Ads Ads Ads Ads

مفهوم الحداثة – تحليل نص رأي في الحداثة لمحمد عابد الجابري – دروس النصوص – اللغة العربية

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : دروس النصوص – اللغة العربية

عنوان الدرس : مفهوم الحداثة – تحليل نص ‘رأي في الحداثة’ لمحمد عابد الجابري

سياق النص

النص محاولة من الدكتور محمد عابد الجابري للخوض في جدل عريض يدور في العالم العربي بشكل خاص حول مفهوم الحداثة وخلفياتها الفلسفية وتحققاتها الفعلية وعلاقتها بمنظومة القيم السياسية والاجتماعية والفنية وبماهية الإنسان في عالم رأسمالي يمجد الفرد ويقدسه، ولا يؤمن سوى بقدراته العقلية والمادية المتطورة باستمرار، إنه نوع من الإضافة التي يحاول الجابري ممارستها على مفهوم يبدو منفلتا من قبضة التحديد العلمي الصارم، ومرتبطا بقيود الواقع ورهانات المرحلة التاريخية وسيرورة المنجز الحضاري المتعدد والمختلف. ومن ثم فالنص مجرد رأي للباحث المغربي في الفلسفة والفكر والحضارة، ينبثق من قراءة لتحققات الحداثة في الأمم المتقدمة المشاركة في صناعة المشهد الحضاري العالمي الراهن سواء في أوربا أو أمريكا أو آسيا، وانعكاساتها على تداول الظاهرة وتنزيلها في واقع عربي تسوده أنظمة قروسطية.

ملاحظة النص

يطرح العنوان والملفوظ الأول والأخير في النص إشكال محاصرة مفهوم الحداثة معرفيا الذي يبدو أنه غير ممكن ، طالما أن بنية التصور المرتبط به نسبية ، وتثير الكثير من الجدل في علاقتها بالاختلاف الذي يسم الفكر والواقع لدى مهتمين متعددي المرجعيات والهويات والقناعات، والثابت الوحيد في الحداثات في نظر محمد عابد الجابري كما تحدده النظرة العمودية للنص هو انبناؤها على العقلانية والديموقراطية والحرية والحقوق، وما عدا ذلك فمجرد مواقف وممارسات لاعقلانية ولا علاقة لها بترقية الإنسان ماديا وفكريا واجتماعيا، وهو الهدف الرئيسي للحداثة. ذلك ما سنتحقق منه أثناء تحليلنا للنص.

فهم النص

يطرح النص حزمة من التصورات والقراأت المرتبطة بالحداثة تروم تصحيح بعض الأوهام والمغالطات التي رافقت هذا المفهوم في المتداول العربي فكريا وسياسيا واجتماعيا ، نجملها فيما يلي:

  • رفض الكاتب أن تكون الحداثة مفهوما مطلقا جاهزا ومغلقا، وربطه إياها بتحققاتها الواقعية وشروطها التاريخية التي أفرزت حداثات مختلفة في أوربا والصين واليابان والعالم العربي.
  • حصر الكاتب مفاصل الحداثة في العقلانية والديموقراطية المتجذرتين القادرتين على استئصال كل مظاهر الاستبداد، وتأصيل حداثة خاصة فاعلة في الحداثة العالمية لا منفعلة فحسب.
  • انتقاد الكاتب أصحاب الموقف الفردي الذين يتبنون الحداثة العالمية الجاهزة ، واعتباره طرحا انعزاليا جبريا وقسريا ومتجنيا على الغير رغم ما يوحي به من اشتعال الهدم وإعادة البناء داخل ثقافة ما ، وتأكيده على أن جوهر الحداثة، ليس التحديث من أجل التحديث، وإنما تحديث الذهنية والمعايير العقلية والوجدانية يتجاوز قيمة الفرد في ذاته ليطال الثقافة العامة.
  • رفض الكاتب دعوى من يرفعون شعار الحداثة لأجل الحرية الفردية فقط ، ويرفضون العقلانية لأجل القيود التي تفرضها على الحرية ، معتبرا دعواهم صدى لتيارات حداثية غربية معزولة، ومؤكدا على أن العقلانية في العلاقات والتصورات والسلوك في الحياة الفردية والجماعية هي سر التقدم الغربي.
  • اعتبار الكاتب أن الثورة التكنولوجية والمعلوماتية أخرجت العقلانية الغربية إلى لاعقلانية قوضت خصوصية الإنسان ككائن حر، أويسعى إلى استكمال وجوده الحر، ونقلت العلم والتكنولوجيا من خدمة الإنسان وحريته وحقوقه إلى إنتاج وسائل التدمير والتجسس والمحاصرة والتطويع، والرد الطبيعي سيمون بالتأكيد رفض هذه اللاعقلانية .
  • نسف الكاتب لموقف بعض أدعياء الحداثة العرب المتلبسين بالموقف العقلاني الغربي دون مرعاة اختلاف الواقع هنا وهناك، على اعتبار أن اللاعقلانية عند العرب مرتبطة بأشكال التخلف والاستبداد الي تقسم المجتمع إلى قطيع وراعي على شاكلة أنظمة القرون الوسطى ، ومن ثم فهذه اللاعقلانية المختلفة تاريخيا تحتاج أولا إلى العقلانية والديموقراطية التي بدأ بها الغرب الصناعي، بعبارة أخرى إلى نهضة وأنوار ومابعدهما.

تحليل النص

المستوى الدالي

يتوزع ألفاظ النص حقلان دلاليان رئيسيان هما: حقل الفكر والفلسفة، وحقل التاريخ والسياسة. ويمكن بيان كتلة انتشارهما في النص من خلال الجدول الآتي:

حقل التاريخ والسياسةحقل الفكر والفلسفة
ظاهرة تاريخية – شروط – ظروف – حدود زمنية – خط التطور – الصين – اليابان – أوربا – تجربة ياريخية – الوضعية الرهنة – الديموقراطية – الاستبداد – النظام – الغرب الصناعي – الاقتصاد – الإدارة – مؤسسات الدولة – الثورة التكنولوجية والمعلوماتية – القرون الوسطى – سلوك القطيع – عصا الراعي  …المعاصرة – العالمية – الحداثة المطلقة – النسبية – النهضة والأنوار – العقلانية – التراث – فاعلين – منفعلين – الأطروحة – المشكلة – التجربة – الفرد والغير – الجماعة – النقد – الإبداع – الثقافة – الذهنية – المعايير العقلية والوجدانية – العلم – التكنولوجيا – القيمة – الخصوصية – الكينونة – السلوك – اللاعقلانية – العلاقات – التصورات – الفكر – الحرية الفردية – الحقوق  …

وبتأملنا للمواد المعجمية المشكلة للحقلين بشكل متواز ومتساو تقريبا يتضح بجلاء أن الحداثة مفهوم وتجل، له خلفية فكرية وفلسفية تصنع أيقوناته التصورية التي تتكيف بشكل من الأشكال مع السياقات الاجتماعية والسياسية والتاريخية التي تشرط وجودها وتقولبها في قوالب تحافظ على المادة الخام للحداثة المرتبطة بتطوير حياة الإنسان تطويرا عقلانيا نفعيا يقود إلى الاكتمال والقوة والاكتفاء، وتحريرها من كل قيود الوصاية والكبت والانتهاك والتخلف، ولكن بمنطلقات ومسارات ونتائج مختلفة تبعا لطبيعة اللحظة التاريخية وذكاء الاستجابة ومرونتها وخاصية الإبداع والقدرة على التجاوز والتحدي لدى الجماعة والثقافة المعنية.

المستوى الدلالي

يرى الكاتب أن الحداثة من أجل الحداثة لا معنى لها، لأنها بذلك تتحول إلى مجرد شعار، أو قناع شكلى وإجراأت سطحية تزيينية لا عمق لها ولا جذور، وتؤول في النهاية إلى محاولة لسلخ الذات وجلدها واقتلاعها من شروط وجودها دون تأصيل للحرية والإبداع والتنمية والإنتاج، ولذلك يؤكد الجابري على كون الحداثة تجربة تاريخية عميقة تكابدها المجتمعات المدعوة نامية، ولكل مجتمع حداثته وفهمه الخاص للحداثة الذي لا يختلف عن التصور النموذجي لها في العمق ، لأنه يستحضر تاريخيته وجدلية الكوني والخاص في حياة الشعوب، فالحداثة نمط من المعرفة والسلوك يصعب استيعابه وتطبيقه دون فهم الشروط الذاتية لمجتمعات ما زالت تعيش التخلف والتقليد والاستبداد، هكذا تصبح الحداثة في نظر الجابري مشروعا معقدا لا مجرد شعار، أو نمط من الإيديولوجيا المسخرة في صراعات مفتعلة ، أو من أجل السطو على السلطة وتكريس مزيد من التبعية والجمود والتخلف ، مشروعا يضع ضمن أولوياته تثبيت العقلانية والديموقراطية كشرطين أساسيين لقيام أية حداثة، وبهذا تكون الحداثة إنجازا وليست نماذج للاستهلاك والإسقاط كما يحصل عندنا ، ولذلك فشلت حداثتنا، إنها صيرورة طويلة ومعقدة ومسبوقة بالوعي الحداثي العقلاني وببناء ديموقراطية حقيقية ، لا منطلقا علميا وسرا تمتلكه النخبة ، أو كائنا جاهزاماضويا أو مستوردا.

عمد الكاتب إلى اتباع سيرورة حجاجية من أجل الدفاع عن وجهة نظره ، والرد على معارضيه، ويمكن تتبع مراحل هذه السيرورة من خلال الجدول الآتي :

الأطروحةالحداثة موقف فردي وتحقيق للحرية الفردية الحداثة اختلاف في مفهوم والتطبيق محكوم بالصيرورة التاريخية لأمة ما، مشروطة بالعقلانية والديموقراطية.
نقيض الأطروحةالحداثة مفهوم كوني جاهز، ونسق فكري وسياسي واقتصادي واجتماعي متكامل.
الاستدلالاتشرط الفاعلية يقتضي الفهم الخاص للحداثة.
قصر الحداثة على الحرية الفردية يضرب مبدأ العقلانية كشرط لها.
اختلاف اللحظة التاريخية وشروط تحقق الحداثة في الأماكن المتعددة يدحض دعوى أصحاب المنظور الأحادي.
المحصلة المنطقيةالحداثة ظاهرة تاريخية مرتبطة بصيرورة التطور ومشروطة بتوفر التفكير والسلوك العقلانيين والنظام الديموقراطي الحقيقي ـ رفض المطلق والجاهز يؤكده واقع الحداثة وتجاربها.

النص من حيث البنية المنطقية رد على معارض ضمني من سماته أنه من دعاة الحداثة بمفهومها الإطلاقي الشمولي المؤسس على الديموقراطية الليبرالية والعلمانية والعقلانية التجريبية المادية والعلمية والتقدمية والحرية الفردية وحقوق الإنسان باعتبارها نماذج ناضجة ونهائية في الفكر والممارسة الغربية حققت بعدها العالمي بعدما تبنتها المؤسسات والهيئات ذات القرار في المنتظم الدولي، وقد قام الجابري بتمحيص الرأي المعارض وإخضاعه للتحليل المنطقي وصولا إلى بيان ثغراته التي أضعفت حمولته المنطقية وقوته الاستدلالية، وحولته إلى خطاب إسقاطي دغمائي يبتعد عن جوهر الحداثة الذي من أجله حصل ما حصل في الغرب من تقدم، والمرتبط أساسا بتجذير التحول إلى العقلانية والديموقراطية بناء على إكراهات الخصوصية ومتطلبات المرحلة التاريخية والحيز المكاني ( الواقع الراهن ).

الأسلوب اللغوي

استعمل الكاتب روابط لغوية متعددة تناسب سيرورة الحجاج في النص ومن ضمنها استئناف الفقرات والجمل بألفاظ تحيل إلى الوثوقية وتعضد النزعة التمثيلية الاستقرائية ، وتؤمن الوظيفة الإقناعية من قبيل (الواقع أنه ، العمود الفقري الذي يجب ، فعلا لقد عمت العقلانية…) في جمل خبرية دقيقة في أبعادها الإشارية المباشرة والتي تركن أحيانا إلى الاطمئنان إلى بديهيات فلسفية مثل (ليست هناك حداثة مطلقة ـ الحداثة ظاهرة تاريخية ـ كلا ليست الحداثة موقفا فرديا إلا من حيث ارتباطها بالنقد والإبداع…)، ومن ضمنها أدوات التوكيد ( إن ـ أن ـ اللام ـ قد …) والعطف (الواو ، الفاء ـ عطوف البيان والنسق ) والقصر بأساليبه المختلفة (إنماـ النفي والاستثناء …) وتعابير التفسير والتفصيل (وبعبارة أخرى ـ باعتبار أن …)، وضمائر الفصل (إن الحداثة عندنا هي النهضة…، إن العمود الفقري هو العقلانية …) وأساليب النفي والإثبات وهي كثيرة ومسخرة لتثبيت موقف ونسف آخر، وأنماط من التكرار النسقي أو الدلالي أو بغرض التوكيد والتفسير( تكرار لفظ الحداثة ـ تكرار ألفاظ ذات حمولة فلسفية ـ تكرار نواسخ وأفعال وأسماء وقيود…)، والاستدراك والإضراب (ولكن مع ذلك ـ بل هي دوما ـ بل لقد خرجت …) وجمل الاعتراض (إن الحداثة هي، على الرغم من الأهمية التي تعطيها للفرد، ليست من أجل ذاتها …) وبعض أساليب التعريض والسخرية (بعض مدعي الحداثة عندنا يقلدون ـ بعض أدعياء الحداثة …)، وضمير النحن المضخم للذات المتحدثة باعتبارها ذاتا موثوقا بها في مضمار الحجاج والمناظرة الضمنية (نحن نعتقد أنه ـ فإننا لن ننجح …)، كل ذلك من أجل ضمان الاتصال الدلالي بين مكونات الملفوظ الحجاجي، وزيادة حدة الحضور الإيقاني للمعروض المنطقي، ووضع المتلقي في سياق تأويلي يحتاج إلى كثير من التركيز والانتباه، وربط المحمولات المنطقية بعضها ببعض تأمينا للانسجام وتلافيا للتناقض.

تركيب وتقويم

عرض النص مفهوم الحداثة باعتباره ظاهرة تاريخية مشروطة بالسياق الزمني والمكاني الخاص ومرتبطة جدليا بالعقلانية والديموقراطية، ونازع معارضي هذا المفهوم ممن يعتبرون الحداثة مفهوما كونيا كاملا لا يتجزأ يؤخذ كما هو باستدلالات منطقية قادته إلى تأكيد أطروحته التي نسج خيوطها في بداية النص، واستثمر العدة الأسلوبية الداعمة للحجاج بما فيها من روابط لغوية ومنطقية واستعمالات تعزز الوظيفة الإقناعية للغة المستعملة. وفي رأينا أن الحداثة كنموذج غربي منوه به، بالفهم الخاص أو الكوني، وإن حققت الكثير من التقدم العلمي وطورت الحياة المادية والاجتماعية للإنسان ، انتهت إلى تفريغ قيم العالم الحر من مدلولاتها بما أخفته من براغماتية ترتكز على منطق السوق والتجارة وتسوغ الهيمنة والاستعمار ونهب خيرات الشعوب الضعيفة وإخضاعها للتبعية وتبرر العنف والحروب ضدها ، وتهدد البيئة وتشوه الطبيعة الإنسانية، وتعتمد مقياس التبادل نموذجل أوحد للتواصل البشري حتى أصبح الأفراد في المجتمع الغربي ذرات مستقلة لا تربطها سوى علاقة الحاجة والمصلحة.

مفهوم الحداثة – مدخل مفاهيمي – دروس النصوص – اللغة العربية – الأولى باك علوم تجريبية

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : دروس النصوص – اللغة العربية

عنوان الدرس : مفهوم الحداثة – مدخل مفاهيمي

مفهوم الحداثة

تعرف باللغة الإنجليزية باسم (Modernity)، وهي الشيء الجديد، والذي يعطي صورة معاكسة عن الشيء القديم، وتعرف أيضاً بأنها: الانتقال من حالة قديمة إلى حالة جديدة، تشمل وجود تغيير ما، أما عن دور الحداثة في التاريخ، فيعد الفيلسوف هيغل أول شخص اهتم بمفهوم الحداثة، وربطها مع التطوّرات الفكرية التي ظهرت في أوروبا، والتي اتّسمت بظهور تيارات أدبيّة وفنية لم تكن معروفة سابقاً.

وارتبطت أفكار الحداثة مع العلوم، والاختراعات فظهرت العديد من الوسائل التي لم تكن مكتشفة سابقاً، مثل: السيارات، والمصابيح الكهربائية، والهاتف، وغيرها لتساهم الحداثة في نقل العالم لعصر جديد أكثر تطوراً وفاعلية، وهذا ما ظهر في كل من القرنين التاسع عشر، والعشرين وما زال مستمراً حتى يومنا هذا.

وأثرت الحداثة بشكل ملحوظ على مسمّيات العصور التاريخيّة، فظهرَ كل من عصرالتنوير وعصر النهضة في أوروبا كعصرين جديدين، وأشار الفيلسوف هيغل لهذا التطوّر بأنه الانتقال إلى حقبة جديدة تختلف عن الحقب الماضية، وكأي مفهوم مستحدث واجهت الحداثة الكثير من الانتقادات؛ بسبب التغيّرات التي أدت إليها، والتي لا تتناسب مع الأفكار الشعبيّة، وآراء بعض الفلاسفة والمفكّرين.

التأسيس وأبرز الشخصيات

بدأ مذهب الحداثة منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي تقريبا في باريس على يد كثير من الأدباء السريالين والرمزيين والماركسيين والفوضويين والعبثيين،ولقي استجابة لدى الأدباء الماديين والعلمانين والملحدين في الشرق والغرب، حتى وصل إلى شرقننا الإسلامي والعربي. ومن أبرز رموز مذهب الحداثة من الغربيين :

  • شارل بودلير (1821– 1867) وهو أديب فرنسي أيضا نادى بالفوضى الجنسية والفكرية والأخلاقية ،ووصفها بالسادية أي التلذذبتعذيب الآخرين .له ديوان شعر مترجم بالعربية من قبل الشاعرإبراهيم ناجي ،ويعد شارل بودلير مؤسس الحداثة في العالم الغربي.
  • (لاديب الفرنسي غوستاف فلوبير (1821– 1880).
  • مالارامية (1842– 1898) وهو شاعر فرنسي ويعد أيضا من رموز المذهب الرمزي.
  • الأديب الروسي مايكوفوسكي، الذي نادى بنبذ الماضي والاندفاع نحو المستقبل.

ومن رموز مذهب الحداثة في البلاد العربية:

  • يوسف الخال، الشاعر النصراني وهو سوري الاصل رئيس تحرير مجلة الحداثية، وقد مات منتحراً أثناء الحرب الاهلية اللبنانية .
  • أدونيس (علي أحمد سعيد) نصيري سوري ويعد المروج الأول لمذهب الحداثة في البلاد العربية، وقد هاجم التاريخ الإسلامي والدين والأخلاق في رسالتة الجامعية التي قدمها لنيل درجة الدكتوراة في جامعة القديس يوسف في لبنان وهي بعنوان الثابت والمتحول.
  • عبد العزيز المقالح، وهو كاتب وشاعر يماني، وهو الآن مدير لجامعة صنعاء وذو فكر يساري.
  • عبد الله العروي، ماركسي مغربي.
  • محمد عابد الجابري مغربي.
  • الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

خصائص الحداثة

للحداثة مجموعة من الخصائص، وهي:

  • ساهمت في تطوّر العديد من المجالات الاقتصاديّة، والصناعية.
  • ظهرت أجهزة إلكترونيّة لم تكن معروفة مسبقاً.
  • ساعدت على توفير الوقت، عن طريق الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة.
  • غيّرت الأفكار السائدة عند الناس.
  • تعتبر الأمور التراثيّة والتقليدية أشياء قديمة.
  • غيّرت من الصورة النمطيّة للمجتمعات.
  • طورت من المؤسسات والشركات في كافة المجالات التي تعمل بها.
  • طوّرت المؤسسات التعليمية عن طريق تغيير مفهوم التعليم التقليديّ، والاعتماد على التعليم الحديث.

مذاهب الحداثة الفكرية

أثرت وتأثرت الحداثة بمجموعة من المذاهب الفكريّة، فمنها من قَبِل الحداثة ومنها من رفضها، ولكل مذهب أسباب خاصة به، ساهمت في توجيه طبيعة تعامله مع مفهوم الحداثة، ومن هذه المذاهب:

الدادائيّة

هي أسلوب فكري انتشر في سنة 1916م، وتعتمد على احترام المشاعر، والآراء الفردية لكل شخص، وتهاجم الأفكار الحديثة، والتي ارتبطت مع مفهوم الحداثة، وتسعى إلى العودة للحياة التقليديّة، والقديمة بالابتعاد عن أي شيء حديث؛ بسبب أنّه لا يتناسب مع الحياة الاجتماعيّة.

السرياليّة

هي أسلوب فكريّ، ارتبط بالأفكار الفلسفيّة، والعلوم النفسية، التي نتجت عن التأثر بالحداثة الفكريّة، وكانت جزأً من الدراسات النفسية التي قام بها العالم فرويد، فتعتمد السريالية على العواطف، والعيش بعالم خيالي مليء بالأحلام، كوسيلة أفضل من الوجود في الحياة المنطقية، أو الواقعية التي يعيشها الإنسان.

الرمزية

هي أسلوب فكري يشير إلى أنّ مفهوم الحداثة يرتبط مع الخيال الإنسانيّ، والأوهام التي يعيشها الفرد، وأثر هذا النوع من الأفكار على الحياة الأدبية في أوروبا، وتحديداً على الشعر والرسم، فالشعراء والرسامون الذين اعتمدوا على الحداثة الرمزية، تركوا التقيّد بالقواعد الخاصة بالشعر، وفن الرسم، واستبدلوها بأمور جديدة، ومستحدثة، فواجه هذا المذهب الحداثي انتقاداً في المجتمعات الأوروبيّة.

ملخص الدرس اللغوي للدورة الثانية – الأولى باك علوم – اللغة العربية

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : ملخص الدروس اللغوية للدورة الثانية

الممنوع من الصرف

التنوين: نون ساكنة تلحق آخر الإسم تحذف خطا وتثبت لفظا (وهو لا يدخل الحروف ولا الأفعال) فترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالفتحة النائبة عن الكسرة.

ما يمنع من الصرف لسبب واحد:

  • ما كان مشتملا على ألف التأنيث مقصورة (ذكرى جرحى)، ممدودة (صحراء أصدقاء).
  • كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف (من صيغ منتهى الجموع).

ما يمنع من الصرف لسببين:

  • العلمية ووزن فعل: عمر
  • العلمية ووزن الفعل: يزيد – أحمد – يشكر
  • العلمية وزيادة ألف ونون: قحطان
  • العلمية والعجمة: اسماعيل – يوسف – اسحاق
  • العلمية والتأنيث: حمزة – فاطمة
  • العلمية والتركيب المزجي: بعلبك
  • صفة معدولة: الأعداد من 1 إلى 10 على وزن فعال – مفعل (أحاد – موحد)، لفظ أخر “فعل”
  • صفة لمذكر على وزن فعلان مؤنثه فعلى: عطشان – عطشى، سكران – سكرى.
  • صفة لمذكر على وزن أفعل مؤنثه فعلاء أو فعلى: أحمر – حمراء، أحور – حوراء.
  • مختومة بألف التانيث الممدودة أو المقصورة: أشدا ء –  ضيزى

ملحوظة : يجر الممنوع من الصرف بالكسرة الظاهرة على اخره إذا : دخلت عليه “ال” أو أضيف إلى ما بعده: يزدان بعصافير طليقة – يزدان بالعصافير الطليقة – يزدان بعصافير الغابة.

نموذج من الإعراب: أستمع إلى أحاديث طريفة

  • أستمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والفاعل ضميره مستتر تقديره أنا.
  • إلى: حرف جر.
  • أحاديث: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • طريفة: نعت تابع لمنعوته في جره.

المصادر

مصادر الثلاثي

المصادر التي لم تسمع عن العرب فقد وضع لها قواعد وضوابط تطبق على نظائرها وقد رصدنا في الجدول الضوابط التي اتفق عليها الصرفيون وأصبحت قواعد عامة متبعة وعرفت بالمصادر القياسية، وهي كالتالي:

  • إذا دل الفعل على حرفه جاء مصدره على وزن ف ِعاله : زرع – زراعة .
  • إذا دل الفعل على امتناع جاء مصدره على وزن ف ِعال : جمح – جماح .
  • إذا دل الفعل على حركة أو تقلب أو اضطراب جاء على وزن ف َعلان : غلى – غليان .
  • إذا دل الفعل على مرض أو داء جاء مصدره على وزن فُعال : عطس – عطاس.
  • إذا دل الفعل على لون جاء مصدره على وزن فُعلة : خضرء خُضرة .
  • إذا دل الفعل على صوت جاء مصدره على وزن فُعال أو ف َعيل : نبح – نباح ، صهل – صهيل .
  • إذا دل الفعل على سير جاء مصدره على وزن ف َعيل : رحل – رحيل .

وإذا لم يدل المصدر على شيء مما سبق ، فغالبا ما يأتي على الأوزان التالية:

  • إذا كان الفعل متعديا، ويستوي في ذلك أن تكون عينه مفتوحة أو مكسورة يأتي مصدره على وزن “فَعْل” بفتح الفاء وتسكين العين.
  • إذا كان الفعل لازما جاء مصدره على ثلاثة أوزان هي: فُعُولة بضم الفاء والعين، وفَعالة بفتح الفاء والعين، وفَعَل بفتح الفاء والعين.
  • إذا كان الفعل مكسور العين لازما جاء مصدره على وزن فعَل بفتح الفاء والعين.
  • إذا كان الفعل مفتوح العين لازما جاء مصدره على وزن فُعُول بضم الفاء والعين.
  • إذا كان الفعل معتل العين فالأغلب أن يأتي مصدره على وزن فَعْل بفتح الفاء وتسكين العين، مثل : صام – صوْما، عام – عوْما، لام – لَوْما. أو على وزن فِعال بكسر الفاء وفتح العين ، مثل: صام – صياما ، قام – قياما. وقد يأتي على وزن فَعال بفتح الفاء والعين ، مثل: راح – رواحا، زال – زوالا.
  • إذا دل الفعل على معالجة فغالبا ما يأتي مصدره على وزن فُعُول بضم الفاء والعين ، مثل : هبط – هبوط ، صعد – صعود ، قدم – قدوم.
  • إذا دل الفعل على عيب فغالبا ما يأتي مصدره على وزن فعَل بفتح الفاء والعين، مثل : عَرج – عرجا ، حوِل – حولا ً ، عور – عورا ً.
  • إذا دل الفعل على معنى الثبوت فغالبا ما يأتي مصدره على وزن فُعُولة بضم الفاء والعين، مثل: نعم – نعومة ، يبس – يبوسة ، خشن – خشونة .

مصادر الرباعي

لمصادر الأفعال الرباعية أربعة أوزان هي :

  • إذا كان الفعل ثلاثيا مزيدا بالهمزة – على وزن أفعل – جاء مصدره على وزن إفعال ، مثل : أنجز– إنجاز هذا فيما يختص بالصحيح العين.  أما إذا كان الفعل معتل العين جاء مصدره على وزن إفعلة ، وذلك بحذف الألف الموجودة في وزن – إفعال – والتعويض عنها بتاء في آخر المصدر، مثل : أقال – إقالة ، أهان – إهانة ، أدان – إدانة. وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن إفعال مع قلب حرف العلة همزة مثل : أعطى – إعطاء.
  • إذا كان الفعل ثلاثيا مزيدا بالتضعيف – على وزن فعَّل – وكان صحيح اللام جاء مصدره على وزن تفعيل، مثل : هذّب – تهذيب. أما إذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن تفعلة ، مثل : نمى – تنمية. وإذا كان الفعل مهموز اللام جاء مصدره على الوزنين معا ، تفعيل وتفعلة، مثل : خطّأ – تخطيئاً وتخطئة، عبّأ – تعبيئاً وتعبئة، نبّأ – تنبيئاً وتنبئة.
  • إذا كان الفعل ثلاثياً مزيداً بالألف – على وزن فاعل – جاء مصدره على وزن فِعَال أو مُفَاعلة، مثل : واصل – وصالاً ومواصلة ، حادد – حداداً ومحاددة. أما إذا كانت فاء الفعل ياء فكثيراً ما يكون مصدره على وزن مفاعلة فقط. وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن فِعال مع قلب حرف العلة همزة ، مثل : عادى – عِداء.
  • إذا كان الفعل رباعياً مجرداً – على وزن فعلل – غير مضعف جاء مصدره على وزن فعللة ، مثل: دحرج – دحرجة، بعثر – بعثرة، زخرف – زخرفة. أما إذا كان الفعل مضعفاً، أي فاؤه ولامه من جنس واحد وعينه ولامه الثانية من جنس واحد جاء مصدره على وزن فَعْلَلة أو فِعْلاَل، مثل : وسوس – وسوسة أو وسواس ، عسعس – عسعسة أو عسعاس .

مصادر الخماسي

الأفعال الخماسية إما أن تكون ثلاثية مزيدة بحرفين كانطلق واقتصر واحمر وتقدم وتنازل ، أو رباعية مزيدة بحرف كتدحرج وتزلزل .

تأتي مصادر الأفعال المبدوء بهمزة وصل على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث، مثل: اندفع – اندفاع، اجتمع – اجتماع، واصفر – اصفرار. فإذا كان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف همزة لزيادة ألف المصدر قبلها، مثل : ارتوى –
ارتواء .

تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بتاء زائدة على وزن الفعل مع ضم الحرف الرابع ، مثل : تقدم – تقدما، تدحرج – تدحرجا، تنازل – تنازلا، فإذا كانت لام الفعل ياء كسر ما قبلها لمناسبة حركتها، مثل: تعدى – تعديا ، تحدى – تحديا ، تردى – ترديا.

مصادر السداسي

أفعال المصادر السداسية تكون إما ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف ، أو رباعية مزيدة بحرفين.

جميع هذه الأفعال مبدوءة بهمزة الوصل وأوزانها سبعة وكذا أوزان مصادرها سبعة ، وقياسها يكون على وزن ماضي الفعل مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل كخره ، وإليكم بالتفصيل:

  • إذا كان الفعل على وزن استفعل جاء مصدره على وزن استفعال، فإذا كان معتل العين حذفت عينه وعوض عنها تاء مربوطة في آخر المصدر .
  • إذا كان الفعل على وزن افعوعل جاء مصدره على وزن افعيعال .
  • إذا كان الفعل على وزن افعال َّ جاء مصدره على وزن افعيلال .
  • إذا كان الفعل على وزن افعو َّل جاء مصدره على وزن افعُوَّال .
  • إذا كان الفعل على وزن افعنلل جاء مصدره على وزن افعنلال .
  • إذا كان الفعل على وزن افعلل َّ جاء مصدره على وزن افعِلا ّل .

النسبة

إذا أَلحقتَ بآخر اسم ما مثل (مغرب) ياء مشددة للدلالة على نسبة شيءٍ إليه فقد صيرته اسماً منسوباً فتقول: مغربي، وإضافتك الياءَ المشددة إِليه مع كسر آخره هو النسبة. وينتقل الإِعراب من حرفه الأخير إلى الياء المشددة.

يعتري الاسم المنسوب مع التغيير اللفظي المتقدم تغيير آخر هو اكتسابه الوصفية بعد أَن كان جامداً ويعمل عمل اسم المفعول في رفعه نائبَ فاعل ظاهراً أَو مضمراً، مثل: هذا نسج دمشقي صنعُه، هذا نسج مغربي. لأَن معنى مغربي (منسوب إلى مغرب)، فنائب الفاعل في المثال الأول (صنعُه) وفي المثال الثاني ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على (نسج)، كما لو قلت (يُنْسَب إِلى مغرب).

الأَصل أَن تكسر آخر الاسم الذي تريد النسبة إِليه ثم تلحقه ياءً مشددة من غير تغيير فيه مثل: علم – علمي، طرابلس – طرابلسي، خلق – خلقي..إلخ. لكن الاستقصاءَ دل على أَن كثيراً من الأَسماء يعتريها بعض تغيير حين النسب نظراً لأَحوال خاصة بها وإِليك هذه التغييرات:

المختوم بتاء التأنيث

تحذف تاؤُه حين النسب، مثل: فاطمة، مكة، شيعة، طلحة، تصبح بعد النسب: فاطمي، مكي، شيعي، طلحي.

المقصور

إن كانت أَلفه ثالثة مثل: فتى وعصا، قلبت واواً فنقول: فتوِي وعصوي. وإِن كانت رابعة فصاعداً حذفت، فمثل: بردى وبُشْرى ودوما ومصطفى وبخارى ومستشفى، تصبح بعد النسب: بردِي وبُشْري ودُومِي ومصطفي وبخاري ومستشفي.

أجازوا في الرباعي الساكن الثالث مثل بُشْرى وطنطا قلب ألفها المقصورة واواً فيقال: بُشْروي وطنطوي، وزيادة ألف قبل الواو فيقال: بشراوي وطنطاوي؛ إلا أن الحذف فيما كانت أَلفه للتأنيث كبشرى أحسن. وقلب الأَلف واواً فيما عداها مثل (مسعى) أحسن.

المنقوص

يعامل معاملة المقصور فتقلب ياؤه الثالثة واواً مثل (القلب العمي) تصبح في النسب(القلب العموي)، وتحذف أَلفه الرابعة فصاعداً مثل: القاضي، الرامي، المعتدي، المستقصي، فتصبح بعد النسب: القاضي، الرامي، المعتدي، والمستقصي. ويجوز في ذي الياء الرابعة إذا كان ساكن الثاني قبلها واواً أيضاً فنقول: القاضوي الراموي، ونقول في تربية: ترْبِي وتربوي.

الممدود

إن كانت أَلفه للتأْنيث قلبت واواً وجوبا،ً فقلت في النسبة إلى صحراء وحمراء: صحراوي وحمراوي.

وإِن لم تكن للتأْنيث بقيت على حالها دون تغيير، فننسب إلى المنتهي بأَلف أَصلية مثل وضاء وقُرّاء (بمعنى نظيف وناسك ) بقولنا: قرائي ووضائي، وإِلى المنتهي بهمزة منقلبة عن واو مثل( كساء ) أَو ياء مثل( بناء )بقولنا: كسائي وبنائي، وإلى المنتهي بهمزة مزيدة للإِلحاق مثل(عِلْباء وحِرْباء ) بقولنا: علبائي وحِربائي. وأجازوا قلبها واواً في المنقلبة عن أَصل وفي المزيدة للإِلحاق فقالوا: كسائي وكساوي، وبنائي
وبناوي، وعلبائي وحربائي وعلباوي وحرباوي .وعدم القلب أحسن.

المختوم بياء مشددة

إذا كانت الياءُ المشددة بعد حرف واحد مثل حي وطي رددتَ الياء الأُولى إلى أَصلها الواو أَو الياء وقلبت الثانية واواً فقلت: حيويّ وطوويّ.
وإن كانت بعد حرفين مثل علي وقُصي حذفت الياء الأُولى وفتحت ما قبلها وقلبت الياء الثانية واواً فقلت: علَويّ وقُصويّ. وإن كانت بعد ثلاثة أَحرف فصاعداً حذفتها فقلت في النسبة إلى كرسيّ وبختيّ والشافعيّ. فيصبح لفظ المنسوب ولفظ المنسوب إليه واحداً وإن اختلف التقدير انتقل إلى الحاشية.

فُعَيْلة أو فَعيلة أو فَعولة في الأعلام

انتقل إلى الحاشية مثل جُهَيْنة وربيعة وشنوءَة: تحذف ياؤُهن عند النسب ويفتح ما قبلها فنقول: جُهَنيّ وَرَبَعيّ وشَنئيّ، بشرط ألا يكون الاسم مضعَّفاً مثل قُلَيْلة ولا واوي العين مثل طويلة فإن هذين يتبعان القاعدة العامة.

ما توسطه ياء مشددة مكسورة

مثل طيِّب وغُزَيِّل وحُمَيِّر، تحذف ياؤُه الثانية عند النسب فنقول طيْبِيّ وغُزَيْليّ وحُمَيْريّ.

الثلاثي المكسور العين

تفتح عينه تخفيفاًَ عند النسب مثل: إِبِل، ودُئل(اسم علم)، ونَمِر، ومِلك فنقول :إِبَليّ، ودُؤَليّ، ونَمَرِيّ، ومَلَكيّ.

الثلاثي المحذوف اللام

مثل أَب وابن وأَخ وأُخت وأَمة ودم وسَنةٍ وشفة وعَمٍ وغدٍ ولغةٍ ومئةٍ ويد،ٍ ترد غِليه لامه عند النسب فنقول: أَبويّ وبَنَويّ وأَخويّ وأُمويّ ودموي وسنويّ وشجويّ وشفهيّ (أَو شفويّ) وعمَويّ وغدَويّ ولُغَويّ ومئويّ ويدويّ.

الثلاثي المحذوف الفاء

الصحيح اللام منه مثل عدة وزنة ينسب إليه على لفظة فنقول: عِديّ وزِنيّ، والمعتل اللام منه مثل شية (من وشى) ودية (من ودى) .يرد إليه المحذوف فنقول في النسب إِليهما: وِشَوِيّ وِدَوِيّ.

المركب

ينسب إلى صدره سواءٌ أَكان تركيبه تركيباً إسنادياً مثل تأَبط شرّا و جاد الحق، أَم كان تركيباً مزجياً مثل بعلبك ومعد يكرب، أَو كان تركيباً إضافياً مثل: تيم اللات وامرئ القيس ورأس بعلبك ومُلاعب الأَسنة.. تنسب في الجميع إلى الصدر فتقول: تأَبطيّ وجاديّ وبعليّ ومعدويّ وتيميّ وامرئيّ ورأسيّ وملاعبيّ.

الاستعارة

الاستعارة ضرب من المجاز اللغوي علاقته المشابهة دائما بين المعنى الحقيقي والمجازي، وهي في الحقيقة تشبيه حذف أحد طرفيه.

تطلق الاستعارة على استعمال اسم المشبه به في المشبه فيسمى المشبه به مستعارا منه والمشبه مستعارا له واللفظ مستعارا. وهذه العناصر هي أركان الاستعارة.

لا بد في الاستعارة من توفر شرطين:

  • علاقة المشابهة بين المستعار منه والمستعار له.
  • قرينة تمنع من ارادة المعنى الحقيقي: لفظية أو حالية.

الاستعارة أنواع عديدة منها:

  • الاستعارة التصريحية هي التي يذكر فيها المشبه به (الظلمات + النور) = المستعار منه.
  • الاستعارة المكنية هي التي لا يصرح فيها بالمشبه به أي يحذف لكن يكون هناك ما يدل عليه (اشتعل يدل على كل ما يشتعل كالوقود والنار).

مثال: (كِتابٌ أنزلناهُ إليكَ لِتُخرجَ الناسَ مِنَ الظُلماتِ إلى النُّورِ…). في هذه الاية استعارتان في لفظي: الظلمات والنور، لأن المراد الحقيقي دون مجازهما اللغوي هو: الضلال والهدى، لأن المراد إخراج الناس من الضلال إلى الهدى، فاستعير للضلال لفظ الظلمات، وللهدى لفظ النور، لعلاقة المشابهة ما بين الضلال والظلمات.

الطباق والمقابلة

الطباق هو الجمع بين معنيين متقابلين في الكلام، ووظيفته تحسين المعنى وتوضيحه بضده، وهو نوعان:

  • طباق الايجاب: الاتيان باللفظ و ضده في الكلام (كبير ضد صغير).
  • طباق السلب: الاتيان بنفس اللفظ في حالة الاتيان والنفي (لا ينام ضد ينام).

المقابلة هي ذكر معنيين أو أكثر واتباع ما ذكر بما يقابله على الترتيب.

الايجاز والاطناب

الايجاز

هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود ورعاية الإبانة والإفصاح فيها، وهو نوعان:

ايجاز القصر، ويسمّى ايجاز البلاغة، وذلك بأن يتضمن الكلام المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة من غير حذف، كقوله تعالى: (وإذا مرّوا باللغو مرّوا كراماً) فإن مقتضى الكرامة في كل مقام شيء، ففي مقام الإعراض: الإعراض، وفي مقام النهي: النهي، وفي مقام النصح: النصح، وهكذا.. وهكذا..

ايجاز الحذف، وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل بالفهم، مع وجود قرينة. وقد حصر الحذف في اثني عشر شيئاً:

  • الحرف، قال تعالى: (ولم أك بغياً) أي: ولم أكن.
  • الإسم المضاف، قال تعالى: (وجاهدوا في كلله حق ّ جهاده) أي: في سبيل كلله.
  • الاسم المضاف إليه، قال تعالى: (وأتممناها بعشر) 7أي: بعشر ليال.
  • الاسم الموصوف، قال تعالى: (ومن تاب وعمل صالحاً) أي: عملاً صالحاً.
  • الإسم الصفة، قال تعالى: (فزادتهم رجساً إلى رجسهم) أي: مضافاً إلى رجسهم.
  • الشرط، قال تعالى: (فات َّبعوني يُحبِبكم كلله) أي: فإن ات َّبعتموني يحببكم.
  • جواب الشرط، قال تعالى: (ولو ترى إذ وقفوا على النار) أي: لرأيت أمراً عظيماً.
  • المسند، قال تعالى: (ولئن سألتهم من خلق السماوات والارض ليقولن كلله) أي: خلقهن كلله.
  • المسند اليه، كقوله: (قال لي كيف أنت؟ قلت: عليل) أي: أنا عليل.
  • المتعلّق، قال تعالى: (لايُسئل عما يفعل وهم يُسئلون) أي: عما يفعلون.
  • الجملة، قال تعالى: (كان الناس اُمَّة واحدةً فبعث كلله النبيين) أي: فاختلفوا.
  • الجمل، قال تعالى: (فأرسلون، يوسف أيها الصديق) أي: فأرسلوني الى يوسف لأقص عليه الرؤيا وأستعبره عنها، فأتاه.

الاطناب

للإطناب أقسام كثيرة:

  • ذكر الخاص بعد العام، قال تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى).
  • ذكر العام بعد الخاص، قال تعالى: (رب َّ اغفر لي ولوالدي َّ ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات).
  • توضيح الكلام المبهم بما يفسره، قال تعالى: (وقضينا اليه ذلك الأمر ان دابر هؤلاء مقطوع مصبحين).
  • التوشيع، وهو أن يؤتى بمثنى يفسّره مفردان، كقوله عليه السلام: العلم علمان: (علم الاديان وعلم الابدان).
  • التكرير، وهو ذكر الجملة أو الكلمة مر ّتين أو ثلاث مرّات فصاعدا.
  • الاعتراض، بأن يؤتى في أثناء الكلام بجملة لبيان غرض من الاغراض.
  • الايغال، بأن يختم الكلام بما يفيد نكتة يتم بدونها المعنى، قال تعالى: (والله يرزق من يشاء بغير حساب).
  • التذييل، وهو أن يأتي بعد الجملة الاولى بجملة اُخرى تشتمل على معناها.
  • الإحتراس، وهو أن يأتي بكلام يوهم خلاف المقصود فيأتي بما يدفع الوهم.
  • التتميم، وهو زيادة مفعول أو حال أو نحوهما، ليزيد حسن الكلام، كقوله: دعونا عليهم مــكرهين وإنـما   دعاء الفتى المختار للحق أقرب، فـ (مكرهين) يزيد حسن الكلام كما لا يخفى.
  • تقريب الشيء المستبعد وتأكيده لدى السامع نحو قوله: رأيته بعيني يفعل كذا، وسمعته بأذني يقول كذا.
  • الدلالة على الشمول والإحاطة، قال تعالى: (فخرّ عليهم السقف من فوقه)، فإن السقف لا يخر إلا من فوق، لكن بذكره (من فوقهم) دل على الشمول والإحاطة.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads