Ads Ads Ads Ads

الصلاة: أحكامها ومقاصدها الفرائض – السنن – المبطلات- فضاء التربية الإسلامية – الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الصلاة: أحكامها ومقاصدها الفرائض – السنن – المبطلات

مدخل تمهيدي

كثير من الناس يؤدون الصلاة في أوقاتها، وبشروطها، إلا أن البعض منهم حين تسأله عن فرائضها وسننها قد لا يجيبك، ولا يميز بينها.

  • فماذا يمكنك أن تقول لهؤلاء الناس؟
  • وكيف توضح لهم الفرق بين الفرض والسنة في الصلاة؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾.

[سورة البقرة، الآية: 43]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾.

[سورة البقرة، الآية: 238]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنّ رَسُولَ اللّهِ ﷺ دَخَلَ الْمَسْجِدَ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلّى، ثُمّ جَاءَ فَسَلّمَ عَلَى رَسُولِ اللّهِ ﷺ، فَرَدّ رَسُولُ اللّهِ ﷺ السّلاَمَ، قَالَ: «ارْجِعْ فَصَلّ، فَإِنّكَ لَمْ تُصَلّ»، فَرَجَعَ الرّجُلُ فَصَلّى كَمَا كَانَ صَلّى، ثُمّ جَاءَ إِلَى النّبِيّ ﷺ فَسَلّمَ عَلَيْهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ ﷺ: «وَعَلَيْكَ السّلاَمُ»، ثُمّ قَالَ: «ارْجِعْ فَصَلّ، فَإِنّكَ لَمْ تُصَلّ»، حَتّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرّاتٍ، فَقَالَ الرّجُلُ: “وَالّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقّ لاَ أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا، عَلّمْنِي”، قَالَ ﷺ: «إِذَا قُمْتَ إِلَى الصّلاَةِ فَكَبّرْ، ثُمّ اقْرَأْ مَا تَيَسّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمّ ارْكَعْ حَتّى تَطْمَئِنّ رَاكِعاً، ثُمّ ارْفَعْ حَتّى تَعْتَدِلَ قَائِماً، ثُمّ اسْجُدْ حَتّى تَطْمَئِنّ سَاجِداً، ثُمّ ارْفَعْ حَتّى تَطْمَئِنّ جَالِساً، ثُمّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي كُلّ صَلاَتِكَ كُلّهَا».

[متفق عليه]

توثيق النصوص

التعريف بسورة البقرة

سورة البقرة: مدنية، عدد آياتها 286آية، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف الشريف، وهي أول سورة نزلت بالمدينة المنورة، تبدأ بحروف مقطعة “ألم”، سميت السورة الكريمة بسورة البقرة إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمن موسى الكليم، حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله، فعرضوا الأمر عل موسى لعله يعرف القاتل فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياء الخلق بعد الموت، وهي من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع، شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرّحمن بن صخر الدوسي الملقب بأبي هريرة، ولد في مدينة الحجاز في عام 19 قبل الهجرة، كان اسمه عبد شمس أبو الأسود في الجاهلية، اعتنق الإسلام بينما كان يبلغ من العمر 16 عاما، وقد سماه الرسول ﷺ عامراً، لُقّب بأبي هريرة، أسلم أبو هريرة وشهد غزوة خيبر مع الرسول ﷺ، كما صحبه حوالي أربع سنوات، ويعد معجزة من معجزات النبوة، لهذا كان من أكثر الصحابة روايةً للحديث، كان أبو هريرة تقيّاً ورعاً، لم يكن يرد الإساءة بالإساءة، تُوفي أبو هريرة بعد الرسول ﷺ بــ 47 عاما، حيث أخذ الله أمانته في عام 57 هـ، وقد كان يبلغ من العمر ما يقارب 78 عاما، ودفن في البقيع.

فهم النصوص

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • أقيموا الصلاة: أدوها بشروطها وأركانها.
  • الصلاة الوسطى: صلاة العصر.
  • حافظوا: أقيموا الصلاة في وقتها.
  • قانتين: خاشعين.
  • تطمئن: تسكن وتهدأ.
  • تستوي: تستقيم.

استخلاص المضامين الأساسية للنصوص

  • وجوب إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.
  • وجوب المحافظة على جميع الصلوات عامة، وعلى صلاة العصر خاصة.
  • بيان كيفية أداء الصلاة.

مفهوم الصلاة ومكانتها

الصلاة لغة: الدعاء، وشرعا: عبادة ذات أفعال وأقوال مخصوصة، تبتدئ بتكبيرة الإحرام وتختتم بالسلام، فرضت في السنة الثالثة قبل الهجرة، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، ولا تسقط عن المسلم ولو في حالة المرض أو السفر أو الجهاد، قال النبي ﷺ: «بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ».

أحكام الصلاة وصفتها (فرائض الصلاة وسننها، شروطها ومبطلاتها)

الصلاة في الإسلام لها أحكام ينبغي أن يلتزم بها المصلي حتى تكون صلاته مكتملة، فللصلاة فرائض وسنن ومبطلات لابد للمسلم أن يتعرف عليها.

فرائض الصلاة

للصلاة ستة عشرة فرضا، فلا تصح إلا بتوفرها، وهي كما يلي:

  1. النية: وهي عمل قلب.
  2. تكبيرة الإحرام: أي قول: الله أكبر.
  3. القيام لتكبيرة الاحرام.
  4. قراءة سورة الفاتحة.
  5. القيام لقراءة الفاتحة.
  6. الركوع مع الطمأنينة.
  7. الرفع من الركوع والاعتدال قائماً مع الطمأنينة.
  8. السجود مع الطمأنينة.
  9. الرفع من السجود.
  10. الجلوس للسلام.
  11. السلام.
  12. الاعتدال.
  13. الاطمئنان.
  14. ترتيب الفرائض.
  15. متابعة المأموم لإمامه.
  16. نية الاقتداء.

سنن الصلاة

  1. قراءة اية أو آيات من القران بعد قراءة الفاتحة.
  2. القيام لقراءة السورة.
  3. التكبيرات المصاحبة للركوع والسجود والجلوس والقيام.
  4. قول الامام والمنفرد عند الرفع من الركوع: “سمع الله لمن حمده”
  5. الجهر بالقراءة في صلاة الجمعة والصبح في الركعتين الأوليين من صلاة المغرب والعشاء.
  6. الاسرار بالقراءة في صلاتي الظهر والعصر وفي الركعة الأخيرة من صلاة المغرب والركعتين الأخيرتين من صلاة العشاء.
  7. التشهد الأول والثاني.
  8. الجلوس برهة من الزمن تكفي لقراءة التشهد الأول والثاني.

شروط الصلاة

  1. طهارة الحدث.
  2. طهارة الخبث.
  3. ستر العورة
  4. استقبال القبلة.

مبطلات الصلاة

تبطل الصلاة بكل قول أو فعل أو وصف ينافي طبيعتها، وهي كثيرة ومتعددة سنذكر بعضا منها:

  • تعمد النفخ بالفم، أو إصدار صوت خالي من الحروف ومن كل معنى.
  • تعمد الكلام الأجنبي عن الصلاة والخارج عن إصلاحها.
  • تعمد الأكل أو الشرب.
  • تعمد القيء، أو تعمد ابتلاعه.
  • تعمد ترك فرض من فرائضها، أو زيادة ركن فعلي من أركانها.
  • القهقهة عمدا أو غلبة أو سهوا.
  • الإحداث أثناء الصلاة.
  • الزيادة في الصلاة مثلها سهوا.
  • نسيان ركن من أركان الصلاة وعدم تذكره إلا بعد الفراغ منها بمدة طويلة.
  • حدوث ما يشغل المصلي عن فرض من فرائض الصلاة.
  • اختلاف نية الإمام والمأموم.
  • انتقاض الوضوء

الصلاة: أحكامها ومقاصدها – أحكام سهو – قضاء فوائت – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الصلاة: أحكامها ومقاصدها (أحكام السهو – قضاء الفوائت – أحكام المسبوق)

 

أحكام السهو

السهو هو: الشك والنسيان في الصلاة كعدم معرفة عدد الركعات التي صليت، ويكون سببه دائما الشيطان لذلك علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم الكيفية الصحيحة لجبر الصلاة في حال النسيان. وذلك بسجود السهو وهو سنة مؤكدة سواء للإمام أو المأموم أو الفذ. وهو عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي أثناء نسيان أو زيادة شيء في الصلاة.

وينقسم سجود السهو إلى نوعين:

  • السجود القبلي: ويكون قبل السلام في حالة نسيان أو نقص سنة مؤكدة من سنن الصلاة كنسيان التكبير مثلا أو التحميد أو التشهد الأول أو الثاني أو السر في الصلاة السرية أو الجهر في الصلاة الجهرية وغير ذلك من السنن.
  • السجود البعدي: ويكون بعد السلام في حالة الزيادة شريطة أن تكون هذه الزيادة خفيفة كزيادة سجدة مثلا أو ركعة أو زيادة شيء خارج عن الصلاة كالكلام مثلا أما إذا كانت الزيادة فاحشة سواء من جنس الصلاة أو غيرها فالصلاة معها باطلة أما إذا اجتمعت الزيادة والنقص في الصلاة فإننا نقدم النقصان على الزيادة فنقوم بالسجود القبلي.

قضاء الفوائت

إنّ من فاتته صلاة كان عليه قضائها على نفس الصّفة التي فاتته عليها، فإن كان المسلم مسافراً سفر قصر، وفاتته صلاة رباعيّة، فإنّ عليه قضاءها ركعتين. وأمّا الحنابلة والشّافعية فقالوا:” إن كان مسافراً وفاتته صلاة رباعيّة قضاها ركعتين إن كان القضاء في السّفر؛ أما إن كان في الحضر فيجب قضاؤها أربعاً، لأنّ الأصل الإتمام، فيجب الرّجوع إليه في الحضر “.

وإن كان المسلم مقيماً، وفاتته الصّلاة فإنّ عليه قضاءها أربعاً، ولو كان القضاء في السّفر. وإذا فاتته صلاة سريّة، مثل صلاة الظهر مثلاً فإنّه يقرأ في قضائها سرّاً ولو كان القضاء ليلاً، وإذا فاتته صلاة جهريّة، مثل صلاة المغرب مثلاً، فإنّه يقرأ في قضائها جهراً ولو كان القضاء نهاراً، وذلك في مذهب كلّ من الحنفيّة، والمالكيّة، وأمّا الشّافعية فقالوا:” العبرة بوقت القضاء سرّاً أو جهراً، فمن صلى الظهر قضاءً ليلاً جهر، ومن صلى المغرب قضاءً نهاراً أسرّ “، وأمّا الحنابلة فقالوا:” إذا كان القضاء نهاراً فإنّه يُسرّ مطلقاً، سواءً أكانت الصّلاة سريّةً أم جهريّةً، وسواءً أكان إماماً أو منفرداً؛ وإن كان القضاء ليلاً فإنّه يجهر في الجهريّة إذا كان إماماً، لشبه القضاء الأداء في هذه الحالة، أمّا إذا كانت سريّةً فإنّه يُسرّ مطلقاً، وكذا إذا كانت جهريّةً وهو يصلي منفرداً فإنّه يسرّ “.

أحكام المسبوق

المسبوق هو من سبقه الإمام في شيء من الصلاة بداية من ركعة فأكثر. لذلك وضع الإسلام أحكاما تتعلق بالمسبوق وبين الكيفية السليمة لإتمام ما تبقى للمسبوق من صلاته ومن بين هذه الأحكام ما يلي:

  • وجوب الدخول مع الإمام في أي حال كان عليها.
  • وجوب الالتزام بالكيفية التي علمنا الشرع لإتمام الصلاة وذلك بما يسمى بالقضاء في الأقوال أو البناء في الأفعال.

أما القضاء في الأقوال يعني أن نجعل ما أدركنا مع الإمام آخر صلاتنا فنقوم لنأتي بأولها.

أما البناء في الأفعال فالمراد منه أن نجعل ما أدركنا مع الإمام أول صلاتنا فنقوم لنأتي بآخرها

الطهارة: أنواعها ومقاصدها – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الطهارة: أنواعها ومقاصدها

مدخل تمهيدي

رأيت صديقك أحمد يتيمم في المدرسة، ليؤدي الصلاة فأنكرت عليه ذلك، وقلت له، لماذا لا تتوضأ ما دمت قادرا على استعمال الماء؟، فرد عليك قائلا: إني مستعجل، والوضوء سيأخذ مني الكثير من الوقت.

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾.

[سورة البقرة، الآية: 222]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾.

[سورة المائدة، الآية: 6]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَ يَوْمَ القِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الوُضُوءِ».

[متفق عليه]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة البقرة

سورة البقرة: مدنية، عدد آياتها 286 آية، ترتيبها الثانية في المصحف الشريف، وهي أول سورة نزلت بالمدينة المنورة، سميت بهذا الاسم إحياء لذكرى معجزة موسى عليه السلام، حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله، فعرضوا الأمر عل موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة، وأن يضربوا الميت بجزء منها، فيحيا بإذن الله، ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياء الخلق بعد الموت، وهي من السور التي تعني بجانب التشريع، شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية.

التعريف بسورة المائدة

سورة المائدة: مدنية، عدد آياتها 120 آية، ترتيبها الخامسة في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الفتح”، تبدأ السورة بأحد أساليب النداء “يا أيها الذين آمنوا”، سميت بهذا الاسم نسبة لإحدى معجزات سيدنا عيسى عليه السلام إلى قومه، عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء يأكلون منها لكي تطمئن قلوبهم، وفد تناولت جانب التشريع بإسهاب، إلى جانب موضوع العقيدة وقصص أهل الكتاب.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة، ولد سنة 21 ق هـ، وتوفي سنة 59 هـ، وله في كتب الحديث 5374 حديثا.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • قمتم: أردتم.
  • حرج: ضيق ومشقة.
  • غرا محجلين: نور يظهر على جبين وأيدي وأرجل المتوضئين يوم القيامة.

المضامين الأساسية للنصوص

  • يبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الصفات التي يحبها في هباده المؤمنون.
  • تبين الآية الكريمة لأنواع الطهارة وكيفية القيام بها.
  • يبين الحديث الشريف لأثر الوضوء على المسلم يوم القيامة.

الطهارة: مفهومها وحكمها

مفهوم الطهارة

الطهارة: لغة: هي النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية. وشرعا: هي تنظيف الجسم بالماء أو الأتربة النظيفين الطاهرين مع إزالة النجس والخبث من الجسم، بحيث يصبح خالياً من كلّ ما يمنع الصلاة.

حكم الطهارة

الطهارة واجبة على كل مسلم عاقل بالغ أراد الصلاة، فلا تصح الصلاة إلا بها، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: سمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُول: «لَا تُقْبَلُ صَلَاةٌ بِغَيْرِ طُهُورٍ». [رواه مسلم].

أنواع الطهارة

الطهارة المعنويّة

تتمثل في طهارة القلب واللسان والنفس وسائر الجوارح من الذنوب والمعاصي بالتوبة والاستغفار والعمل الصالح.

الطهارة الحسية

وهي طهارة الجسم من النجس والأحداث، والتي تتمثّل في التوضّؤ، أو الاغتسال، أو التيمم، وهي نوعان:

1) طهارة مائية: وهي نوعان:

  • الطهارة الصغرى: وهي الوضوء وفرائضه سبعة: النية، الفور، الدلك، غسل الوجه، مسح الرأس، غسل اليدين إلى المرفقين، غسل الرجلين. وسننه السبعة: غسل اليدين قبل إدخالهما في الإناء، المضمضة، الإستنشاق، الإستنتار، رد مسح الرأس، مسح الأذنين، ترتيب الفرائض.
  • الطهارة الكبرى: وهي غسل جميع البدن بالماء بنية التطهر للعبادة، وتجب على الرجل والمرأة في حالة الجنابة، وفي حال نزول دم الحيض أو النفاس من المرأة.

2) طهارة ترابية: طهارة بالتيمم: وتعتبر الطهارة المائية هي الأصل، في حين يلجأ إلى الطهارة الترابية في حالة فقد الماء أو مرض أو غيرها من الأعذار الشرعية التي تجيز التيمم.

مقاصد الطهارة وفوائدها الصحية

  • الامتثال لأمر الله لأن الطهارة عبادة.
  • الاسعداد لأداء الصلاة والشعائر الأخرى التي تشترط الطهارة.
  • تخلص الجسم من الأوساخ التي تصيبه في اليوم وتعلق به سواء في ثيابه أو بدنه.
  • شعور الجسم بالحيوية والنشاط من خلال الوضوء في اليوم مرات متعددة.

القيم المستفادة من الدرس

الطهارة هي الأساس الذي تقوم عليه كل العبادات، وما قرنها الله بالعبادة إلا ليكون المسلم حريصا عليها في كل الأحوال. فهي شطر الإيمان

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads