Ads Ads Ads Ads

الخطاب الإشهاري – مدخل مفاهيمي – دروس النصوص – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم

المادة : دروس النصوص – اللغة العربية

عنوان الدرس : الخطاب الإشهاري – مدخل مفاهيمي

مفهوم الإشهار

الإشهار ظاهرة حضارية مرتبطة بالإنسان باعتباره كائنا اقتصاديا، يلزمه البحث عن الأساليب التي تمكنه من تسويق منتجاته وابتياع مستلزماته من البضائع والخدمات في سوق تطبعه الوفرة والتنافس المترتب على هذه الوفرة.

فالإشهار إذن وليد ظروف اقتصادية تزدهر فيها التجارة، وتجعل التاجر أو المنتج في حاجة إلى البحث عن الوسائل والأساليب التي تمكنه من بيع بضاعته أو خدماته للغير.

إنه عملية بيع من شخص أو جماعة لمشتر قد يكون أيضا فردا أو جماعة، لكن مجال عمله ينحصر في نقل الخبز وخلق المناخ لاستقبال وقبول المنتوج الذي يتم الإعلان عنه.

الخطاب الإشهاري

هو نوعٌ من أنواع الخطابات المستخدمة في العديد من المجالات سواءً الإعلاميّة، أم التجاريّة، أم التعليميّة، ويساهم في توضيح العديد من الأشياء التي لم تكن معروفةً عند الأفراد المستهدفين من هذا الخطاب، ويُعرف الخطاب الإشهاريّ أيضاً بأنه نصٌ مكتوبٌ، أو مجموعةٌ من الفقرات التي يحفظها فردٌ ما من أجل أن يلقيها على مسامع أفرادٍ آخرين، ويعزز الخطاب الإشهاري القيم المُرتبطةِ بهِ كالقيم الاجتماعية، والأخلاقية، ويجب أن يعتمدَ هذا النوعُ مِن الخطابات على التقيّدِ بقواعد الإلقاء اللغوي السليمة حتى يتمكنَ مِن تحقيقِ الأهداف المُرتبطة بالخطابِ الإشهاري بشكلٍ صحيح.

خصائص الخطاب الإشهاري

  • يصنف كأسلوبٍ من الأساليب التوضيحيّة المستخدمة في التعريف بالأشخاص، والسلع، والخدمات، وغيرها من الأشياء الأخرى التي تفيد الناس.
  • يعتبر وسيلةً من الوسائل المستخدمة في الحديث عن شيءٍ ما، عن طريق توضيح كافة التفاصيل، والمكوّنات الخاصة به.
  • يشمل كافة الوسائل الإعلاميّة المستخدمة في الإعلانات التجارية المرئيّة، والمسموعة.
  • يعتمد على استخدام الأدوات التي تعزز من نص الخطاب الإشهاري كالصور، والأصوات.
  • يعد طريقةً من الطرق المستخدمة في الاتصال مع الجمهور، أو الأفراد من أجل إرسال فكرةٍ، أو توضيح معلومةٍ معيّنة.

أنواع الخطاب الإشهاري

الخطاب الإشهاري الأولي

هو الخطاب الإشهاري الذي يستخدم في التعريف بشيءٍ جديد غير معروف من قبل، وعادةً لا يحتوي على كافةِ المعلومات المتعلّقة بالموضوع الرئيسيّ للخطاب، وذلك من أجل تحفيز الأفراد للاهتمام بمتابعتهِ لمعرفة كافة التفاصيل الأخرى، والهدف من هذا النوع من الخطابات زيادة استهلاك، أو استخدام الأفراد للشيء المرتبط بمضمون الخطاب.

الخطاب الإشهاري التذكيري

هو الخطاب الذي يذكر الناس بسلعةٍ، أو خدمةٍ معينة، وخصوصاً في حال معاناتها من تدهورٍ اقتصاديٍ مرتبطٍ بقلة الطلب عليها، فتسعى الشركة المنتجة إلى استخدام الخطاب التذكيري كوسيلةٍ إعلانيةٍ من أجل تذكير الأفراد بضرورة، وأهمية هذه السلعة، أو الخدمة، وقد يتضمن هذا الخطاب مجموعةً من العروض الجديدة التي تساهم في المساعدة على زيادة الطلب مجدداً.

الخطاب الإشهاري التنافسي

هو الخطاب الذي تستخدمه كافة الشركات، والمؤسسات التجاريّة، والخدمية التي تعمل في مجالٍ واحدٍ، كالشركات التي تقدم خدمات الاتصالات، أو التي تنتج المشروبات الغازية، فتسعى هذه الشركات إلى استخدام خطابات تحتوي على مميزات تنافسيّة، والهدف منها المحافظة على العملاء الحاليين، وجذب عملاءٍ جدد.

الخطاب الإشهاري المُقارن

هو الخطاب الذي يساهم في تعزيز دور الخطاب التنافسيّ في سوق العمل، والهدف منه وضع مقارنة بين السلع، والخدمات التي تعمل في مجالٍ متشابه، مثل: الإعلانات التجاريّة التي تهتم بمساحيق الغسيل فتقارن الشركة مدى كفاءة وفاعلية المسحوق الخاص بها، مع المساحيق التجاريّة الأخرى.

أهداف الخطاب الإشهاري

يهدف الخطاب الإشهاريّ إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي:

  • تأمين الدّعاية اللازمة من أجل الحصول على المُستهلكين والعملاء المُناسبين لنجاح تقديم الخدمات أو بيع السلع التي تُنتجها الشّركة، وتطرحها في الأسواق.
  • المُساهمة في تخفيض تكاليف الإعلان، من خلال صياغة مجموعة من الأفكار المُستحدَثة التي تُساعد على استقطاب المُستهلكين بالاعتماد على العديد من الوسائل الحديثة والإبداعيّة في التّسويق للمُنتجات.
  • الاستعانة بآراء المُدَرَاء والخبراء في مجال التّسويق والإشهار؛ ممّا يُساهم في وضع الخطط الاستراتيجيّة المُناسبة لتطبيق الخطاب الإشهاريّ، والمُساعدة في تحقيق هدفه.
  • دعم تطوّر المُؤسّسات والشّركات، وإنشاء مجموعة من التّحالفات بينها. يُساعد ذلك في زيادة حجم الاستثمارات، وتطوير الأداء الوظيفيّ لها الذي ينعكس إيجابيّاً على نسبة طلب المُستهلكين للسّلع والخدمات.
  • تعزيز مِصداقيّة الشّركة في ظلّ المُنافسة مع الشّركات الأخرى؛ لأن الخطابات الإشهاريّة عموماً تستمدّ الدّعم الخاصّ بها من خُطط العمل التي يتمُّ التّخطيط لها مُسبقاً خلال فترة زمنيّة مُعيّنة، فعندما تُعلن الشّركة عن أفكار حقيقيّة وقابلة للتّطبيق؛ عندها تستطيع النّجاح في عملها.

ملخص الدروس اللغوية للدورة الأولى – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : ملخص الدروس اللغوية للدورة الأولى

الحال

وصف فضلة يأتي لبيان هيئة الاسم الموصوف به.

يكون صاحب الحال في الغالب معرفة متقدما عن الحال. و يأتي فاعلا أو مفعولا أو مبتدا او مضاف اليه.

الحال يأتي اما مفردا أو جملة فعلية او اسمية.

تتضمن جملة الحال ضميرا يعود على صاحبه واذا لم يتوفر يتم الربط بواو الحال.

التمييز

التمييز اسم نكرة يوضح كلمة مبهمة او يفصل معنى مجملا. وحكمه النصب، وهو جامد في الأغلب. وهو نوعان:

  • تمييز ملفوظ: أو تمييز الذات، ويأتي لتمييز اسم مفرد عندما يكون مبهما. و هو أربعة أنواع: تمييز العدد/ تمييز الكيل/ تمييز المساحات/ تمييز الوزن.
  • تمييز ملحوظ: أو تمييز النسبة، وهو ما جاء مفسرا لجملة مبهمة يكون فيها ملحوظا.

اعراب التمييز

يكون التمييز الملحوظ منصوبًا دائمًا.

التمييز الذي يلفظ يكون منصوبًا إذا كان المميز مما ذكر أعلاه كاسم مساحة أو اسم وزن أو اسم كيل، أو مجرورًا بالإضافة أو بـ”من”: اشتريت قيراطًا ألماسا أو اشتريت قيراط ألماسٍ أو اشتريت قيراطًا من ألماس.

أما بالنسبة لتمييز العدد أي الاسم النكرة الذي يأتي بعده فيكون مجرورًا أو منصوبًا:

  • تمييز العدد من 3 إلى 10 يكون جمعًا مجرورًا: اشتريت خمس طاولاتٍ (طاولات: تمييز مجرور بالكسرة).
  • تمييز العدد من 11إ لى 99 يكون مفردًا منصوبًا: في الملعب أربعة وعشرون تلميذًا (تلميذًا: تمييز منصوب بالفتحة).
  • تمييز الأعداد 100 و1000 ومضاعفات كل منهما يكون مفردًا مجرورًا: سعر الجاكيت خمسمائة ليرة (ليرة: تمييز مجرور بالكسرة).

الاستفهام

أدوات الاستفهام:

  • الحروف : هل و الهمزة
  • الأسماء: من، ما، متى، أيان، أين ، كيف ، كم ، أنَّي ، أي.
  • جميع هذه الأدوات لطلب التصور باستثناء “هل” فهي لطلب التصديق أما الهمزة فهي لطلب التصديق والتصور معا.

قد يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي الى معان اخرى مثل الانكار، التوبيخ، التحقير، التعجب، الالتماس، الأمر، التحسر، النفي، الغرض، التسوية، الارشاد، التخيير، التخويف، الاختبار، التعجيز.

العدد

أقسام العدد

العدد المفرد

يشمل الواحد والعشرة وما بينهما. ويلحق به لفظتا مئة وألف. ولو اتصلت علامة تثنية أو جمع كمئتين وألفين ومئات وألوف.

يعرب بالحركات الظاهرة ماعدا 2 فيعرب اعراب المثنى.

العدد المركب

وهو ما تركب تركيبا مزجيا من عددين لا فاصل بينهما. وينحصر العدد المركب في الأعداد: أحد عشر وتسعة عشر وما بينهما.
يبنى على فتح الجزئين ما عدا 12 فإن الجزء الأول يعرب اعراب المثنى فيُرفع بالألف ويُنصب ويُجر بالياء اما الثاني فيبنى على النصب.

العدد العقد

ينحصر اصطلاحا ً في الألفاظ : عشرين ، ثلاثين ، أربعين ، خمسين ، ستين
يعرب اعراب جمع مذكر سالم فيرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.

العدد المعطوف

ينحصر بين عقدين من العقود السالفة. وكل عدد محصور بين عقدين على الوجه السابق لا بد أن يشتمل على معطوف ومعطوف عليه وأداة عطف (هي الواو)، مثل : واحد وعشرون، ستة وخمسون، اثنان وثلاثون، إحدى وأربعون.
يعرب اعراب العدد المفرد وألفاظ العقود.

علاقة العدد بالمعدود في التذكير والتأنيث

  • العددان 1 و2 يطابعان المعدود مفردين أو مركبين او معطوف عليهما.
  • الأعداد من 3 الى 9 تخالف المعدود مفردة أو مركبة أو معطوفا عليها.
  • العدد 10 يخالف المعدود مفردا و يطابقه مركبا.
  • ألفاظ العقود تلزم صورة واحدة كيفما جنس المعدود.

اعراب المعدود

  • يأتي المعدود جمعا مجرورا مع الأعداد .10……3
  • يأتي المعدود مفردا مجرورا مع ألف، مئة، مليون، مليار.
  • يأتي المعدود مفردا منصوبا على التمييز مع الأعداد المركبة والمعطوفة وألفاظ العقود.

العدد الترتيبي

تصاغ الأعداد من 2 الى 10 على وزن فاعل لوصف المعدود وتدل على رتبته. والعدد الترتيبي يتبع معدوده في جميع أحواله فهو نعت.

الأمر والنهي

الأمر

هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والالزام، وله أربع صيغ: فعل الأمر(خذ)، الفعل المضارع المقرون بلام الأمر (لتتعاون)، اسم فعل الأمر بمعنى الزموا (عليكم)، المصدر النائب عن فعل الأمر(سعيا في سبيل التنمية).
قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي الى أغراض بلاغية: الدعاء، التعجيز، النصح، التمني، التسوية.

النهي

هو الكف عن فعل شيء على وجه الالزام، وله صيغة واحدة هي الفعل المضارع المقرون بلا الناهية الجازمة.
قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي الى أغراض بلاغية: التوبيخ، الارشاد، التهديد، التحقير، التمني وغيرها.

التمني والنداء

التمني

هو طلب حصول أمر محبوب لايرجى حصوله اما لأنه مستحيل أو بعيد التحقق و أداته الأصلية هي ليت. أما اذا كان الأمر يمكن تحقيقه سمي رجاء و يكون بأداتين: عل، لعل، عسى.
قد يتمنى بلو وهل ولعل لغرض بلاغي:

يتمنى بلو اذا كان كان الغرض هو الاشعار بصعوبة المتمنى و ندرته.
يتمنى بهل ولعل اذا كان اذا كان الغرض هو ابراز المتمنى في صورة الممكن حصوله في القريب العاجل.

النداء

أدوات النداء 8 وهي: الهمزة، أي للقريب، يا أيا ك أي هيا وا للبعيد.
الغرض من النداء هو عاو مكانة المنادى أو انحطاط منزلته أو شروده و غفلته.
قد يخرج النداء عن معناه الحقيقي الى معان أخرى: الوعظ، الارشاد، التوبيخ، التحسر، التعجب.

درس التمني والنداء – تمارين محلولة – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : التمني والنداء – تمارين محلولة

التمرین 1

املأ الجدول بالأمثلة أسفله:

  • یاغافلا احذر النوائب.
  • واحسرتاه علي ما جنیته لنفسي.
  • لعل القلوب تتوب إلیك.
  • لیث الفؤاد یسمع شعرك.
  • یا حسرة علي الذین فاتهم الركب.
  • یا من إلي رحمته المفر.
  • أأصدقائي لنكون من المجتهدین هذه السنة.
الأسلوب الإنشائينوعهالأداة الإنشائیة
   

الحل

الأسلوب الإنشائينوعهالأداة الإنشائیة
یا غافلانداءیا
واحسرتاهنداءوا
لغل القلوبتمنيلعل
لیث الفؤادتمنيلیث
یا حسرتاهنداءیا
یامن إلي رحمتهنداءیا
أأصدقائينداءأ

التمرین 2

حدد النداء في الجمل التالیة وبین دلالته الظاهرة ودلالته الاستلزامیة

  • أفؤادي إلي متى ستصر علي المعاصي.
  • واولداه مت وتركتني وحیدة.
  • یارب ذنوبي عظمت فخد بیدي.
  • یا حسرة علي ما فعلت من سوء.

الحل

  • أفؤادي إلي متى ستصر علي المعاصي : نداء للبعید یفید العتاب
  • واولداه مت وتركتني وحیدة : نداء للبعید یفید الندبة
  • یارب ذنوبي عظمت فخد بیدي : نداء للبعید یفید الزجر
  • یا حسرة علي ما فعلت من سوء : نداء للبعید یفید التحسر

التمرین 3

آت بثلاث جمل تفیدا التمني وأخرى تفید النداء

الحل

التمني:

  • لو كان الفقر رجلا لقتلته.
  • لیث لي ما أوتي خالدا.
  • لعل الاستاذ یأتي غدا.

النداء:

  • یا محمد كفاك غباء.
  • أأصدقائي الصبر جمیل.
  • وأختاه.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads