Ads Ads Ads Ads

البرلمان – مادة التربية على المواطنة – السنة الثانية اعدادي

المستوى: السنة الثانية اعدادي

المادة : الاجتماعيات (مادة التربية على المواطنة)

عنوان الدرس : البرلمان 

مقدمة

يتكون البرلمان من مكتبين، والفرق البرلمانية، واللجن النيابية التي تسهر على أعمال ومصالح البرلمان.

  • فكيف يتم تشكيل البرلمان؟
  • وما هي أهم اختصاصاته؟

يحدد القانون قواعد تشكيل البرلمان

يتألف البرلمان المغربي من غرفتين، غرفة مجلس النواب، وينتخب أعضائه بالاقتراع المباشر لمدة 5 سنوات، ويتكون من 325 نائبا، وغرفة مجلس المستشارين، وينتخب أعضائه بشكل غير مباشر، ويتجدد ثلث أعضائه كل ثلاث سنوات، ويتكون من 270 مستشارا، ويحدد قانون مدونة الانتخابات شروط الترشيح للبرلمان، ومنها الجنسية المغربية، والتسجيل في اللوائح الانتخابية، وبلوغ سن 23 سنة، وعدم الحرمان من حق الترشيح بسبب السوابق العدلية، أو طبيعة المهام والوظائف المزاولة.

يتشكل البرلمان من عدة تنظيمات

ينتخب رئيس مجلس النواب لمدة سنتين ونصف، ورئيس مجلس المستشارين لمدة ثلاث سنوات، إضافة إلى تشكيل مكتبي البرلمان بانتخاب الخلفاء، والأمناء، والمحاسبين على أساس التمثيل النسبي، ويستكمل البرلمان تنظيمه بإحداث الفرق البرلمانية، واللجن النيابية الدائمة، واللجن المؤقتة لتقصي الحقائق، ويعقد البرلمان دورتين عاديتين في السنة، إضافة إلى دورات استثنائية لدراسة القضايا المستعجلة.

يمارس البرلمان السلطة التشريعية

اختصاصات البرلمان

يختص البرلمان بإصدار القوانين في مختلف المجالات، كالقضاء والوظيفة العمومية، والحريات العامة، ويصادق على القانون المالي للدولة، وعلى المعاهدات والاتفاقيات المالية، ولذلك يتمتع البرلمانيون بالحصانة لضمان حريتهم في التعبير وإبداء آرائهم.

مراقبة أعمال الحكومة

يراقب البرلمان أعمال الحكومة بتوجيه أسئلة شفوية، أو كتابية إلى الوزراء، ويمكن للمعارضة التقدم بملتمس الرقابة لمعارضة استمرار الحكومة في تحمل مسؤوليتها، حيث تؤدي موافقة أغلب البرلمانيين عليه إلى استقالة جميع أعضاء الحكومة.

خاتمة

يعتبر البرلمانيون ممثلين للشعب، ويزاولون السلطة التشريعية بإصدار القوانين ومراقبة أعمال الحكومة، وبذلك فهم يجسدون أهم مبادئ النظام الديموقراطي.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads