Ads Ads Ads Ads

Vocabulaire Français 2 Bac – ثانية باك في اللغة الفرنسية

هل تدرس في السنة الثانية باك؟ هل تبحث عن Vocabulaire Français 2 Bac الدورة الأولى ثانية باكالوريا والموجود ضمن دروس مادة اللغة الفرنسية للثانية باك؟

 إذن أنت في المكان الصحيح. ففي هذه الصفحة قمنا بتجميع جميع ملخصات Vocabulaire Français 2 Bac الدورة الأولى في اللغة الفرنسية ثانية باك pdf الدورة الأولى . بالإضافة إلى بعض تمارين Français Vocabulaire الدورة الأولى لغة الفرنسية ثانية باكالوريا Pdf 2 Bac

سيستفيد من هذه الملفات جميع التلاميذ والأساتذة، كل من يبحث عن ملخصات دروس اللغة الفرنسية باك حر وثانية باكالوريا. و ستساعدك على تحصيل جيد والحصول على نقط مرتفعة.

Vocabulaire Français للسنة الثانية باك 2 Bac:


Sur cette page, nous avons rassemblé tous les résumés des leçons et exercices de la leçon La Boîte à merveilles en francais 2ème année Bac cours et exercices corrigés pdf, une section

: Résumé de Vocabulaire Français 2Bac Pdf

Afin de bien préparer le résumé de Vocabulaire, nous avons rassemblé un grand nombre de résumés de cours de Vocabulaire pour les francais d’un 2 Bac ainsi que le résumé du cours de Vocabulaire de francais du 2 Bac sous forme de fichiers PDF

: résumé de Vocabulaire Français 2ème année Bac

A partir du tableau ci-dessous, vous pouvez télécharger Vocabulaire cours pdf 2 Bac, qui est inclus dans les cours de francais 2ème année Bac

Telecharger ملخص دروس اللغة الفرنسية ثانية باك
résumé de Vocabulaire Français 2ème année Bac
Le schéma actantiel
Les types d’arguments
Les tonalités
Discours direct et discours indirect
Les valeurs des temps verbaux
La caractérisation
La focalisation
Les Figures de style

Vocabulaire الدورة الأولى ثانية باك 2 Bac:

اتمنى ان تكون قد استفدت من ملخص résumé de Vocabulaire الدورة الأولى ثانية باك تمارين. يمكنك الاستفادة من هذه الصفحة كما تستطيع مشاهدة résumé de Vocabulaire الدورة الأولى اللغة الفرنسية الثانية باكالوريا على الموقع دون تحميل. 

 Existant dans le programme francais 2ème année Bac maroc en français, exercices corrigés francais 2 Bac maroc pdf

Cours et exercices sur Vocabulaire 2 Bac maroc en françaisExercices et cours sur Vocabulaire exercices corrigés 2ème année Bac pdf. Cours francais 2 Bac maroc, programme du 2 Bac en français maroc, cours francais 2 Bac maroc ou bien cours francais 2 Bac maroc

جميع الدروس مصنفة ومرتبة حسب المقرر المغربي والكتاب المدرسي في اللغة الفرنسية ثانية باك تمارين وحلول pdf، ووفق مقرر اللغة الفرنسية ثانية باكالوريا. جميع الدروس التمارين والدوس على شكل Pdf للتحميل مجانا علر موقعنا Talamidi تلاميذي

درس نماذج للتأسي: علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم – مدخل الإقتداء – التربية الإسلامية

عنوان الدرس : نماذج للتأسي: علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم

المادة : مدخل الإقتداء – التربية الإسلامية

الشعب: جميع الشعب (علوم تجريبة وعلوم رياضية وعلوم اقتصادية وعلوم والتكنولوجيات الكهربائية…الخ)

المسالك: جميع المسالك (علوم فيزيائية وعلوم حياة والارض واداب وعلوم انسانية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ..الخ)

نصوص الإنطلاق

عن علي رضي الله عنة  قال : بعث الرسول  يوم الإثنين وأسلمت يوم الثلاثاء وكان عمره حين أسلم عشر سنين … قال الحسن بن زيد بن الحسن : ولم يعبد الأوثان قط لصغره : ولما هاجر   إلى المدينة أمره أن يقوم بعده بمكة أياما حتى يؤدي عنه أمانة الودائع والوصايا التي كانت عند النبي ، ثم يلحقه بأهله، ففعل ذلك، وشهد مع رسول الله رضي الله عنة   بدرا واحدا وسائر المشاهد إلا تبوك فإن النبي  استخلفه على المدينة.تاريخ الخلفاء لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، ج 1، ص 146قال ابن اسحاق : ثم كان اول ذكر من الناس امن برسول الله ، وصلى معه وصدق بما جاء به من الله تعالى : علي بن أبي طال بن عبد المطلب بن هاشم، رضوان الله وسلامه عليه، وهو يومئدذ ابن عشر سنين.السيرة النبوية لابن هشام، ج1، ص281قال تعالى : ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد.البقرة :205قال القرطب قيل : نزلت في علي رضي الله عنة حين تركه النبي  على فراشه ليلة خرج إلى الغار.الجامع لأكام القرأن للقرطبي، ج 3، ص15

مضامين النصوص

  • إظهار النص الأول مكانة علي رضي الله عنة ومنزلته في الإسلام.
  • بيان النص الثاني أن عليا رضي الله عنة أول من أسلم من الذكور وكان في سن مبكر.
  • إظهار النص الثالث تضحية علي رضي الله عنة بنفسه فداء لرسول الله.

علي رضي الله عنة والتخطيط الالهي

علي في كنفه

كان علي رضي الله عنه أول من أسلم من الصبيان وكان يعيش في كنفه  فقد كفله وتولى تربيته ليخفف عن عمه شيئا من مؤونة العيال وحينما بعث الرسول  كان علي لا يزال في حجره فدعاه إلى الإسلام فامن به وصدقه وكان له من العمر ثماني أو عشر سنين.

علي رضي الله عنه سفيرا وقاضيا

كانت تتوفر في علي رضي اله عنه كل المواصفات القاضي الناجح وشروطه، ومما يدل على ذلك اختياره  له ليكون قاضيا على اليمن وهو في عنفوان شبابه مع وفور عقله ورجاحة رأيه، ورسول الله  لا يختار إلا منكان أمينا. ومع هذا يزوده بنصائه وتوجيهاته وارشاداته، فقد قال له رسول الله  قبل أن يتوجه الى اليمن : يا علي اذا جلس إليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع الاخر ما سمعت من الاول، فإنك اذا فعلت تبين لك القضاء، قال علي : فما اختلف علي قضاء بعد.

القوة والعلم قرينان

كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فرسان الصحابة المشتهرين بالقوة والشجاعة والإقدام والتضحية، وأدل على ذلك أنه نام ليلة الهجرة في فراش النبي  وهو يعلم أن المشركين يريدون قتل النبي.

كما أنه لم يتخلف في غزوة غزاها الرسول  سوى غزوة تبوك لأنه  أمره أن يبقى في المدينة أميرا عليها يدير شؤون المسلمين فيها في غيابه .

كما عرف رضي الله عنه بغزارة العلم واستنباط الحكم، كيف لا وقد ضرب رسول الله  بيده الكريمة صدره وقال : ” اللهم اهد قلبه، وسدد لسانه.”

علي بن أبي طالب نموذج الفكر الوسطي

يعد علي رضي الله عنه نموذجا للفكر الوسطي في الإسلام، ولا أدل على ذلك دفاعه عن الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر  رضي الله عنه بغير الذي هما له أهل، ولو لا أنهم يرون أنك تضمر لهما مثل ما أعلنوا، ما اجترؤوا على ذلك. قال علي : أعوذ بالله، أعوذ بالله أن أضمر لهما إلا الذي ائتمنني النبي  عليه، لعن الله من أضمر لهما إلا الحسن الجميل، هما أخوا رسول الله، وصاحباه ووزيراهءرحمة الله عليهما. ثم نهض دامع العينين يبكي قابظا على يدي، حتى دخل المسجد فصعد المنبر وجلس عليه متمكننا، قابضا على لحيته، وهو ينظر فيها وهي بيضاء، حتى اجتمع لنا الناس، ثم قام فتشهد بخطبة موجزة بليغة  أنظر الخطبة ص : 98

درس صفات عباد الرحمان – مدخل الـحكمة – التربية الإسلامية – الثانية باك

عنوان الدرس : صفات عباد الرحمان

المادة : مدخل الـحكمة – التربية الإسلامية

الشعب: جميع الشعب (علوم تجريبة وعلوم رياضية وعلوم اقتصادية وعلوم والتكنولوجيات الكهربائية…الخ)

المسالك: جميع المسالك (علوم فيزيائية وعلوم حياة والارض واداب وعلوم انسانية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ..الخ)

الوضعية المشكلة

إن المتأمل في عالمنا المعاصر يجد من العجب كيف أن غير المسلمين يتخلقون بأخلاق الإسلام، لما يجدون فيا من الموافقة للفطرة الإنسانية، في حين تغيب هذه الأخلاق عند كثير من المسلمين في غالب تصرفاتهم، رغم ما بسط لهم القرآن الكريم من صفات المؤمنين الصادقين التي أتي بها لغاية التعرف والتمثل.

  • فما سبب غفلة عدد من المسلمين وابتعادهم عن أوصاف المؤمنين؟
  • فكيف يمكن تضييق الهوة بين الإيمان والعمل والتمثل بأخلاق عباد الرحمان؟

النص المؤطر للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا ۝ وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ۝ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ۝ إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ۝ وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ۝ وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ۝ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ۝ إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ۝ وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا ۝ وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ۝ وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ۝ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ۝ أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا ۝ خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا﴾.[سورة الفرقان، الآيات: 63 – 76]

قراءة النصوص ودراستها

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الفرقان

سورة الفرقان: مكية، ماعدا الآيات: 68، 69، 70 فمدنية، وعدد آياتها 77 آية، ترتيبها 25 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة يس”، وقد سميت بهذا الاسم ‏‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏هذا ‏الكتاب ‏المجيد ‏الذي ‏أنزله ‏على ‏عبده ‏محمد ﷺ،‏ يدور محور السورة حول إثبات صدق القرآن، وصحة الرسالة المحمدية، وحول عقيدة الإيمان بالبعث والجزاء، كما تناولت بعض القصص للعظة والاعتبار.

نشاط الفهم وشرح المفردات

قاموس المفاهيم الأساسية
  • هونا: بسكينة ووقار وتواضع.
  • قالوا سلاما: قولا سديدا يسلمون به من الأذى
  • كان غراما: لازما دائما غير مفارق.
  • لم يقتروا: لم يُضيّقوا تضييق الأشحّاء.
  • قواما: عدلا وسطا بين الطّرفين.
  • يلقى آثاما: عقابا وجزاء في الآخرة.
  • اللغو : كل كلام أو فعل باطل وكل ما يُستقبح.
  • مرّوا كراما: مُكرمين أنفسهم بالإعراض عنه.
  • لم يخروا: لم يسقطوا ولم يقعوا.
  • قرّة أعين: مسرّة وفرحا.
  • إماما: قدوة وحجّة أو أئمّة.
  • يُجزون الغرفة: أعلى منازل الجنّة وأفضلها.
مضامين النصوص الأساسية

بيانه تعالى أهم الصفات العظيمة التي يتحلّى بها عباد الله الصالحين، الذين استحقوا بأعمالهم واستقامتهم تشريفهم ونسبهم للرحمن.

تحليل محاور الدرس ومناقشتها

عباد الرحمان وحقيقتهم

من هم عباد الرحمان؟

عباد الرحمان هم العباد الذين شرفوا بالانتساب إلى الله تعالى (إشعارا بأنهم أهل لرحمة الله تعالى)، فهم عباد الله الصالحين الذين يتصفون بطهارة القلب واستقامة اللسان، والصادقين في القول والعمل، والذين يُؤثِرون الناس على أنفسهم، ويسعون في تقديم الخير …

حقيقة عباد الرحمان
  • التواضع والسكينة والوقار: فهم يمشون على الأرض بتواضع دون تكلف، ولا تصنع ولا خيلاء، فتظهر أنفسهم المطمئنة الساكنة من خلال مشيهم الوقور الساكن والقوي بالوقت ذاته، دون تذلل أو انكسار أو تنكيس الرؤوس، قال تعالى: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا﴾.
  • الإعراض عن الجاهلين وعدم مقابلة السيئة بمثلها: فهم يترفعون عن سفاهة الحمقى وجدالهم والعراك معم، ليس عجزا أو ضعفا، بل لأن لديهم أهداف واهتمامات كبيرة تشغلهم عن الخوض في سفاهات الأمور، ولا يُضيعون وقتهم الثمين في الجدال، وأيضا يصفحون ويعفون عن الإساءة ويدفعون السيئة بالحسنة، قال تعالى: ﴿وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾.
  • قيام الليل والتهجد والدعاء: فهم يقضون ليلهم بالصلاة، ومحاسبة النفس ومراقبة الله في أعمالهم، والتضرع إلى الله عز وجل بأن يقيهم عذاب النار، كما تُعبر الآيات عن خوفهم وفزعهم من النار، وقدرة تصورهم للنار وسوء العاقبة، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾.
  • الاعتدال في الإنفاق: فهم يتصفون بصفة التوسط والاقتصاد في الإنفاق، فالمسلم مُلزم بالتوسط بين الإسراف والتقتير، فلا يحبس ماله عنه ولا ينتفع به، ولا يُسرف بغير حساب، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا﴾.
  • توحيد الله عز وجل: عباد الرحمان يخلِصون في عبوديتهم وتوحيدهم لله عز وجل، وهذه الصفة هي أساس العقيدة السليمة، وأهم ثمرات الإيمان وأعظمها، وسبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة، قال تعالى: ﴿والَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ الله إِلَهًا آَخَرَ﴾.

عباد الرحمان وحقيقة الاستخلاف

  • تجنب قتل النفس: عباد الرحمان يبتعدون عن ظلم الناس وإنهاء حياتهم بدون وجه شرعي، فهم يحفظون حرمة النفس وقداستها، فلا يسفكون الدم الحرام، قال تعالى: ﴿وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ الله إِلَّا بِالْحَقِّ﴾.
  • البعد عن الزنا: عباد الرحمان يتسمون بالبعد عن الزنا بكل أشكالها، وأيضا البُعد عن السبل التي تؤدي إلى الزنا كالنظر إلى المُحرمات، والاختلاط، وإضاعة الوقت في المُغريات …، قال تعالى: ﴿وَلَا يَزْنُونَ﴾.
  • الترفع عن الظلم: هذه سمة أخرى لعباد الرحمن الصادقين الذين يترفعون عن قول الزّور، كظلم الناس بشهادة باطلة، أو الإعانة على الظلم، أو تضييع حقوق العباد …، قال تعالى: ﴿الَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ﴾.
  • الترفع عن اللغو: عباد الرحمن يترفعون ويصونون أنفسهم عن الخوض في لغو الكلام أو حتى سماعه، ويُكرمون أنفسهم بالترفّع عن هذه المجالس، ويُشغلون أنفسهم بما يُرضي الله عز وجل، وينفعهم في الدنيا والآخرة …، قال تعالى: ﴿وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾.
  • التأثر بآيات الله تعالى: يخشع عباد الرحمن المبصرون عند سماع آيات القرآن الكريم، ويتفاعلون معها، ويدركون المغزى منها، فلا يَدَعون الآيات تمر عليهم دون تدبُر، أو تفكُر، أو عمل، فيطبقون ما أتى به القرآن، ويتجنبون ما نهى عنه …، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا﴾.
  • السعي للصلاح والإصلاح: عباد الرحمن المتقون لا يقتصرون على صلاح أنفسهم، بل يسألون الله عز وجل أن يرزقهم الأزواج والذرية الصالحة، وأيضا يدعون بأن يكونوا قدوة وإماما للخير …، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads