Ads Ads Ads Ads

الاتساق – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الثانية باك علوم

عنوان الدرس : الاتساق

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

الشعب: علوم التجربية وعلوم رياضية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والكهربائية وعلوم الاقتصاد والتدبير

المسالك: علوم فيزيائية وعلوم الحياة والارض وعلوم زراعية وبقية المسالك العلمية والتقنية

مثال الانطلاق

“شاع في النقد الحديث البحث في الأصول الاجتماعية للعمل الأدبي أو تفسير الأدب بالنظر إلى أصوله الاجتماعية وتعليل نزعة الأدب بالنظر إلى موقعه الاجتماعي .وفي عملية التفسير هذه ،يوجه أنصار هذا الاتجاه اهتمامهم نحو مضمون الأثر ،لأنه أقدر على إبراز الدلالات الاجتماعية أو التاريخية أو النفسية فيه ،ومن هنا كان بحثهم في مسألة تأثير البيئة والوسط الاجتماعي في مضمون الأثر الأدبي الذي لا يعدو أن يكون تعبيرا عن موقف اجتماعي محدد،واستجابة لموقف الطبقة التي يجد الأديب نفسه فيها ،ولذا لا يمكن أن يعد الأدب حدثا فرديا ، بل هو حدث اجتماعي يرتبط في شكله ومضمونه واتجاهاته الفنية بظروف المجتمع وتياراته المختلفة”.

ملاحظة الأمثلة

جمل النص تخضع لعملية بناء منضمة ومترابطة تركيبيا ودلاليا، كل جملة تؤدي إلى الجملة اللاحقة وقد تحقق هذا التعالق بواسطة أدواة ووسائل لغوية ،ويعرف هذا الترابط المنظم بين الجمل بالاتساق وهو الذي يضمن تماسك النص وتمييزه عن اللانص وقد ساهمت في عملية الاتساق مجموعة من الوسائل والأدوات النحوية والدلالية وهذا ما جعل الاتساق يكون تركيبيا ودلاليا.

فالاتساق التركيبي تم عبر عملية الوصل بين الجمل إما بالعطف (و ـ أو ) أو بالموصولية (الذي ـ التي ) أو التعليل (لأنه ـ لذا) أو الاستدراك (بل).

والاتساق الدلالي فقد تم عبر الإحالة  ووظف فيها الكاتب الضمائر (الهاء ـ هوـ هم) وهي تحيل على ما سبق أي إحالة قبلية، وأسماء الإشارة (هذا ـ هذه ـ هنا ) وهذه الأسماء منها ما أحال على سابق (وفي عملية التفسير هذه) أي إحالة قبلية، ومنها ما أحال على لاحق (يوجه أنصار هذا الاتجاه)أي إحالة بعدية .

فالضمائر وأسماء الإشارة حققت اتساق النص بربط السابق باللاحق واللاحق بالسابق، كما أنها تحيل على عنصر موجود داخل النص(عملية التفسير هذه ) وتسمى إحالة نصية أو مقالية ، وقد تحيل على عنصر خارج النص (يوجه أنصار هذا الاتجاه)وتسمى إحالة مقامية.

خلاصة

مفهوم الاتساق

الاتساق هو ذلك التماسك الحاصل بين المفردات والجمل المشكلة للنصّ، وهذا التماسك يتأتّى من خلال وسائل لغويّة تصل بين العناصر المشكلة للنص ، وهذه الوسائل اللغوية حققت الاتساق التركيبي والدلالي بين عناصر النص.

الاتساق التركيبي

ويتحقق بوسائل لغوية كالوصل الذي يكون بأدوات الربط (و ـ أو ـ ف ـ ثم…)، والأسماء الموصولة(الذي ـ التي ـ الذين …) وحروف التفسير (أي ـ أعني ـ أقصد…) وتحقق الربط عبر عملية الوصل بين متواليات النص

الاتساق الدلالي

ويتحقق بالإحالة وهي علاقة دلالية بين عنصر محيل وعنصر محال إليه وبهذا تكون إحالة قبلية عندما تحيل إلى ما سبق ، وإحالة بعدية عندما تحيل إلى العنصر اللاحق،كما تكون الإحالة مقامية عندما تحيل إلى عنصر خارج النص وإحالة مقالية أو نصية عندما تحيل إلى عنصر داخل النص. ومن الوسائل اللغوية المعتمدة في الإحالة نجد الضمائر وأسماء الإشارة .

جملة القسم – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الثانية باك علوم

عنوان الدرس : جملة القسم

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

الشعب: علوم التجربية وعلوم رياضية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والكهربائية وعلوم الاقتصاد والتدبير

المسالك: علوم فيزيائية وعلوم الحياة والارض وعلوم زراعية وبقية المسالك العلمية والتقنية

أسلوب القسم

أسلوب يراد به تأكيد شيء لدى السامع  من أجل محو أي شك في ذهنه. يتكون أسلوب القسم من :

  • أداة القسم : وتكون حرفا مثل  : (الواو، الباء، التاء) ، أو فعلا مثل : (أحلف، أقسم).
  • المُقسَم به : وهو القسم بكل شيء عظيم في نظر المقسم، مثل : (الله – رب الكعبة – حياة عمر  ….).
  • جواب القسم (المُقسَمِ عليه) :  يكون جملة اسمية أو فعلية، مثال : والله شاهد الزور آثم  – أقسم لن أفرط في التفوق.

صور ورود جملة جواب القسم

الجملة الاسمية (مثبتة أو منفية)

الجملة الاسمية المثبتة تؤكد بــ :

  • إن وحدها، مثل : والله إن الحياة كفاح .
  • اللام وحدها، مثل : تالله لشاهد الزور آثم
  • إن واللام، مثل : والله إن الحياة لكفاح .

الجملة الاسمية المنفية لا تؤكد، مثل : واللهِ لا تفوق بلا جهد.

الجملة الفعلية (مثبتة أو منفية)

إن كانت الجملة الفعلية مثبتة وفعلها ماض أكدت بـ” قد” وحدها،أو ب”اللام وقد”، أمثلة : قالوا تالله لقد آثرك الله علينا – والله قد هان كل شيء إلا الكرامة.

وإذا كانت مثبتة وفعلها مضارع أكدت باللام ونون التوكيد، أمثلة : وتالله لأكيدنَّ أصنامكم …تالله لتسألنَّ عما كنتم تعملون.

وإذا كانت منفية وفعلها ماضي منفي كان الأكثر ألا تؤكد، مثال :  والله ربنا ما كنا مشركين .

وإذا كانت منفية وفعلها مضارع مثبت مستقبل متصل بلام القسم أكدت بنون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، أمثلة :”ولئن لم يفعل ما آمره ليُسْجَنَنَّ وليكونًا(ليكونَنْ) من الصاغرين” – “وتالله لأكيدنَّ أصنامكم” – “تالله لأستسهلنَّ الصعب حتى أدرك المنى”.

ملخص توكيد الجملتين الاسمية والفعلية

تؤكد الجملة الاسمية بإن وحدها أو اللام وحدها أو إن واللام معا. أمثلة :

  • إن الله قوي عزيز – إن الله على كل شَيْءٍ قدير .
  • ولأمة مؤمنة خير من مشركة – ولعبد مؤمن خير من مشرك .
  • لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها .
  • إن الله لقوي عزيز – إنك لأنت الحليم الرشيد .
  • إنه لكبيرهم الذي علمكم السحر .

تؤكد الجملة الفعلية بعدد من المؤكدات منها :

  • قد : قد أفلح المؤمنون .  قد كان لكم آية في فئتين التقتا .
  • لقد : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة .
  • اللام ونون التوكيد المباشرة أو غير المباشرة: “لتأمرنَّ بالمعروف ولتنهونَّ عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم ثم لتدعن فلا يستجاب لكم” .
  • القسم : “وتالله لأكيدنَّ أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين” – تالله لتسألُنَّ عما كنتم تعملون .
  • المفعول المطلق : ثم لننسفنه في اليم نسفا – وقلن قولا معروفا .

إعراب جملة جواب القسم

الجملة الواقعة جوابًا للقسم ليس لها محل من الإعراب.

( واللهِ لأَفْعَلَنَّ الْخَيْرَ )

  • ( الواو ): حرف قسم وجر، واسم الله مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • ( لأفعلنَّ ) ( اللام ): واقعة في جواب القسم، و( أفعل ): فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، ونون التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب جواب القسم.

﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ ﴾

  • ( الفاء ) للترتيب، يعني ترتيب الكلام اللاحق على السابق، والباء حرف قسم وجر.
  • ( عزة ) اسم مجرور مقسم به مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
  • ( لأغوينهم ) لا محل لها من الإعراب؛ لأنها جواب القسم.

الجملة التفسيرية – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الثانية باك علوم

عنوان الدرس : الجملة التفسيرية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

الشعب: علوم التجربية وعلوم رياضية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والكهربائية وعلوم الاقتصاد والتدبير

المسالك: علوم فيزيائية وعلوم الحياة والارض وعلوم زراعية وبقية المسالك العلمية والتقنية

مفهوم الجملة التفسيرية

هي منسوبة إلى التفسير، بمعنى كشف المراد عن اللفظ المشكل، ويقال: فسر الشيء أبانه، ومثله فسَره يفسره ويفسره فسْرًا، فمعنى التفسيرية التي تنحو نحو الإبانة والإيضاح، وقد عرفها ابن هشام بقوله: “هي الفضلة الكاشفة لحقيقة ما تليه”. ثم ذكر لها جملة أمثلة منها قوله تعالى: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} (آل عمران: 59) فإن قوله تعالى: {خَلَقَهُ} وما بعده تفسير لقوله: {كَمَثَلِ آدَمَ} باعتبار المعنى فهو من قبيل الجملة التفسيرية.

أقسام الجملة التفسيرية

تنقسم الجملة التفسيرية ثلاثة أقسام وهي:

المجردة من حرف التفسير

هي التي لا يتقدمها حرف تفسير، وغالبًا ما يكون لها في الإعراب وجه آخر، إلا إذا كانت مفسرة لجملة محذوفة، أو محذوف فعلها:

  • فالأول نحو: محمدًا أكرمته، فإن جملة أكرمته مفسرة لجملة محذوفة؛ لأن التقدير: أكرمت محمدًا أكرمته، ومن ذلك قول الربيع: والذئب أخشاه إن مررت به وحدي ** وأخشى الرياح والمطر.
  • والثاني نحو: إن أحد جاء فأكرمه، فإن جملة جاء مفسرة لجملة حُذف فعلها؛ لأن التقدير: إن جاء أحد، وأحد فاعل لجاء المحذوف، ومن ذلك قول قُرَيط بن أُنَيف: إذن لقام بنصري معشر خُشُن ** عند الحفيظة إنْ ذو لُوْثَة لان.

ففي بيت الربيع جملة أخشاه جملة مفسرة لا محل لها من الإعراب، وهي مفسرة لجملة محذوفة لأن التقدير: وأخشى الذئب، فحذفت جملة وأخشى وهي فعل وفاعل؛ لمجيء الجملة المفسرة. وفي بيت قريط جملة لان مفسرة لا محل لها من الإعراب، وهي تفسر فعلًا محذوفًا هو الرافع لذو، والتقدير: إن لان ذو لوثة.

ومثال ما سبق :

  • قوله تعالى: ” إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ “. فإن جملة ( خلقه ) إضافة إلى كونها جملة تفسيرية لما قبلها ، تحتمل أن تعرب حالًا من آدم .
  • وقوله تعالى: ” تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ” بعد قوله: ” هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ “. فهذه الجملة ( تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ) لا محل لها من الإعراب تفسير للتجارة، وتحتمل أن تكون مستأنفة معناها الطلب، أي: آمنوا بالله .
  • وقول الشاعر: إذا الشعب يوماً أراد الحياة ….. فجملة ( أراد الحياة ) جملة تفسيرية لجملة فعل الشرط المحذوف فعلها ، والتقدير : إذا أراد الشعب يوماً أراد الحياة ..

الجملة المفسرة المقرونة بـ ( أي )

أي حرف تفسير يدخل على الأسماء وأشباه الجمل، فيكون ما بعده عطف بيان. كقولك: هذا حسام أي: سيف. وقطعت بالمدية أي: بالسكين. ويدخل على الجمل فتكون الجملة بعده تفسيرية لا محل لها من الإعراب ، وشرطه في تلك الحالة:

  • أن يكون ما قبله جملة تامة، مستغنية بنفسها.
  • أن يكون ما بعده جملة أخرى تامة مفسرة للأولى.

وذلك نحو قولك:

  • ركب بسيفه أي: سيفه معه.
  • خرج بطفله أي: طفلُ معه.

فما بعد أي في المثالين جملة مفسرة لا محل لها من الإعراب.

الجملة المفسرة المقرونة بـ ( أنْ )

وهي بمعنى أي، ولا تدخل إلا على الجمل، ويُشترط أن تتقدمها جملة تامة فيها معنى القول دون حروفه، نحو:

  • ناديتُه أن قم.
  • أمرتُه أن اقعد.
  • كتبت إليه أنْ ارجع.

فما بعد ( أن ) فيما سبق جملة تقسيرية لا محل لها من الإعراب، وأن بمعنى أي، وقد تقدمها جملة تامة فيها معنى القول وليس فيها لفظ القول. ومنه قوله تعالى: ” وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ “. فالجملة بعد ( أن ) تفسيرية للجملة التامة قبلها ( نودوا ).

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads