Ads Ads Ads Ads

الإسلام عقيدة وشريعة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : الإسلام عقيدة وشريعة

مدخل تمهيدي

يعتقد بعض الناس أن الإسلام يهتم بالجانب الاعتقادي فقط ،ولا يهتم بتنظيم حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية… وهذا التصور غير صحيح، لأن الإسلام عقيدة وشريعة.

  • كيف جمع الإسلام بين الجوانب العقدية و التشريعية؟

عرض النصوص وقراءتها

النص الأول: (آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ)

الأية 7من سورة الحديد

النص الثاني: (لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )

الآية 284 من سورة البقرة

النص الثالث: (وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ ۖ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)

الآية 17 من سورة الجاثية

توثيق النصوص

سورة البقرة

سورة البقرة سورة مدنية وعدد أياتها 286ترتيبها المصحفي 2سميت بهذا الاسم إحياء لذكرى معجزة قصة البقرة في زمن سيدنا موسى مع بني إسرائيل.

سورة الجاثية

سورة الجاثية سورة مكية وعدد آياتها 37 ترتيبها المصحفي 45 بعد سورة الدخان وقبل سورة الأحقاف سميت بهذا الاسم لتصوير الأهوال التي يلقاها الناس يوم الحساب حيث يجثوا الناس.

شرح المفردات

  • مستخلفين فيه: خلفاء في التصرف فيه
  • أنزل إليه من ربه: الوحي القران الكريم
  • لا نفرق بين رسله : لا نؤمن ببعض ونكفر ببعض
  • غفرانك : نسألك المغفرة
  • إليك المصير: إليك المنتهى
  • على شريعة من الأمر: على منهاج واضح من الدين
  • أهواء الذين لا يعلمون: ضلالات المشركين.

استخراج المضامين

  • الدعوة إلى الإيمان بالله تعالى ورسوله والإنفاق من مال الله للحصول على الأجر والثواب .
  • تقرر الآية الكريمة بعض أسس العقيدة الصحيحة.
  • أمر الله تعالى نبيه باتباع الشريعة الإسلامية الصحيحة وعدم اتباع الذين لا يعلمون

مفهوم العقيدة والشريعة ومظاهر ترابطهما

مفهوم العقيدة والشريعة

مفهوم العقيدة: العقيدة في اللغة: من العقد وهو الربط والإحكام، وفي اللغة أيضا ما عقد عليه القلب وتدين به الأنسان، وشرعا: التصديق القلبي اليقيني بوجود الله تعالى ووحدانيته المصحوب بالعمل الصالح.

أركان العقيدة الصحيحة: ترتكز عقيدة الإسلام على ستة أركان ينبغي الإيمان بها إيمانا صادقا خالصا لا شبهة فيه ولا ريب: 1) الإيمان بالله  2) وملائكته 3) وكتبه 4) ورسله 5) وباليوم الآخر 6) وبالقدر خيره وشره.

مفهوم الشريعة: لغة الطريق والمنهاج وشرعا :هي التكاليف العملية التي جاء بها الإسلام في العبادات والمعاملات والأخلاق ونظم الحياة، لتنظيم علاقة الناس بربهم وببعضهم البعض وبمحيطهم.

مظاهر الترابط بين العقيدة والشريعة

بين العقيدة والشريعة علاقة ترابط وتكامل ،يتجلى ذلك فيما يلي:

  • اقتران الإيمان بالعمل الصالح،
  • زيادة الإيمان بالطاعة ونقصانه بالمعصية.
  • توافق العقيدة بالشريعة من خلال تقويم السلوك كمنع الجريمة مثلا.

مقاصد الترابط بين العقيدة والشريعة

لا يستقيم إسلام المرء إلا بالجمع بين عقيدة نقية راسخة تستقر في القلب تكون أصلا لشريعة تظهر على الجوارح ،فلا قيمة لنظام لا يستند على أساس متين، فمن مقاصد ترابط العقيدة والشريعة:

  • إرشاد الناس إلى عبادة الله تعالى وفق ما شرعه وبينه.
  • تقويم سلوك الإنسان وتزكيته ليعيش متوازن الشخصية بين ما يؤمن به وما يقوم به من سلوكات.
  • تكوين مجتمع مسلم صالح قوانينه من القران والسنة المؤسسين للمساواة والعدل والحرية والسلم والتعايش.

أهمية التدين في حياة الفرد والمجتمع – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : أهمية التدين في حياة الفرد والمجتمع

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى :«فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ»

الروم الآية :29

قال تعالى :«شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ»

الشورى الآية :11

قاموس المفاهيم

  • فأقم وجهك: قومه وعدله.
  • للدين:دين التوحيد والإسلام.
  • حنيفا:مائلا إليه مستقيما عليه.
  • فطرة الله :خلقته.
  • فطر الناس عليها :جبلهم  وطبعهم عليها.
  • لخلق الله :لدينه الذي فطرهم عليه.
  • ذلك الدين القيم:المستقيم الذي لاعوج فيه.
  • شرع لكم:بين وسن لكم طريق واضحا.
  • ماوصى:ما أمر به وألزم.
  • أقيموا الدين :دين التوحيد،وهو دين الإسلام.
  • كبر:عظم وشق.يجتبي :يختار ويصطفي لدينه.
  • ينيب:يرجع إليه ويقبل على طاعته .

مضامين النصوص

  • نص1: أمره سبحانه وتعالى بالإقبال علیه والإعراض عما سواه لما في ذلك من توافق مع الفطرة البشریة.
  • نص2: بيانه سبحانه وتعالى أن الدين واحد والشرائع مختلفة

حاجة الانسان للتدين

تعريف الدين وحقيقة التدين

الدين: في  اللغة: من فعل دان أي اعتنق واعتقد فكرا أو مذهبا ما وسار على نهجه وجمعه اديان. وفي الاصطلاح: التسليم لله تعالى والانقياد والخضوع له وإفراده بالعبادة قولا وفعلا واعتقادا.

وهو كذلك ملة الاسلام وعقيدة التوحيد التي جاء بها جميع الانبياء والمرسلين من لدن آدم ونوح إلى خاتم النبيئين محمدصلى الله عليه وسلم  قال الله تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَم 19)آل عمران

التدين هو: الالتزام بالتشريعات والاحكام التي شرعها الله عز وجل والعمل بها في الحياة .أو هي التمسك بجميع أوامر الدين وترك نواهيه ظاهراً وباطناً.

النزوع إلى التدين ملازم للإنسان

التدين غريزة فطرية في الإنسان،إذ لايمكن أن نتصورإنسان بدون دين ،فهو إما أن يعبد الله أو يعبد غيره من آلهة مادية أو معنوية،وبفطرته هاته فهو مهيأ لتقبل الهدي الإلهي ،مما يستدعي ارسال الأنبياء والرسل لإرشاد الناس إلى الحق وتحذيرهم من الضلال.

أهمية التدين في حياة الانسان

  • أولاً : ما من أمة إلا لها دين يقول الله تعالى(وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِير )
  • ثانياً : الدين يلبي حاجة الفطرة يقول الله تعالى : (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تبديل لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أكثر الناس لَا يَعْلَمُونَ).
  • ثالثاً : الدين غذاء للروح :الإنسان جسد و روح ولابد لكل منهما من الغذاء لينمو ، و غذاء الروح هو الإيمان
  • رابعاً : الدين الحق ضرورة لهداية الفرد و المجتمع
  • خامساً : دور الوازع الديني في حياة الفرد و المجتمع

أثر التدين في حياة الفرد والمجتمع

أثر التدين في حياة الفرد

  • تحرير العقل من حدود الماديات وقيودها الى مجال الغيب الفسيح الذي يجد فيه العقل متعته ولذته
  • التشبع بالقيم الروحية التي تدفعه الى الارتباط  بالخالق سبحانه واستحضار مراقبته في كل وقت وحين
  • تقوية إرادة المسلم بإداء الواجبات وفعل الخيرات والابتعاد عن الشر والرذيلة ومقاومة اليأس والقنوط  لنيل مرضاة الله عز وجل

أثر التدين في حياة المجتمع

  • تحقيق الطمأنينة النفسية والتوافق الناتجين عن عزة التعبد ورفعة التكليف وطمأنينة الخلود
  • اقامة اوثق الروابط بين الانسان واخيه الانسان بحيث يتجاوز الدم واللون واللغة والوطن ويجعل الجماعة الانسانية على قلب رجل واحد يجمعهم على الخير والبر.
  • تنظيم حياة الناس وفق شرع الله الحكيم الشامل الذي يضمن العدالة ويحقق الامن والاستقرار والانضباط للمجتمع.
  • بناء الأمة الخيرة وتقوية الرابط الإجتماعية.

أسماء الله الحسنى – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : أسماء الله الحسنى

النصوص المؤطرة للدرس أسماء الله الحسنى

قال تعالى : «هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ »

الحشر الآية 24

قال تعالى : «ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون »

الأعراف الآية 180

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين اسما ،مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة)

رواه البخاري ومسلم

قاموس المفاهيم

  • الله : علم على الذات الإلهية ،ومعناه المعبود المستحق للعبادة.
  • عالم الغيب والشهادة : عالم السر والعلانية .
  • الرحمن الرحيم : أي رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • الملك: المالك لكل شيء المتصرف فيه.
  • القدوس: المنزه عن القبائح والعيوب.
  • السلام: ذو السلامة من كل عيب ونقص.
  • المؤمن: المصدق لرسله بالمعجزات.
  • المهيمن: الرقيب على كل شيء.
  • العزيز: القوي الغالب.
  • الجبار : القهار أو العظيم.
  • المتكبر: المتعالي عن صفات الخلق وعما لايليق به.
  • البارئ: المبدع الخالق لجميع المخلوقات.
  • المصور: خالق الصور على مايريد.
  • الأسماء الحسنى:الدالة على محاسن المعاني.
  • يلحدون : يميلون عن الحق.
  • أحصاها: حفظها وعمل بمعانيها في الحياة.

مضامين النصوص

  • نص 1: بيانه سبحانه وتعالى لبعض أسمائه الحسنى وصفاته العليا الدالة على عظمته عز وجل.
  • نص 2: أمره تعالى  بدعوته بأسمائه التي سمى بها نفسه في كتابه  وبيانه لجزاء منكريها.
  • نص 3: تبشيره صلى الله عليه وسلم  من أحصى وحفظ أسماء الله الحسنى بحسن العاقبة في الآخرة.

مفهوم الأسماء الحسنى وأهمية معرفتها في ترسيخ الإيمان

مفهوم أسماء الله الحسنى

هي نعوت الجلال والكمال والثناء والمدح لله تعالى،سمى بها نفسه   في كتابه أو على لسان أحد من رسله،وسميت بالحسنى لاشتمالها على كمال الحسن في حقه سبحانه الذي انفرد به.

أهميتها في ترسيخ الإيمان

إن الإطلاع على أسماء الله الحسنى وصفاته العليا يعد طريقا للتعرف على الله تعالى،ومن تأمل الكون يدرك أن الله تعالى هو الخالق  المدبر المسير لكل المخلوقات.

حقيقة معرفة أسماء الله الحسنى

يقصد بذلك:

  • الإيمان بها ولا يجوز انكار شيء من أسماء الله وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
  • إحصاؤها وعدها ويقصد به الوقوف على معانيها وذكر الله عبادته بها والتعلق والتخلق بها بالإضافة إلى حفظها.

أثر معرفة أسماء الله الحسنى على سلوك الفرد والمجتمع

يجني المسلم والمجتمع من معرفة أسماء الله الحسنى ثمارا جلية منها:

  • توحيد الله تعالى وتعظيمه ومحبته والثناء عليه بأسمائه وصفاته.
  • دعاؤه سبحانه بأسمائه الحسنى مما يجعل المسلم مستجاب الدعاء.
  • تعلق القلب بالله وحده وترك ما سواه.
  • الإخلاص في العبادة وتمام الخضوع والخشوع لله وحده…
  • كمال الخلق وحسن السلوك بتمثل معاني الأسماء الحسنى والإقتداء بها.
  • صلاح المجتمع وتوحيد أهدافه وقيمه وفق ما تدل عليه الأسماء الحسنى.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads