Ads Ads Ads Ads

حق النفس: أهمية التخطيط والتنظيم في الحياة – فضاء التربية الإسلامية – الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق النفس: أهمية التخطيط والتنظيم في الحياة

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ”

سورة يوسف الآيات 47-49

قال سلمان لأبي الدرداء رضي الله عنهما: “إِنَّ لِرَبِّكَ عليك حَقًّا، وإِنَّ لِنَفْسِكَ عليك حَقًّا، ولأهْلِكَ عليك حَقًّا. فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم :”صَدَقَ سَلْمَانُ “

رواه البخاري

الشرح اللغوي

  • دأبا: كعادتكم
  • سبع شداد: سبع سنين من الجفاف والقحط
  • فذروه:اتركوه
  • تحصنون: تخبئون.
  • يغاث الناس: ينزل عليهم الغيث

مضامين النصوص

  • بيان الخطة التي اقترحها يوسف على قومه للمحافظة على الزرع وذلك من خلال تركه في سنبله ليقاوم العوامل الطبيعية.
  • بيان الحديث الشريف أن أهمية التخطيط من خلال الموازنة بين الحقوق وعدم التفريط في أي حق من الحقوق.

التخطيط وأهميته

مفهوم التخطيط

هوأسلوب عمل يعتمد على منهج فكري عقدي يأخذ بالأسباب،يؤمن بالقدر ويتوكل على الله، ويسعى لتحقيق هدف شرعي هو عبادة الله تعالى وتعمير الكون وذلك بالاستخدام الأمثل للموارد والإمكانيات والظروف.

أهم عناصر التخطيط

  • تحليل الوضع الحالي
  • تحديد الأهداف
  • تحديد الأولويات
  • استثمار جميع الموارد المتاحة
  • بذل الإنسان الوسائل المشروعة
  • تعليق النتائج بمشيئة الله
  • التوفيق الإلهي

أهمية التخطيط في الحياة

للتخطيط أهمية بالغة:

  • يوضح معالم الطريق
  • يحدد الأهداف وطرق تحقيقها
  • ينسق المجهودات ويوفر كثيرا من الجهد
  • التعرف على مواطن الضعف والقوة
  • يساعد على اتخاذ قرارات أفضل
  • ضمان وجود الرقابة والمتابعة المستمرة

عبر ودروس في التخطيط من الهجرة النبوية

  • أبو بكر الصديق يعد راحلتين ويتعهدهما أربعة أشهر
  • المكوث في غار جبل ثور ثلاث ليال
  • تكليف عبد الله بن أبي بكر أن يأتي بأنباء تحركات قريش
  • تكليف راع أبي بكر عامر بن فهيرة بالمرور كل مساء بأغنامه لتزويدهما باللبن ولطمس الغنم بحوافرها خطوات الأقدام
  • أسماء بنت أبي بكر تزودهما بالماء والطعام
  • اختيار دليل ماهر وأمين سلك بهما إلى يثرب طريقا وعرا غير مطروق

التنظيم وأهميته في الحياة

مفهوم التنظيم

التنظيم يعني التوضيب والترتيب وهو ضد العشوائية وهو وضع العناصر بعضها بجانب بعض بشكل مناسب ومنظم.

أهمية التنظيم في حياة المؤمن

خلق الله تعالى الكون بشكل متناسق ومنظم قال تعالى: صُنْعَ الََّّلِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيءٍ “النمل 90 ” ليستلهم الإنسان منه أسس الجمال والإبداع فيطبقه في حياته ويعكس ذلك على محيطه ويبتعد عن كل فساد في الأرض – التنظيم يساعد على أداء المسؤوليات الدينية والدنيوية بإتقان

حق الله: تقوى الله – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق الله: تقوى الله

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى :«وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ»

الحشر  7

وقال سبحانه : «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ»

الحشر 18

قاموس المفاهيم

  • وما آتاكم :ما أعطاكم الرسول صلى الله عليه وسلم من مال وما شرعه لكم من شرع،فخذوه.
  • وما نهاكم عنه : وما منعكم صلى الله عليه وسلم من أخذه أوفعله فانتهوا عنه.
  • واتقوا الله : وامتثلوا لله تعالى واتركوا نواهيه.
  • ما قدمت : ما أعدت
  • غد : المقصود به هنا يوم القيامة

المضامين

  • نص 1: بيانه سبحانه وتعالى أن من حقه على عباده أن يتقوه ويطيعوا رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • نص 2: أمره تعالى بالتزام التقوى لأنه من أهم ما يتزود به العبد ليوم القيامة.

التقوى: مفهومها، منبعها وحقيقتها

مفهوم التقوى

التقوى مأخوذة من فعل “وقى” و الوقاية هي الحفظ و الحماية مما يضر و يؤدي ، و أصل التقوى أن يجعل العبد بينه و بين مايخافه و يحذره وقاية ، فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه و بين سخط الله و غضبه و عذابه وقاية تحفظه و تمنعه.

منبع التقوى

لما خلق الله  تعالى الخلق وأكرمهم ونعمهم وتعلقت برقابهم حقوق له سبحانه في الطاعة والامتثال فصار أمر الوفاء بها واجبا فلابد من استشعار مراقبة الله له في كل الاحوال.

حقيقة التقوى

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل )).

قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : (( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ )) (آل عمران :102)

قال : أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر.

وشكره يدخل فيه جميع أفعال الطاعات، ومعنى ذكره فلا ينسي ذكر العبد بقلبه لأوامر الله في حركاته وسكناته وكلماته فيمتثلها ولنواهيه في ذلك كله فيجتنبها ..

كيفية إحقاق حقوق الله

لاسبيل لتحقيق التقوى وفاء بحق من  حقوق الله إلا بالوفاء بما يلي:

  • الوفاء بحقوق الله تعالى في التنظيم والتنزيه
  • الوفاء بحق النفس في التربية والتهذيب
  • الاستغفار والعمل الصالح
  • مراقبة النفس ومراقبتها
  • الوفاء بحق المخلوقات في الإصلاح والرعاية

ثمرات التقوى

  • نيل محبة الله تعالى،قال تعالى:(بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) (آل عمران:76)
  • رحمة الله تعالى في الدنيا والآخرة ،قال تعالى:( وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)(الأنعام:155)
  • سبب لعون الله ونصره وتأييده قال تعالى :(إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) (النحل:128) .
  • تفريج الكرب وتيسير الأمور وتوسيع الرزق وفتح مزيد من الخيرات،قال تعالى :(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً(2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ) (الطلاق: من الآية3)
  • التقوى ثوابها الجنة ،قال تعالى:(إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ) (القلم:34)

الإنفاق في سبيل الله: صوره ومقاصده – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الإنفاق في سبيل الله: صوره ومقاصده

وضعية الانطلاق

خصص الإسلام للإنفاق ركنا أساسيا وهو الزكاة، لكنه لم يستطع تحقيق مقصده الذي هو خَلق مجتمع تسوده قيم الإنفاق والكرم والجود، ويسهم أفراده في تنميته واقتصاده وتقدمه عن طريق الإنفاق، حيث تبقى أموال الزكاة عاجزة عن تحقيق ذلك.

  • فما رأيك في هذا القول؟
  • وهل فعلا اقتصر الإسلام في الدعوة إلى الإنفاق على الزكاة؟
  • وما هي صور الإنفاق التـي دعا إليها الإسلام في نظرك؟
  • ثم ما مقاصدها؟

أنشطة القراءة

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ ۩ يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾.

[سورة الحديد، الآيتان: 11 – 12]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللهِ وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ».

[رواه مسلم]

توثيق النصوص

التعريف بسورة الحديد

سورة الحديد: مدنية، عدد آياتها 28 آية، ترتيبها 75 في القران الكريم، سميت بهذا الاسم لذكر الحديد فيها، فهو قوة الإنسان في الحرب والسلم وعدته في العمران والبنيان، اهتمت السورة الكريمة بالتشريع والتربية وبناء المجتمع الإسلامي على أساس العقيدة الصحيحة والتشريع الحكيم والخلق الكريم.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة، ولد سنة 21 ق هـ، وتوفي سنة 59 هـ، وله في كتب الحديث 5374 حديثا.

التعريف بالإمام مسلم

الإمام مسلم: هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، أحد أئمة الحديث، اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا، ولد سنة 206هـ، وتوفي 261هـ، له عدة مؤلفات أشهرها “الصحيح” الذي اشتمل على 4000 حديث، منها أحاديث كثيرة تتعلق بالإنفاق في سبيل الله.

قاموس المفاهيم الأساسية

  • يقرض الله: ينفق ماله في سبيل الله ابتغاء مرضاته.
  • فيضاعفه له: يجازيه على إنفاقه.
  • في رقبة: في تحرير رقبة مؤمنة.
  • على أهلك: على أسرتك وأولادك.

المضامين الأساسية للنصوص

  • بيانه تعالى فضل الإنفاق في سبيله مع وصف حال المنفقين يوم القيامة.
  • بيان الرسول لبعض وجوه الإنفاق مع اعتبار النفقة على الأهل والأولاد أعظمها أجرا وأكثرها ثوابا عند الله.

مفهوم الإنفاق في سبيل الله

الإنفاق: هو ما يقدمه المسلم ابتغاء وجه الله ونيل ثوابه ومغفرته على وجه الوجوب أو التطوع، أو هو صرف المال الطيب فيما يرضي الله تعالى، والإسلام قرر مبدأ الإنفاق في سبيل الله انطلاقا من حقيقة أن المال مال الله، والإنسان مستخلف فيه، قال تعالى: ﴿آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ)، فمال الإنسان في الحقيقة هو ما قدمه لنفسه ذخرا عند ربه جل وعلا، وليس ما جمعه وكنزه ثم اقتسمه الورثة بعده.

ضوابط الإنفاق في سبيل الله

  • الإخلاص: فلا يبتغي بإنفاقه إلا وجه الله تعالى من غير رياء.
  • عدم المن والأذى: وذلك بألا يتحدث العبد بما أنفق أمام الناس حتى لا يتأذى المنفق.
  • الإنفاق من المال الطيب: فيجب على العبد ألا ينفق إلا مما ترضاه نفسه وتطيبه.
  • الاعتدال في الإنفاق: وذلك بالتوسط فلا إسراف ولا بخل.

صور الإنفاق في سبيل الله

إنفاق واجب: هو الإنفاق الذي يلزم الإنسان ويجب عليه، وإذا لم يفعله سيعاقب عليه، ومن صوره: الزكاة والكفارات، والإنفاق على الأنفس وعلى الأهل والأولاد. إنفاق مستحب (تطوعي): هو الإنفاق الذي لا يلزم الشخص وحده ولا يجب عليه، وإذا لم يفعله لا يعاقب عليه، ومن صوره: الصدقات على الفقراء، التبرع للجمعيات الخيرية، الهبة، والقرض، والعارية، والوقف.

مقاصد الإنفاق في سبيل الله

للإنفاق مقاصد وغايات جليلة، وله آثار حميدة على مستوى الفرد والمجتمع، نذكر منها:

  • مقاصد اقتصادية: تنشيط الحركة الاقتصادية بالبلد، إقامة المؤسسات التنموية، تحسين الأوضاع الاجتماعية للفئات الفقيرة ومساعدتها وإدماجها في تنمية المجمع …
  • مقاصد اجتماعية: الإحسان إلى الفقراء والتخفيف من معاناتهم، توفير مرافق تعليمية وصحية، إعادة التوازن إلى المجتمع بالتخفيف من الفوارق الاجتماعية التي تتسبب في انتشار الجرائم والسرقة المتولدة عن الفقر والحاجة …
  • مقاصد روحية: اجتناب مواطن الشبهات والتوبة في حال الوقوع فيها مع عدم التعصب لها، طلب رضوان الله تعالى ونيل محبته، دخول الجنة والنجاة من النار …
  • مقاصد تربوية: تربية النفس على الإنفاق والجود، تطهير قلوب الفقراء من الغل والحسد اتجاه الأغنياء، تطهير نفسية الأغنياء من البخل والجشع …
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads