Ads Ads Ads Ads

الوحي: أنواعه وتعريفه – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : الوحي: أنواعه وتعريفه

عرض الوضعية وقراءتها

بينمل أحمد وعلي ويوسف يراجعون سورة النجم، استوقفتهم كلمة “الوحي” في قوله تعالى: ” إن هو الا وحي يوحى ، علمه شديد القوى” فقال أحمد: الوحي هو نزول جبريل عليه السلام للنبي ص وتعليمه القرآن، في حين أجاب علي بأن الوحي إنما هو مجموع الأحلام التي كان يحلم بها النبي ص وهو نائم، بينما اعتبر يوسف أن الوحي نوع من الهلوسة والجنون.

تحديد الاشكالية وصياغة الفرضيات

  • تحديد الاشكالية: ما هو الاشكال المطروح في الوضعية.
  • تحديد المواقف: ما رأيكم في كلام أحمد؟ هل تتفقون مع علي في الرأي؟ وهل كان يوسف مصيبا في وجهة نظره؟

النصوص المؤطرة للدرس

قال الله تعالى: (والنجم اذا هوى، ما ضل صاحبكم و ما غوى، و ما ينطق عن الهوى، ان هو الا وحي يوحى، علمه شديد القوى.﴾

سورة النجم الايات 1 الى 5

حديث المقداد بن معدي رضي الله عنه: “ألا إني غني أوتيت الكتاب ومثله معه”

قراءة النصوص وتوثيقها

شرح المفردات

  • ما ضل: ما زاغ عن طريق الحق
  • صاحبكم: محمد رسول الله ص
  • شديد القوى: جبريل عليه السلام
  • ومثله معه: السنة المطهرة

استخراج مضامين النصوص

  • إثبات الآيات أن القرأن الكريم إنما هو وحي من الله تعالى أنزل على قلب محمد ص بواسطة جبريل عليه السلام.
  • بيان الرسول ص أن سنته المطهرة إنما هي وحي من الله تعالى إلى جانب القرآن الكريم.

تعريف الوحي وأنواعه

تعريف الوحي

الوحي لغة الإعلام السريع الخفي. واصطلاحا: هو إعلام الله تعالى أنبياءه بما يريد أن يبلغه إليهم من شرع أو كتاب بواسطة ملك أو بغير واسطة.

أنواع الوحي

  • الوحي المجرد: وهو أن يقذف الله عز وجل في قلب الموحى إليه ما أراد سبحانه بحيث يوقن الموحى إليه أنه من عند الله.
  • التكليم من وراء حجاب: كتكليم الله لموسى عليه السلام.
  • الوحي الجلي: وهو الوحي بواسطة جبريل عليه السلام. وهذا النوع من أشهر أنواع الوحي وأكثرها.

وهذه الأنواع الثلاث من الوحي مذكورة في قوله تعالى: “وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء.” سورة الشورى الآية 48

صور نزول الوحي على رسول الله ص

  • الرؤيا الصادقة: وهي أولى بدايات الوحي إلى رسول الله ص. عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أَوَّلُ مَا بُدِىءَ بِهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْيِ الرؤيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ) صحيح البخاري
  • النفث في الروع: وهو ما يقذف به الله تعالى في قلب رسوله عليه السلام مما أراد أن يعلمه به.
  • مجئمجئ جبريل  عليه السلام في صورته الحقيقية.
  • مجئ جبريل عليه السلام إلى رسول الله فيشعر به مثل صلصلة الجرس. عن الحارث بن هشام أنه سأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: “يا رسول الله، كيف يأتيك الوحي ؟ فقال: أحيانا يأتيني في مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت ما قال” صحيح البخاري
  • مجئ جبريل عليه السلام في صورة رجل يراه الصحابة.

استنتاج

وجوب الاعتصام والتمسك بالوحي المتمثل في كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – لقوله عليه السلام: “تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله، وسنة نبيه – صلى الله عليه وسلم –”

الله عالم الغيب والشهادة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : الله عالم الغيب والشهادة

مدخل تمهيدي

اطلع زميلك على زاوية الأبراج في بعض الصحف، والتي تدعي التنبؤ بمآلات الغيب في مجالات الحياة اليومية للإنسان، من صحة وعمل وعلاقات اجتماعية …، فقررت نصحه بالحكمة والموعظة الحسنة مبينا عدم صحة هذا الإعتقاد، وأن الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

  • فكيف أقنعته؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾.

[سورة الحجرات، الآية: 18]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿… يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾.

[سورة المجادلة، الآية: 11]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الحجرات

سورة الحجرات: مدنية، عدد آياتها 18 آية، ترتيبها التاسعة والأربعون في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “المجادلة”، سميت بهذا الاسم ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏بيوت ‏النبي، ‏‏وهي ‏الحجرات ‏التي ‏كانت تسكنها ‏أمهات ‏المؤمنين ‏الطاهرات ‏رضوان ‏الله ‏عليهن، تتضمن السورة حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنية الفاضلة حتى سماها بعض المفسرين “سورة الأخلاق”.

التعريف بسورة الأنعام

سورة الأنعام: مكية ماعدا الآيات 20، 23، 91، 93، 114، 141، 151، 152، 153 فمدنية، عدد آياتها 165 آية، ترتيبها السادسة في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الحجر”، سميت بهذا الاسم لورود ‏ذكر ‏الأنعام ‏فيها، ‏ولأن ‏أكثر ‏أحكامها ‏الموضحة ‏لجهالات ‏المشركين ‏تقربا ‏بها ‏إلى ‏أصنامهم ‏مذكورة ‏فيها، يدور محورها حول العقيدة وأصول الإيمان، وهي تختلف في أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية الأخرى، فهي لم تعرض لشئ من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين، وإنما تناولت القضايا الكبرى الاساسية لأصول العقيدة والإيمان، كقضية الألوهية، والوحي والرسالة، والبعث والجزاء.

التعريف بسورة لقمان

سورة لقمان: مكية، ماعدا الآيات 27، و28، و29 فهي مدنية، عدد آياتها 34 آية، ترتيبها 31 في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الصافات”، ولقمان اسم لأحد الصالحين اتصف بالحكمة، سميت بهذا الاسم لاشتمالها على قصة لقمان الحكيم التي تضمنت فضيلة الحكمة، وهي من السور المكية التي تعالج موضوع العقيدة، وتعني بالتركيز على الأصول الثلاثة لعقيدة الإيمان (الوحدانية، والنبوة، والبعث والنشور).

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • الغيب: ما غاب عن الحواس.
  • بصير بما تعملون: مطلع على ما تعملون في السر.
  • كتاب منين: اللوح المحفوظ.

المضامين الأساسية للنصوص

  • علم الله الواسع الذي يعلم غيب السماوات والأرض، بصير بأعمال العباد خيرها وشرها.
  • استئثاره سبحانه بعلم الغيب.
  • مفاتيح الغيب السبعة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

أقسام الوجود ومفهوم الإيمان بالغيب وأنواعه

أقسام الوجود

ينقسم الوجود إلى عالمين:

  • عالم الشهادة: هو العالم الذي يمكن إدراكه بالعقل والحواس، ومصدر المعرفة في هذا العالم هو العقل.
  • عالم الغيب: هو كل أمر خفي محجوب عن الإنسان، ويعجز العقل والحواس عن إدراكه، ولا يعرف إلا عن طريق القرآن والسنة.

مفهوم الإيمان بالغيب

الغيب: لغة: كل ما غاب عن إدراك الحواس، واصطلاحا: هو ما استأثر الله بعلمه ولم يطلع عليه أحدا من خلقه إلا من ارتضى من رسله.

أنواع الغيب

  • غيب مطلق: هو الغيب الذي استأثر الله بعلمه لنفسه وليس لأحد معرفة به لا نبي ولا ملك، لقوله تعالى: ﴿ وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ ﴾. مثل: الروح، الموت، الساعة…، ما أظهره الله تعالى من غيب مطلق على يد بعض الأنبياء ليكون دليلا على صدق نبوته ورسالته، مثل: علامات الساعة …
  • غيب نسبي: هو الذي يعلمه بعض الخلق دون البعض حسب الزمان والإمكانيات والظروف، كتحديد نوع الجنين …

مقتضيات الإيمان بالغيب وآثاره

مقتضيات الإيمان بالغيب

  • تسبيح الله وتعظيمه والخضوع له ومحبته والتواضع لجلاله وكماله.
  • الإسراع إلى فعل الخيرات واجتناب المحرمات.
  • عبادته تعالى ومجاهدة النفس لبلوغ درجة الإحسان.
  • الصبر في الضراء والشكر في السراء.
  • عدم إتيان العرافين وتصديقهم.

آثار الإيمان بالغيب

  • اليقين بعظمة الله الخالق سبحانه وإحاطته المطلقة بكل شيء.
  • استحضار مراقبة الله لأفعال وأقوال الإنسان.
  • الشعور بالطمأنينة والرضى بقضاء الله وقدره.
  • تحصين الإنسان من الوقوع في شرك السحرة والكهنة والعرافين والمشعوذين الكذابين …

حكم ادعاء علم الغيب

نص العلماء على حرمة ما يفعله الجهلة من قراءة الكف والفنجان، لمعرفة الغيب واستكشاف المستقبل

شطر السادس من سورة الحجرات – الآية 16 إلى 18 -منير في التربية الإسلامية – سنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: المنير في التربية الإسلامية المدخل: مدخل التزكية (القرآن الكريم)

عنوان الدرس : الشطر السادس من سورة الحجرات – الآية 16 إلى 18

 

الشطر القرآني

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿16﴾ يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿17﴾ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿18﴾

[سورة الحجرات، الآيات: 16 – 18]

فهم الآيات

الشرح اللغوي والاصطلاحي

  • يمنون: يتباهون ويتعالون بدخولهم في الإسلام.

سبب نزول الآيات

جاء النّبي ﷺ طائفةٌ من الأعراب وحلفوا أنّهم صادقون في إدّعائهم بأنّهم المؤمنون وظاهرهم وباطنهم سواء، فنزلت الآية الأولى من الآيات محل البحث وأنذرتهم أن لا يحلفوا، فالله يعرف باطنهم وظاهرهم، ولا يخفى عليه خافية في السماوات ولا في الأرض.

المضامين الأساسية للآيات

  • الله تعالى مطلع على أحوال عباده لا تخفى عنه خافية في السماء ولا في الأرض، وأعراب بني أسد يجهلون ذلك.
  • تحذيره تعالى لأعراب بني الأسد من المنّ لأنه من مبطلات الأعمال، وتذكيره سبحانه بأنه هو المنّانُ الذي هداهم إلى طريق الحق.
  • تأكيده تعالى على علمه الواسع بغيب السماوات والأرض.

استنتاج

تؤكد الآيات الكريمات على أن الله تعالى يعلم خفايا القلوب، مطلع على ظواهر الأمور وبواطنها في السماوات والأرض.

 
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads