Ads Ads Ads Ads

الله عالم الغيب والشهادة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : الله عالم الغيب والشهادة

مدخل تمهيدي

اطلع زميلك على زاوية الأبراج في بعض الصحف، والتي تدعي التنبؤ بمآلات الغيب في مجالات الحياة اليومية للإنسان، من صحة وعمل وعلاقات اجتماعية …، فقررت نصحه بالحكمة والموعظة الحسنة مبينا عدم صحة هذا الإعتقاد، وأن الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

  • فكيف أقنعته؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾.

[سورة الحجرات، الآية: 18]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿… يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾.

[سورة المجادلة، الآية: 11]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الحجرات

سورة الحجرات: مدنية، عدد آياتها 18 آية، ترتيبها التاسعة والأربعون في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “المجادلة”، سميت بهذا الاسم ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏بيوت ‏النبي، ‏‏وهي ‏الحجرات ‏التي ‏كانت تسكنها ‏أمهات ‏المؤمنين ‏الطاهرات ‏رضوان ‏الله ‏عليهن، تتضمن السورة حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنية الفاضلة حتى سماها بعض المفسرين “سورة الأخلاق”.

التعريف بسورة الأنعام

سورة الأنعام: مكية ماعدا الآيات 20، 23، 91، 93، 114، 141، 151، 152، 153 فمدنية، عدد آياتها 165 آية، ترتيبها السادسة في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الحجر”، سميت بهذا الاسم لورود ‏ذكر ‏الأنعام ‏فيها، ‏ولأن ‏أكثر ‏أحكامها ‏الموضحة ‏لجهالات ‏المشركين ‏تقربا ‏بها ‏إلى ‏أصنامهم ‏مذكورة ‏فيها، يدور محورها حول العقيدة وأصول الإيمان، وهي تختلف في أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية الأخرى، فهي لم تعرض لشئ من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين، وإنما تناولت القضايا الكبرى الاساسية لأصول العقيدة والإيمان، كقضية الألوهية، والوحي والرسالة، والبعث والجزاء.

التعريف بسورة لقمان

سورة لقمان: مكية، ماعدا الآيات 27، و28، و29 فهي مدنية، عدد آياتها 34 آية، ترتيبها 31 في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الصافات”، ولقمان اسم لأحد الصالحين اتصف بالحكمة، سميت بهذا الاسم لاشتمالها على قصة لقمان الحكيم التي تضمنت فضيلة الحكمة، وهي من السور المكية التي تعالج موضوع العقيدة، وتعني بالتركيز على الأصول الثلاثة لعقيدة الإيمان (الوحدانية، والنبوة، والبعث والنشور).

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • الغيب: ما غاب عن الحواس.
  • بصير بما تعملون: مطلع على ما تعملون في السر.
  • كتاب منين: اللوح المحفوظ.

المضامين الأساسية للنصوص

  • علم الله الواسع الذي يعلم غيب السماوات والأرض، بصير بأعمال العباد خيرها وشرها.
  • استئثاره سبحانه بعلم الغيب.
  • مفاتيح الغيب السبعة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

أقسام الوجود ومفهوم الإيمان بالغيب وأنواعه

أقسام الوجود

ينقسم الوجود إلى عالمين:

  • عالم الشهادة: هو العالم الذي يمكن إدراكه بالعقل والحواس، ومصدر المعرفة في هذا العالم هو العقل.
  • عالم الغيب: هو كل أمر خفي محجوب عن الإنسان، ويعجز العقل والحواس عن إدراكه، ولا يعرف إلا عن طريق القرآن والسنة.

مفهوم الإيمان بالغيب

الغيب: لغة: كل ما غاب عن إدراك الحواس، واصطلاحا: هو ما استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه إلا من ارتضى من رسله.

أنواع الغيب

  • غيب مطلق: هو الغيب الذي استأثر الله بعلمه لنفسه وليس لأحد معرفة به لا نبي ولا ملك، لقوله تعالى: ﴿ وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ ﴾. مثل: الروح، الموت، الساعة…، ما أظهره الله تعالى من غيب مطلق على يد بعض الأنبياء ليكون دليلا على صدق نبوته ورسالته، مثل: علامات الساعة …
  • غيب نسبي: هو الذي يعلمه بعض الخلق دون البعض حسب الزمان والإمكانيات والظروف، كتحديد نوع الجنين …

مقتضيات الإيمان بالغيب وآثاره

مقتضيات الإيمان بالغيب

  • تسبيح الله وتعظيمه والخضوع له ومحبته والتواضع لجلاله وكماله.
  • الإسراع إلى فعل الخيرات واجتناب المحرمات.
  • عبادته تعالى ومجاهدة النفس لبلوغ درجة الإحسان.
  • الصبر في الضراء والشكر في السراء.
  • عدم إتيان العرافين وتصديقهم.

آثار الإيمان بالغيب

  • اليقين بعظمة الله الخالق سبحانه وإحاطته المطلقة بكل شيء.
  • استحضار مراقبة الله لأفعال وأقوال الإنسان.
  • الشعور بالطمأنينة والرضى بقضاء الله وقدره.
  • تحصين الإنسان من الوقوع في شرك السحرة والكهنة والعرافين والمشعوذين الكذابين …

حكم ادعاء علم الغيب

نص العلماء على حرمة ما يفعله الجهلة من قراءة الكف والفنجان، لمعرفة الغيب واستكشاف المستقبل

شطر السادس من سورة الحجرات – الآية 16 إلى 18 -منير في التربية الإسلامية – سنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: المنير في التربية الإسلامية المدخل: مدخل التزكية (القرآن الكريم)

عنوان الدرس : الشطر السادس من سورة الحجرات – الآية 16 إلى 18

 

الشطر القرآني

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿16﴾ يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿17﴾ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿18﴾

[سورة الحجرات، الآيات: 16 – 18]

فهم الآيات

الشرح اللغوي والاصطلاحي

  • يمنون: يتباهون ويتعالون بدخولهم في الإسلام.

سبب نزول الآيات

جاء النّبي ﷺ طائفةٌ من الأعراب وحلفوا أنّهم صادقون في إدّعائهم بأنّهم المؤمنون وظاهرهم وباطنهم سواء، فنزلت الآية الأولى من الآيات محل البحث وأنذرتهم أن لا يحلفوا، فالله يعرف باطنهم وظاهرهم، ولا يخفى عليه خافية في السماوات ولا في الأرض.

المضامين الأساسية للآيات

  • الله تعالى مطلع على أحوال عباده لا تخفى عنه خافية في السماء ولا في الأرض، وأعراب بني أسد يجهلون ذلك.
  • تحذيره تعالى لأعراب بني الأسد من المنّ لأنه من مبطلات الأعمال، وتذكيره سبحانه بأنه هو المنّانُ الذي هداهم إلى طريق الحق.
  • تأكيده تعالى على علمه الواسع بغيب السماوات والأرض.

استنتاج

تؤكد الآيات الكريمات على أن الله تعالى يعلم خفايا القلوب، مطلع على ظواهر الأمور وبواطنها في السماوات والأرض.

 

شطر الخامس من سورة الحجرات – الآية 13 إلى 15 – منير في التربية الإسلامية – سنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: المنير في التربية الإسلامية المدخل: مدخل التزكية (القرآن الكريم)

عنوان الدرس : الشطر الخامس من سورة الحجرات – الآية 13 إلى 15

مدخل اشكالي

خلق الله تعالى الناس من آدم وحواء، وجعلهم سواسية، لا يُفَضَّلُ. بعضهم على بعض إلا بالإيمان والعمل الصالح.

  • فما حقيقة الإيمان؟
  • وما صفة أهله؟

الشطر القرآني

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴿13﴾ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿14﴾ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴿15﴾

[سورة الحجرات، الآيات: 13 – 15]

عرض النص وقراءته

القاعدة التجويدية: (قاعدة الاخفاء)

الاخفاء: لغة: الستر، واصطلاحا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام، مع بقاء الغنة، حروفه 15 حرفا مجموعة في أوائل الكلمات التالية: «صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقا ضع ظالما». مثاله: من ذَكر – أنفُسهم.

فهم الآيات

الشرح اللغوي والاصطلاحي

  • أكرمكم: أقربكم من الله منزلة.
  • الأعراب: سكان البادية.
  • لا يلتكم من أعمالكم: لا ينقصكم من ثوابكم.

سبب نزول الآيات

مرَّ رسول الله ﷺ ذات يوم ببعض الأسواق بالمدينة وإذا غلام أسود قائم ينادي عليه بياع فيمن يزيد، وكان الغلام يقول: من اشتراني فعلى شرط، قيل: ما هو؟ قال: لا يمنعني من الصلوات الخمس خلف رسول الله ﷺ، فاشتراه رجل على هذا الشرط، وكان يراه رسول الله ﷺ عند كل صلاة مكتوبة، ففقده ذات يوم، فقال لصاحبه: «أين الغلام؟»، فقال: محموم يا رسول الله، فقال لأصحابه: «قوموا بنا نعوده»، فقاموا معه فعادوه، فلما كان بعد أيام قال لصاحبه: «ما حال الغلام؟»، فقال: يا رسول الله إن الغلام لما به، فقام ودخل عليه وهو في برحائه، فقبض على تلك الحال، فتولى رسول الله ﷺ غسله وتكفينه ودفنه، فدخل على أصحابه من ذلك أمر عظيم، فقال المهاجرون: هجرنا ديارنا وأموالنا وأهلينا فلم ير أحد منا في حياته ومرضه وموته ما لقي هذا الغلام، وقالت الأنصار: آويناه ونصرناه وواسيناه بأموالنا فآثر علينا عبدًا حبشيًّا، فأنـزل الله تبارك وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى﴾، يعني أنكم بنو أب واحد وامرأة واحدة، وأراهم فضل التقوى بقوله تعالى: ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾. أما قوله تعالى: ﴿قَالَتِ الأعْرَابُ آمَنَّا﴾ فنـزلـ في أعراب من بني أسد بن خزيمة قدموا على رسول الله ﷺ المدينة في سنة جدبة فأظهروا الشهادتين ولم يكونوا مؤمنين في السّر، وأفسدوا طرق المدينة بالعذرات وأغلوا أسعارها، وكانوا يقولون لرسول الله ﷺ: أتيناك بالأثقال والعيال ولم نقاتلك كما قاتلك بنو فلان، فأعطنا من الصدقة، وجعلوا يمنون عليه، فأنـزل الله تعالى فيهم هذه الآية.

المضامين الأساسية للآيات

  • أصل البشرية واحد هو آدم وحواء عليهما السلام.
  • مقياس التفاضل بين الناس هو التقوى والعمل الصالح.
  • الإيمان الحق هو ما أقر في القلب وصدقه العمل.
  • عدم الشك في الإيمان والمجاهدة في سبيل الله من أبرز صفات المؤمنين الصادقين.

المستفاد من الآيات

  • أن أتجنب الافتخار بالأنساب.
  • أن أسعى لتحقيق الإيمان بقلبي وقولي وعملي.
  • ألا أشك أو أتردد في إيماني بالله عز وجل.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads