Ads Ads Ads Ads

مهارة المقارنة والإستنتاج – دروس التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : دروس التعبير والإنشاء – اللغة العربية

عنوان الدرس  : مهارة المقارنة والإستنتاج

تمهيد

المقارنة نشاط منطقي يتمثل في عقد الصلة بين أكثر من بنية بغاية استجلاء ( إيضاح) مظاهر التماثل والتغاير بينها، وتشترط وجود قاعدة من المعطيات المشتركة بين طرفي المقارنة مثل:

  • موضوع النص
  • القيمة البارزة فيه
  • الحقول المعجمية المهيمنة
  • إبراز التشبيهات والمجازات الموظفة.
  • بناء القصيدة
  • الأوزان والروي …

وتنقسم المقارنة إلى نوعين:

  • المقارنة الداخلية: التي تهتم بفحص بنية النصين بالنظر إلى العناصر الداخلية المكونة لهذه البنية.
  • المقارنة الخارجية: وترتبط بمعطيات خارجة عن النص مرتبطة بالشروط الثقافية والنفسية والاجتماعية والتاريخية التي أسهمت في إنتاج النصين.

مكونات المقارنة والاستنتاج من خلال نص الانطلاق

استخراج الكلمات المفاتيح من النص موضوع المقارنة، وهي في نص الانطلاق: ( النثر ـ الأدب الفكري ـ الشعر ـ الإبداع الفني ـ ليسا نقيضين ).

استخراج القضية المحورية للنص، وهي: عناصر الائتلاف والاختلاف بين الشعر والنثر.

تطبيق مقاييس المقارنة ، وهي نوعان:

  • خارجية تمس العوامل والشروط والسياقات النفسية والاجتماعية والثقافية الذاتية والموضوعية الملتبسة بالإنتاج والإخراج ، ومنها في نص الانطلاق:
الشعرالنثر
سابق زمنيا – ابن الفطرة والنزوع العاطفي – وليد المراحل الشفهية – ( الفلكلور ، الأدب الشعبي ) – يغنى به في أية لغة ناشئة.متأخر زمنيا – ابن العقل – ناشئ عن تكامل البناء العقلي لدى الأمم والشعوب – أداة تعبير عن نضج المجتمع وتنظيمه.
  • داخلية تتقصى السمات المشتركة والسمات المميزة ( القيم الخلافية ) للمقارن بينهما، ويتمثل ذلك في النص السند كما يلي:
الشعرالنثر
ميدان الإبداع الفني – الانتساب إلى الأعمال الجمالية – التقيد بالوزن والقافية – التكثبف – الغموض – الإيحاء.ميدان الفكر – الانتساب إلى الأعمال الفكرية – التحرر من الوزن والقافية – التوسع في المضمون – الطواعية – الرحابة – الوضوح – التعبير الجلي الدقيق.


تطبيق إجراأت الاستنتاج باعتباره محصلة منطقية ناجمة عن فعل المقارنة مركزة على مجالات الالتقاء والافتراق ذات الطابع التكويني الجوهري، وعناصر الاستنتاج في نص الانطلاق انتهت إلى أن الحد الفاصل بين الشعر والنثر هو الموسيقى.

ماهية المقارنة والاستنتاج وإجراأتهما

المقارنة نشاط منطقي يتمثل في عقد الصلة بين أكثر من بنية بغاية استجلاء ( إيضاح) مظاهر التماثل والتغاير بينها، وتشترط وجود قاعدة من المعطيات المشتركة بين طرفي المقارنة مثل: موضوع النص – القيمة البارزة فيه – الحقول المعجمية المهيمنة – إبرز طبيعة اللغة بين المباشرة والتصوير والإمتاع والإقناع – بناء النص استنادا إلى جنسه ومكوناته (الإيقاع ، الصورة ، الأسلوب ، المقاصد ، السرد ، الوصف ، الاستدلال …).

الاستنتاج تركيب لحصيلة عملية المقارنة ويعتمد على الإجراأت الأساسية التالية :

  • تجميع معطيات المقارنة.
  • استخلاص عناصر التماثل.
  • استخلاص عناصر التغاير.
  • تقويم عملية المقارنة وإصدار حكم عليها.

مهارة الربط بين الأفكار – دروس التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : دروس التعبير والإنشاء – اللغة العربية

عنوان الدرس  : مهارة الربط بين الأفكار

مهارة الربط بين الأفكار من المهارات التي تؤلف بين الجمل في نظام محكم لفقرات الموضوع وتجعل عناصرها أكثر تماسكا وتربط بينها بشكل منطقي يساعد على إبراز تسلسل الموضوع وانسجام أجزائه.

أنشطة الاكتساب

نص الانطلاق: ص 94

يتم الربط بين الأفكار بواسطة مجموعة من العمليات التي تمكن القارئ من إدراك العلاقات التي تحكم بنية ومعطيات النص.

وللتعرف على عمليات الربط يجب أولا فحص مضمون النص:

القضية التي يطرحها النص: الحداثة في الأدب.
صياغة مضمون الفقرات في عناوين دالة:

  • الفقرة الأولى: المستويات المتداخلة التي تتحرك عبرها الحداثة.
  • الفقرة الثانية: عدم ارتباط الحداثة بزمن محدد أو مبدع محدد.
  • الفقرة الثالثة: علاقة الحداثة بالأصالة والمعاصرة.

يمكن ملاحظة المنطق المتحكم في عملية الانتقال من فقرة إلى أخرى والتوقف عند بعض الوسائل التي وردت في أشكال مختلفة من عمليات الربط …

الربط الدلالي

يقوم الربط الدلالي على الإحالة التي تعني العلاقة الدلالية المتجلية في التوافق والتطابق و تتمثل في سمات الجنس (التذكير والتأنيث) والعدد (المفرد والمثنى والجمع) والشخص (المتكلم والمخاطب والغائب) وبين عنصرين أساسين هما: المحال والمحال عليه.

ومن أهم أدوات الإحالة الضمائر وأسماء الإشارة، وهي أدوات تضمن اتساق النص وانسجام عناصره.

استخراج الضمائر من الفقرة الأولى وتحديد الأسماء التي تحيل عليها:

  • تتحرك –> الحداثة
  • يختزل –> المطلق
  • يعكس –> المطلق …

استخراج أسماء الإشارة وتعيين ما تحيل عليه:

  • لذلك – (ذا) –> الإحالة على ما جاء في الفقرة الأولى
  • هذه –> الإحالة على المستويات
أنواع الإحالة
  • الإحالة النصية: نسبة إلى النص وهي التي يحيل فيها الضمير أو اسم الإشارة إلى محال عليه موجود في النص: مثلا (وبدونهما) في الفقرة الأخيرة، الضمير (هما) يحيل على الأصالة والمعاصرة فالمحال عليه موجود في النص …
  • الإحالة المقامية: نسبة إلى المقام المرتبط بالشروط التداولية للتخاطب بين المتكلم والمخاطب وهي التي يكون فيها المحال عليه خارج النص مثل (في نظرنا) في الفقرة الثالثة لان ضمير المتكلم نحن يحيل على ذات جماعية موجودة خارج النص.
استنتاج

الربط الدلالي علاقة معنوية وهو يتحقق من خلال الإحالة النصية والمقامية بواسطة الضمائر وأسماء الإشارة.

الربط المنطقي

يتجلى الربط المنطقي من خلال مجموعة من العلاقات التي تضمن توالد أفكار النص ومعانيه بواسطة مبادئ التضمين والسببية والتشابه.

مبدأ التضمين

علاقة تربط جزأ بكل مثل:

  • الكل: تقوم فكرة الحداثة على وعي بحاجات الواقع الجمالية
  • الجزء: النسبي المرتبط بالواقع + المطلق الذي يختزل …
مبدأ السببية

علاقة تفسر نتيجة ما بسبب معين مثل:

  • النتيجة: وينتج عنه المحدث بكل مستوياته.
  • السبب: كل هذه المستويات تتجاوب في علاقات….والإحداث في الفكر.
مبدأ التشابه

علاقة تبرز التماثل الموجود بين عنصرين أو وضعيتين، مثل (وبدونهما تفقد تواصلها مع تراث النوع الأدبي ومع الواقع المعيش)، التماثل موجود بين وضعيتين هنا:

  • الوضعية الأولى: فقدان التواصل مع تراث النوع الأدبي.
  • الوضعية الثانية: فقدان التواصل مع الواقع المعيش.
استنتاج

الربط المنطقي هو مجموعة من العلاقات العقلية التي تتجلى من خلال مبادئ التضمين والسببية والتشابه.

الربط التركيبي

وهو الربط الذي يبني العلاقات بين الجمل بواسطة مجموعة من الروابط اللغوية مثل العطف. ومن أهم الروابط اللغوية التي تساعد على إقامة علاقات بين الجمل:

  • الربط الزمني: ويقصد به الربط الذي يقيم علاقة بين جملة رئيسية وأخرى ثانوية بواسطة رابط دال على الزمن مثل: عندما – بينما – حينما – بعد أن – قبل أن – عقب …
  • الربط الشرطي: يتم بواسطة رابط يحيل على الشرط ويقوم بمهمة الوصل بين جملتين مثل: إذا – لو – إن – لولا – شرط – شريطة أن …
  • الربط السببي: يربط بين جملتين بواسطة أداة دالة على السبب أو العلة مثل: لأن – ل – بسبب – لذلك …
  • الربط الغائي: يتم بواسطة روابط تفيد الغاية مثل: قصد – لأجل – بغية – بهدف …
  • الربط الموصولي: يتم بواسطة اسم موصول يربط بين جملة رئيسية وأخرى موصولية مثل: الذي – التي – من – ما …
استنتاج

الربط التركيبي يتم بين الجمل بواسطة العطف والزمن والشرط والسبب والغاية والوصل.

الربط السياقي / الخطابي

قد تقوم الروابط اللغوية بعملية ضم الجمل إلى بعضها البعض وكذلك بعملية الربط بين الفقرات ومن ابرز أنواع هذا الربط الأخير:

  • الربط التماثلي مثل: بموازاة ذلك – بشكل مماثل – وينسحب هذا على …
  • الربط التعارضي نحو: خلافا لذلك – غير أن – في المقابل …
  • الربط الإضافي مثل: إلى جوار – فضلا عن ذلك – علاوة على ذلك …
  • الربط الموضوعاتي نحو: في هذا السياق – في هذا الإطار – في هذا الصدد – في هذا الشأن …
  • الربط الاستنتاجي مثل: بناء على ذلك – تأسيسا على هذا – ارتباطا بما سبق – ونتيجة لهذا – ويترتب عن ذلك …
استنتاج

الربط السياقي يتم بين فقرات النص بواسطة روابط لغوية متنوعة الدلالة تبرز علاقة الفقرة اللاحقة بالسابقة.

تركيب

الربط آلية دلالية وتركيبية ومنطقية وسياقية تضمن اتساق النص وانسجامه بواسطة روابط متنوعة تقوم بمهمة الربط بين الجمل أو الفقرات …

الجمال – التصحيح – دروس النصوص – اللغة العربية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية والأولى باك علوم رياضية

المادة : دروس النصوص – اللغة العربية

عنوان الدرس  : الجمال – التصحيح

درس النصوص

1- أقرأ البيت الأول فأجد أن الشاعر تمنى لو كان له جناحان ليتمتع بالفضاء، فأفترض أنني بصدد نص عن جمال الطبيعة.

2- الشرح: أهفو: أخفق وأطير ، أرشف: أشرب ، سريتُ: خرجت ليلا ، خمائله: وروده.

3- تمنى الشاعر لو كان له جناحان ليطير بهما في الفضاء، ويستمتع بجماله نهارا وليلا.

4- إذا تحققت أمنية الشاعر فإنه لن يغادر الطبيعة أبدا.

5-

  • حقل الشاعر: “لي، أهفو، هيمانا، أدف، أغتدي، نشوانا، أرشف، أرود، ظمآنا، ألثم…”
  • حقل الطبيعة: “الفراش، أجنحة، الفضاء، النور، القطر، بواكر، الضفاف…”
  • العلاقة: علاقة حلولية، فالشاعر يحل في الطبيعة.

6- الصورة: معلوم أن الورود تبعث رائحة. وقد استعار الشاعر من الإنسان أنفاسه للروائح. ثم استعار فعل الشرب لفعل الشم. لذلك فإن دلالة الجملة هي: “أشم رائحتها”. وقد بنى استعارته على المشابهة.

7- الأحوال:

  • أهفو بها في الفضاء هيمانا
  •  وأغتدي من سناه نشوانا
  • فلا أرود الضفاف ظمآنا
  • الوظيفة: التوضيح

8- تركيب النتائج: يتمنى الشاعر لو كان له جناحان ليتمتع بجمال الطبيعة. وهكذا فإن الحقل المعجمي المهيمن على القصيدة هو حقل الشاعر من جهة، وحقل الطبيعة من جهة أخرى. أما العلاقة بين الحقلين فحلولية، ذلك أن الشاعر يحل في الطبيعة ولا يريد أن يغادرها. وقد عبر عن هذه الحلولية بمجموعة من الصور الشعرية بالإضافة إلى الحال.

9- قيمة الجمال: تتجلى قيمة الجمال في الطبيعة، في زهورها التي تبعث رائحة زكية ويغطيها الندى في الصباح الباكر. أما العصافير فإنها تغرد وتصدر ألحانا رنانة.

الدرس اللغوي

الاستعارة: استعار الشاعر من الشمس والبدر مكانتهما للممدوح، كما استعار من النجم مكانته أيضا لوليد الممدوح. أما العلاقة بين المستعار منه والمستعار له فهي العلا.

الإيجاز: يرد الإيجاز في الشطر الثاني حيث حذف الشاعر كلمة “فساءنا” بالنظر إلى ورود ما يقابل هذه الكلمة في الشطر الأول (فسرهم). وقد راهن الشاعر على فطنة القارئ لضبط هذا الحذف.

درس التعبير والإنشاء

لا يخلو العمران في المدن من جمال، ففيه لمسة الفنان المبدع سواء أكان مهندسا معماريا أم بناء. وفي ذلك يشترك العمران مع جمال الطبيعة. غير أن الطبيعة تختلف عن العمران في أن جمالها عفوي وبدائي ونقي، أما جمال العمران فيلوثه كل ما هو اصطناعي، بل إن مصانع المدن ودخانها يلوث هذا الجمال.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads