Ads Ads Ads Ads

التحولات الفكرية والعلمية والفنية الحركة الإنسية – دروس التاريخ الدورة الاولى – جذع مشترك اداب

المستوى: الجذع المشترك اداب وعلوم انسانية

المادة : دروس التاريخ الدورة الأولى

عنوان الدرس :  التحولات الفكرية والعلمية والفنية: الحركة الإنسية

تقديم إشكالي

عرفت أوربا الغربية خلال القرنين 15 و16م (عصر النهضة) تحولات فكرية وعلمية وفنية في إطار الحركة الإنسية.

  • فما هو مفهوم الحركة الإنسية؟
  • وما هي عوامل انتشار أفكارها؟
  • وما هي مظاهر النهضة الأدبية والعلمية والفنية؟

الحركة الإنسية وعوامل انتشارها

مفهوم الحركة الإنسية

الحركة الإنسية هي حركة فكرية وثقافية ظهرت في عصر النهضة بإيطاليا، ومنها انتقلت إلى باقي البلدان الأوربية الغربية، وفد طرحت الحركة الإنسية عدة مبادئ من أبرزها:

  • إعطاء صورة إيجابية للإنسان باعتباره أرقى الكائنات الحية.
  • الاهتمام بمختلف العلوم والآداب والفنون.
  • الأخذ بالأساليب الحديثة في التربية والتعليم.
  • إحياء التراث القديم وخاصة التراث اليوناني والروماني.

عوامل انتشار أفكار الحركة الإنسية

  • الأهمية التجارية والمالية لإيطاليا وبالتالي ظهور الطبقة البرجوازية التي عملت على تشجيع الحياة الثقافية والفنية.
  • هجرة العلماء الأوربيين المسيحيين إلى إيطاليا بعد فتح القسطنطينية سنة 1453م من طرف العثمانيين.
  • اختراع المطبعة الحديثة من طرف الألماني يوحنا غوتنبرغ، وبالتالي وفرة الكتب بأعداد كثيرة وبثمن مناسب، مما ساعد على نشر المعرفة، وتطوير التعليم.

النهضة الأدبية والعلمية والفنية في إطار الحركة الإنسية

في الميدان الأدبي

منذ القرن 15م أخذ الكتاب الأوروبيون يؤلفون باللغات المحلية كالفرنسية والإسبانية والإيطالية بدل اللغة اللاتينية، في نفس الوقت تزايد حجم الإنتاج الأدبي وتنوعت مواضيعه، مثل القصص والروايات والقصائد الشعرية، بالإضافة إلى المسرحيات.

في الميدان العلمي

ظهرت نظريات ومفاهيم جديدة في مختلف العلوم من بينها:

  • الرياضيات: إدخال الأعداد السالبة وعلامات (+) و(–) و(=)، والحروف، وحل المعادلات من الدرجة الثالثة.
  • الطب: العلاج بالأعشاب والعقاقير، وإتباع أسلوب الجراحة، واكتشاف الدورة الدموية.
  • الفلك: نظرية كوبرنيك التي أشارت إلى أن الأرض كوكب يدور حول الشمس، وليس العكس كما كان سائدا من قبل.

في الميدان الفني

انطلقت من إيطاليا النهضة الفنية التي شملت كل من الرسم والنحت والمعمار، وتميزت هذه الفنون باعتمادها الأبعاد الثلاثة والدقة وضبط الألوان، إلى جانب التحكم في الإضاءة والأخذ بمبدإ التناسب، وبرز في عصر النهضة فنانون إيطاليون، من أهمهم: ليوناردو دافنتشي في مجال الرسم، وميكائيل انجلو في مجال النحت، ورفاييل في مجال الهندسة المعمارية.

خاتمة

ارتبطت التحولات الفكرية والعلمية والفنية التي عرفهما القرنين 15 و16م بالحركة الإنسية، وكانت نقطة تحول لظهور تحولات همت جوانب أخرى (دينية، وسياسية، واجتماعية).

العالم المتوسطي في القرنين 15م و16م – دروس التاريخ الدورة الاولى – جذع مشترك اداب

المستوى: الجذع المشترك اداب وعلوم انسانية

المادة : دروس التاريخ الدورة الأولى

عنوان الدرس : العالم المتوسطي في القرنين 15م و16م

تقديم إشكالي

شهد العالم المتوسطي ما بين القرنين 15 و18م تحولات هامة في كافة المجالات شملت ضفتيه الشمالية والجنوبية، ما ترتب عنه تغيير في ميزان القوة لصالح أوربا الغربية خلال القرنين 17 و18م.

  • فما الإطار الزمني والمجالي لهذه التحولات؟
  • وما المفاهيم الفكرية والسياسية التي ارتبطت بهذه المرحلة؟

العالم المتوسطي امتداداته المجالية ما بين القرنين 15 و18م

الإطار الزمني للتحولات العامة بالعالم المتوسطي موضوع البرنامج

اختلف الباحثون حول البداية الحقيقية للعصر الحديث، ولتسهيل دراسته اعتمدت عدة أحداث كرونولوجية بارزة بالعالم المتوسطي مؤشرة على بدايته ونهايته منها:

  • اكتشاف العالم الجديد منذ 1492م.
  • اختراع المطبعة سنة 1455م.
  • معركة واد المخازن سنة 1578م.
  • حدوث ثورات منها الإنجليزية سنة 1688 والفرنسية سنة 1789م.
  • الثورة الصناعية وبداية الإصلاحات في العالم الإسلامي أواخر القرن 18م

وعليه فالعصر الحديث يغطي الحقبة الزمنية الممتدة من القرن 15م إلى القرن 18م.

مجال العالم المتوسطي بضفتيه كمركز وكامتداد (بريطانيا، ألمانيا)

المجال المتوسطي كيان جيوتاريخي ونقطة اتصال بين حضارات مختلفة، كمركز ما بين القرنين 15 و18م شمل الضفة الشمالية (الإمبراطورية العثمانية، ايطاليا، فرنسا، اسبانيا) و)الضفة الجنوبية (إيالات الإمبراطورية العثمانية، المغرب) من البحر الأبيض المتوسط، أما امتداداته فتتمثل في بريطانيا وألمانيا، وعليه فمجال العالم المتوسطي يتشكل من البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى امتداداته التي تتمثل في ألمانيا وبريطانيا.

المفاهيم المرتبطة باستمرار واختلال التوازن في العالم المتوسطي ما بين القرنين 17 و18م

مفهوم الحداثة في أوربا ما بين القرنين 15 و18م

الحداثة: تحول جذري عرفته أوربا في جميع المستويات الاجتماعية والدينية والفنية والفكرية منذ عصر النهضة ما ساهم في إحداث نقلة غيرت العالم الغربي لتحرره من قيود القرون الوسطى، وقد استخدمت أوربا نفوذها التجاري لفرض حداثتها على باقي دول العالم.

مظاهر اختلال التوازن بين ضفتي العالم المتوسطي خلال القرنين 17 و18م

من أهم مظاهر اختلال التوازن بين الضفتين المتوسطيتين:

  • التفوق الاقتصادي لبلدان أوربا الغربية والناتج أساسا عن تحول المحاور التجارية من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي.
  • التفوق العسكري لأوربا وقوتها الحربية منذ القرن 17م.
  • تراجع أسس القوة العثمانية بسبب تزايد الضغوط العسكرية على الإمبراطورية.

أمام كل هذه التغيرات حاول العالم الإسلامي اللحاق بركب أوربا معتمدا محاولات إصلاحية باءت بالفشل ما زاد من تعميق التفاوت واختلال التوازن.

خاتمة

عرف إذن العالم المتوسطي بضفتيه ما بين القرنين 15 و18م تطورات بفعل اتجاه أوربا نحو الحداثة إذ لم يبق العالم الإسلامي بمنأى عن هذه التطورات ما سمح باستمرار التوازن إلى حدود نهاية القرن 16م

شعر المدينة – مدخل مفاهيمي – درس نصوص – اللغة العربية – جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية

المستوى: جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية جدع مشترك أصيل

المادة :دروس النصوص الدورة الثانية – اللغة العربية

عنوان الدرس : شعر المدينة – مدخل مفاهيمي

شعر المدينة

تعتبر المدينة في الشعر مظهرا من مظاهر الحداثة.وقد بدا الاهتمام بموضوع المدينة منذ القرن الثامن عشر مع شعراء الغرب الذين استلهم منهم شعراءنا المجددين فالمدينة تحولت الى شرط حداثي من شروط تجديد الرؤى بما نها تجاوزت في استعمالها واعادة توظيفها مجرد الدلالة على الفضاء لتغدو مفهوما من مفاهيم الشعر المتطورة والدالة على اهم ما تغير في النظرية الشعرية الحديثة وما طرا من مفاهيم وخصائص جديدة على متصور الشعريةپويتيقوي فقلما نجد شاعرا حديثا في الغرب او الشرق لم يتعرض لمسالة المدينة لكنها تتخذ اشكالا ومعاني ودلالات تتغاير بتغاير الاتجاه الادبي والفني الذي ينضوي تحت لوائه الشاعر

فهي في التيار الرومانسي تعني الحلم سواء كان الحلم ساحرا فاتنا او كان مرعبا مفزعا وهي في هذا التيار ايضا تعني السجن بالنسبة للانسان والشاعر الذي يحن الى الانعتاق من عهر المدينة ليعود الى احضان الطبيعة الام الخالية من الزيف فالمدينة بالنسبة للشاعر الرومانسي هي مدينة الموت والانحطاط القيمي والاخلاقي والاستعباد والرق والطغيان لكنها قد تعني له ايضا العالم الغامض الفاتن بغموضه

اما بالنسبة الى الشعراء الملتزمين العرب في التيار الواقعي الاشتراكي فان المدينة بالنسبة لهم حلبة للصراع او مسرح للنضال بين قوى الخير والشر وتختزل المدينة اذاك ملامح التجربة النظرية التي يلتزم بها الشاعر بل ان صورة المدينة تستند في ذلك الواقع الاشتراكي الى خلفية سياسية تتغير داخل التيار ذاته بتغير الايديولوجيا او الموقف السياسي الذي يتبناه الشاعر

اما في التيار الرمزي فان المدينة مقوم رئيسي من مقومات الشعرية الحديثة هي تغدو هنا في هذا التيار قناعا جماليا يطور الصورة الشعرية وهو قناع كثيرا ما ينبني على جدلية الظاهر والباطن او العرض والجوهر.

موضوع المدينة في شعر محمود درويش

شكل موضوع المدينة في أشعار محمود درويش ظاهرة لافتة للنظر تستحق أن تدرس دراسة مفصلة، وقد اقترحت، شخصيا، هذا الموضوع على إحدى طالبات الدراسات العليا في جامعة النجاح وزودتها بقائمة تضم أسماء القصائد وأبرز الدراسات التي يجدر بها أن تقرأها علها تنجز دراسة أكاديمية في موضوع جدير بأن يدرس، وكنت شخصيا، قد توقفت، من قبل، أمام صورة القدس في أشعار درويش، وذلك حين درست صورة القدس في الشعر العربي المعاصر، وناقشت قصيدة “تحت الشبابيك العتيقة” التي أغفلها دارسو موضوع القدس ولم يعتبروها قصيدة قدس.

وليس هناك من شك في أن من يلقي نظرة على عناوين مجموعات الشاعر يلحظ أنها تخلو من ذكر المدينة، وإن لم يخل بعضها من ذكر أسماء أماكن، ويمكن هنا أن نذكر عناوين مثل “عاشق من فلسطين” (1966)، و”العصافير تموت في الجليل” (1969). ولكن نظرة على عناوين قصائد الشاعر الرئيسة أو على النص الموازي لها، وأقصد به هنا الإهداء، ترينا أن الشاعر التفت إلى المدينة مرارا وخصها بالذكر وجعلها عنوانا لقصيدته، ويمكن هنا التمثيل على ذلك:

تحت الشبابيك العتيقة: إلى مدينة القدس وأخواتها
قاع المدينة
غريب في مدينة بعيدة
امرأة جميلة في سدوم
عائد إلى يافا
المدينة المحتلة
حوار مع مدينة (أصبح اسمها فيما بعد “بين حلمي وبين اسمه كان موتي بطيئا)
طريق دمشق
حوار شخصي في سمرقند
الحوار الأخير في باريس
اللقاء الأخير في روما
تأملات سريعة في مدينة قديمة وجميلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط
قصيدة بيروت
مطار أثينا
ذهبنا إلى عدن
وفي الشام شام
غيمة من سدوم
طوق الحمامة الدمشقي

ويلحظ المرء، وهو يلقي نظرة على مدن درويش التي كان لها حضور في عناوين قصائده فقط، أن مدنه تاريخية (سدوم، سمرقند، روما، أثينا… الخ) وعربية (سمرقند، بيروت، دمشق، القدس… الخ) وأوروبية (باريس، روما، أثينا) ومحتلة (المدينة المحتلة، يافا، القدس) ومحددة الاسم تارة (يافا، روما، سمرقند) وغير محددة الاسم طوراً (قاع المدينة، المدينة المحتلة، تأملات سريعة في مدينة قديمة وجميلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط). وإذا ما أمعن المرء في قراءة أشعار الشاعر كلها اكتشف أسماء مدن أخرى غير التي ورد ذكرها سابقا في العناوين، مثل حيفا والفسطاط والقاهرة والناصرة ونيويورك… الخ).

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads