Ads Ads Ads Ads

كفاءة وإستحقاق أساس التكليف – ملخص الدرس – مدخل الـحكمة – التربية الإسلامية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل الـحكمة – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : كفاءة وإستحقاق أساس التكليف – ملخص الدرس

مفهوم الكفاءة والاستحقاق والعلاقة بينهما

مفهوم الكفاءة

لغة: كافأه إذا جازاه. والكفء هو النظير. فلان كفء لفلان أي مساو له. واصطلاحا: هي مجموع المهارات المادية أو المعنوية التي تمكن من ممارسة دور أو وظيفة أو نشاط أو مهمة أو عمل معقد على أكمل وجه.

أسس الكفاءة

للكفاءة أسس لابد من توفرها في المكلف حتى يؤدي مهامه على الوجه المطلوب منها:

  • العلم والخبرة: لأنه لا يمكن للجاهل أن يكون كفئا وهو غير خبير بما كلف به.
  • حسن الخلق والاستقامة: والناس تهوي أفئدتهم الى من يحسن إليهم ولا يسيء معاملتهم.
  • الأمانة والقوة: إذ لا بد من اجتماعهما في المكلف لقوله تعالى عز وجل: {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} [القصص/26].

مفهوم الاستحقاق

لغة: من استحق الشيء إذا استوجبه واستأهله. واصطلاحا: هو الأهلية والصلاحية لأن تثبت للإنسان حقوق وتجب عليه واجبات.

العلاقة بين الكفاءة والاستحقاق

هي علاقة تكامل لأنه لا استحقاق بغير كفاءة، فالكفء يستحق المقابل المترتب على عمله، بل أحيانا يكون أهلا للجوائز والأوسمة، إضافة الى حسن الثواب وجزيل الأجر يوم القيامة، كما أنه يستحق العقاب لسوء كفاءته.

التكليف وتحمل المسؤولية من المنظور الشرعي

التكليف لغة: من كلفه إذ أناط إليه مهمة وأسند إليه عملا يقوم به مع وجود كلفة ومشقة فيهما. واصطلاحا: هو إلزام المكلف بمقتضى خطاب الشرع المتعلق بالأوامر والنواهي. والتكليف العام هو إسناد المهام الى من توفرت فيه شروط القيام بها على الوجه المطلوب مع مراقبته ومحاسبته.

والشرع الحكيم لم يكلف إلا من لديه أهلية الأداء، فلم يكلف الصبي لعجزه، ولا المجنون لزوال عقله، ولا الكافر لانتفاء إيمانه..

وتحمل المسؤولية والتكليف بالمهام، عبادات شرعية يلزم المكلف القيام بها كأنه في محراب الصلاة، لأنه محاسب عليها ومسؤول عنها في الدنيا والآخرة قال صلى الله عليه وسلم: «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته» [متفق عليه].

وينبغي أن لا يكلف إلا من هو أهل للتكليف، وأن لا تسند المهام إلا الى من توفر فيه شرطا الكفاءة والاستحقاق، حتى يكون أهلا لصيانة الحقوق، وحماية الأعراض، وحفظ الأموال قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه لما طلب منه أن يكلفه بمهمة الإمارة: «يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه فيها» [رواه مسلم].

مبادرة الكفء لخدمة الصالح العام

بالإضافة الى أن صاحب الكفاءة يقوم بواجباته الشرعية والمهنية على أحسن وجه، فإنه يبادر الى:

  • المشاركة في الأعمال الخيرية المتنوعة.
  • تعبئة الطاقات للحد من الظواهر الاجتماعية السيئة المتفشية.
  • الإسهام في تفعيل وتكثيف أنشطة الجمعيات والمؤسسات المدنية.
  • نشر الوعي وثقافة الخير والإصلاح في كل المحافل وعبر كل الوسائل، لأن الكفء كالغيث أينما وقع نفع..

الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف – الدرس – مدخل الـحكمة – التربية الإسلامية – الأولى باك علوم

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل الـحكمة – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف – الدرس

الوضعية المشكلة

تابعت حوارا دار بين زملائك بعد إجراء مباراة للتوظيف، قال الأول لزميله متباهيا: إن أبي له علاقات مع بعض كبار المسؤولين، ووعده بالتدخل لديه لضمان نجاحي، فقط علي أن أجري الاختبار. فأجابه زميله: ليت لي مثل حظك …، وقال الثالث: هذا غش، المناصب يجب أن تسند إلى أهل الكفاءة والاستحقاق. فسخرا منه قائلين له: يالك من غبي، لقد تغيرت الأمور، ألم تفهم بعد أن عصرنا عصر الوسائط، بم نفعتك كفاءتك في المباراة السابقة التي أجريتها !؟. الذكي من ينتهز الفرص.

  • فما المشكلة التي تطرحها هذه الوضعية؟
  • وما هي مبادئ ومعايير التعيين في المناصب العليا في القانون المغربي؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ  ۝ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ۝ وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ۝ وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ﴾.[سورة يوسف، الآيات: 54 –  57]ورد في المادة الرابعة من القانون التنظيمي رقم 12 – 02 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من دستور المملكة المغربية (2011)، ما يلي: «تطبيقا لأحكام الفصل 92 من الدستور تحدد كما يلي مبادئ ومعايير التعيين في المناصب العليا المشار إليها في الفقرة الثانية من المادة الأولى أعلاه:مبادئ التعيين:تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية والمساواة في وجه جميع المرشحات والمرشحين.معايير التعيين:التوفر على مستوى عال من التعليم والكفاءة اللازمة.التحلي بالنزاهة والاستقامة …”.[القانون التنظيمي رقم 12 – 02 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا]

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • أستخلصه لنفسي: أجعله من خلصائي، ومقربا لدي.
  • فلما كلمه: فلما خاطبه أعجبه كلامه، وزاد موقعه عنده.
  • مكين أمين: متمكن، أمين على الأسرار.
  • إني حفيظ عليم: حفيظ للذي أتولاه، عليم بكيفية تدبيره.
  • مبادئ: القواعد الأساسية.
  • معايير: جمع معيار: ما يستعمل كمرجع للحكم حكما قانونيا.
  • تكافؤ الفرص: التساوي بين جميع أفراد المجتمع.

مضامين النصوص الأساسية

  • الصفات التي استحق بها يوسف عليه السلام منصب خازن المال: الحفظ (الأمانة) والعلم (الكفاءة).
  • مبادئ ومعايير التعيين في المناصب العليا: تكافؤ الفرص، والاستحقاق، والشفافية، والمساواة.

مبادئ ومعايير التعيين في المناصب العليا: تكافؤ الفرص، الاستحقاق، الشفافية، المساواة

مفهوم التكليف وشروطه

مفهوم التكليف

التكليف: لغة: هو طلب ما فيه كلفة، أي: مشقة، وفي الشرع: هو إلزام المكلف بمقتضى خطاب الشرع، باعتبار أن الله هو الذي شرع الأحكام وخاطب المكلفين بما يفهمونه على لسان رسوله ﷺ، بمعنى: أن المكلف ملزم بمعرفة دين الله وما جاء فيه من تعاليم وأوامر ونواه وأحكام للقيام بتطبيق ذلك  في حياته.

شروط التكليف
  • العلم
  • العقل
  • البلوغ
  • الاستطاعة
  • الاختيار.

التكليف وتحمل المسؤولية

تحمل المسؤولية في المنظور الشرعي تكليف وليس تشريف، بمعنى أن الذي تحمل أي مسؤولية على عاتقه فقد تحمل عبئا ثقيلا، ويجب عليه الالتزام بهذه المسؤولية، وإلا كان محاسبا ومسؤولا عنها، قال ﷺ: «كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ»، وقال ﷺ أيضا: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ«.

مفهوم الكفاءة والاستحقاق والعلاقة بينهما

مفهوم  الكفاءة

الكفاءة: لغة: الجزاء أو المساواة، واصطلاحا: الكفاءة أهلية للقيام بعمل بقدرة وحسن تصرف فيه، وهي التحسين المستمر للخدمة، ومقياس لمدى استخدام القدر الصحيح من الموارد لتوصيل عملية أو خدمة أو نشاط ما.

مفهوم الاستحقاق

الاستحقاق: لغة: مصدر (استحق) يستحق استحقاقا، فهو مُستحق، واستحق الشيء: استأهله، ويقال: عن استحقاق: أي عن جدارة وأهلية، واصطلاحا: الاستحقاق يرادف الأهلية، والأهلية: لغة: الصلاحية، واصطلاحا: تعني صلاحية الإنسان لأن تثبت له حقوق وتجب عليه واجبات.

العلاقة بينهما

العلاقة بين الكفاءة والاستحقاق هي علاقة ترابط، بمعنى أنه لا يستحق تولى المهام والمسؤوليات إلا من كان أهلا لها وجديرا باستحقاقها، وإلا لو تولى المهام من لا يستحقها وليس كفؤا لها عن طريق الزبونية أو المحسوبية أو الرشاوى فانتظر الخراب والدمار للمجتمع، قال ﷺ: «إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ».

مبادرة الكفء لخدمة الصالح العام

أهل الكفاءة والخبرة والاستحقاق في كل مجال من المجالات هم الذين ينبغي أن يتصدروا مسؤوليات ومهام المجتمع، وخاصة المهام الكبرى، حتى تسير الأمور في طريقها الصحيح، وينجح المجتمع ويتقدم إلى الأمام، لأن الكفء والخبير في مجاله هو الذي يستطيع أن يتقن عمله إذا نصح فيه، وعمل بجد وإخلاص، قال تعالى على لسان يوسف عليه السلام: ﴿قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ﴾، أي أمين على الذي أتولاه، عليم بكيفية تدبيره.

حق البيئة: التوسط والإعتدال في استغلال البيئة – ملخص الدرس – مدخل القسط – التربية الإسلامية

المستوى: الأولى باكالوريا علوم والأولى باكالوريا اداب وعلوم انسانية

المادة : مدخل القسط – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : حق البيئة: التوسط والإعتدال في استغلال البيئة – ملخص الدرس

مفهوم البيئة وأنواعها

مفهوم البيئة

لغة: من البوء، وهو القرار أو اللزوم، ومنه قوله تعالى عزوجل: {والذين تبوأوا الدار والإيمان} [الحشر/9]. والتبوء: اتخاذ المسكن وإلفه والتزامه. واصطلاحا: هي المحيط الذي يوجد فيه الإنسان، وما فيه من عوامل وعناصر تؤثر في تكوينه وأسلوب حياته

أنواع البيئة

بيئة طبيعية، وبيئة مشيدة. فالأولى هي التي تتكون من مجموع الظواهر الطبيعية التي لا يكون للإنسان دخل في صنعها، أما الثانية فهي التي من صنع الإنسان مثل المدن والقرى والمباني والسدود..

حفظ البيئة وتنميتها من مقتضيات الإيمان

أولى الإسلام عناية كبرى بالبيئة، وأمر بالمحافظة عليها وعلى مواردها، ونهى عن تلويثها وتعطيل دورها في الحياة، قال الله عز وجل: {كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأنعام/142].

كما طالبنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بإماطة الأذى عن الطريق، وجعل إماطة الأذى من الإيمان، ففي الحديث «الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق» [رواه البخاري]. كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراف في الماء وأمر بغرس الأ\جار والنباتات، ومما قاله صلى الله عليه وسلم «ما من مسلم يغرس غرسا أو يَزرعُ زرعاََ فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة» [رواه الترمذي].

وإفساد البيئة وعدم الاهتمام بها من أكبر المخالفات الشرعية التي تعود بالضرر الكبير على الإنسان وعلى كافة الكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض قال تعالى عز وجل: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا} [الروم/41].

ضوابط استغلال البيئة في الإسلام

من أهم ضوابط استغلال البيئة في الإسلام، والتي تجعلها سليمة نافعة للإنسان ولكل الكائنات الحية، ضابطا التوسط والاعتدال.

ومعلوم أن الأمة الإسلامية أمة وسط، قال تعالى: {وكذلك جعلناكم أمة وسط} [البقرة/142]. وهذان الضابطان نجدهما في كل شيء حتى في استغلال البيئة ومواردها ويتحققان على مستواها – أي البيئة- بمايلي:

  • الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية وصيانتها.
  • لا يجوز الإسراف في استخدام هذه الموارد حتى لا يؤدي الى تقليلها أو الى نفاذها وعدم وجودها للانتفاع بها.
  • تحقيق التوازن بين مصلحة الأجيال الحاضرة والأجيال المقبلة..

كيف أحقق غاية التوسط والاعتدال في استغلال البيئة ؟

  • بالتعرف على أحكام القرآن والسنة وتوجيهات العلماء في التعامل مع البيئة.
  • بالمحافظة على النظافة الشخصية ثم الانتقال الى نظافة البيت ونظافة الحديقة، وهكذا للوصول الى درجة المحافظة على محيطي البيئي بشكل كامل، فعناصر البيئة تكمل بعضها بعضا، ولا يمكن عزل جزء عن الآخر.
  • بالتقليل من استخدام المواد الكيميائية الضارة ومنع تسربها الى الهواء والماء والتربة، لأنها في النهاية ستدخل جسم الإنسان وتسبب له الأمراض المختلفة.
  • باستخدام الطرق الحديثة في التخلص من النفايات الصلبة والسائلة والغازية والابتعاد عن الطرق القديمة التي تسبب التلوث.
  • بالإسهام في الأنشطة المحلية والوطنية في حفظ البيئة، وتوظيفها لخدمة التنمية المستدامة والمشاركة في الأنشطة التوعوية.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads