Ads Ads Ads Ads

الإنفاق في سبيل الله: صوره ومقاصده – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الإنفاق في سبيل الله: صوره ومقاصده

وضعية الانطلاق

خصص الإسلام للإنفاق ركنا أساسيا وهو الزكاة، لكنه لم يستطع تحقيق مقصده الذي هو خَلق مجتمع تسوده قيم الإنفاق والكرم والجود، ويسهم أفراده في تنميته واقتصاده وتقدمه عن طريق الإنفاق، حيث تبقى أموال الزكاة عاجزة عن تحقيق ذلك.

  • فما رأيك في هذا القول؟
  • وهل فعلا اقتصر الإسلام في الدعوة إلى الإنفاق على الزكاة؟
  • وما هي صور الإنفاق التـي دعا إليها الإسلام في نظرك؟
  • ثم ما مقاصدها؟

أنشطة القراءة

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ ۩ يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾.

[سورة الحديد، الآيتان: 11 – 12]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللهِ وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ».

[رواه مسلم]

توثيق النصوص

التعريف بسورة الحديد

سورة الحديد: مدنية، عدد آياتها 28 آية، ترتيبها 75 في القران الكريم، سميت بهذا الاسم لذكر الحديد فيها، فهو قوة الإنسان في الحرب والسلم وعدته في العمران والبنيان، اهتمت السورة الكريمة بالتشريع والتربية وبناء المجتمع الإسلامي على أساس العقيدة الصحيحة والتشريع الحكيم والخلق الكريم.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة، ولد سنة 21 ق هـ، وتوفي سنة 59 هـ، وله في كتب الحديث 5374 حديثا.

التعريف بالإمام مسلم

الإمام مسلم: هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، أحد أئمة الحديث، اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا، ولد سنة 206هـ، وتوفي 261هـ، له عدة مؤلفات أشهرها “الصحيح” الذي اشتمل على 4000 حديث، منها أحاديث كثيرة تتعلق بالإنفاق في سبيل الله.

قاموس المفاهيم الأساسية

  • يقرض الله: ينفق ماله في سبيل الله ابتغاء مرضاته.
  • فيضاعفه له: يجازيه على إنفاقه.
  • في رقبة: في تحرير رقبة مؤمنة.
  • على أهلك: على أسرتك وأولادك.

المضامين الأساسية للنصوص

  • بيانه تعالى فضل الإنفاق في سبيله مع وصف حال المنفقين يوم القيامة.
  • بيان الرسول لبعض وجوه الإنفاق مع اعتبار النفقة على الأهل والأولاد أعظمها أجرا وأكثرها ثوابا عند الله.

مفهوم الإنفاق في سبيل الله

الإنفاق: هو ما يقدمه المسلم ابتغاء وجه الله ونيل ثوابه ومغفرته على وجه الوجوب أو التطوع، أو هو صرف المال الطيب فيما يرضي الله تعالى، والإسلام قرر مبدأ الإنفاق في سبيل الله انطلاقا من حقيقة أن المال مال الله، والإنسان مستخلف فيه، قال تعالى: ﴿آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ)، فمال الإنسان في الحقيقة هو ما قدمه لنفسه ذخرا عند ربه جل وعلا، وليس ما جمعه وكنزه ثم اقتسمه الورثة بعده.

ضوابط الإنفاق في سبيل الله

  • الإخلاص: فلا يبتغي بإنفاقه إلا وجه الله تعالى من غير رياء.
  • عدم المن والأذى: وذلك بألا يتحدث العبد بما أنفق أمام الناس حتى لا يتأذى المنفق.
  • الإنفاق من المال الطيب: فيجب على العبد ألا ينفق إلا مما ترضاه نفسه وتطيبه.
  • الاعتدال في الإنفاق: وذلك بالتوسط فلا إسراف ولا بخل.

صور الإنفاق في سبيل الله

إنفاق واجب: هو الإنفاق الذي يلزم الإنسان ويجب عليه، وإذا لم يفعله سيعاقب عليه، ومن صوره: الزكاة والكفارات، والإنفاق على الأنفس وعلى الأهل والأولاد. إنفاق مستحب (تطوعي): هو الإنفاق الذي لا يلزم الشخص وحده ولا يجب عليه، وإذا لم يفعله لا يعاقب عليه، ومن صوره: الصدقات على الفقراء، التبرع للجمعيات الخيرية، الهبة، والقرض، والعارية، والوقف.

مقاصد الإنفاق في سبيل الله

للإنفاق مقاصد وغايات جليلة، وله آثار حميدة على مستوى الفرد والمجتمع، نذكر منها:

  • مقاصد اقتصادية: تنشيط الحركة الاقتصادية بالبلد، إقامة المؤسسات التنموية، تحسين الأوضاع الاجتماعية للفئات الفقيرة ومساعدتها وإدماجها في تنمية المجمع …
  • مقاصد اجتماعية: الإحسان إلى الفقراء والتخفيف من معاناتهم، توفير مرافق تعليمية وصحية، إعادة التوازن إلى المجتمع بالتخفيف من الفوارق الاجتماعية التي تتسبب في انتشار الجرائم والسرقة المتولدة عن الفقر والحاجة …
  • مقاصد روحية: اجتناب مواطن الشبهات والتوبة في حال الوقوع فيها مع عدم التعصب لها، طلب رضوان الله تعالى ونيل محبته، دخول الجنة والنجاة من النار …
  • مقاصد تربوية: تربية النفس على الإنفاق والجود، تطهير قلوب الفقراء من الغل والحسد اتجاه الأغنياء، تطهير نفسية الأغنياء من البخل والجشع …

الزكاة: أحكامها ومقاصدها (الغايات والوظائف التنموية) – فضاء التربية الإسلامية – الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الزكاة: أحكامها ومقاصدها (الغايات والوظائف التنموية)

الوضعية المشكلة

عمك رجل مسيور الحال لكنه رغم كثرة أمواله بخيل يأبى إخراج الزكاة مدعيا أن كسبه بكده واجتهاده ولا يصلح أن يشاركه فيه أحد عاتبته قائلا المال مال الله وهو من رزقك إياه و فرض عليك زكاته لضمان حق المحرومين في العيش الكريم، ردعليك قائلا انا لست مسؤولا عنهم لتتكفل الدولة بهم،ثم إن المقدار القليل للزكاة لا يمكنه أن يقضي على الفقر فعلى الفقير أن يكد ويجتهد للارتقاء بمستواه الاجتماعي.

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى :«آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ»

سورة الحديد الآية 7

قال تعالى :«خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ»

سورة التوبة الآية 103

أَتَى رَجُل مِنْ بَنِي تَمِيم إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه إِنِّي ذُو مَال كَثِير وَذُو أَهْل وَوَلَد وَحَاضِرَة فَأَخْبِرْنِي كَيْف أُنْفِق وَكَيْف أَصْنَع؟ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” تُخْرِج الزَّكَاة مِنْ مَالِك إِنْ كَانَ فَإِنَّهَا طُهْرَة تُطَهِّرك وَتَصِل أَقْرِبَاءَك وَتَعْرِف حَقّ السَّائِل وَالْجَار وَالْمِسْكِين” فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه أَقْلِلْ لِي ؟ قَالَ فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقّه وَالْمِسْكِين وَابْن السَّبِيل وَلَا تُبَذِّر تَبْذِيرًا فَقَالَ حَسْبِي يَا رَسُول اللَّه إِذَا أَدَّيْت الزَّكَاة إِلَى رَسُولك فَقَدْ بَرِئْت مِنْهَا إِلَى اللَّه وَإِلَى رَسُوله فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” نَعَمْ إِذَا أَدَّيْتهَا إِلَى رَسُولِي فَقَدْ بَرِئْت مِنْهَا وَلَك أَجْرهَا وَإِثْمهَا عَلَى مَنْ بَدَّلَهَا ”

أخرجه الإمام أحمد

توثيق النصوص

الإمام أحمد: هو ابو عبد الله أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني فقيه ومحدث وحافظ كبير وأحد الأئمة الأربعة ولد سنة 461هـ ببغداد ونشأ فيها يتيما اشتهر بصبره على المحنة التي وقعت به في العصر العباسي في عهد الخليفة المامون التي عرفت باسم فتنة خلق القران توفي رحمه الله ببغداد يوم الجمعة 41ربيع 4سنة 114هـ وعمره 77سنة.

قاموس المفاهيم الأساسية

  • صـــــدقــــة: كل مال يتقرب به إلى الله تعالى، والمراد بها هنا الزكاة.
  • تطهرهـــــم: تمحو ذنوبهم وتزيل عن نفوسهم البخل والشح.
  • وتزكيهم بها: تنمي بها أموالهم وحسناتهم.
  • صل عليـــهم: أدع لهم بالخير.

استخلاص المضامين الأساسية

  • بيان الله تعالى أن الأجر الكبير هو جزاء من آمن به وبرسوله صلى الله عليه وسلم وأنفق في سبيله عز وجل.
  • بيان الآية الكريمة بعض مقاصد الزكاة والمتمثلة في تطهير النفس من الذنوب والبخل والشح وتنمية الأموال.
  • إبراز الحديث لبعض الغايات النفسية و الاجتماعية للزكاة مع الإشارة إلى بعض وجوه صرفها

الغاية من تشريع الزكاة

  • نيل الأجر والثواب وتحقيق رضى الله تعالى.
  • التقرب إلى الله بأداء ركن من أركان الإسلام.
  • شكر الله تعالى على نعمة المال.
  • طاعة الله عز وجل والامتثال لأمره.
  • تطهر نفس المزكي من البخل والطمع والشح
  • تطهر نفس الفقير من الحقد والحسد والاحساس بالحرمان.
  • غرس بدور المحبة والألفة بين الأغنياء والفقراء
  • تحرير النفس من عبودية المال
  • تحقيق التكافل والتضامن بين طبقات المجتمع وأفراده
  • مواساة الفقراء و ضمان العيش الكريم لهم
  • تحقيق الامن الاجتماعي للفئات المعوزة.
  • حل الأزمات والآفات الاجتماعية مثل التسول والفقر
  • التخفيف من الفوارق الاجتماعية التي تسبب في انتشار الجرائم
  • صيانة المال وتزكيته والمباركة فيه
  • استثمار المال وإخراجه من دائرة الركود إلى دائرة الإنتاج.
  • رفع مؤشرالتنمية الاقتصادية واتساع دائرة الانتاج.

متى تحقق الزكاة اهدافها

لكي تحقق الزكاة أهدافها التنموية، لا بد من توفر عدة شروط أهمها:

  • أن تشرف الدولة على جمع الزكاة وصرف أموالها.
  • أن تعطى لمستحقيها الشرعيين (الأصناف الثمانية المحددين بنص القرآن)
  • أن تعطى ابتغاء وجه الله ومرضاته، واستجابة لأمره،لا لمصلحة أو منفعة أو مقابل خدمة.
  • أن تعطى للمستحق العاجز بما يكفيه طول السنة، بصفة دورية أو شهرية خوفا من سوء التصرف فيها
  • أن تعطى للمستحق القادر على استثمارها دفعة واحدة فيتحول من عضو مستهلك إلى منتج

الزكاة: أحكامها ومقاصدها (التعريف والأحكام والمستحقون) – فضاء التربية الإسلامية – الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الزكاة: أحكامها ومقاصدها (التعريف والأحكام والمستحقون)

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى :(إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم )

التوبة 60

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن قاضيا فقال : (أدعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أ طاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم ).

صحيح البخاري: كتاب الزكاة, باب وجوب الزكاة

قاموس المفاهيم

  • الصدقات : الزكاة الواجبة
  • الفقراء من لايملكون مالا يكفيهم
  • المساكين :من لا يملكون شيئا
  •  العاملين عليها : الذين يقومون على جمعها
  • المؤلفة قلوبهم : حديثوا العهد بالإسلام
  • الغارمين : الذين استغرق الدين جميع مالهم
  • فريضة من الله : واجبة بأمر من الله
  • أعلمهم  : أخبرهم.

المضامين

  • نص 1: بيانه سبحانه لأوجه صرف الزكاة.
  • نص 2: بيانه صلى الله عليه وسلم أن الزكاة  حق للفقراء في أموال الأغنياء.

الزكاة : تعريفها – حكمها – الأنواع الواجبة فيها – شروطها – الغاية من تشريعها

تعريف الزكاة

الزكاة لغة: الطهارة والنماء والزيادة، وشرعا: مقدار محدود من المال يخرجه المسلم ويصرف لمستحقيه متى بلغ النصاب واستوفى شروطه ومر عليه الحول وهو في ملك صاحبه باستثناء المعدن والحرث، فيجب اخراجها عند استخراج المعدن وحصاد الزرع

حكمها

واجبة بالكتاب والسنة والإجماع، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة ـ قال تعالى: ” وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة” وقوله صلى الله عليه وسلم: ( بني الاسلام على خمس ….)

شروطها

شروط وجوبها
  • الحرية
  • ملك النصاب
  • تمام الحول
  • سلامة الأموال من الدين.

إذا اجتمعت هذه الشروط وجبت الزكاة وإذا اختلت كلها أو بعضها فلا تجب

شروط صحتها
  • الإسلام
  • النية
  • إخراجها فور وجوبها
  • دفعها لمستحقيها

إذا اجتمعت هذه الشروط وجبت الزكاة وإذا اختلت كلها أو بعضها لا تصح.

الأصناف التي تجب فيها الزكاة

تعريف : النصاب هو المقدار الذي تجب فيه الزكاة.

  • الاموال: الذهب (النصاب هو 85 غرام ) و الفضة ( 595 غرام)،  و التجارة  ( كل ما يعرض للتجارة من حلال،  والنصاب فيه هو ما يعادل 85 غرام من الذهب ) ، و المقدار الواجب هو ربع العشر  ( أي %2.5  ) بعد مرور الحول.
  • الزروع و الثمار (النصاب فيه هو العشر او نصف العشر حسب طريقة السقي). وتخرج الزكاة بعد الحصاد مباشرة، اذ لا يشترط مرور الحول.
  • الانعام: و يقصد بها الابل (النصاب هو 5 رؤوس)، البقر (النصاب هو 30 راس) الغنم (النصاب هو 40 رأس). والواجب اخراجه بينه العلماء في جدول خاص بكل نوع حسب العدد، و تخرج زكاة الانعام بعد مرور الحول.

الغاية من تشريع الزكاة

  • المتعلقة بالمال: منع أسباب التلف، تطهيره والمباركة فيه.
  • المتعلقة بالفرد: التقرب إلى الله تعالى، التكفير عن سيئاته وزيادة درجة حسناته، وتطهير نفسه من البخل والطمع.
  • المتعلقة بالمجتمع:  غرس بذور المحبة بين الفقراء و الأغنياء نتيجة لإحساسهم برعايتهم لهم، تحقيق نوع من التكافل

الأصناف المستحقة للزكاة

حدد الإسلام الجهات التي تصرف إليها الزكاة فلم يدعها لأهواء الإنسان وإنما تولى سبحانه توزيعها وهي ثمانية:

المستحقون للزكاة تعريفهم الغاية من صرف الزكاة لهم
الفقراء جمع فقير وهو من لا يملك ما يسد به حاجته وحاجة من يعول محاربة الفقر والحاجة
المساكين جمع مسكين وهو من لا يملك شيئا ولا يسأل الناس وهو أحوج من الفقير محاربة الفقر والحاجة
العاملون عليها الموظفون المكلفون بجمعها وتوزيعها توفير مناصب الشغل
المؤلفة قلوبهم المسلمون حديثوا العهد بالإسلام أو غير المسلمين الذين يراد ترغيبهم في الإسلام تقريبهم إلى الإسلام وتحبيبهم فيه
الرقاب تحرير الرقاب وعتق العبيد من المسلمين القضاء على الإسترقاق والإستعباد
في سبيل الله العمل الموصل لرضى الله (بناء المساجد – شق الطرق – حفر الآبار..) المساهمة في أعمال الخير
ابن السبيل المسافر المنقطع عن بلده وأهله بشرط أن يكون السفر لغرض شرعي تمكين الغرباء من العودة إلى بلدهم
الغارمين المدينين الذين أتى الدين على مالهم أو الذين تحملوا دين غيرهم بشرط أن يكون في غير معصية الله تسديد الديون وتخفيف العجز
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads