Ads Ads Ads Ads

درس التوازي – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الثانية باك اداب وعلوم انسانية

عنوان الدرس : التوازي

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

الشعبة: اداب وعلوم انسانية

المسالك: مسلك اداب ومسلك علوم انسانية

الأمثلة

1) قال البارودي يصف حديقة:

فإذا نظرت ففي السماء غمَامَةٌ  ۩۩۩  تَدِقُّ الجُمان وفي الفضاء غديرُ
وإذا أصخت فللبلابل نغمـــــــةٌ  ۩۩۩  تُشْجي الخَليَّ وللحمـام هديــــرُ

2) وقال أيضا مفتخرا :

أنا المرءُ لا يثنيه عن دَرَكِ العلا  ۩۩۩  نَعيمٌ، ولا تغدو عليه المفَاقــــِرُ
قؤولٌ وأحلام الرِجال عوازب  ۩۩۩  صَؤُولٌ ، وأفواه المنايا فواغــرُ

3) قال أبو القاسم الشابي :

ولعلعةُ الحقِ الغضوبِ لها صدٌ  ۩۩۩  ودمْدَمة الحرب الضَّروس لها فَمُ

4) وقال أيضا :

في ظلام الكهوف أشباحُ شؤْم  ۩۩۩  وبهذا الفضــاء أطيــاف نَحْــسٍ

5) قال عبد الرحمن شكري :

يـا ريح أيُ زئير فيك يفزعني  ۩۩۩  كما يروِع زئير الفاتك الضــاري
يا ريح أي أنين حَنً ســامعــه  ۩۩۩  فهل بليتِ بفقد الصًحب والجـــار
يا ريح مالكِ بين الخلق موحشَة  ۩۩۩  مثلُ الغريب غريبِ الأهل والدار

6) قال المتنبي مادحا سيف الدولة:

وقفتَ وما في الموت شك لواقفٍ  ۩۩۩  كأنك في جفن الرًدى وهو نائــــم
تمر بك الأبطال كلمى هزيمـــــة  ۩۩۩  ووجهك وضاح وثغرك باســـــم

7) قال جبران خليل جبران :

الخيرفي الناس مصنوع إذا جبروا  ۩۩۩  والشر في الناس لا يفنى وإن قبروا

ملاحظة الأمثلة

المثال الأول

الشاعر حقق جمالية شعرية وإيقاعية لا جدال فيها ،وإذا تأملنا في البيتين نجد جمالية أخرى تتحقق من خلال التوازي الحاصل بين الحروف (ف/و) والكلمات (نظرت /أصخت،السماء/البلابل، غمامة/نغمة، تدق/تشجي…) والعبارات (كل شطر في البيت الأول يوازي نفس الشطر في البيت الثاني).

استنتاج

التوازي هو التشابه القائم على تماثل بنيوي في بيت شعري أو أبيات شعرية .وعادة ما يكون التشابه بين المتوازيين باعتبارهما طرفين متعادلين في الأهمية من حيث المضمون والدلالة ، ومتماثلين من حيث الشكل في التسلسل والترتيب.

المثال الثاني

نجد البيت الثاني تحقق في التوازي بين الكلمات (قؤول/ صؤول،أحلام/أفواه،الرجال/المنايا،عوازب /فواغر) وبتأمل هذا التوازي نكتشف وحدات صوتية تخضع لانسجام صوتي، لتقاربها في المخرج أو الصفة وهذا ما يعرف بالتوازي الصوتي.

استنتاج

إن عنصر الانسجام الصوتي يساهم في إغناء الطاقة التخييلية للشعر .وعندما تتردد عناصر هذا الانسجام الصوتي ، بصورة كلية أو جزئية ،وتكون متوازنة في إيقاعها ومتماثلة في بنيتها الشكلية نسميها التوازي الصوتي.

المثال الثالث والرابع

في المثالين نجد أيضا التوازي على مستوى الحروف والكلمات والعبارات ،وبملاحظة المستوى التركيبي نجده يخضع لتواز محكم ودقيق ،ففي المثال الثالث نجد في الشطر الأول:حرف+اسم+اسم +صفة+جار ومجرور+اسم، نفس التركيب نجده في الشطر الثاني من نفس المثال، وهذا ما يعرف بالتوازي التركيبي التام.

أما المثال الرابع فالشطر الأول متواز تركيبيا مع الشطر الثاني إلا أن هذا الأخير يبدأ بحرف لا يوجد في الشطر الأول ويسمى بالتوازي التركيبي الجزئي.

استنتاج

التوازي التركيبي نوعان:

  • التوازي التركيبي التام: ويكون عندما تتساوى عناصر البيت في بنيتها التركيبية وتتفق في الوظائف النحوية والصرفية التي تؤديها.
  • التوازي التركيبي الجزئي: ويكون بالتطابق بين عناصر ومتواليات الطرفين المتوازيين في البنية النحوية ،مع اختلاف في بنيتهما التركيبية، بالزيادة أو بالحذف أو بالاستبدال.

المثال الخامس

نجد الأبيات الثلاثة تتمركز حول بؤرة واحدة “يا ريح” فهي إذن تشترك في المعنى الدلالي أي تواز دلالي يتمثل في تطابق البنية النحوية والصرفية التي تؤدي نفس المعنى الدلالي أي النواة المعنوية.

استنتاج

التوازي الدلالي يتحقق باشتراك الكلمات في نفس المعنى الذي يتولد في ذهن التلقي عبر ما يوحي به التقابل والتجاور بين الكلمات من معان ودلالات.

المثال السادس

المتنبي استعمل كلمات مترادفة (الموت/الردى،كلمى/هزيمة،وضاح/باسم)فالتوازي قائم على الترادف.

استنتاج

التوازي بالترادف هو تشابه بين عنصرين متتالين لإثبات نفس المعنى الدلالي،ويكون بصيغة تعبيرية مختلفة شكلا ومتفقة مضمونا.

المثال السابع

الشاعر جبران استعمل التوازي بالتضاد ( الخير≠≠الشر، مصنوع≠≠ لا يفنى )

استنتاج

التوازي بالتضاد تشابه بين طرفين متعادلين ومتتاليين على مستوى البنية التركيبية ،ولكنهما متقابلين تقابلا ضديا من حيث دلالة تلك العناصر.

خلاصة عامة

تعريف التوازي

التوازي هو التشابه القائم على تماثل بنيوي في بيت شعري أو أبيات شعرية .وعادة ما يكون التشابه بين المتوازيين باعتبارهما طرفين متعادلين في الأهمية من حيث المضمون والدلالة ، ومتماثلين من حيث الشكل في التسلسل والترتيب.

ويشترط في التوازي عنصر التوالي دون وجود فاصل بين الجمل المتوازية.

أنواع التوازي

ينقسم التوازي إلى ثلاثة أنواع :

  • التوازي الصوتي.
  • التوازي التركيبي (تام وجزئي).
  • التوازي الدلالي.

صيغ التوازي

يتحقق التوازي بصيغتين :

  • التوازي بالترادف.
  • التوازي بالتضاد.

درس التكرار – الدرس اللغوي – اللغة العربية – الثانية باك اداب وعلوم انسانية

عنوان الدرس : التكرار

المادة : الدرس اللغوي – اللغة العربية

الشعبة: اداب وعلوم انسانية

المسالك: مسلك اداب ومسلك علوم انسانية

الأمثلة

1) قال محمد الحلوي:

يا بلادي هواك ينساب في قلبـــــي  ۩۩۩  انسياب الدماء في الأجســـــــــــــاد
ملءَ قلبي وملءَ أنفَاسي الوَلْهَـــــ  ۩۩۩  ى وملء الفضَاءِ و الأبعَـــــــــــــــاد
يا بلادي وليس أشهى إلى نفسي  ۩۩۩  وأحلى منْ أَنْ أُنَادِي يا بــــــــــــلادي

2) قال البحتري:

صُنت نفسي عما يدنس نفسي  ۩۩۩  وترَفعْتُ عن جَدَى كُلٍ جِبْــــــــــــــسِِ
وتماسكت حين زَعْزَعَنِي الدًهْـــر  ۩۩۩  التِمَاسا منه لتعسي و نَكســـــــــــــي

3) قال محمد الشنكيطي:

لِلًهِ لِلًهِ ما أبهـــــــاك مكنــــــــــاسُ  ۩۩۩  خِصْبٌ وَرَخْصٌ وأغراسٌ وأعْـــرَاسُ
مَكْناسُ مَا نظرتْ عيني نظيرتَهَـــا  ۩۩۩  أرضٌ هي الأرضُ بلْ ناسٌ همُ النًاسٌ
ما مر منها امرؤ إلا ومر بــــــــه  ۩۩۩  ريح هو المسك أنفاس بأنــــــفاس

4) قال عبد الكريم الطبال:

ليتني كنت دمعةً في جُفُونِ العُشْـــ  ۩۩۩  ــبِ ألهو مع الهَبَاء والضِيَـــــــــــــاء
ليتني كنت بسمة في فم الفجـــــــــ  ۩۩۩  ـــر فأُجْلِي الظلام عن دُنْيَــــــــــــــاء
ليتني كنت عشبة في ضفاف النهــ  ۩۩۩  ــر أسْلُو برقصة الأفْيَــــــــــــــــــــاء

5) قال اسماعيل صبري:

طَرَقتُ الباب حتى كَلً مَتْنِــــــــي  ۩۩۩  ولما كَلً مَتْنِي كَلًمَتْنِـــــــــــــــــــــــــــي
فقالت لي أيا إسماعيل صَبْــــــرا  ۩۩۩  فقلت لها أيا أسْمَا عِيلَ صَبْــــــــــــرِي

ملاحظة الأمثلة

المثال الأول

في هذا المثال نلاحظ ورود نفس الحروف(س ـ ق ـ ب) والكلمات (يا بلادي ـ قلبي ـ ملء ) مرتين أو أكثر، وهذا ما يعرف بالتكرار ،ويكون في الحرف أو اللفظ أو العبارة ولكن يختلف المعنى وإن تعدد التكرار،وهذا ما يعطي للتكرار وظيفة تأكيدية.

المثال الثاني

بملاحظة المثال الثاني نجد أن حرف السين تكرر سبع مرات في البيتين ، وهذا النوع من التكرار يسمى التكرار الحرفي مما يؤكد الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر ، إضافة إلى الوظيفة الإيقاعية التي يمثلها.

المثال الثالث

بالإضافة إلى التكرار الحرفي (السين) نجد تكرارا لفظيا (لَله ـ مكناس ـ أرض ـ الناس ـ مرـ أنفاس )، وهو يقوى المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الشاعر من خلال تجربته.، والوظيفة هنا تأكيدية أولا.

المثال الرابع

نتجاوز مع المثال التكرار الحرفي والتكرار اللفظي لنكتشف تكرار عبارة بكاملها (ليتني كنت )، وهو تكرار يفيد رغبة الشاعر في التحول وإن كان مستحيلا، ولكنه تمني يؤكد بتكراره أنه غير راض على وضعه الآني. وهو تكرار يضيف إلى الوظيفة التأكيدية وظيفة إيقاعية من خلال تكرار ألفاظ بعينها بنوع من التوازي الصوتي.

المثال الخامس

في هذا المثال نجد التكرار اتخذ طابعا تمويهيا وهو ما أضفى صبغة تزينية فالتكرار الحرفي يوحي بتكرار لفظي مما يعطي بعدا موسيقيا جماليا وإن اختلفت الألفاظ دلاليا ( كل متني ـ كلمتني، إسماعيل ـ أسما عيل).فالتكرار إذن تكرار تزيني له وظيفة إيقاعية.

خلاصة عامة

تعريف التكرار

التكرار ظاهرة موسيقية ومعنوية تقتضي الإتيان بلفظ متعلق بمعنى، ثم إعادة اللفظ مع معنى آخر في نفس الكلام.

أنواع التكرار

يتحقق التكرار عبر عدة أنواع:

  • تكرار الحرف : وهو يقتضي تكرار حروف بعينها في الكلام ، مما يعطي الألفاظ التي ترد فيها تلك الحروف أبعادا تكشف عن حالة الشاعر النفسية.
  • تكرار اللفظة: وهو تكرار يعيد نفس اللفظة الواردة في الكلام لإغناء دلالة الألفاظ ، وإكسابها قوة تأثيرية .
  • تكرار العبارة أو الجملة: وهو تكرار يعكس الأهمية التي يوليها المتكلم لمضمون تلك الجمل المكررة باعتبارها مفتاحا لفهم المضمون العام الذي يتوخاه المتكلم.إضافة إلى ما تحققه من توازن هندسي وعاطفي بين الكلام ومعناه.

أغراض التكرار

  • للتأكيد، كقوله تعالى: (كلاّ سوف تعلمون ثمّ كلاّ سوف تعلمون).
  • لتناسق الـــكلام فـــلا يضره طــــول الفصل، قـــال تعالى: (إنّي رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)، بتكرير (رأيت) لئلا يضرّه طول الفصل.
  • للاستيعاب، كقوله: (ألا فادخلوا رجلا رجلا …).
  • لزيادة الترغيب في شيء، كالعفو في قوله تعالى: (إنَّ من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وأن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله غفور رحيم).
  • لاستمالة المخاطب في قبول العظة، كقوله تعالى: (وقال الذي آمن يا قوم اتّبعون أهدكم سبيل الرشاد يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإنّ الآخرة هي دار القرار)، بتكرير (يا قوم).
  • للتنويه بشأن المخاطب، كقوله: (علي رجل رجل رجل…).
  • للترديد حثا على شيء، كالسخاء في قوله:قريب مـن الله السخيّ وأنـه = = قريب من الخير الكثير قريبّح ء للتلذّذ بذكره مكرّرا، كقوله:أبي أبي سيقدم غدا من سفره.
  • للحث على الاجتناب، كقوله: (الحية الحية أهل الدار…).
  • لإثارة الحزن في نفسه أو المخاطب، كقوله: (أيا مقتول ماذا كان جرمك أيا مقتول…).
  • للإرشاد إلى الخير، كقوله تعالى: (أولى لك فأولى ثمَّ أولى لك فأولى).
  • للتهويل بالتكرير، كقوله تعالى: (الحاقّة ما الحاقّة وما أدراك ما الحاقة).

وظائف التكرار

  • الوظيفة التأكيدية: ويراد بها إثارة التوقع لدى التلقي ، وتأكيد المعاني وترسيخها في ذهنه.
  • الوظيفة الإيقاعية: فالتكرار يساهم في بناء إيقاع داخلي يحقق انسجاما موسيقيا خاصا.
  • الوظيفة التزينية: وتكون بتكرار ألفاظ مختلفة في المعنى ومتفقة في البنية الصوتية،مما يضفي تلوينا جماليا على الكلام.

الوظائف النحوية للتكرار هي:

  • تميز النظم في كل موضع بالزيادة او النقصان او اختلاف الالفاظ.
  • اشهار القصص ليلقيها كل من سمعها.
  • الفصاحة في ابراز الكلام الواحد في فنون مختلفة واساليب متنوعة.
  • توكيد الزجر والوعيد، وبسط الموعظة وتثبيت الحجة ونحوها، او تحقيق النعمة، وترديد المنة، والتذكير بالنعم.
  • تصريف القول.

المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد ثانية باك اداب وعلوم انسانية – الدورة الثانية – اللغة العربية

هل تدرس في السنة ثانية باك اداب وعلوم انسانية او شعبة من الشعب العلمية؟ هل تبحث عن المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد ثانية باك اداب وعلوم انسانية الدورة الثانية Pdf 2 Bac والموجود ضمن دروس مادة اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية؟

 إذن أنت في المكان الصحيح. ففي هذه الصفحة قمنا بتجميع جميع ملخصات الدروس الخاصة بمادة المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية في اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية pdf الدورة الثانية . بالإضافة إلى بعض تمارين المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد ثانية باك اداب وعلوم انسانية الدورة الثانية لغة العربية Pdf الثانية باكالوريا اداب وعلوم انسانية pdf

سيستفيد من هذه الملفات جميع التلاميذ والأساتذة ،كل من يبحث عن ملخصات دروس اللغة العربية باك حر وثانية باك اداب وعلوم انسانية. و ستساعدك على تحصيل جيد والحصول على نقط مرتفعة.

المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد ثانية باك اداب وعلوم انسانية الدورة الثانية Pdf 2 Bac:

ومن أجل تحضير المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية ثانية باك اداب وعلوم انسانية Pdf 2Bac بشكل جيد، قمنا بتجميع عدد كبير من ملخصات المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية الخاص باللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية وكذلك ملخص المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية لغة العربية الثانية باكالوريا اداب وعلوم انسانية على شكل ملفات Pdf. بالإضافة إلى عدد كبير من ملخصات المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية ثانية باك اداب وعلوم انسانية تمارين وحلول Pdf.

ملخص المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية ثانية باكالوريا اداب وعلوم انسانية Pdf 2Bac:

لتشغيل ملخصات المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد ثانية باك 2Bac ستحتاج فقط الى قارئ ملفات Pdf. وهذه لائحة لجميع ملخصات دروس المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد للدورة الثانية للثانية باك اداب وعلوم انسانية لمادة اللغة العربية:

مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد pdf الثانية باك الدورة الثانية Pdf:

من الجدول أسفله يمكنك تحميل مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد pdf الدورة الثانية للثانية باك اداب وعلوم انسانية 2Bac Pdf. انطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد pdf ثانية باك اداب وعلوم انسانية pdf والذي يتواجد ضمن دروس اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية 2Bac Pdf.

* تحميل مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد Pdf 2Bac:

مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد pdf اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية التحميل المشاهدة
ابن الرومي في مدن الصفيح – تقديم
ابن الرومي في مدن الصفيح – قراءة توجيهية
ابن الرومي في مدن الصفيح – قراءة تحليلية
ابن الرومي في مدن الصفيح – قراءة تركيبية

اتمنى ان تكون قد استفدت من ملخصات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد pdf الدورة الثانية ثانية باك اداب وعلوم انسانية Pdf 2Bac. وكذلك يمكنك مشاهدة شرح مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد pdf الدورة الثانية اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية على الموقع دون تحميل وبكل سهولة. 

المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد ثانية باك اداب وعلوم انسانية الدورة الثانية – اللغة العربية:

اتمنى ان تكون قد استفدت من ملخص المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية ثانية باك اداب وعلوم انسانية تمارين Pdf 2Bac. يمكنك الاستفادة من هذه الصفحة كما تريد وتستطيع كذلك مشاهدة المؤلفات مسرحية ‘ابن الرومي في مدن الصفيح’ لعبد الكريم برشيد الدورة الثانية اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية على الموقع دون تحميل وبكل سهولة. 

تحضير نصوص اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية، ونماذج فروض اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية مع التصحيح بالاضافة الى تحضير نصوص اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية وفروض اللغة العربية ثانية باك اداب وعلوم انسانية مع التصحيح تم دروس اللغة العربية الثانية باكالوريا اداب وعلوم انسانية مع التمارين.

جميع الدروس مصنفة ومرتبة حسب المقرر المغربي والكتاب المدرسي في اللغة العربية ثانية باكالوريا اداب وعلوم انسانية تمارين وحلول pdf، ووفق مقرر اللغة العربية الثانية باك اداب وعلوم انسانية Pdf 2Bac. جميع الدروس والتمارين على شكل Pdf للتحميل مجانا على موقعنا Talamidi تلاميذي.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads