Ads Ads Ads Ads

حق الله: تعظيم حدود الله وشعائره – المنير في التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: المنير في التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق الله: تعظيم حدود الله وشعائره

 

الوضعية المشكلة

ينقسم الناس في مجال تعظيم حدود الله إلى ثلاثة أصناف: الصنف الأول يبالغ في التعظيم لحدود الله إلى حد تكفير المخالفين له ورميهم بالابتداع، والصنف الثاني متساهل في التعظيم إلى حد اللامبالاة والاستخفاف، بينما الصنف الثالث يعظم حدود الله بإتيان أوامره واجتناب نواهيه.

  • أيهما في نظرك المحافظ على حدود الله والمعظم لشعائره؟ ولماذا؟
  • وما السبيل إلى تعظيم حدود الله وشعائره؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾.

[سورة الحجرات، الآية: 1]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الحجرات

سورة الحجرات: مدنية، وعدد آياتها 18 آية، ترتيبها 49 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة المجادلة”، سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها بيوت النبي ﷺ، وهي الحجرات التي كانت تسكنها أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن، وقد نهت السورة المسلمين عن رفع أصواتهم فوق صوت النبي ﷺ، كما تضمنت حقائق التربية الخالدة وأسس المدنية الفاضلة حتى سماها بعض المفسرين “سورة الأخلاق”.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • لا تقدموا: أي لا تقرروا في مسألة حكما قبل أن يحكم الله ورسوله فيها.
  • اتقوا الله: اجعلوا بينكم وبين سخط الله وقاية، وذلك بالامتثال للأوامر واجتناب النواهي.

مضامين النصوص الأساسية

  • ينهانا الله عز وجل عن الخوض في أي أمر من الأمور حتى نعلم حكمه وحكم رسوله فيه.

مفهوم حدود الله وشعائره والحكمة من مشروعيتها

مفهوم الحدود

الحدود: جمع حد، في اللغة: هو المنع، أو الشيء الذي تتوقف عنده، وفي الاصطلاح الشرعي: هي العقوبة المقدرة شرعا الواقعة على المرء بسبب معصية عقابا له على انتهاك حدود الله، ولمنع غيره من ارتكابها والوقوع في مثلها.

مفهوم الشعائر

الشعائر: جمع شعيرة، وشعائر الله هي كل ما أمر الله به من أمور الدين وكل ما وجبت طاعة الله فيه، وهي المعالم الظاهرة والواضحة من الدين، وسميت بذلك لأنها تشعر بما عينه الله عز وجل.

الحكمة من مشروعية الحدود

شرع الله تعالى الحدود حفاظا على الكليات الخمس، وهي: حفظ الدين، النفس، العقل، العرض، المال، كما شرعت الحدود زجرا للنفوس عن ارتكاب المعاصي والتعدي على حرمات الله سبحانه، وكذا لتحقيق الطمأنينة في المجتمع، ويشيع الأمن والاستقرار بين أفراده وطيب العيش، وتطهيرا للعبد في الدنيا، وتحقيقا لمصلحة العباد، فالحدود كلها عدل وإنصاف، وإصلاح الجاني وتهذيبه لا تعذيبه، ومن بين حدود الله عز وجل، نجد: السرقة، الزنا، الخمر، القذف، البغي، قطع الطريق …

كيفية تعظيم حدود الله وشعائره

يقتضي تعظيم الله عز وجل تعظيم أوامره ونواهيه وبالتالي تعظيم حرماته وحدوده وشعائره سبحانه وتعالى، عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ». رواه البخاري، ويكون تعظيم حدود الله وشعائره بأمرين اثنين، وذلك بــ:

  • إقبال العبد على الطاعات: فلا يستهين بها ولو كانت يسيرة.
  • اجتناب المعاصي: فلا يحتقرها ولو كانت صغيرة.
  • وتعظيم حدود الله وشعائره دليل على التقوى وقوة الإيمان وصدقه، قال تعالى: ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾. سورة الحج، الآية: 30.

أمثلة من شعائر الله التي يجب تعظيمها

كل ما يتعبد به المسلم يدخل ضمن الشعائر الدينية:

  • الشعائر الاعتقادية: مثل القرآن الكريم: كتاب الله ورسالته إلى العالمين، ويتم تعظيمه: بتلاوته وحفظه وتدبر آياته والعمل بما فيه من أحكام وشرائع، واجتناب مسه بغير طهارة، واجتناب إدخاله إلى أماكن الخلاء …
  • الشعائر المكانية: مثل بيوت الله: فهي من أقدس معالم الدين، قال تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾، ويكون تعظيم بيوت الله: بالحفاظ على طهارتها، ورفع الآذان فيها، وإعمارها بالصلاة والذكر، والالتزام بآدابها، واجتناب اللغو فيها …
  • الشعائر الزمانية: مثل شهر رمضان: فقد عظمه الله تعالى وفضله على سائر الشهور، حيث أنزل فيه القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ﴾، وفرض صيامه وخصه بليلة القدر، وتعظيم هذا الشهر يكون: بقيامه، وصيامه، واجتناب المحرمات، وصون الجوارح عن المعاصي والمنكرات …
   

حق البيئة: الإحسان للحيوانات والرفق بها – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق البيئة: الإحسان للحيوانات والرفق بها

التعريف

  • الرفق: ضد العنف، ويقال أرفقته أي نقعته
  • الرفق بالحيوانات: هو التلطف والرحمة في التعامل معها
  • البيئة: هي جميع الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر على وجود الكائنات الحية على سطح الأرض كالماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والحيوان.

الحيوانات أمم أمثال البشر سخرها الله للإنسان

الحيوانات أمم أمثالنا

إن من الأيات الدالة على عظمة الله عز وجل، أن خلق الحيوانات بأنواعها المختلفة وأصنافها الكثير، وصورها في أشكال بديعة، وجعل لكل نوع منها طريقة في العيش، وقدر لها أرزقها وأجالها. وجعل الله هذه الحيوانات أمما شبيهة بالبشر، قال تعالى “وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم”. وذلك لأنها توحد الله تعالى وتسبح بحمده، وأنها جماعات لها أنظمتها الخاصة كالبشر، يشبه بعضها بعضا ويتوالد بعضا من بعض، ويتواصل بعضها مع بعض، وهي كلها تسجد لله وتسبح بحمده.

تسخير الحيوانات للإنسان

سخر الله تعالى كثيرا من الحيوانات للإنسان، وجعل له فيها منافع كثيرة من ركوب ومأكل وشفاء ومشرب وملبس. قال عز وجل: “أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (73)”

أهمية الرفق بالحيوانات

تتجلى أهمية الرفق بالحيوان والإحسان إليه في كسب رضى الله تعالى والفوز بالجنة واجتناب غضبه وعذابه، كما أنها تمكن من الحفاظ على عناصر البيئة ومظاهرها وتوازنها الطبيعي.

مظاهر الرفق بالحيوان والإحسان إليها

مظاهر الرفق بالحيوان

  • عدم تحميلها ما لا تطيق
  • عدم ضربها أو سبها
  • النهي عن جعلها هدفا يرمى بالحجارة
  • معالجتها عند المرض أو الإصابة
  • الإحسان إليها عند الذبح أو القتل

الإحسان إلى الحيوانات

الإحسان إلى الحيوانات يكون بالرفق بها تقربا إلى الله عز وجل واستجابة لأمره واقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله رحمة للعالمين.

حق الغير: حقوق الأخوة الإيمانية – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق الغير: حقوق الأخوة الإيمانية

وضعية اشكالية

حدث نزاع بين كريم وصديقه احمد حول الكتاب المدرسي ،فقرر كل واحد منهما مقاطعة الاخر فحـاولت  ان تتدخل لتصلح بينهما ،فتعرضت للسخرية والاستهزاء واللمز من طرف بعض الزملاء.

  • مار أيك في هذه التصرفات ؟
  • وما موقف الإسلام من هذه الصفات الذميمة؟

قراءة النصوص

قال تعالى : ” انما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين اخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون يأيها الدين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم  ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فاولاؤك هم الظالمون يأيها الدين ءامنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض اثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله ثواب رحيم”

سورة الحجرات

شرح المفردات

  • لا يسخر : لا يستهزئ
  • ولا تلمزوا انفسكم : لا يعب بعضكم على بعض كالإشارة اليه بعينه أورأسه
  • ولا تنابزوا بالألقاب : لا تتداعوا ولا تتعايروا بالألقاب

استخراج المضامين

بيان الله تعالى في هذه الاية الكريمة لبعض الامور التي يجب على المؤمن ان يتجنبها ان اراد تحقيق الاخوة الايمانية والفوز بمرضاة الله تعالى.

مفهوم الأخوة الإيمانية وأسسها

مفهوم الأخوة الإيمانية

هي الرابطة القائمة على وحدة الدين ، فهي أسمى الروابط لأنها تقوم على أساس الإيمان بالله، وترتكز على المحبة في الله. قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُومِنُونَ إِخْوَةٌ)

أسس الاخوة الإيمانية

  • أخوة قائمة على المحبة الخالصة لله تعالى لا تشوبها مطامع الدنيا
  • هي نعمة من الله لا يقصد بها إلا مرضاة الله تعالى
  • الأخوة الإيمانية شرط في كمال الايمان
  • التعاون على البر والتقوى
  • التواصي بالحق والصبر والنصيحة
  • الحب والمناصرة والتأييد والمؤازرة
  • الدعاء لهم بظهر الغيب

الاعمال التي تتنافي وحقوق الأخوة الإيمانية

  • السخرية والاحتقار: حرم الله تعالى احتقار المسلم أخاه، والاحتقار من حقر يحقر بمعنى ذلَّ، فالحقر يعنى الذلة والتصغير والتقليل والاستهانة بالغير، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ
  • التنابز بالألقاب: والتنابز هو التداعي بالألقاب المكروهة، كأن ينادى الشخص بأقبح أسمائه ازدراءً له وتعيرًا به، فقد نهي الله تبارك قال تعالى عن ذلك “وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ“
  • سوء الظن قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وقال – صلى الله عليه وسلم -: ” إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث ”
  • التجسس : قال تعالى: { ولاتجسسوا }
  • الغيبة: حرم الله تعالى الغيبة، وهي ذكر المسلم أخيه بما يكره في غيابه، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ )

الحقوق المترتبة على الأخوة الإيمانية

قال صلى الله عليه وسلم :” حق المسلم على المسلم ست قيل : ما هن يا رسول الله قال إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبع جنازته”

  • السلام ورد السلام. لقوله صلى الله عليه وسلم ” يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير ”
  • إجابة الدعوة. لقوله صلى الله عليه وسلم ” شر الطعام طعام الوليمة ….”
  • النصح عند طلب النصيحة
  • تشميت العاطس. لقوله صلى الله عليه وسلم ” إذا عطس احدكم فليقل الحمد لله ..”
  • عيادة المريض. لقوله صلى الله عليه وسلم ” من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع ”
  • اتباع الجنازة. لقوله صلى الله عليه وسلم ” من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ….”
  • التعاون على طاعة الله.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads