Ads Ads Ads Ads

حصار الدعوة وثبات أهلها – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : حصار الدعوة وثبات أهلها

تمهيــد

بعث الله الرسل  عليهم السلام لتبيان حقيقة الإيمان  وإخراجهم من الظلمات إلى النور وتزكية نفوسهم ولكنهم كانوا يواجهون تحديات كبيرة وصعبة استدعت منهم التضحية والصبر والثبات وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم نموذجا في ذلك.

الوضعية المسألة

ذهبت ليلى تسأل أمها لماذارفضت قريش الإسلام فردت الأم لأنهم كانوا غافلين… فقالت ليلى لماذا إذا لم يدع عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالهلاك أو يجعل الناس كلهم مؤمنين ؟ فردت الأم الإنسان حر ومسؤول عن اختياره وليس كباقي المخلوقات.

الإشكال والفرضيات

  • ما هو موضوع الوضعية وشخصياتها؟
  • ما رأيك في تساؤل ليلى؟
  • وما موقفك من رد أمها؟
  • وما رأيكم في الموضوع؟

قراءة النص

قال تعالى { فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب }

ق الآية 39

{فاصبر كما صير أولو  العزم من الرسل }

الأحقاف 35

الشرح اللغوي

  • اصبر :  تحمل وتجلد وانتظر في هدوء.
  • على ما يقولون : على سفاهتهم وشركهم وإذايتهم
  • سبح : نزه وقدس وعظم
  • اولو العزم : الذين صبروا وجدوا وتحملوا في سبيل دعوتهم وهم الأنبياء الكرام وعلى رأسهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام جميعا.

الأحكام والمضامين

  • بيان الآية الكريمة إرشاده وأمره لنبيه الكريم {وكل من يقتدي به } بالصبر على الأذى وسفاهة المشركين والمعارضين،والاستعانة بالذكر والتسبيح.
  • بيان الآية الكريمة أن كل الأنبياء والرسل عليهم السلام أوذوا في دينهم ودعوتهم، ولكنهم صبروا وتحدوا وتحملوا، وإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم للاقتداء بهم.

أساليب مساومة وإغراء المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم

بعد إعلان النبي صلى الله عليه وسلم دعوته وجهر بها اتخذت قريش من هذه الدعوة موقفا معاديا وكانت تردي القضاء عليها وذلك بأساليب متعددة منها :

  • التهديد والوعيد : فقد ذهبوا يشتكون النبي صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب أو يِذونه فرفض وتمسك بدعوته.
  • الإذاية الجسدية : كما فعل عقبة بن أبي معيط حينما وضع رداءه على عنق النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي وهم بخنقه.
  • المزاوجة بين الترغيب والترهيب : بعد فشل أسلوب التهديد غيروا من أسلوبهم وعرضوا على النبي صلى الله عليه وسلم التخلي عن دعوته مقابل : المال أو الملكأو السلطة والجاه، وغيرها من المغريات فرفض صلى الله  عليه وسلم
  • الاستدراج لأنصاف الحلول : لما فشلت كل المحاولات اقترحوا على النبي صلى الله عليه وسلم للموافقة على أن يتقاسموا معه فيعبد هو ما يعبدون وهم يعبدون ما يعبد. فأنزل الله سورة الكافرون
  • حصار النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه ثلاث سنوات في شعب أبي طالب.
  • محاولة قتله قبل الهجرة …

نتائج وآثار ثبات النبي صلى الله عليه وسلم

بعد كل هذه الأساليب اضطر النبي صلى الله عليه وسلم لتغيير خطته وطريقته : {خصوصا بعد وفاة عمه أبي طالب وزوجته خديجة رضوان الله عليها}

  • الصبر والدعاء لقومه بالهداية {اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون .
  • تغيير مكان الدعوة. والهجرة نحو الطائف . لكنهم كانوا أقسى من قريش.
  • عرض نفسه صلى الله عليه وسلم على القبائل لتنصره وتحميه.
  • دعوة الناس والحجاج في موسم الحج.
  • الهجرة وترك مكة {بعد مبايعة أهل المدينة له بالنصر } صلى الله عليه وسلم.
  • الانتقال لحماية الدعوة وبناء الدولة.

إستنتاج

لم يأت أحد من الأنبياء ولا من المرسلين أو الصالحين والصادقين إلا وجدوا مقاومة من أصحاب المصالح الدنيئة والخسيسة ولكن النبي صلى الله عليه وسلم صرب لنا مثالا في الصبر والتحدي والثبات على الحق حتى نقتدي به وتبعه ونسترشد به عليه الصلاة والسلام.

الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة: طلب الأمان والنصرة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة: طلب الأمان والنصرة

 

مدخل تمهيدي

اشتد أذى كفار قريش على المسلمين فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك، فعرض عليهم الهجرة إلى الحبشة فرارا بدينهم وحفاظا على أنفسهم، بينما بقي عليه الصلاة والسلام بمكة ولم يهاجر معهم، واستمر في دعوته يتلقى الركبان في نواحي مكة حتى اجتمع بوفد من يثرب (المدينة)، فآمنوا به وبايعوه مرتين بموضع يسمى “العقبة”، فكانت بيعتا العقبة.

  • فما هي الأسباب التي دفعت المسلمين للهجرة إلى الحبشة؟
  • وهل تحقق مقصد هذه الهجرة؟
  • وما أثر بيعتي العقبة في مسار دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

النصوص المؤطرة للدرس

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ مَلِكًا لا يُظْلَمُ أَحَدٌ عِنْدَهُ، فَالْحَقُوا بِبِلادِهِ، حَتَّى يَجْعَلَ اللَّهُ لَكُمْ فَرَجًا».

[رواه البيهقي]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بأم سلمة

أم سلمة: هي هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة، المخزومية، تعد من المهاجرات الأوائل، كانت قبل زواجها بالنبي ﷺ عند أخيه من الرضاعة أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي، دخل بها النبي ﷺ في سنة أربع من الهجرة، وكانت من أجمل النساء وأشرفهن نسبًا، وكانت آخر من مات من أمهات المؤمنين، توفيت سنة 62 هجرية.

التعريف بالبيهقي

البيهقي: هو أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخسروجردي البيهقي، حافظ وعالم جليل، شافعي المذهب، ولد سنة 384 هـ، وتوفي سنة 458 هـ، ودفن ببيهق، له مؤلقات كثيرة قيل أنها وصلن ألف جزء، ومن أهمها: “مناقب الشافعي”، و”مناقب أحمد”، و”المدخل إلى السنن الكبرى”، و”الاعتقاد” والأسرى”، و”القراءة خلف الإمام” …

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • الحبشة: تطلق قديما على بلد إفريقي يعرف حاليا بإثيوبيا.
  • فرجا: كشف ما بكم من هم وضيق.

المضامين الأساسية للنصوص

عدل ملك الحبشة من الأسباب التي دفعت برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تشجيع الصحابة الأوائل إلى الهجرة فرار بدينهم وأنفسهم من بطش وجبروت كفار قريش.

أسباب الهجرة إلى الحبشة ومقاصدها

مفهوم الهجرة

الهجرة: هي الانتقال من البلد الأم إلى بلد آخر، والهجرة نوعان:

  • هجرة مكانية حسية: وهي مرتبطة بالخروج والانتقال من أرض الكفر إلى أرض الإسلام.
  • هجرة معنوية: وهي هجر المعاصي والذنوب والآثام وكل ما نهى الله تعالى عنه.

أسباب الهجرة إلى الحبشة

  • الاضطهاد والظلم والتعذيب الذي تعرض له المؤمنون من طرف كفار قريش.
  • الفرار بالدين إلى بلد آمن (طلب الأمان).
  • عدل ملك الحبشة ونصرته للمظلوم.
  • التمكن من عبادة الله بحرية.

مقاصد الهجرة إلى الحبشة

  • توحيد الله تعالى وحفظ الدين.
  • طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.
  • حفظ الحرية والكرامة.
  • طلب الأمان والحماية والسلامة.
  • التسامح والتعايش مع أصحاب الديانات الأخرى.

دوافع بيعتي العقبة وأثرهما على مسار الدعوة الإسلامية

مفهوم البيعة

البيعة: هي الصفقة على إيجاب البيع وعلى المبايعة والطاعة.

دوافع بيعتي العقبة

  • الإيمان بالله وحده وعدم الإشراك به.
  • نصرة النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته.
  • الاستمساك بفضائل الأعمال.
  • البعد عن المنكرات (السرقة، الزنا، قتل النفس …).
  • طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

أثرهما

  • تغلغل الإسلام في القلوب.
  • مبايعة المرأة وشهودها هذا الحدث التاريخي.
  • النصرة التامة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبذل الغالي والنفيس في سبيل الإسلام.
  • خروج طلائع المهاجرين إلى المدينة بعد نجاح البيعة الثانية.
  • وضع الحجر الأساس للأمة الإسلامية.

الوحي: تعريفه وصوره – المنير في التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: المنير في التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : الوحي: تعريفه وصوره

الوضعية المشكلة

بينما أحمد وعلي ويوسف يراجعون سورة النجم، استوقفتهم كلمة “الوحي” في قوله تعالى: ﴿إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ۩ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى﴾، فقال أحمد: الوحي هو نزول جبريل عليه السلام للنبي ﷺ وتعليمه القرآن. في حين أجاب علي: أن الوحي إنما هو مجموع الأحلام التي كان يحلم بها النبي ﷺ وهو نائم. بينما اعتبر يوسف: أن الوحي نوع من الهلوسة والجنون.

تحديد الإشكالية

  • ما هو الإشكال المطروح في الوضعية؟

تحديد المواقف

  • ما رأيكم في كلام أحمد؟
  • وهل تتفقون مع علي في الرأي؟
  • وهل كان يوسف مصيبا في وجهة نظره؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ۩ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ۩ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ۩ إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ۩ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى﴾.

[سورة النجم، الآيات: 1 – 5]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة النجم

سورة النجم: مكية، وعدد آياتها 62 آية، ترتيبها 53 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الإخلاص”، يدور محور السورة حول موضوع الرسالة في إطارها العام، وموضوع الإيمان بالبعث والنشور وصدق الرسول ﷺ والتوحيد وقدرة الله.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • والنجم إذا هوى: قسم بالنجم إذا سقط.
  • ما ضل: ما حاد عن الحق.
  • صاحبكم: محمد رسول الله ﷺ.
  • ما غوى: ما ترك طريق الحق وزاغ عنه.
  • شديد القوى: جبريل عليه السلام.

مضامين النصوص الأساسية

  • تأكيد الله تعالى أن القرآن إنما هو وحي من الله تعالى أنزل على محمد ﷺ بواسطة جبريل عليه السلام.

الوحي ودلالته في الاستعمال القرآني

تعريف الوحي

الوحي: لغة: هو الإعلام السريع الخفي، كما يطلق على الإشارة والإلهام والرسالة والكلام الخفي الموجه إلى الغير. واصطلاحا: هو إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه إليهم من  شرع أو كتاب بواسطة أو بدون واسطة.

دلالات الوحي في الاستعمال القرآني

  • الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء: كإيحاء زكرياء إلى قومه، قال تعالى: ﴿فَخَرَجَ على قَوْمِهِ مِنَ المحراب فأوحى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً﴾. سورة مريم، الآية: 11.
  • الإلهام الفطري للإنسان: كالوحي لأم موسى، قال تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ﴾. سورة القصص، الآية: 7.
  • الإلهام الغريزي للحيوان: كالوحي إلى النحل، قال تعالى: ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾. سورة النحل، الآية: 68.
  • ما يلقيه الله تعالى إلى ملائكته من أمر ليفعلوه: قال تعالى: ﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ﴾. سورة الأنفال، الآية: 12.
  • وسوسة الشيطان وتزيين الشر في نفوس أولياءه: قال تعالى: ﴿وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ﴾. سورة الأنعام، الآية: 121.
  • إخبار وإعلام الله تعالى من اختار من أنبياءه ورسل بالهداية والعلم بواسطة ملك أو بغير واسطة: قال تعالى: ﴿ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ﴾. سورة النساء، الآية: 163.

أنواع الوحي وصوره

أنواع الوحي وطرقه

  • الوحي المجرد: وهو أن يقذف الله عز وجل في قلب الموحى إليه ما أراد سبحانه، بحيث يوقن الموحى إليه أنه من عند الله، قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا﴾. سورة الشورى، الآية: 51.
  • التكليم من وراء حجاب: أن يسمع الكلام دون رؤية الذات،كتكليم الله لموسى عليه السلام، قال تعالى: ﴿وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴾. سورة النساء، الآية: 164.
  • الوحي الجلي: وهو الوحي بواسطة جبريل عليه السلام، وهذا النوع من أشهر أنواع الوحي وأكثرها، قال تعالى: ﴿أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء﴾. سورة الشورى، الآية: 51.

وهذه الأنواع الثلاث من الوحي مذكورة في قوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ﴾. سورة الشورى، الآية: 48.

صور نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • الرؤيا الصادقة: وهي أولى بدايات الوحي إلى رسول الله ﷺ.
  • النفث في الروع: وهو ما يقذف به الله تعالى في قلب رسوله ﷺ مما أراد أن يعلمه به.
  • مجيء جبريل عليه السلام في صورته الحقيقية.
  • مجيء جبريل عليه السلام إلى رسول الله ﷺ فيشعر به مثل صلصلة الجرس.
  • مجيء جبريل عليه السلام إلى رسول الله ﷺ في صورة رجل يراه الصحابة.

الاستنتاج

جوب الاعتصام والتمسك بالوحي المتمثل في كتاب الله وسنة رسوله ﷺ، لقوله عليه السلام: «تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ ﷺ».

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads