Ads Ads Ads Ads

اللص والكلاب – الجزء 4 – اللص والكـلاب لنجيب محفوظ – اللغة العربية – اداب وعلوم انسانية

عنوان الدرس : اللص والكلاب – الجزء 4

المادة : اللص والكـلاب لنجيب محفوظ – اللغة العربية

الشعبة: اداب وعلوم انسانية

المسالك: مسلك اداب ومسلك علوم انسانية

تتبع الحدث

الفصل الثالث عشر

  • زيارة سعيد لطرزان الذي اخبره بتواجد المعلم بياضة لعقد صفقة.
  • اعتراض سعيد المعلم بياضة لمعرفة مكان عليش.
  • إطلاق سراح المعلم بياضة بعد الفشل في جمع معلومات منه تفيد في معرفة مكان عليش.
  • تغيير سعيد وجهة الانتقام إلى رؤوف.

الفصل الرابع عشر

  • ارتداء سعيد بذلة الضابط التنكرية والتوجه نحو بيت رؤوف.
  • مباغتة سعيد لرؤوف وهو يهم بالخروج من السيارة.
  • فرار سعيد بعد تبادل إطلاق النار مع عناصر الشرطة.
  • عودة نور للبيت وهي متخوفة من ضياع سعيد بعد ما تداول خبر تعرض رؤوف لمحاولة اغتيال فاشلة.

الفصل الخامس عشر

  • أخبار الجرائد تعلن إخفاق سعيد في قتل رؤوف وسقط البواب ضحية جديدة لخطأ سعيد.
  • خيبة أمل سعيد جعلته يصر معاودة المحاولة مهما كلفه ذلك من ثمن.
  • عودة نور إلى البيت معاتبة سعيد على استهتاره بحبها وجريه وراء الهلاك.

رصد القوى الفاعلة

الشخصيات

  • سعيد مهران: بطل الحدث، عامل ذات يتحرك من جديد مع جريمة ثانية تبوء بالفشل.
  • طرزان: صاحب المقهى عامل مساعد يقدم الدعم لتقفي أثر عليش.
  • نور: عامل مساعد تمثل سند سعيد وضحية تهوره.
  • رؤوف: عامل موضوع المستهدف من عملية الانتقام وأصبح عاملا معاكسا أحبط خطة سعيد وأزم وضعيته.

المواقع

  • بيت رؤوف: مسرح الجريمة الثانية الفاشلة.
  • بيت نور: عامل مساعد مكن سعيد الاختباء ومتابعة تطورات جريمته عن بعد.

الوقائع

عملية انتقامية جديدة صوبت نحو رؤوف كانت ناجحة على مستوى الإعداد وفشلت بفعل التسرع والتهور.

البعد الاجتماعي

تفشي ظاهرة الصفقات المشبوهة يساعد على تطور الانحراف إلى جريمة منظمة تهدد استقرار المجتمع.

البعد النفسي

البعد النفسي يغلب عليه التوتر والقلق والتوجس وينتهي بالارتباك والتهور ثم التحسر والندم.

البناء الفني

فصول الجزء الرابع تتمة لسيرورة الحدث، حيث يتطور هنا مع جريمة جديدة تخلف ضحية أخرى بريئة وتعمق أزمة سعيد مع الفشل ومطاردة الشرطة.

مع تحرك سعيد تراجعت وثيرة الاسترجاع دون أن يقلص ذلك من هيمنة السارد عبر الرؤية من الخلف، ووجود فقرات من الحوار الخارجي لكسر رتابة السرد وزيادة الإيهام بواقعية الحدث، أما اللغة فتبقى عادية تناسب واقع الشخصيات على غرار الفصول السابقة.

اللص والكلاب – الجزء 3 – اللص والكـلاب لنجيب محفوظ – اللغة العربية – اداب وعلوم انسانية

عنوان الدرس : اللص والكلاب – الجزء 3

المادة : اللص والكـلاب لنجيب محفوظ – اللغة العربية

الشعبة: اداب وعلوم انسانية

المسالك: مسلك اداب ومسلك علوم انسانية

تتبع الحدث

الفصل التاسع

  • تسلل سعيد ليلا متوجها إلى شقة نور.
  • استحسان سعيد مكان إقامة نور المناسب لاختفائه عن مطاردة الشرطة.
  • ترحيب نور برغبة سعيد في الإقامة عندها مدة طويلة.

الفصل العاشر

  • ارتياح سعيد بإقامته في بيت نور.
  • استرجاعه ذكريات تعرفه على نبوية وزواجهما الذي أثمر البنت سناء.
  • التوقف عند غدر عليش وخيانة نبوية.
  • عودة نور محملة بالطعام والجرائد التي لا زالت مهتمة بتفاصيل جريمة سعيد مع إسهاب رؤوف في تهويل وتضخيم صورة سعيد المجرم الذي تحول إلى سفاك الدماء.
  • طلب سعيد من نور شراء قماش يناسب بذلة ضابط.

الفصل الحادي عشر

  • استرجاع سعيد تفاصيل طفولته المتواضعة مع والده البواب.
  • تأثر سعيد بتربية الشيخ علي الجنيدي الروحية.
  • إعجاب سعيد بشهامة رؤوف الذي زرع فيه مبادئ التمرد وشجعه على سرقة الأغنياء كحق مشروع.
  • رجوع نور للبيت منهكة من ضرب مبرح تلقته من زبنائها، ومحاولة سعيد الرفع من معنوياتها المنهارة.

الفصل الثاني عشر

  • انتهاء سعيد من خياطة بذلة الضابط.
  • تخوف نور من ضياع سعيد مرة أخرى مع اهتمام الصحافة بجريمته مما يزيد من تشديد الخناق عليه.
  • ذهاب سعيد إلى المقهى حيث حذره طرزان من التردد عليها لكونها تخضع لمراقبة المخبرين.
  • استرجاع سعيد علاقته برؤوف الذي خان المبادئ وغدر بسعيد مما جعل قتله أمرا واجبا بالنسبة له.
  • عودة نور ودخولها في سجال مع سعيد حول ماضيها وحياتها الخاصة.

رصد القوى الفاعلة

الشخصيات

  • سعيد مهران: بطل الحدث، عامل ذات يحتمي بنور حتى تهدأ العاصفة ويسترجع أنفاسه.
  • طرزان: صاحب المقهى عامل مساعد يقدم الدعم اللازم لسعيد لمتابعة مخططه الانتقامي.
  • نور: عامل مساعد تمثل الخلاص الآمن لسعيد.
  • رؤوف: عامل معاكس، حرض الرأي العام وشدد الخناق على سعيد بمقالاته الصحفية المبالغة في تضخيم الحدث.

المواقع

بيت نور: عامل مساعد مكن سعيد من الأمان ومتابعة تطورات جريمته عن بعد.

الوقائع

ركون سعيد إلى التهدئة أمام غليان الرأي العام، والإعداد لخطة الانتقام المقبلة.

البعد الاجتماعي

الفصول تبين ما تنطوي عليه المظاهر الاجتماعية البراقة من مآسي إنسانية كارثية.

البعد النفسي

البعد النفسي يغلب عليه الهدوء والرتابة مع ما يتخلله من لحظات التوتر والقلق والتوجس.

البناء الفني

فصول الجزء الثالث تتمة لسيرورة الحدث، حيث يسترجع سعيد أنفاسه بعد فشل عمليته الانتقامية الأولى، والإعداد للعملية القادمة بتغيير الوجهة نحو رؤوف.

وأمام توقف تحركات سعيد أصبحنا نعيش مجموعة من الاسترجاعات وهي الغالبة في هذه الفصول، وهو ما جعل السارد مهيمنا من خلال الرؤية من الخلف، رغم وجود فقرات من الحوار الخارجي الذي يزيد من الإيهام بواقعية الحدث، أما اللغة فتبقى عادية تناسب واقع الشخصيات.

اللص والكلاب – الجزء 2 – اللص والكـلاب لنجيب محفوظ – اللغة العربية – اداب وعلوم انسانية

عنوان الدرس : اللص والكلاب – الجزء 2

المادة : اللص والكـلاب لنجيب محفوظ – اللغة العربية

الشعبة: اداب وعلوم انسانية

المسالك: مسلك اداب ومسلك علوم انسانية

تتبع الحدث

الفصل الخامس

  • توجه سعيد إلى المقهى حيث يتجمع أصدقاء الأمس.
  • إحضار صاحب المقهى “طرزان” المسدس الذي طلبه سعيد.
  • التقاء سعيد بنور التي خططت معه للتغرير بأحد رواد الدعارة وسرقة سيارته.

الفصل السادس

  • نجاح الخطة التي رسمتها نور للإيقاع بغريمها مكن سعيد من السطو على السيارة والنقود التي كانت بحوزته.

الفصل السابع

  • عزم سعيد على الانتقام من الخونة على التوالي.
  • البداية بمنزل عليش الذي اقتحمه ليلا وباغت صاحبه بطلقة نارية أردته قتيلا.
  • تغاضيه عن الزوجة لرعاية ابنته سناء.
  • هروب سعيد من مسرح الجريمة بعدما تأكد من نجاح مهمته.

الفصل الثامن

  • لجوء سعيد إلى بيت الشيخ علي فجرا وخلوده لنوم عميق امتد حتى العصر.
  • استيقاظ سعيد على حلم مزعج يتداخل فيه الواقع بالخيال.
  • انتشار خبر وقوع جريمة ضحيتها رجل بريء يدعى شعبان حسن.
  • انزعاج سعيد من فشل محاولته، وتأسفه على قتل الضحية البريئة.
  • عزم سعيد الهروب إلى الجبل تفاديا لمطاردة الشرطة.

رصد القوى الفاعلة

الشخصيات

  • سعيد مهران: بطل الحدث، بدأ في تنفيذ ما عزم عليه من انتقام وثأر.
  • طرزان: صاحب المقهى يمد سعيد بمساعدات تعينه على متابعة مخططه الانتقامي.
  • نور: امرأة تمتهن الدعارة وتقدم الدعم والعون لسعيد إلى حد المخاطرة بحياتها.
  • صاحب السيارة: غنيمة عرضية مكن سعيد من إنجاز خطته الانتقامية بكل سهولة.
  • الشيخ علي الجنيدي: تحول إلى ملاذ لسعيد كلما ضاقت به السبل.
  • شعبان حسن: ضحية كانت ثمنا لتقديرات سعيد الخاطئة.

المواقع

  • المقهى: ويمثل السند والحماية الخلفية لسعيد.
  • مسكن عليش: مسرح جريمة القتل والبداية الطائشة.
  • طريق الجبل: مأوى سعيد لجأ إليه للتخفي بعيدا عن أعين الشرطة.

الوقائع

  • شروع سعيد في مباشرة خطة الانتقام بطريقة عملية ومدروسة، إلا أن الفشل كان حليفه مرة أخرى.

البعد الاجتماعي

الفصول الأربعة تضعنا أمام وضع اجتماعي منحرف ومتعفن يجمع بين الدعارة وتجارة السلاح والسرقة والتستر على المجرمين وسقوط أبرياء لا علاقة لهم بالصراع.

البعد النفسي

ويبدأ هنا بالانشراح والتفاؤل أثناء الإعداد للانتقام وينتهي بالإحباط والندم والتوجس بعد فشل المحاولة.

البناء الفني

فصول الجزء الثاني تمثل سيرورة الحدث، حيث تبدأ عجلة الانتقام في الدوران بالإعداد لأول جريمة تخطئ هدفها وعلى المستوى التقني تتبع نجيب محفوظ خطة تنفيذ الجريمة بدقة اعتمادا على الرؤية من الخلف التي تجعل السارد يلبس ثوب شخصياته فنعيش أطوار الحدث بكل تجلياته وتفاصيله.

كما نجد الحركة والفعل تغلب على الكلام الذي جاء مقتضبا ومحدودا بين الشخصيات عكس ما رأيناه في الفصول الأربعة الأولى، وهو ما يبرر هيمنة مكون الوصف والسرد على هذه الفصول.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads