Ads Ads Ads Ads

بحر الرمل – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك آداب وعلوم انسانية

المستوى: الأولى باكالوريا آداب وعلوم انسانية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : بحر الرمل

بحر الرّمَل

الرّمَل في اللغة الهرولة وهي فوق المشي وأقل من العدْو، ومن هذا المفهوم أطلق على هذا البحر هذه التسمية لسرعة النطق به بسبب تتابع ثلاث (فاعلاتن) فيه. الرّمَل بحرٌ أحادي التفعيلة يرتكز بناؤه على تكرار (فَاْعِلاتُنْ)، وهي تفعيلة تدخل في بناءِ بحور أخرى إضافة إلى الرَّمَل.

وزن بحر الرمل

فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ  ۩۩۩  فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ

مفتاح بحر الرمل

رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ  ۩۩۩  فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ

حشو بحر الرمل

يدخلُ حشو بحر الرمل زُحاف واحدٌ فقط، وهو الْخَبْن (حذف الثّاني السّاكن)؛ لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).

عروض بحر الرمل وضربه

الحذف

سقوطَ السّبب الخفيف الأخير بأكمله من التّفعيلة، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلا)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلا).

القصر

سقوطَ آخَرِ السّبب الخفيفِ الأخيرِ وتسكينَ مَا قبله، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتْ)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلاتْ).

التّسبيغ

زيادةَ حرفٍ ساكنٍ إلى آخرِ التّفعيلةِ المختومةِ بسببٍ خفيف، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتَانْ)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلاتَانْ).

أنواعُ بحر الرمل

الرمل التام
صيغتهفَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ  ۩۩۩  فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
مثالرُبّ ساعٍ مُبصرٍ في سعيه  ۩۩۩  أخطأ التّوفيق فيما طلبا
تقطيعرُبْ ب ساعن/ مُبصرن في/ سعيهي  ۩۩۩  أخطأتْ تو/ فيق فيما/ طلبا
رموز/ه//ه/ه – /ه//ه/ه – /ه//ه  ۩۩۩  /ه//ه/ه – /ه//ه/ه – ///ه
مُقابلةفَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فاْعِلا ۩۩۩  فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَعِلا
مجزوء الرمل
صيغتهفَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ  ۩۩۩  فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
مثالرُبّ أمرٍ ترتجيه  ۩۩۩  جرَّ أمرًا تتقيه
تقطيعرُبْ بَ أمرن/ ترتجيه  ۩۩۩  جرْرَ أمرن/ تتقيه
رموز/ه//ه/ه – /ه//ه ه  ۩۩۩  /ه//ه/ه – /ه//ه ه
مُقابلةفَاْعِلاتُنْ فَاْعِلات  ۩۩۩  فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتْ

خلاصة

لبحر الرمل نوعان: تام ومجزوء.

يطرأُ على (فَاْعِلاتُنْ) زُحافٌ واحدٌ؛ لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).

يطرأُ على (فَاْعِلاتُنْ) ثلاثُ عِلَلٍ لتُصبح صور فاعلاتن في العروض والضّرب هي: (فَاْعِلا)، (فَعِلا)، (فَاْعِلاتْ)، (فَعِلاتْ)، (فَاْعِلاتَانْ)، (فَعِلاتَانْ).

التشبيه التمثيلي – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك آداب وعلوم انسانية

المستوى: الأولى باكالوريا آداب وعلوم انسانية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس : التشبيه التمثيلي

التشبيه التمثيلي

لِنَسْتَوْضِحَ هَذَا النَّوعَ مِنَ التَشْبيهِ نَتَأمَّلُ مَعَاً بتمهُّلٍ قولَ اللهِ تَعَالَى: ﴿إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

نتأملُ فِي الآيةِ الكريمةِ، فنَجِدُ أنَّ هناكَ تشبِيهَاً، ولكنْ أينَ وجهُ الشَّبَهِ؟ وهلْ أرادَ اللهُ أنْ يُشبِّهَ الحياةَ الدنيا بماءٍ؟ كلَّا، أنَّه لمْ يردْ ذلكَ، بل المرادُ هو التشبيهُ بهيئةٍ مخصوصةٍ، أيْ تشبيهُ حالِ الدنيا فِي نَضَارَتِهَا وبَهْجَتِهَا وَمَا يَتَعَقبها مِنَ الهلاكِ والفناءِ بحالِ النباتِ الحاصِلِ مِنَ المَاءِ، يكونُ أخضرَ ناضراً شديدَ الخضرةِ ثم ييبسُ فتطيِّرُهُ الرِّياحُ كأنْ لمْ يكنْ، فوجهُ الشَّبهِ هنَا صورةٌ لَا مفردٌ، وهذِهِ الصورةُ مأخوذةُ او منتزعةُ مِنْ أشياءَ عدَّةٍ، والصورةُ المشتركةُ بَيْنَ الطَّرفينِ هِيَ وجودُ شيءٍ مبهِجٍ يبعثُ الأَمَلَ فِي النُّفوسِ فِي أوَّلِ أمرِهِ ثمَّ لَا يلبثُ أنْ يظهرَ فِي حالٍ تدعُو إِلَى اليأسِ والقنوطِ.

ولتتضحَ الفكرةُ أكثرَ نتأملُ مثالاً آخرَ من شعرِ أبِي فِراسٍ الحَمْدانيّ:  

وَالماءُ يَفصِلُ بَينَ زَهـ  ۩۩۩  ـرِ الرَوضِ في الشَطَّينِ فَصلا
كَبِساطِ وَشيٍ جَرَّدَت  ۩۩۩  أَيدي القُيونِ عَلَيهِ نَصلا

يشبِّهُ أَبو فِراس حال ماء الجدول، وهو يجري بين روضتين على شاطئيه حلَّاهما الزَّهْر ببدائع ألوانه مُنْبثًّا بين الخُضرة الناضرة، بحال سيفٍ لماعٍ لا يزال في بريقِ جدَّته، وقد جرّدَه القُيُونُ على بساطٍ من حريرٍ مُطَرَّزٍ. فأَينَ وجهُ الشبهِ؟ أنظنُّ أَنَّ الشاعر يريد أنْ يَعْقِدَ تشبيهين: الأَولُ تشبيهُ الجدول بالسيفِ، والثاني تشبيهُ الروضة بالبِساط الْمُوَشّى؟ لا، إِنّه لم يرد ذلك، إِنما يريد أَنْ يشبّه صورةً رآها بصورة تخيّلها، يريدُ أنْ يشبِّه حال الجدول، وهو بين الرياض بحالِ السيف فوق البساط الموشَّى، فوجهُ الشبه هنا صورةٌ لا مفردٌ، وهذه الصورةُ مأخوذةٌ أَو مُنْتَزَعَةٌ من أَشياءَ عدَّةٍ، والصورة المشتركةُ بين الطرفين هي وجود بياضٍ مستطيلٍ حوله اخضرار فيه أَلوان مختلفةٌ.

فهذان التشبيهان اللذان مرّا بنا واللذان رأينا أنَّ وجهَ الشَّبهِ فيهما صورةٌ مكوَّنةٌ من أشياءَ عِدَّةٍ يسمَّى كلُّ تشبيهٍ فيهما تمثيلاً.

أنواع تشبيه التمثيل

النوع الأول

ما كانَ ظاهرَ الأداةِ، نحو قوله تعالى: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا﴾7، فالمشبَّهُ: همُ الذين حُمّلوا التوراةَ ولم يعقلوا ما بها: والمشبَّهُ به (الحمارُ) الذي يحملُ الكتبَ النافعةَ، دونَ استفادتهِ منها، والأداةُ الكافُ، ووجهُ الشبَّهِ الهيئةُ الحاصلةُ منَ التعبِ في حملِ النافعِ دونَ فائدةٍ.

النوع الثاني

ما كانَ خفيَّ الأداةِ: كقولكَ للذي يتردّدُ في الشيء بينَ أن يفعلَهُ، وألاّ يفعلَهُ (أراكَ تقدِّمُ رِجلاً وتُؤخِّرُ أخرَى)، إذِ الأصلُ أراكَ في ترددكَ مثلَ مَنْ يقدِّم ُرجلاً مرةً، ثم يؤخّرُها مرة ًأخرى، فالأداةُ محذوفةٌ، ووجهُ الشبهِ هيئةُ الإقدامِ والإحجامِ المصحوبينِ بالشَكِّ.

مواقع تشبيه التمثيل

الموقع الاول

أنْ يكونَ في مفتتحِ الكلامِ، فيكونَ قياساً موضِّحاً، وبرهانا مصاحِباً، وهو كثيرٌ جدًّاً في القرآن، نحو قوله تعالى: ﴿مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾.

الموقع الثاني

ما يجيءُ بعد تمامِ المعاني، لإيضاحِها وتقريرِها، فيُشبهُ البرهانَ الذي تثبتُ بهِ الدَّعوى، نحو قول الشاعر لبيد:

وما المالُ والأَهْلوُنَ إلاّ وَدائِعٌ  ۩۩۩  ولا بدَّ يوماً أَنْ تُرَدَّ الوَدائِعُ

ونحو قول الشاعر:

لا يَنزِلُ المَجدُ إِلّا في مَنازِلنا  ۩۩۩  وَمَنزل المَجد آل المُصطَفى وَعلِيْ
وَلَيسَ لِلمَجدِ مَأوى غَير ساحَتهِم  ۩۩۩  كَالنومِ لَيسَ لَه مَأوى سِوى المُقَلِ

أمثلة لتشبيه التمثيل

المثال 1

اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله  ۩۩۩  فالـنار تأكـــل بعضـــــــها إن لم تجد ما تأكل

  • المشبه : صورة الحسود إذا صبرت عليه وعلى حسده وسكتّ عنه وتركته في غيظه.
  • المشبه به : صورة النار عندما تأكل وتحرق الحطب ، ولا تجد شيئا تحرقه ، تعود لتحرق بعضها بعضا.
  • وجه الشبه : صورة شيء يُترك فلا يُلحق الأذى بغيره بل بنفسه.

المثال 2

ولنا قدرٌ تقلب العظام  ۩۩۩  كما يقلب الصبي المهاد

  • المشبه : صورة القدر الكبيرة التي يتقلّب فيها اللحم بفعل الغليان.
  • المشبّه به : السرير الذي يتقلب فيه الطفل بتأثير الهزّ.
  • وجه الشبه : وجود شيء يتحرّك في شيء آخر.

المثال 3

قالت الشاعرة مريم بنت أبي يعقوب الأنصاري:

وما ترتجي من بنت سبعين حجّة  ۩۩۩  وسبع كنسج العنكبوت المهلهلِ
تدبّ دبيب الطفل تسعى إلى العصا  ۩۩۩  وتمشي بها مشيَ الأسيرِ المكبَّل.

  • المشبه : صورة الشاعرة تمشي ببطء على عصا متثاقلة بسبب الشيخوخة.
  • المشبه به : صورة مشي أسير أثقلت مشيته القيود.
  • وجه الشبه : صورة شيء يتحرك ويحدّ من حركته شيء آخر.

خلاصة

يُسمَّى التشبيهُ تمثيلاً إِذا كان وجهُ الشَّبه فيهِ صورةٌ مُنْتَزَعَةٌ منْ متعددٍ، وغيْرَ تَمْثِيل إِذَا لم يَكُنْ وجْهُ الشَّبَهِ كذلك.

تَشبِيهُ التَمْثيِلِ نَوْعَان: إمَّا ظَاهِرُ الأداةِ وإمَّا خَفِيُ الأداةِ.

لِتَشْبِيهِ التَمْثيلِ مَوْقِعَان: إمَّا فِي صَدْرِ الكلامِ وإمَّا بَعْدَ تَمَامِ المَعَانِي.

 التشبيه الضمني – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الأولى باك آداب وعلوم انسانية

المستوى: الأولى باكالوريا آداب وعلوم انسانية

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

عنوان الدرس :  التشبيه الضمني

تعريف التشبيه الضمني

التشبيه الضمني من أقوى أنواع التشبيه، وهذا النوع من التشبيه يستعمله الشاعر كدليل لإثبات شيء، وهو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة – أي من غير أركان التشبيه – بل يلمحان من السياق والمعنى والتركيب، والقسم هذا من التشبيه يؤتى ليفيد أن الحكم المضاف إلى المشبه ممكن. وينحو الكاتب أو الشاعر منحى هذا النوع من البلاغة يوحى فيه بالتشبيه من غير أن يصرح به في صورة من صوره المعروفة، يفعل ذلك نزوعاً إلى الابتكار؛ وإقامة للدليل على الحكم الذي أسنده إلى المشبه، ورغبة في إخفاء التشبيه ؛ لأن التشبيه كلما دق وخفى كان أبلغ وأفعل في النفس.

بلاغة التشبيه الضمني

  • أنه دعوى مع البيِّنةِ والبرهانِ.
  • أنه إبرازٌ لما يبدو غريباً ومستحيلاً.
  • أنه جمعٌ بين أمرينِ متباعدينِ،وجنسينِ غيرِ متقاربينِ.
  • أنهُ دلالةٌ على التشبيهِ بالإشارةِ، لا بالوضوحِ والصراحةِ.

أمثلة

مثال 1

يقولُ أبو الطيِّب المتنبِّي:

مَن يَهُن يَسهُلِ الهَوانُ عَلَيهِ  ۩۩۩  ما لِجُرحٍ بِمَـيِّـتٍ إيلامُ

يعني أنَّ الذي اعتادَ الهوانَ يسهلُ عليه تحمُّلهُ ولا يتأَلمُ لهُ، وليسَ هذَا الادعاءُ باطلاً، لأَنَّ المَيْتَ إذا جُرحَ لا يتأَلمُ، هلْ تجدُ فِي هَذَا البيتِ مِنَ الشِّعرِ تشبِيهَاً؟ إذا وجدتَهُ فَمَا هُوَ؟ وهَلْ يُمكنُكَ أنْ تشيرَ إليهِ بالإصبعِ؟ الجوابُ هو لا، لأنَّه لمْ يوضعْ فِي صُورةٍ مِنْ صورِ التَّشبِيهِ المعروفةِ، ولمْ يأتِ المتنبِّي بتشبيهٍ صريحٍ، فهُوَ لمْ يقلْ: إنَّ الشخصَ الَّذي اعتادَ الهَوَانَ والذُّلَ وصَارَ لَا يَشعُرُ بقسوةِ الإهانةِ، كالمَيْتِ الَّذي لَا يتألمُ حتَّى وإنْ أصابتْهُ الجراحُ، ولكنّنا نَرَى أنَّه يشبِّه ضمناً مَنْ هانَتْ عليهِ نفسُه، فهُوَ لَا يتأثَّرُ، كالمَيْتِ فاقدِ الشعورِ والإحساسِ، وأتَى بجملةٍ ضمَّنَها هَذَا المَعْنَى فِي صورةِ البرهَانِ.

وإلَى المِعْنِى نفسه وبالكيفيّةِ ذاتِها مِنَ التَّشبيهِ يشيرُ المتنبِّي فِي بيتٍ آخَرَ إلَى حالِ الواقِعِ فِي أسرِ الذّلِ مع سعةِ رزقِهِ ويُسرِ حالِهِ وحُسنِ مظهرِهِ، كالميِّتِ لَا يفرحُ بِمَا يُلفُّ به مِنَ الأكفانِ الحِسَانِ:

لا يُعْجِبَنَّ مَضيماً حُسْنُ بِزّتِهِ  ۩۩۩  وهَلْ تَرُوقُ دَفيناً جُودَةُ الكفَنِ

مثال 2

قالَ البُحتريُّ فِي وصفِ أَخلاقِ ممدوحِهِ:

وَقَدْ زَادَهَا إفْرَاطَ حُسْنٍ جِوَارُهَا  ۩۩۩  خَلاَئقَ أصْفَارٍ مِنَ المَجْدِ، خُيَّبِ
وَحُسنُ دَرَارِيِّ الكَوَاكِبِ أنْ تُرَى  ۩۩۩  طَوَالِعَ في دَاجٍ مِنَ اللَّيلِ، غَيهَبِ

شبَّهَ البُحتُريّ أخلاقَ ممدوحِهِ التي تزدادُ حسناً وتألُّقاً لوجودِهَا فِي جوارِ أخلاقٍ وضيعةٍ لأقوامٍ لَا فضلَ فيهِم ولَا مجدَ لهُم، بحالِ الكواكبِ العظامِ تزدادُ تلألؤاً في اللَّيلِ البَهيمِ، وقَد رأيْنَا أنَّه لمْ يصرِّح بالتَّشبيهِ، ولمْ يأتِ بطرفَيهِ عَلَى صورةٍ من صورِهِ المعروفةِ، فَلَا مشبَّهَ ولَا مشَبَّهَ بِهِ ظاهرانِ صريحانِ، وإنَّما لمّحَ إليهما، وضَمّنَهُما فِي الكلامِ، ورأينَا كذلكَ كيف أنَّه ضَمَّنَ التَّشبِيهَ برهاناً عَلَى أنَّ الحكمَ الَّذي أسندهُ إلَى المشبَّهِ ء وهُوَ ظُهُورُ الأخلاقِ الحَسَنَةِ وازديادُ جمالِها لوجودِهَا إلَى جانِبِ قومٍ لَا أخلاقَ فِيهمء ممكن، والدَّليلُ عَلَى ذَلكَ أنَّ الكواكبَ المضيئَةَ يحسن منظرها ويزيدُ اشعاعها وتألقها إذا كانَ الَّليلُ شديدَ الظُّلمةِ.

مثال 3

قال أبو تمام:

لا تنكري عطَل الكريم من الغنى  ۩۩۩  فالسيل حرب للمكان العالي

انظر بيت أبي تمام فإنه يقول لمن يخاطبها: لا تنكري خلو الرجل الكريم من الغنى فإن ذلك ليس عجيباً لأن قمم الجبال وهي أشرف الأماكن وأعلاها لا يستقر فيها ماءُ السيل. ألم تلمح هنا تشبيهاً ؟ ألم تر أنه يشبه ضمناً الرجل الكريم المحروم الغنى بقمة الجبل وقد خلت من ماء السيل؟ ولكنه لم يضع ذلك صريحاً بل أتى بجملة مستقلة وضمنها هذا المعنى في صورة برهان .ففي هذا الكلام تشبيه ضمني ، ولو أتى بصورة معروفة للتشبيه لقال : إن الرجل الكريم المحروم الغنى يشبه قمة الجبل وقد خلت من ماء السيل.

مثال 4

قال أبو فراس:

سَيذْ كُرنى قَوْمى إِذَا جدَّ جِدُّهمْ  ۩۩۩  وفِى اللَّيْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر

المشبه: حال الشاعر يذكره قومه إذا اشتدت بهم الخطوب ويطلبونه فلا يجدونه، والمشبه به: حال البدر يطلب عند اشتداد الظلام.

مثال 5

قال ابن الرومي:

قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً  ۩۩۩  أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ

يقول ابن الرومي إن الشاب قد يشيب ولم تتقدم به السن ، وإن ذلك ليس بعجيب فإن الغصن الغض الرطب قد يظهر فيه الزهر الأبيض. فابن الرومي هنا لم يأْت بتشبيه صريح فإنه لم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً.

مثال 6

قال أبو العتاهية:

تَرْجو النَّجاةَ ولَمْ تَسلك مسالِكَها  ۩۩۩  إِنَّ الَّسفينَةَ لا تجْرى على اليَبَس

يشبه أبو العتاهية من يرجو النجاة من عذاب الآخرة ولا يسلك مسالكها بسفينة تحاول الجري على اليبس.

استنتاج

بناءً على ما تقدّم نستنتجُ أنّ التشبيهَ الضمنيّ تشبيه يفهم من المشبّه والمشبّه به ضمناً من خلال السياق اللغوي، فهو يُفهم من سياق الكلام، ولا يأتي في صورة من صور التشبيه المعروفة، بل يُلمح من الكلام لمحاً من خلال السياق، ليفيد أنّ الحكم الذي أُسند للمشبّه ممكن.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads