وظيفة حقوقية: فقد ضمنت لنا حفظ الحقوق وصونها، ولولا ذاك لانتهكت الحقوق واستبيحت الحرمات.

درس الخصائص العامة للشريعة الإسلامية – مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية – الثانية باك

عنوان الدرس : الخصائص العامة للشريعة الإسلامية

المادة : مدخل الإستجابة – التربية الإسلامية

الشعب: جميع الشعب (علوم تجريبة وعلوم رياضية وعلوم اقتصادية وعلوم والتكنولوجيات الكهربائية…الخ)

المسالك: جميع المسالك (علوم فيزيائية وعلوم حياة والارض واداب وعلوم انسانية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ..الخ)

نصوص الانطلاق

قال الله سبحانه:”قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا؛ الذي له ملك السماوات والأرض، لا إله إلا هو، يحيي ويميت، فأمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته، واتبعوه لعلكم تهتدون”.سورة الأعراف الآية 158عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة”صحيح البخاري

المفاهيم الأساسية

  • كلماته: أوامر الله سبحانه وأحكامه المنزلة والموجودة في القرآن الكريم
  • اتبعوه: اعملوا بأوامره واجتنبوا نواهيه
  • تهتدون: ترشدون وتوفقون إلى طريق الحق.
  • يسر: سهل وميسر وضده العسر.
  • يشاد: من الشدة وهي المبالغة والمغالبة والزيادة على ما أمرت به.
  • فسددوا وقاربوا: السداد والإصابة، فإن لم يتيسر فقارب
  • أبشروا: الخبر السار والمفرح من الله تعالى
  • الغدوة: العبادة صباحا
  • الروحة: العبادة مساء
  • الدلجة: العبادة ليلا

الأحكام الشرعية للآيات القرآنية

  • تؤكد الآية القرآنية على عالمية الشريعة الإسلامية، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم بعثه الله إلى الناس قاطبة، ومن أهم ما جاء به وجوب الإيمان بالله وإتباع رسوله عليه السلام.
  • تنبيه الله تعالى للمغالين والمتشددين في دين الله بالغلبة والقهر؛ لأن أساس الدين الإسلامي اليسر ورفع الحرج عن الناس.

الإسلام دين الله للعالمين

مفهوم الخصائص العامة للإسلام

الميزات والصفات التي ينفرد بها دين الإسلام عن غيره من الديانات والمناهج الأخرى، والهدف منها هو تحقيق مصالح العباد في الدنيا والآخرة.

مفهوم الشريعة الإسلامية

هي أحكام الله تعالى المنزلة على المكلفين، من عقائد وعبادات ومعاملات وأخلاق، مأمورون بإتباعها طبقا لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية.

الإسلام رباني المصدر والوجهة

مفهوم الربانية

الربانية هي انساب أحكام الشريعة الإسلامية إلى الرب جل وعلا، والأمر بتبليغها من طرف رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. قال تعالى:”إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله”

من ثمرات الربانية
  • سلامة الدين الإسلامي من النقص والخلل والتعارض
  • حفظه من التحريف والتزوير والزيادة والنقصان.

الإسلام دين شامل

ومعناه؛ إحاطة الشريعة الإسلامية بكل مجالات الحياة الدينية والدنيوية والأخروية.

قال الله تعالى: “ونزلنا عليك الكتاب نبيانا لكل شيء”.

الإسلام دين عالمي

مفهوم العالمية

عموم الرسالة الإسلامية على جميع الناس، رغم اختلاف ألوانهم وأجناسهم ولغاتهم وأعراقهم. قال الله تعالى: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”.

تجليات العالمية
  • الدين الإسلامي صالح لكل زمان ومكان
  • انتشار الإسلام في جميع بقاع العالم
  • خطاب الله لعباده: يا أيها الناس- يا أيها الذين آمنوا – يا عبادي- يا بني آدم.

الإسلام دين التجديد والوسطية والاعتدال

الإسلام دين الوسطية والتوازن والاعتدال

ومعناه؛ التوسط والاعتدال في تطبيق الأحكام الشرعية بين الدنيا والآخرة وبين العمل والعبادة وبين الروح والجسد… فلا إفراط ولا تفريط.

قال الله تعالى:”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”

الإسلام دين اليسر ورفع الحرج

فهو تطبيق الأحكام الشرعية بصورة معتدلة كما جاءت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تشدُّد يُحرِّم الحلال، ولا تميُّع يُحلِّل الحرام.

قال الله تعالى: “يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.

الإسلام دين الاجتهاد والتجديد

إسقاط الأحكام الشرعية على الوقائع المستجدة، غير المذكورة في القرآن الكريم ولا السنة النبوية، وهي عملية خاصة بالعلماء المجتهدين.

قال عليه السلام: “إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر”.

درس واجبنا نحو الرسول صلى الله عليه وسلم – مدخل الإقتداء – التربية الإسلامية – الثانية باك

عنوان الدرس : واجبنا نحو الرسول صلى الله عليه وسلم

المادة : مدخل الإقتداء – التربية الإسلامية

الشعب: جميع الشعب (علوم تجريبة وعلوم رياضية وعلوم اقتصادية وعلوم والتكنولوجيات الكهربائية…الخ)

المسالك: جميع المسالك (علوم فيزيائية وعلوم حياة والارض واداب وعلوم انسانية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ..الخ)

نصوص الانطلاق

قال الله تعالى: “إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا، لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”سورة الفتح الآيتان 8 و9قال عز وجل:”فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”سورة النساء الآية 64

المفاهيم الأساسية

  • أرسلناك: بعثناك وأوحينا إليك.
  • شاهدا: على أمته عليه السلام، أنه قد بلغهم الرسالة الإلهية.
  • مبشرا: التبشير هو الخبر السار والمفرح، أي تبشير المؤمن بالجنة وضده الإنذار.
  • تعزروه: الإجلال والنصرة.
  • توقروه: التعظيم والتفخيم.
  • تسبحوه: التسبيح لله تعالى بالغداة والعشي.
  • يحكموك: يجعلونك حكما عليه، تقضي بينهم بالحق
  • شجر بينهم: أشكل و التبس عليهم من الأمور.
  • حرجا: ضيقًا أو شكًّا.
  • يسلموا تسليما: ينقادون له من غير منازعة ولا ممانعة، ويؤمنون بنبوته عليه السلام.

الأحكام الشرعية

  • من مقاصد بعثة الرسول إقامة الحجة على الناس، وتبشير المؤمنين بالجنة وإنذار الكافرين من النار، ومن واجبنا تجاهه عليه السلام، التصديق به وتعظيم وإجلال شأنه.
  • الرضا بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يقضي به على اختلاف أفهام الناس وتفرقة آراءهم.

التحليل

التصديق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ركن من أركان الإيمان

مفهوم السنة النبوية

لغة: السبيل والمنهج والطريقة محمودة كانت أو مذمومة. واصطلاحا: ما أضيف إلى النبي عليه السلام قولا، أو فعلا، أو تقريرا، أو صفة خِلقية أو خُلقية، أو سيرة.

مقاصد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم
  • تبليغ الرسالة السماوية؛
  • إرشاد الناس إلى توحيد الله وعبادته؛
  • تزكية النفوس وتطهيرها؛
  • تعليم الكتاب والحكمة؛
  • الرحمة بالعالمين؛
  • تجسيد نموذج الكمال البشري؛
  • إقامة الحجة على الناس يوم القيامة؛
  • إتمام مكارم الأخلاق….

واجب المؤمن تجاه الرسول صلى الله عليه وسلم

الإيمان والتصديق به

يعتبر الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ركن من أركان الإيمان الذي لا يكتمل إيمان المرء إلا به، وهو التصديق الجازم بنبوته ورسالته عليه السلام، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزّل على رسوله”.

محبته صلى الله عليه وسلم

من واجب المؤمن تجاه الرسول عليه السلام كمال محبته، وقد جسد الصحابة المحبة الحقيقية للنبي عليه السلام، حينما افتدوه بأموالهم وأنفسهم وأوطانهم وأهليهم… قال عليه السلام: “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”.

طاعته وامتثال أوامره

قال الله تعالى: “وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله”، وقال عز وجل أيضا: “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم”.

الاقتداء به

إن لنا في رسوله الله صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة حسنة، نقتدي به في أقواله وأفعاله وأحواله، قال تعالى: “لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا”.

توقيره وتعظيم شأنه

توقيره وتعظيمه من آكد حقوقه على أمته صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: “إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا، لتومنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقرون وتسبحوه بكرة وأصيلا”.

الصلاة عليه

البخيل من أمته عليه السلام من إذا ذكر عندهم النبي لم يصلوا عليه، قال تعالى: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.

نشر دعوته

المسلم مكلف شرعا بتبليغه أحكام الإسلام ونشرها عن طريق النصح والتوجيه والإرشاد والامتثال بها في نفسه… قال عليه السلام: “بلغوا عني ولو آية”.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads