Ads Ads Ads Ads

دار الأرقم: التآلف والتشاور – في رحاب التربية الإسلامية -السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : دار الأرقم: التآلف والتشاور

الوضعية المشكلة

عرض خالد على صديقه زياد المشاركة في أحد المخيمات التي ستنظمه إحدى الجمعيات من أجل التعارف مع أصدقاء جدد، لكن زياد اشترط أن يعرض الفكرة على أبيه ويتشاور معه قبل المشاركة، فرد عليه خالد قائلا: إنك كبرت ولا تحتاج إلى تشاور.

  • فما رأيك في كلام خالد؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾.

[سورة آل عمران، الآية: 159]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسـورة آل عمران

سـورة آل عمران: مدنية، وعدد آياتها 200 آية، وهي السورة الثالثة من حيث الترتيب في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الأنفال”، سميت بهذا الاسم لورود ذكر قصة أسرة “آل عمران” والد مريم أم عيسى عليهما السلام فيها، وما تجلى فيها من مظاهر القدرة الإلهية بولادة مريم لعيسى عليهما السلام، وقد اشتملت هذه السورة الكريمة على ركنين هامين من أركان الدين، هما: ركن العقيدة وإقامة الأدلة والبراهين على وحدانية الله جل وعلا، وركن التشريع وبخاصة فيما يتعلق بالمغازي والجهاد في سبيل الله.

التعريف بالأرقم بن أبي الأرقم

الأرقم بن أبي الأرقم: هو أبو عبد الله عبد مناف بن أسد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، صحابي من السابقين الأولين في الدخول إلى الإسلام، اتخذ النبي ﷺ من داره مقرا للدعوة في بداية الدعوة إلى الإسلام، وقد هاجر إلى يثرب، وشارك مع النبي ﷺ في غزواته كلها، توفي بالمدينة المنورة في خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 55 هـ، وصلّى عليه سعد بن أبي وقاص بحسب وصيته.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • التعارف: الانفتاح على الغير والتواصل معهم، لتبادل المعارف والمنافع.
  • التشاور: عرض أمر هام على صاحب الدين والحكمة والتجربة طلبا لرأيه.
  • لنت لهم: ترفقت بهم.
  • فظا: سيء الأخلاق.
  • غليظ القلب: قاسي القلب.
  • لانفضوا: لانصرفوا عنك.

مضامين النصوص الأساسية

التشاور من الخصال السلوكية الحميدة التي تميز بها خلق النبي ﷺ.

دار الأرقم ووظائفها في الإسلام

تقع دار الأرقم بن أبي الأرقم على جبل الصفا بالحرم المكي، وتعد أول مركز إسلامي انطلقت منه الدعوة الإسلامية، اجتمع فيها رسول الله ﷺ بالمسلمين يعلمهم ويزكيهم، فهي المحضن التربوي الأول الذي ربى النبي ﷺ فيه طليعة أصحابه الذين حملوا معه المسؤولية الكبرى في تبليغ رسالة الله تعالى، ففيها اجتمع خفية مع أصحابه لتبليغهم القرآن الكريم، وتربيهم على مكارم الأخلاق، وتعليمهم أمور الدين وأركان الإسلام، وتصحيح عقيدتهم وتصوراتهم الخاطئة، وسماع شكواهم وما يلقونه من أذى المشركين وكيدهم، ويتحسس آلامهم وآمالهم، ويطلب منهم الصبر والثبات على دينهم، ويبشرهم أن العاقبة للمتقين، ويتشاور ويتباحث معهم في شأن الدعوة وتطوراتها، وموقف المعرضين عنها والصادين عن سبيلها، بالإضافة إلى كونها مكان للتعارف بين المسلمين الجدد.

أسباب اختيار دار الأرقم من طرف الرسول صلى الله عليه وسلم

الذي دعا الرسول ﷺ لاختيار هذه الدار عدة أسباب، منها:

  • أن صاحب هذه الدار وهو الأرقم لم يكن معروفا بإسلامه، فلم يكن يخطر ببال أحد من المشركين أن يجتمع النبي ﷺ والصحابة في هذه الدار.
  • أن الأرقم بن أبي الأرقم كان فتى عند إسلامه في حدود السادسة عشرة من عمره، ولم تفكر قريش أن هناك تجمع إسلامي عند أحد الفتيان، بل إن نظرها كان يتجه في الغالب إلى بيوت كبار الصحابة.
  • أن الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنه وأرضاه من بني مخزوم، وقبيلة بني مخزوم هي التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم، وهي قبيلة أبي جهل، فلو كان الأرقم معروفا بإسلامه فلا يخطر في البال أن يكون اللقاء في داره، لأن هذا يعني أنه يتم في قلب صفوف العدو.
  • أن الأرقم بن أبي الأرقم كانت له معرفة بالكتابة، وقد اتخذه النبي ﷺ لكتابة القرآن الكريم.
  • أن هذه الدار كانت قريبة من الكعبة المشرفة.
  • أن هذه الدار بعيدة عن أعين المشركين.

صبر السابقين الأولين في الدعوة إلى الله – في رحاب التربية الإسلامية -السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : صبر السابقين الأولين في الدعوة إلى الله

الوضعية المشكلة

ربى النبي ﷺ أصحابه رضي الله عنهم على الصبر والثبات على الحق، فقدموا حياتهم وأموالهم ابتغاء مرضاة الله، ودفاعا عن دينه، وإظهارا لعقيدة التوحيد.

  • فما هي صور هذه التضحيات؟
  • وما الغاية التي كانوا يرجون تحقيقها؟
  • وماذا كان جزاؤهم عند الله تعالى؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾.

[سورة التوبة، الآية: 101]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ۝ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ۝ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾.

[سورة الواقعة ، الآيات: 10 –  12]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسـورة التوبة

سـورة التوبة: مدنية ماعدا الآيتان 182 و129 فمكيتان، عدد آياتها 129 آية، ترتيبها 9 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة المائدة”، سميت بهذا الاسم لما فيها من توبة الله على النبي ﷺ والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة، وعلى الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك، وهي تعنى بجانب التشريع، لهذه السورة الكريمة هدفان أساسيان، هما: بيان القانون الإسلامي في معاملة المشركين وأهل الكتاب، وإظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسول ﷺ لغزو الروم.

التعريف بسورة الواقعة

سورة الواقعة: مكية، وعدد آياتها 96 آية، ترتيبها 56 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة طه”، تصور هذه السورة الكريمة أحوال يوم القيامة، وما يكون بين يدي الساعة من أهوال وانقسام الناس إلى ثلاث طوائف، أصحاب اليمين، وأصحاب الشمال، والسابقون.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • السابقون الأولون: الذين سبقوا من الأمة إلى الإيمان والهجرة، والجهاد، وإقامة دين الله.
  • الذين اتبعوهم: في الاعتقاد والأقوال والأعمال.
  • المقربون: المقربون عند الله الفائزون بجناته.
  • السابقون السابقون: المبادرون إلى فعل الخيرات كما أمروا.

مضامين النصوص الأساسية

  • ثناء الله تعالى على الصحابة السابقين إلى الإسلام من المهاجرين والأنصار ومن صار على هديهم، ورضاه تعالى عنهم، ووعده لهم وبالخلود في جنات النعيم.
  • إبراز الله تعالى أن جنات النعيم هي جزاء السابقين إلى فعل الخيرات والمبادرين إليها.

السابقون الاولون وصفاتهم

السابقون الأولون هم مجموعة من الصحابة كانت لهم أولوية السبق في الدخول إلى الإسلام، من المهاجرين الذين سبقوا إلى الإيمان في مكة، أو من الأنصار الذين سبقوا إلى نصرة النبي ﷺ في المدينة وإيوائه، فكان أول من أسلم من النساء زوجة النبي ﷺ خديجة رضي الله عنها، ومن الرجال أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ومن الشباب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأسلم من غير العرب بلال بن رباح وصهيب الرومي وسلمان الفارسي، كما أسلمت أسر بأكملها كأسرة ياسر وابنه عمار وزوجته سمية رضي الله عنهم، وقد تميز هؤلاء بالإخلاص لله تعالى، والصبر على المعاناة، وصدق الإيمان، ومحبتهم الشديدة للرسول ﷺ وطاعتهم الخالصة له، والتضحية بالنفس والمال في سبيل نصرته ﷺ وإعلاء دينه.

صور من معاناتهم وصبرهم على الحق

  • أمية بن خلف يضع في عنق بلال حبلا ويسلمه للصبيان ليطوفوا به في جبال مكة، وكان يضربه ويجوعه وإذا حميت الظهيرة يطرحه في الرمضاء ويضع الصخرة العظيمة على ظهره ويقال له ستترك هكذا حتى تكفر بإله محمد، فلا يقول إلا «أَحَدٌ أَحَدٌ».
  • أم مصعب بن عمير تمنعه الطعام والشراب لترده عن الإسلام ثم طردته من بيتها.
  • صهيب بن سنان الرومي يعذب حتى يفقد وعيه ولا يدري ما يقول.
  • كان عمار بن ياسر وأبوه ياسر وأمه سمية لما أسلما قيدهم أبو جهل في شدة حر شمس الظهيرة وظل يعذبهم عذابا شديدا حتى مر بهم رسول الله ﷺ، فقال لهم: «أَبْشِرُوا آلَ يَاسِرٍ؛ مَوْعِدُكُمُ الْجَنَّةُ»، واشتد بهم العذاب حتى مات ياسر من شدة العذاب، وطعن أبو جهل سمية بنت خياط بالرمح في قلبها فماتت، فكانت أول شهيدة في الإسلام، وشددوا العذاب بعمار وكان صغيرا، فتارة يضعون الصخر الحامي على صدره، وبالحرق وبإغراقه في الماء تارة أخرى حتى يفقد وعيه، وقالوا له: لن نتركك حتى تسب محمدا.
  • كانت أم أنمار بنت سباع الخزاعية تعذب الصحابي الجليل خباب بن الأرت بالكي بالنار.
  • ضرب أبو بكر في مكة ضربا شديدا دفاعا عن رسول الله ﷺ من اعتداء المشركين حتى أن عتبة بن ربيعة جعل يضرب أبا بكر بنعليه على وجهه حتى ما يعرف وجهه من أنفه.
  • قاطعت قريش بني هاشم مقاطعة شاملة ومنعوا جميع القبائل من التعامل معهم، واستمر الحصار حوالي ثلاث سنوات، وانقطع عنهم الطعام حتى أنهم لجأوا إلى أكل أوراق النبات والجلود، إلا أنهم ثبتوا عن دينهم ورفضوا كل الإغراءات ولم يزدهم العذاب إلا صبرا وثباتا، ليقينهم بصدق رسالة التوحيد وضلال شرك المشركين، فكافأهم الله تعالى بالأجر العظيم وبوأهم المكان المحمود في جنات النعيم.

الدروس والعبر المستفادة

  • للصحابة رضوان الله عليهم الفضل في نشر عقيدة التوحيد والتمكين لشريعة الإسلام.
  • أقتدي بالصحابة رضوان الله عليهم في صدق إيمانهم وإخلاصهم لربهم، وفي محبتهم وطاعتهم للرسول ﷺ.
  • أتمثل تضحيات الصحابة رضوان الله عليهم بأنفسهم وأموالهم، وأقتدي بهم لإعلاء كلمة الإسلام.
  • الصحابة مثال رائع في استقبال المحن والشدائد بقلوب راضية مؤمنة، واثقة من نصر الله تعالى في الدنيا، والأجر الكريم في الآخرة.
  • أدرك أن عاقبة الصبر محمودة، وجزاؤه عند الله عظيم، فأصبر على مشاق الحياة ومتاعبها، مؤمنا بقدر الله راضيا بقضائه.
  • أصبر وأتحمل الأذى في سبيل الإيمان والحق، اعتقادا وعملا أسوة بالسابقين الأولين من الصحابة الكرام، لأن ذلك من أعظم الطاعات والقربات.
  • أحسن علاقتي وصلتي بالله إقتداء بالصحابة رضي الله عنهم.

بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية – في رحاب التربية الإسلامية – الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاقتداء

عنوان الدرس : بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية 

الوضعية المشكلة

تابع التلميذ أحمد برنامجا متلفزا فسمع أحد المتدخلين يتحدث قائلا: “إن الإنسان قادر بعقله على إدراك ربه، كما أنه قادر على إدراك ما يرضيه من الخيرات وما يغضبه من المنكرات، لذا فالإنسان ليس بحاجة إلى إرسال الأنبياء والرسل ليعلموه ذلك”.

  • ما رأيك أنت في كلام المتدخل؟
  • وهل الإنسان بحاجة إلى إرسال الأنبيـاء والرسل أم ماذا؟

فرضيات الوضعية

  • الإنسان ليس بحاجة إلى إرسال الأنبياء والرسل لأنه قادر بعقله على إدراك الله وما يرضيه وما يغضبه.
  • الإنسان بحاجة إلى إرسال الأنبياء والرسل لأنه غير قادر على إدراك الله وما يرضيه وما يغضبه.

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۝ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۝ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ۝ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۝ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾.

[سورة العلق، الآيات: 1 – 5]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ۝ قُمْ فَأَنذِرْ ۝ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ۝ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ۝ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾.

[سورة المدثر، الآيات: 1 – 4]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة العلق

سورة العلق: مكية، وعدد آياتها 19 آية، ترتيبها 96 في المصحف الشريف، وهى أول ما نزل من القرآن الكريم، يدور محور السورة حول بدءِ نزول الوحي على خاتم الأنبِياءِ محمد ﷺ، وطغيان الإنسان بالمال وتمرده على أوامر الله، وقِصة الشقي (أبي جهل) ونهيه الرسول ﷺ عن الصلاة.

التعريف بسورة المدثر

سورة المدثر: مكية، وعدد آياتها 56 آية، ترتيبها 74 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة المزمل”، سميت ‏بهذا ‏الاسم «المدثر» لحديثها عن بعض جوانب من شخصية الرسول ﷺ، والمدثر لابس الدّثار، وأصلها المتدثر بمعنى المتغطي، وهي إشارة إلى الحادثة التى جاءه فيها جبريل وهو بغار حراء وناداه الملك «يا محمد إنك رسول الله، كما في حديث جابر، ورجع إلى خديجة فقال «دثّروني دثروني».

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • علق: جمع علقة، وهو الدم الجامد.
  • الأكرم: المتجاوز عن جهل العباد.
  • المدثر: المتدثر بثيابه، أي المتغطي والمتلفف.
  • أنذر: حذر من عذاب الله.

مضامين النصوص الأساسية

  • أمر الله عز وجل نبيه ﷺ أن يقرأ بادئا باسمه عز وجل، مبينا قدرته سبحانه وكذا فضله في تعليم بني آدم.
  • أمر الله رسوله ﷺ بالجهر بالدعوة وإنذار أهل مكة وتطهير نفسه من سوء الأخلاق والصبر على أذى المشركين.

البعثة النبوية وبداية نزول الوحي على رسول الله ﷺ

بعث رسول الله ﷺ وهو في الأربعين من عمره، وهو سن الكمال، فنزل عليه الملك جبريل بغار حراء يوم الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، كان ﷺ إذا نزل عليه الوحي اشتد ذلك عليه، وتغير وجهه، وعرِق جبينه، فلما نزل عليه الملك جبريل عليه السلام، قال له: «اقْرأْ». قال: «لَسْتُ بِقَارِئٍ». فغطه جبريل حتى بلغ منه الجهد، ثم قال له: «اقْرأْ». فقال: «لَسْتُ بِقَارِئٍ»، ثلاثا. ثم قال: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۩ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۩ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ۩ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۩ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾. فرجع رسول الله ﷺ إِلى زوجته خديجة رضي الله عنها يرتجف، وأخبرها بما رأى، فتبثثه وقالت له: «أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف, وتعين على نوائب الدهر». ثم انطلقت بِه خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل، وهو ابن عم خدِيجة، وكان رجلا حكيما، فأخبره ﷺ خبر ما رأى، فقال له ورقة: «هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي أنزَلَه اللهُ عَلَى مُوسى، يَا ليْتَنِي فِيها جَذَعًا، لَيتني أَكُون حيًّا إِذْ يُخْرِجُك قَومُك». فقال ﷺ: «أَوَ مُخْرِجِيَّ هُمْ؟». قال: «نعم، لَم يأتِ رَجلٌ قَطُّ بمثْلِ مَا جِئتَ بِه إلا عُودِي، وَإن يُدرِكْنِي يَومُك أَنصُرْك نَصرًا مؤزَّرًا»، ثم لم يلبث ورقة أن توفي.

مراحل الدعوة النبوية

الدعوة السرية

فتر الوحي فترة من الزمن، وبينما كان النبي ﷺ يمشي إذ سمع صوتا من السماء، فرفع بصره فوجد الملك الذي جاءه بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فخاف النبي ﷺ، فنزل قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾، فبدأت دعوة الرسول ﷺ سرية متخفية لمدة ثلاث سنوات، كان أول من آمن به ﷺ زوجته خديجة رضي الله عنها، ثم ابن عمه علي وهو ابن العاشرة، ثم مولاه زيد بن حارثة، ثم أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكانت له مكانة عظيمة، وأخذ يدعو من يثق فيهم من الأقربين، فأسلم علي يديه: عبد الرحمان بن عوف، وعثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، فزاد عدد المسلمين فوصل ثلاثين مسلما، فاختار لهم الرسول ﷺ دار “الأرقم بن أبي الأرقم” لتكون أول مدرسة فى الإسلام تعلم فيها المسلمون مبادئ هذا الدين، وتدارسوه فيما بينهم.

الدعوة الجهرية

بعد ثلاث سنوات من الدعوة جاء أمر الله لرسوله ﷺ بأن يصدع بما جاءه من الحق، فنزل قوله تعالى: ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾. فبدأ الرسول ﷺ يعلن عن دعوته بين الناس بأمرهم بعبادة الله الواحد الأحد وترك عبادة الأصنام، وصعد على جبل الصفا ونادى فى الناس فاجتمعوا إليه، فقال لهم: «أَرَأَيْتَكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلًا بِالوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ، أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟» قَالُوا: نَعَمْ، مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إِلَّا صِدْقًا، قَالَ: «فَإِنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ» فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ سَائِرَ اليَوْمِ، أَلِهَذَا جَمَعْتَنَا؟. فتوعده الله بالعذاب، ومنذ ذلك الٌيوم بدأت مرحلة المحنة والابتلاء للرسول ﷺ في سبيل الدعوة.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads