Ads Ads Ads Ads

مدخل التزكية العقيدة – جذع مشترك علمي وتكنولوجي – التربية الإسلامية

هل تدرس في جدع مشترك علمي؟ هل تبحث عن مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي أو جذع مشترك تكنولوجي والموجود ضمن دروس مادة التربية الإسلامية جدع مشترك علمي أو تكنلوجي ؟

 إذن أنت في المكان الصحيح. ففي هذه الصفحة قمنا بتجميع جميع ملخصات الدروس الخاصة بمدخل التزكية العقيدة في التربية الإسلامية جدع مشترك علمي pdf الدورة الأولى والدورة الثانية . بالإضافة إلى بعض تمارين مدخل التزكية العقيدة تربية اسلامية جذع مشترك علمي Pdf وجذع مشترك تكنولوجي pdf

سيستفيد من هذه الملفات جميع التلاميذ والأساتذة ،كل من يبحث عن ملخصات دروس التربية الاسلامية باك حر جدع مشترك علمي و تكنلوجي . و ستساعدك على تحصيل جيد والحصول على نقط مرتفعة.

مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي وجذع مشترك تكنولوجي:

ومن أجل تحضير مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي بشكل جيد، قمنا بتجميع عدد كبير من ملخصات مدخل التزكية العقيدة الخاص بالتربية الاسلامية جذع مشترك علمي وتكنولوجي وكذلك ملخص درس التزكية العقيدة تربية اسلامية جذع مشترك تكنولوجي على شكل ملفات Pdf. بالإضافة إلى عدد كبير من ملخصات مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي تمارين وحلول Pdf.

ملخص مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي وجذع مشترك تكنولوجي:

وهذه لائحة لجميع ملخصات دروس مدخل التزكية العقيدة للدورة الأولى والدورة الثانية جدع مشترك علمي وتكنولوجي لمادة التربية الاسلامية:

1- مدخل التزكية العقيدة: التوحيد وأدلته:

من آجل تحميل ملخص درس التوحيد وأدلته مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar. فانطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص التوحيد وأدلته درس التعبير والإنشاء جدع مشترك علمي pdf.

درس التوحيد وأدلته:

التوحيد وأدلته جدع مشترك علمي و تكنولوجي المشاهدة
مدخل التزكية العقيدة: التوحيد وأدلته

2- مدخل التزكية العقيدة: البعث والحساب:

من آجل تحميل ملخص درس البعث والحساب مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar. فانطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص البعث والحساب درس التعبير والإنشاء جدع مشترك علمي pdf.

درس البعث والحساب:

البعث والحساب جدع مشترك علمي و تكنولوجي المشاهدة
مدخل التزكية العقيدة: البعث والحساب

3- مدخل التزكية العقيدة: الجزاء الجنة والنار:

من آجل تحميل ملخص درس الجزاء الجنة والنار مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar. فانطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص الجزاء الجنة والنار درس التعبير والإنشاء جدع مشترك علمي pdf.

درس الجزاء الجنة والنار:

الجزاء الجنة والنار جدع مشترك علمي و تكنولوجي المشاهدة
مدخل التزكية العقيدة: الجزاء الجنة والنار

4- مدخل التزكية العقيدة: علم الله المطلق:

من آجل تحميل ملخص درس علم الله المطلق مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar. فانطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص علم الله المطلق درس التعبير والإنشاء جدع مشترك علمي pdf.

درس علم الله المطلق:

علم الله المطلق جدع مشترك علمي و تكنولوجي المشاهدة
مدخل التزكية العقيدة: علم الله المطلق

مدخل التزكية العقيدة جدع مشترك علمي وجدع مشترك تكنولوجي:

اتمنى ان تكون قد استفدت من ملخص درس التزكية العقيدة جدع مشترك علمي تمارين وجذع مشترك تكنولوجي. يمكنك الاستفادة من هذه الصفحة كما تستطيع مشاهدة مدخل التزكية العقيدة التربية الاسلامية جدع مشترك علمي وتكنولوجي على الموقع دون تحميل. 

تحضير نصوص التربية الاسلامية جدع مشترك علمي، ونماذج فروض التربية الاسلامية جدع مشترك علمي مع التصحيح بالاضافة الى تحضير نصوص الربية الاسلامية جدع مشترك علمي وفروض التربية الاسلامية جدع مشترك علمي مع التصحيح تم دروس التربية الاسلامية جدع مشترك علمي

جميع الدروس مصنفة ومرتبة حسب المقرر المغربي والكتاب المدرسي في التربية الاسلامية جدع مشترك علمي تمارين وحلول pdf، ووفق مقرر التربية الاسلامية جدع مشترك علمي. جميع الدروس التمارين والدوس على شكل Pdf للتحميل مجانا علر موقعنا Talamidi تلاميذي

سورة الكهف الجزء الثالث (من الآية 45 إلى الآية 59) – مدخل التزكية القرآن الكريم – التربية الاسلامية

المستوى: الجذع المشترك علمي وتكنولوجي

المادة :مدخل التزكية القرآن الكريم – التربية الاسلامية

عنوان الدرس :  سورة الكهف الجزء الثالث (من الآية 45 إلى الآية 59) 

تمهيد

بعد ان بين تعالى : في الايات السابقة عاقبة الانانية والكبر والغرور من خلال قصة صاحب الجنتين ، يذكرنا تعالى في هذه الايات بعظمته وقدرته على البعث ، وبطلان حجج الجاحدين الذين يتخذون من ابليس اللعين القدوة المتبعة ، كما يرشدنا الى اتباع ما نزل في القرآن الكريم وما جاء به المرسلون من التعاليم الهادية الى الحق.

  • فكيف بينت الآيات بطلان حجج الجاحدين ؟
  • وما التوجيهات الاسلامية الهادية الى طريق الحق كما وردت في الايات ؟

القراءة والفهم

وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا (45) الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46) وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47) وَعُرِضُوا عَلَىٰ رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا (48) وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (50) ۞ مَّا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51) وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا (52) وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا (53) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا (55) وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ۚ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ۖ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا (56) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57) وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا (58) وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا (59)سورة الكهف من الاية : 45 الى 59

شرح المفردات والمعاني

  • هشيما: يابسا متفتتا
  • تذروه: نفرقه وتنسفه
  • الباقيات الصالحات: ذكر الله تعالى وعبادته
  • بارزة: ظاهرة
  • نغادر: نترك
  • مشفقين: خائفين مرتجفين لما رأوا من أعمالهم
  • ويلتنا: هلاكنا
  • أحصاها: عدها وأثبتها
  • ففسق عن أمر ربه: حاد عن الطريق المستقيم
  • عضدا: سندا وعمادا/ أعوانا وأنصارا؛
  • موبقا: مهلكا/ حاجزا ومانعا
  • فظنوا: تيقنوا وعلموا
  • مواقعوها: واقعون فيها لا محالة
  • صرفنا: بينا ووضحنا
  • قبلا: أنواعا أو عيانا/ ومواجهة
  • ليدحضوا به الحق: ليدفعوه ويمنعوه من الانتشار
  • أكنة: حواجز وموانع لجحودهم وعنادهم
  • وقرا: صمما وثقلا في السمع
  • موئلا: ملجأ ومخلصا
  • لمهلكهم: لهلاكهم

المضامين

  • 45-44: بيانه تعالى حقارة الدنيا وسرعة زوالها، وتقريره أن المال والبنون لا يعدوان كونهما زينة، يتجمل بهما الانسان ساعة ثم يزولان، بخلاف العمل الصالح الذي يجني العبد ثمرته يوم القيامة.
  • 48-46: تصف هذه الآيات بعض أهوال يوم القيامة وحال الجاحدين عند اطلاعهم على كتاب أعمالهم.
  • 52-49: يذكر الله تعالى بني آدم بعداء إبليس لهم ثم ينكر عليهم اتخاذه وذريته أولياء من دون الله.
  • 58-53: تبين الآيات أن الحكمة من إنزال القرآن ويعثة الرسل هو: عرض الحجج على الناس، وتبشير المؤمنين وإنذار الكافرين، كما تبين عاقبة المعرضين عن آيات الله.

المعنى الاجمالي للآيات

  • مثل الحياة الدنيا : المال والبنون جمالٌ ومتعة للناس في هذه الحياة الدنيا ولكنْ لا دوامٍ لشيءٍ منها. وقد بين الله تعالى ما هو الباقي فقال: {والباقيات الصالحات خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} ، فإن الاعمال الصالحةَ التي تنفع الناس، وطاعة الله خيرٌ عند الله يُجزل ثوابها، وخير املٍ يتعلّق به الانسان.
  • تسيير الجبال والحشر وعرض صحائف الأعمال يوم القيامة : يخبر الله تعالى عن أهوال القيامة وما فيها من الأمور العظام، وتغير معالم الأرض والحشر، والعدل المطلق في رصيد أعمال الناس جميعا بكتب وصحائف شاملة، يتبين منها أن أساس النجاة: هو اتباع ما أمر به الدين، وترك ما نهى عنه.
  • قصة السجود لآدم عليه السلام : تنبيه لبني آدم على عداوة إبليس لهم، ولأبيهم من قبلهم، وتقريع لمن اتبعه منهم، وخالف خالقه ومولاه
  • بيان القرآن ومهمة الرسل وظلم المعرض عن الإيمان وسبب تأخير العذاب لموعد معين : بيان كثرة الأمثال في القرآن لمن تدبر فيها،لكن الكفار لا يتركون المجادلة الباطلة، فهددهم تعالى على عدم الإيمان متسائلا: هل هناك مانع يمنعهم من الإيمان إلا نزول عذاب الاستئصال، أو مجيئه عيانا؟ وأبان أن مهمة الرسل هي تبشير المؤمنين بالجنان وإنذار العصاة بالنار، وأوضح أن أشد الناس ظلما هو المعرض عن هداية القرآن، ولله الفضل العظيم في تأخير العقاب عن الناس، وتخصيصه بموعد، لا يتجاوزه، لعلهم يثوبون إلى رشدهم.

الدروس والعبر المستفادة من الايات

القيم التي ينبغي أن يزكي بها المرء نفسه من خلال الآيات السابقة هي :

  • المال والبنون حرث الدنيا، والأعمال الصالحة حرث الآخرة.
  • على المسلم أن يؤثر ما يبقى على ما يفنى، وأن يعمل صالحا ليوم الحساب.
  • سجل الأعمال شامل ودقيق ولا يملك صاحبه تفلتا ولا هربا، ولا يظلم الله أحدا.
  • تلبية دواعي المعصية بمثابة اتخاذ إبليس وذريته أولياء.
  • القرآن ليس للتسلية بل للعظة والادكار.
  • الانسان كثير المجادلة والمخاصمة والمعارضة للحق بالباطل إلا من هداه الله.
  • من رحمة الله بالناس تأخير العذاب حتى يراجع العاصي نفسه.
  • إهلاك الظالمين سنة الله التي لا تتخلف.

سورة الكهف الجزء الثاني (من الآية 27 إلى الآية 44) – مدخل التزكية القرآن الكريم – التربية الاسلامية

المستوى: الجذع المشترك علمي وتكنولوجي

المادة :مدخل التزكية القرآن الكريم – التربية الاسلامية

عنوان الدرس : سورة الكهف الجزء الثاني (من الآية 27 إلى الآية 44) 

شرح مفردات الآيات الكريمة

  • اصبر نفسك: ثبِّت نفسك ولا تترك.
  • لا تعد عيناك: لا تصرف عيناك النظر عنهم.
  • أغفلنا قلبه: جعلناه غافلاً ساهيًا.
  • فرطًا: إسرافًا أو تضييعًا وهلاكًا.
  • سرادقها: لهيبها ودخانها، أو ما يحيط بها مثل السور .
  • كالمهل: مثل عكر الزيت المغلي، أو مثل المذاب من المعادن.
  • ساءت مرتفقا: متكأ أو مقرًّا (النار).
  • سندس: الحرير الرقيق.
  • إستبرق: الحرير الغليظ (السميك).
  • الأرائك: الأسرة المزيَّنة بالثياب والستائر.
  • جنَّتين: بستانين.
  • حففناهما: أحطناهما ولففنا حولهما.
  • أكلها: ثمرها الذي يؤكل.
  • لم تظلم منه: لم تنقص منه.
  • فجَّرنا خلالهما: شققنا وأجرينا وسطهما.
  • ثمر: أموال كثيرة مستثمرة. وقيل: الثمار.
  • أعزُّ نفرًا: أقوى أعوانًا أو عشيرة.
  • تبيد: تهلك وتفنى.
  • منقلبًا: مرجعًا وعاقبة.
  • يؤتين: يعطيني.
  • حسبانًا: عذابًا كالصواعق والآفات.
  • صعيدًا زلقًا: رملاً هائلاً، أو أرضًا ملساء لا تثبت.
  • غورًا: غائرًا ذاهبًا في الأرض.
  • أحيط بثمره: أهلكت أمواله مع بساتينه.
  • يقلب كفَّيه: يندم ويتحسَّر.
  • خاوية على عروشها: ساقطة على سقوفها التي وقعت.  فئة: جماعة.
  • الولاية لله: النصرة لله سبحانه وتعالى وحده.
  • خير عقبا: أفضل عاقبة لأوليائه.
  • هشيما: يابسا متفتتًا بعد نضارتها.
  • تذروه الرِّياح: تفرقه وتنسفه.

استخراج أحكام التجويد من الآيات

تعريف المد

المدّ لغة: الزيادة أو الإكثار أو التطويل. واصطلاحاً: إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة عند ملاقاة همزة أو سكون.

حروفه    

حروف المد ثلاثة هي:

  • الألف الساكنة المفتوحة ما قبلها.
  • الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
  • الياء الساكنة المضموم ما قبلها.

أسبابه

  • الهمزة
  • السكون

أقسامه

  • مد طبيعي : لايحتاج إلى سبب
  • مد فرعي : يحتاج إلى سبب، وأنواعه كثيرة..

مضامين الآيات الكريمة

  • توجيه الأمر إلى الرسول ص بقراءة ما أوحي إليه من آيات، وأنه لا يقدر أحد أن يغيِّر كلام الله، ولن تجد ملجأ غيره سبحانه.
  • أمر الآيات الرسول ص أن يبقى مع المؤمنين، وألا يطردهم كما طلب أشراف مكة وغيرهم، وألا يستجيب لما دعاه إليه هؤلاء من تخصيص مجلس خاص لهم، دون الفقراء وضعاف المؤمنين.
  • أمره سبحانه نبيه الكريم ص أن يبلِّغ الحق الذي أنزله عليه، فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر.
  • بيان الآيات جزاء الكافرين، وما يكونون فيه من عذاب أليم، مع بيان ثواب المؤمنين الصالحين والنعيم الذي أعد لهم.
  • قصة الرجلين والجنتين مثل ضربه الله عز وجلّ لرجلين أحدهما فقير شاكر لنعم الله والآخر غني كافر بها، وما حصل بسبب ذلك لهما من العقاب والثواب ليعتبر الناس بحالهما.
  • تسوق الآيات مثلا آخر يدل على حقارة الدنيا، وقلة بقائها وسرعة زوالها بالماء الذي يختلط بالنبات، فيترعرع ويشتد، ثم يصير يابسًا تفرقه الرِّياح ذات اليمين وذات الشمال.

الدروس المستفادة من الآيات الكريمة

  • صحبة الأخيار ومخالطتهم وإن كانوا فقراء لأن في صحبتهم من الفوائد ما لا يحصى.
  • الإسلام دين المساواة فلا فرق في نظامه بين شريف ووضيع وغني وفقير ورئيس ومرؤوس.
  • قاعدتا الثواب وأساس النجاة: الإيمان مع العمل الصالح لأن الله تعالى رتّب عليهما الثواب في الدنيا والآخرة.
  • المؤمن أن لا يستكين أمام عزة الغني الكافر فينصحه ويرشده إلى الإيمان بالله والإقرار بوحدانيته وشكر نعمه.
  • نعم الدنيا لا تدوم، والأيام فيها دُول، والواجب فيها العمل للآخرة.
  • اليقين أن كل شئ بيد الله سبحانه وتعالي وهو من يعطي ومن يمنع، وله سبحانه حكمه في ذلك.
  • ينبغي لكل من أعجبه شيء من ماله أو ولده أن يضيف النعمة إلى منعمها وأن يقول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads