Ads Ads Ads Ads

المسجد نواة المجتمع الإسلامي – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : المسجد نواة المجتمع الإسلامي

النصوص المؤطرة للدرس

قال عز وجل: {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين}

التوبة الآية 18

عن أبي هريرةَ – رضي الله عنه – قَالَ: قالَ رَسُول الله – صلى الله عليه وسلم -: «صَلاةُ الرَّجلِ في جمَاعَةٍ تَزيدُ عَلَى صَلاتهِ في بيتهِ وصلاته فِي سُوقِهِ بضْعاً وعِشرِينَ دَرَجَةً، وَذَلِكَ أنَّ أَحدَهُمْ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوُضوءَ، ثُمَّ أَتَى المَسْجِدَ، لا يَنْهَزُهُ إِلا الصَلاةُ، لا يُرِيدُ إلا الصَّلاةَ: لَمْ يَخْطُ خُطْوَةً إِلا رُفِعَ لَهُ بِهَا دَرجَةٌ، وَحُطَّ عَنْهُ بها خَطِيئَةٌ حَتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ، فإِذا دَخَلَ المَسْجِدَ كَانَ في الصَّلاةِ مَا كَانَتِ الصَّلاةُ هِي تَحْبِسُهُ، وَالمَلائِكَةُ يُصَلُّونَ عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ في مَجْلِسِهِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ، يَقُولُونَ: اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، اللَّهُمَّ تُبْ عَلَيهِ، مَا لَم يُؤْذِ فيه، مَا لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ».

مُتَّفَقٌ عليه، وهذا لفظ مسلم

قاموس المفاهيم

  • يعمر: يملأ ويعتاد المسجد.
  • لاينهزه: يخرجه وينهضه.

المضامين

  • نص 1: بيانه سبحانه وتعالى أن من صفات عمار المساجدالإيمان بالله واليوم الآخر وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة والخوف من عقاب الله تعالى.
  • نص 2: بيانه صلى الله عليه وسلم لفوائد صلاة الجماعة والمتمتلة في أفضليتها على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة وأن الله يجازيه على خطواته بأن يرفعه بها درجة ويحط عنه بها خطيئة وأن الملائكة تصلي عليه ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ما لم يحدث فيه.

مفهوم المسجد ووظائفه ومكانته وحقوقه وحكم من سعى في تخريب وتعطيل وظائفه

مفهوم المسجد

المسجد لغة :من سجد يسجد سجودا إذا وضع جبهته على الأرض. والمسجد شرعا: هو مكان الصلاة للجماعة والجمعة،والأصل فيه كل موضع من الأرض ،لقوله صلى الله عليه وسلم:(جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل أدركته الصلاة فليصل) “البخاري”

ويطلق على المسجد أيضا إسم جامع لمن يجمع الناس لأداء صلاة الجمعة فيه فكل جامع مسجد وليس كل مسجد جامع

مكانة المسجد في الإسلام

إدراكا من رسول الله لمكانة المسجد كان أول عمل قام به لما وصل إلى المدينة مهاجرا بناء المسجد النبوي باعتباره مؤسسة دينية وتعليمية  وقد نوه الله سبحانه وتعالى بشأن المسجد ودعا لتعميره  وأثنى على عماره فقال سبحانه : ( فيه رجال يحبون أن يطهرواوالله يحب المطهرين ..) (يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة …) .

بعض حقوقه

من حقوق المسجد :

  • المحافظة على جماله وطهارته
  • عمارته بالقرآن والذكر
  • تجنب الكلام والشجار داخله
  • المساهمة في إصلاحه وترميمه وبنائه ….

حكم تخريب المسجد وتعطيل وظيفته

اعتبر الإسلام منع المساجد من أداء دورها هو نوع من التخريب لها،والله سبحانه وتعالى توعد كل من سعى في تخريب المساجد وتعطيل وظيفتها بالذل والهوان في الدنيا وبالعذاب الشديد في الآخرة

قال تعالى: (وَمَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ الَّلهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ,وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَائِكَ مَا كَانَ لَهُمُ, أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الاَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)”البقرة113″

أهمية المسجد ودوره في حياة الفرد وبناء المجتمع

أهمية المسجد في حياة الفرد

  • تربية الفرد على التزام واحترام المواعيد
  • تربية الفرد تربية روحية أخلاقية
  • تربية الفرد على النظافة والطهارة
  • مكان للعبادة وإقامة الصلوات

أهمية المسجد في حياة المجتمع

  • مكان لطلب العلم ونشر المعرفة
  • مكان للتعارف وتقوية الأواصر
  • تبليغ الدعوة

حماية الدعوة وبناء الدولة الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة اعدادي – فضاء التربية الإسلامية

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : حماية الدعوة وبناء الدولة الهجرة إلى المدينة للسنة الثالثة اعدادي

النصوص المؤطرة للدرس

قال عز وجل: {وَإذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }

الأنفال 30

وقال سبحانه وتعالى:{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

التوبة 40

قاموس المفاهيم

  • ليثبتوك: يوثقوك ويحبسوك
  • يمكرون : يخدعون

المضامين

  • نص 1: فضحه سبحانه وتعالى لمؤامرات كفار قريش الرامية إلى حبسه أوتوثيقه أو قتله أوطرده من مكة.
  • نص 2: من مظاهر نصرته سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم الواردة في الآية انزال السكينة والطمأنينة على قلبه وتأييده بالملائكةيحرسونه في الغار.

وقائع الهجرة النبوية

مفهوم الهجرة النبوية

يقصد بها خروج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة تاركا داره وماله بعد إذن الله له بالخروج وبعد أن بايعه الأنصار في  بيعة العقبةالأولى والثانية على النصرة والإيواء والفداء.

أسباب الهجرة

  • عدم تقبل مكة للإسلام ابتداء.
  • تعرضه عليه الصلاة والسلام هو وصحابته للإيذاء والإضطهاد.
  • استعداد المدينة المنورة لقبول الدعوة الإسلامية  وترحيب أهلها بالإسلام.
  • رغبته عليه الصلاة والسلام في الحفاظ على حياة الذين اتبعوه.
  • ضرورة البحث عن مكان يحتضن الدعوة ويكون منطلقا لبناء الدولة الإسلامية.
  • الهجرة من سنن الأنبياء.

وقائع الهجرة

التخطيط المبكر للهجرة ويتجلى ذلك من خلال ما يلي:

  • بيعة العقبة الأولى وارسال سيدنا مصعب بن عمير رضي الله عنه.
  • بيعة العقبة الثانية التي مهدت الطريق للهجرة وذلك بانتشار الإسلام في المدينة ومبايعتهم للرسول صلى الله عليه وسلم على الحماية والنصرة
  • اختيارالصديق الرفيق في الطريق (سيدنا أبي بكر رضي الله عنه) وإخباره في الوقت المناسب.
  • التسلل ليلا في غفلة عن قريش والتوجه جنوبا على طريق اليمن.
  • الإختباء في غار ثور ثلاث ليال ريثما تخف مطاردة قريش للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تكليف عبد الله بن أبي بكر ليأتيهما بأخبار قريش وتحركاتها .
  • تكليف عامر بن فهيرة راعي أبي بكر بإراحة الأغنام عند الغارمساء كل يوم ليشربا من لبنها وتطمس حوافرها آثار الأقدام.
  • استئجار الدليل الأمين ليرشدهما إلى الطريق الآمنة.

وفاء الصحابة رضوان الله عليهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبتهم اياه

فداء المهاجرين دين الله بأموالهم وأنفسهم

  • هجرتهم الأولى إلى الحبشة فرارا من فتنة قريش.
  • معاناتهم من الحصار والتجويع في شعب بني عبد المطلب لعامين.
  • هجرتهم إلى المدينة تاركين أموالهم وبيوتهم ووطنهم وأراضيهم فداء لدينهم.
  • مبيت سيدنا علي على فراش الرسول صلى الله عليه وسلم .
  • استعداد ابي بكر للموت فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهما في الغار.

مظاهر نصرة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم

  • ايوائهم له هو والمهاجرين.
  • اقتسامهم لأمولهم وبيوتهم مع المهاجرين.
  • نصرتهم له في غزواته وتضحيتهم بأرواحهم من أجل حمايته وإعلاء كلمة الله.

نتائج الهجرة

  • نجاة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم من أذى كفار قريش الذي زاد وطغى حتى وصل إل محاولة اغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • اقامة الدولة الإسلامية على اسس مثينة منها :
  • ترسيخ مبدأ الأخوة بين الأنصار والمهاجريــن .
  • القضاء التام على الأحقاد التي كانت سائدة بين الأوس والخزرج وذلك بتوحيدهم تحت راية لاإله إلاالله محمد رسول الله.
  • بناء المؤسسات والمثمتلة في بناء المسجد النبوي كمكان للعبادة وتكوين شخصة المسلم وتقويمها وعقد ألوية الحرب والتشاور في جميع الأمور…
  • صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لايدينون دينها ،بغرض تحقيق التعايش والأمن.

أثر القرآن في تزكية النفس – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : أثر القرآن في تزكية النفس

 

المدخل الإشكالي

الكثير من الناس اليوم يهتمون بقراءة القرآن وحفظ حروفه وكذا إتقان قواعد تلاوته إلا أن أخلاقهم متناقضة تماما مع ما جاء في القرآن ، عكس ما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه،

  • فما سبب هذا التناقض ؟
  • وكيف يمكن تجاوز إقامة الحروف إلى إقامة الحدود و مجرد التلاوة إلى العمل بما جاء في القرآن؟…

قراءة النصوص

قال تعالى :{ لَوَ أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون }

الآية 21 سورة الحشر

وقال سبحانه :{ قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم }

الآيتان 15 -16 سورة المائدة

توثيق النصوص

سورة الحشر

سورة مدنية ، آياتها 24، ترتيبها 59 ، ‏سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏الذي ‏حشر ‏اليهود ‏وجمعهم ‏خارج ‏المدينة ‏هو ‏الذي ‏يحشر ‏الناس ‏ويجمعهم ‏يوم ‏القيامة ‏للحساب ‏‏، ‏وتسمى ‏أيضا سورة ‏‏” ‏بني ‏النضير‎”‎

سورة المائدة

سورة مدنية ، آياتها 120 ترتيبها 5 سميت بهذا الاسم لأنها إحدى معجزات سيدنا عيسى إلى قومه عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء ليأكلوا منها وتطمئن قلوبهم.

الشرح اللغوي

  • خاشعا: ذليلا وخاضعا
  • سبل السلام: طريق النجاة والسلامة.
  • متصدعا: متشققا
  • من الظلمات إلى النور: من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان

استخلاص المضامين

  • بيان الله عز وجل مدى خشية الجبل وخشوعه بنزول القرآن عليه لدرجة التشقق رغم شدة الجبل وصلابته وقساوته.
  • دعوته تعالى المؤمنين لاتباع تعاليم كتابه الكريم لنيل ثمراته والاهتداء إلى الطريق المستقيم.

تدبر القرآن الكريم ووسائل هذا التدبر

تعريف تدبر القرآن الكريم

التدبر في اللغة: تدبر الأمر أي تفكر فيه على مهل ونظر في عاقبته. وفي الاصطلاح : يقصد بالتدبر التأمل في آيات القرآن وفهم معانيها للتأثر والعمل بها، وتحقيق تزكية النفس وطهارتها، وقد دعا الله سبحانه إلى التدبر كما في قوله جل وعلا :{أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها }

وسائل تدبر القرآن الكريم

  • حب القرآن بالمداومة على تلاوته مع التزام آدابها من الطهارة وحضور القلب وإعمال الفكر للوصول إلى أسراره ومقاصده.
  • طهارة القلب بعدم الإصرار على المعاصي والذنوب لأنها سبب لاستثقال كلام الله و النفور منه.
  • اختيار أوقات صفاء الذهن والقلب من شواغل الدنيا كجوف الليل و عند الفجر.
  • استشعار القارئ أنه هو المخاطب بأوامر القرآن الكريم ونواهيه للعمل به.
  • تكرار الآية والتجاوب معها لما في ذلك من تقرير للمعاني في النفس وطمأنة للقلب.
  • الاستعانة بتفاسير العلماء لفهم المعاني لتيسير تدبرها.

أثر تدبر القرآن الكريم في تزكية النفس وتهذيبها

معنى تزكية النفس

تزكية النفس هي تطهيرها من الأدران والأوساخ وتنميتها بزيادتها بالأوصاف الحميدة. وعلى هذا المعنى جاءت الآيات القرآنية بالأمر بتزكية النفس وتهذيبها، قال الله تعالى : “قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى” وقال سبحانه “…ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها”

و تنقسم تزكية النفس إلى قسمين رئيسين هما: التخلية، والتحلية.

  • التخلية: يقصد بها تطهير النفس من أمراضها وأخلاقها الرذيلة مثل : الرياء – الحسد – البخل – الغضب – الكبر …
  • التحلية: هي ملؤها بالأخلاق الفاضلة مثل : التوحيد والإخلاص والصبر، والتوكل والإنابة، والتوبة، والشكر، والخوف والرجاء حب الخير للغير…وإحلالها محل الأخلاق الرذيلة بعد أن خليت منها.

أثر تدبر القرآن في تزكية النفس وتهذيبها

تدبر القرآن، هو جلاء للقلوب وإذا صفى القلب زكت النفس، ففي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد قيل وما جلاؤها قال : تلاوة القرآن وذكر الموت)) وأثر التدبر على النفس يتجلى في :

  • التطهر من مساوئ الأخلاق والرذائل والتحلي بمكارم الأخلاق والفضائل الحميدة.
  • الطمأنينة القلبية وراحة النفس وسكينتها وتوازنهامصداقا لقوله تعالى : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }.
  • التقرب من الله تعالى والوصول إلى مصاف الصالحين المصلحين النافعين لأنفسهم ولغيرهم المسارعين في الخيرات.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads